9 خطوات لتعزيز الثقة بالنفس

2019-12-24 15:22:43

9 خطوات لتعزيز الثقة بالنفس

 
 ► إن الثقة بالنفس سبب رئيسي من أسباب النجاح succes:  ينجح الأشخاص الذين يتمتعون بنسبة عالية من الثقة بالنفس بتخطي الصعاب وتحقيق الإنجازات؛ لذا هم دائما محط إعجاب الآخرين، ومن المهم أن تجد السبيل للوصول إلى هذا الشعور، نقد لك في هذه المقالة  9 خطوات لتعزيز الثقة بالنفس ويمكن أن تساعدك الخطوات التالية في ذلك. 

 

اختبار الثقة بالنفس" "  Self confidence test"

 

دبلوم التنمية البشرية الشاملة


 

 

 


►الجري يجلب السعادة ويزيد الثقة بالنفس

 

كشفت دراسة بريطانية حديثة عن أن ممارسة رياضة الجري بانتظام تجعل الناس أكثر سعادة وثقة بأنفسهم، وتؤدي إلى شعور الإنسان بالرضا والارتياح

 

► الابتعاد عن الروح السلبية

 

الحرص على التعامل مع الآخرين بإيجابية، وأيضا مع المواقف، والابتعاد إلى حد كبير عن السلبية، كونها تضعف من شخصية الإنسان، فضلا عن أن الحرص على حل المشكلات بكل الطرق الممكنة يساعد على تقوية الشخصية.

 

► النظر إلى ما حقق

 

من المهم حساب الإنجازات التي حققتها من حين لآخر، كون هذا التصرف يعزز من الثقة بالنفس، وعليك أن تكون فخورا بالإيجابيات التي وصلت إليها، ومن الممكن عمل قائمة بهذه الأفعال والاحتفاظ بها والاطلاع عليها كل فترة؛ للمساعدة في استعادة وتقوية الثقة بالنفس.

 

►العبادات :

 

الحرص على أداء العبادات والتقرب إلى الله مهم جدا، إذ يؤدي إلى الاستقرار والطمأنينة الداخلية، والتي بدورها تؤدي إلى زيادة الثقة بالنفس، لأن انعدام الثقة بالنفس يأتي من عدم التقرب من الله والبعد عن العبادات.

 

► التعرف على نقاط القوة

 

تعرف على نقاط القوة التي تمتلكها واسع لتقويتها، كما يجب أن تتعرف على المواهب الخاصة بك وتطويرها بشكل أفضل. إن من دوافع الخيانة الزوجية لدى كثير من الأفراد هي تعويض الشعور بعدم الثقة بالنفس 

 


► وضع الأهداف

حدد الأهداف والخطوات التي عليك اتخاذها حتى تستطيع تحقيقها، وليس من المهم أن تكون هذه الأهداف كبيرة، إذ يجوز أن تكون صغيرة، وعند تحقيقها يجب أن تبحث عن أهداف أخرى، وهذا جدير بأن يجعلك تكتسب ثقة زائدة بالنفس ومن خلالها تستطيع إنجاز المهام المختلفة.

 

► التحدث مع النفس بإيجابية

التخلص من التفكير في الأشياء السلبية والتحدث مع النفس بشأن الإيجابيات مهم جدا، ومن الممكن اللجوء إلى صديق مقرب للتحدث إليه، على أن يكون من المتمتعين بالثقة بالنفس.

 

► الاهتمام بالنفس

من الصعب أن يشعر الإنسان بالرضا عن نفسه عندما تكون صحته سيئة، لهذا يجب الحرص على الاهتمام بالصحة والنفس من خلال الحصول على قسط من الراحة أثناء النوم، كما يجب الحرص على تناول أنواع من الغذاء الصحي وممارسة الرياضة، ما يساعد على تقوية وبناء الثقة بالنفس.

 

  • ►   دورات تدريبية:

يمكن اللجوء إلى الدورات التدريبية في مجال التنمية البشرية، والتي تساعد على تعزيز الثقة بالنفس بشكل جيد، من خلال المدربين المتخصصين في هذا المجال، ويوجد أنواع من اختبار الثقة بالنفس والتمارين الخاصة بذلك في هذه الدورات.

 

► المشاركة الاجتماعية

تعد المشاركة في الأنشطة الاجتماعية مع الآخرين من النقاط المهمة التي تعزز الثقة بالنفس، وخصوصا عند المشاركة مع الأشخاص الإيجابيين، ما يساعد في التخلص من نقاط الضعف التي قد تؤثر على ثقتك بنفسك.

 

لتحميل كتاب

هكذا تزرع الثقة في نفس أطفالك

هكذا تزرع الثقة في نفس أطفالك

 


أقوال في التنمية البشرية    

دورات تدريبية عن بعد

 
99

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.