ما هى أنماط الشخصية ؟

2020-02-05 14:52:20

ما هى أنماط الشخصية ؟

بين مقصود لم يُفهم ومفهوم لم يُقصد انتهت كثير من العلاقات الجميلة بين الناس ومن أسباب الخلافات في كل مكان هو الاختلاف وعدم فهم النفس وعدم فهم الأخر أهدافه ورغباته لذا يجب عليك فهم نفسك و الاخرين  ودوافع ومخاوف كل منكم .. لتذوب تلك الخلافات.. من خلال فهم أنماط الشخصية لكل منكما وكيفية التعامل معها؟ تابعوا معنا قراءة هذه المقالة لمعرفة  ما هى أنماط الشخصية ؟  وكيف نعامل معها ونتجنب كثير من المشكلات.

المحتويات:

أنواع تحليل أنماط الشخصية:

 

هناك أنواع متعددة من تحليل أنماط الشخصية عن طريق اختبار(DISC) وهو يقسم الأنماط الشخصية إلى أربع أنماط رئيسية، واختبار ( MBTI ) وهو يقسم الشخصيات على 16 نمط، وهناك نوع أخر من تحليل أنماط الشخصيات يسمى ( الإنياجرام ) وهو يقسم الشخصيات إلى 9 أنماط مختلفة، بالإضافة لأنواع متعددة من تحليل الشخصيات مثل علم الفراسة ، وتحليل الشخصية عن طريق رسوماتك ، وتحليل الشخصية من لونك المفضل، وتحليل الشخصيات على طريق الخط وهو ما يسمى بــ (الجرافولوجي) .

 

تعريف الشخصية :

للإجابة عن سؤال: ما هي أنماط الشخصية لا بدّ من تعريف الشخصية حيث عرفت الشخصية على أنها مجموعة من السلوكيات، والإدراك والأنماط العاطفية، التّي تتكون من العوامل البيولوجية والعوامل البيئية، وتركز الكثير من النظريات في تعريف الشخصية على الدافع والسمات النفسية وتفاعلها مع البيئة، وقد عرف كاتل الشخصية على أنها مجموعة من الصفات التي يمكن من خلالها التنبؤ في سلوك الفرد، حيث إنّ الأساليب السلوكية تحدد الشخصية، ويتم ذلك من خلال التعلم والعادات وتدرس العديد من النظريات الشخصية على أساس أنها مستقرة نسبيًا، ويحاول العلماء من خلال علم نفس الشخصية الوصول إلى الأسباب التّي توضح سبب الاختلاف في السلوك، ويتم دراسة الشخصية من خلال النظريات النفسية التّي تدرس السمات.

 

مُحدّدات أنماط الشّخصية :

تتحدّد الأنماط الشخصيّة بشكل أساسي تبعاً للسلوكيّات الّتي يقوم بها الأفراد إلى جانب مجموعة الأفكار والعواطف الّي يُظهرونها، والّتي تُتيح الفرصة للقدرة على فهم سلوكيّاتهم والتنبّؤ بالسّلوكيات المُستقبليّة لهم، ومن جهة أخرى فإن الأنماط الشخصيّة قد تكون نتيجة لتأثير مجموعة من العوامل منها العامل الجيني للفرد، أو تتأثّر بشكل ما بطريقة تنشئة وتربية الأهل لأبنائهم، دون الإغفال عن أثر البيئة المُحيطة بالفرد في ذلك، أو الثّقافة الّتي يتربّى عليها.[٣]

 

التطور التاريخي لمفهوم الشخصية

في سياق البحث عن إجابة سؤال: ما هي أنماط الشخصية لا بدّ من تتبع التطور التاريخي لمفهوم الشخصية، حيث تم التوصل مفهوم الشخصية الحديث من خلال الخصائص الثقافية التي نشأت في عصر النهضة، وهي عنصر أساسي من الحداثة، وكان يرتبط احساس الفرد بذاته في العصور الوسطى بعلاقاته الاجتماعية بالأهل والأقارب ومجموعة الأقران والأصدقاء والعمل، وتعدّ تلك العلاقات أساس بناء شخصيته، ويشير إلى ذلك العالم جاك جليس حيث قال أنّ النظرة إلى شخصية الفرد تتم من خلال الأسرة التي ينتمي إليّها، وبدون الأسرة لا يكون للفرد أيّ قيمة، وينظر إلى شخصية الفرد في العصر الحديث من خلال جانبين، الأول داخلي ويتعلق بالمواقف والقيم والمشاعر والأحاسيس، والآخر خارجي يعتمد على علاقات الفرد ودوره الاجتماعي، وتتأثر شخصية الإنسان في العصر الحالي بالكثير من العوامل البيئية مثل الحضارة والتعليم والتواصل مع الأشخاص المحيطين والسياسة والثورة الصناعية، ويتم من خلال دراسة التطور التاريخي لمفهوم الشخصية التوصل لتصور يوضح إجابة سؤال: ما هي أنماط الشخصية.

 

ما هي أنماط الشخصية؟

الباحثين في مجال علم الشخصية استطاعوا تحديد أنماط الشخصية وعرفوها بعدة تعريفات منها أن أنماط الشخصيّة مجموعة من الصّفات والاختلافات والميول الفرديّة الّتي تمّ دراستها من قبل مجموعة من الأخصائيّين النفسيّين، والّتي تمّ على إثرها تقسيم الشّخصيات البشريّة إلى عدّة مجموعات رئيسيّة، بالإضافة لذلك فإن هذه الصّفات تُعد بمثابة المُحدّد الأساسي للطّريقة الّتي يتصرّف بها الأشخاص، وتتحدّد سلوكيّاتهم بناءاً عليها.

 

 

نمط الشخصية المنفتح

ويمتاز صاحب هذه الشخصية بأنّه يفضل أنّ يتحدث أكثر من أن يستمع إلى حديث الأخرين، ويفكر بصوت مسموع، ولديه حب للظهور ويحب أنّ يتفاعل مع الناس، ومن السهل تشتيت انتباهه، ومن الممكن أنّ يقوم بمقاطعة الأخرين، ويتحدث بصوت مرتفع.

 

نمط الشخصية المتحفظ

يتميز صاحب هذه الشخصية بأنّه هادئ جدًا، ويحب الاستماع للآخرين أكثر من تصدره للحديث، ويفكر بالنتائج قبل أنّ يقدم على أي عمل أو فعل، ويحب أنّ يقضي معظم الوقت لوحده، ويتمتع بقدرة كبيرة في التركيز، ويتحدث بصوت هادئ، ويتحدث بعبارات قصيرة ولا يحبذ التكرار.

 

نمط الشخصية الحسي

ويتميز صاحب الشخصية الحسية أنّه يركز على الجانب العلمي عند حديثه عن أي موضوع، ويبحث عن الحقائق والتفاصيل، يتحدث بشكل مباشر واضح، ويمتاز بالواقعية، ويرتبط تفكيره بالفترة الحالية، ويسأل عن الأشياء التي لا تبدو واضحة وغير مفهومه بالنسبة له، يحاول أنّ عن يعرف كافة التفاصيل عن أي موضوع.

 

نمط الشخصية الحدسي

ويتميز صاحب هذه الشخصية بأنّ تفكيره يعتمد على الإبداع والخيال، ويفكر بطريقة كلية، ويكون تركيزه على الأفكار بشكل أكثر، ويضع احتمالات متعددة لفكرة أو موضوع ما، ويضع الخطط والأفكار للمستقبل، يحاول أنّ يصل إلى الهدف والنتيجة لأي عمل يقوم به، يسأل عن الأشياء التي لا تبدو واضحة له ويبحث عن الاجوبة.

 

نمط الشخصية المفكر

يتميز صاحب الشخصية الفكرة بأنّه جدي للغاية، ومتحفظ في كلامه، ويفكر بطريقة عقلانية وفق منهج معين، يتحدث بصدق ووضوح، ويتميز بالتفكير الناقد، ولديه حماس ودافعية لتحقيق وإنجاز ما يريد، ويقيّم الأدلة بطريقة علمية ومنهجية تعتمد على المنطق، ولا يهتم بالقرارات التي يتخذها الآخرون.

 

نمط الشخصية الوجداني

ويتميز صاحب هذا النمط بأنّه عاطفي ودافئ المشاعر، حساس يتأثر بسرعة كبيرة، يمتاز بالدبلوماسية، ويشعر مع الآخرين ويهتم بمشاعرهم، ويميل نحو إرضاء كل ممن حوله، ويحب أن يمدحه الآخرين ويثنوا عليه، وينسجم معهم ويصغي إلى أحاديثهم، ويتحدث بشكل كبير عن المبادئ والقيم.

 

نمط الشخصية الحاسم

يتماز صاحب هذا النمط بالجدية، ويحب أنّ يكون مظهره مرتبًا وأنيقًا مثل رجال الأعمال، يمتاز بالدقة من ناحية الوقت، ويلتزم بالمواعيد، ويحرص على إنجاز عمله، ولا يحبذ إعطاء التعليمات والإرشادات أو الشرح الطويل، من الممكن أنّ يتخذ قرارًا بسرعة وبصورة مستعجلة، ويستمع إلى الآخرين بإصغاء بعد أنّ ينجز مهماته.

 

نمط الشخصية التلقائي

يمتاز صاحب هذه الشخصية بالعفوية، ويحب أنّ يتفاعل مع الآخرين، وقد يتأخر عن مواعيده أو عمله لبعض الوقت، يحب أنّ يتخذ القرارات وفقًا لما يراه هو، ومن الممكن أنّ يفكر كثيرًا ويتأخر في اتخاذ القرار، ويستمتع في عملية البحث في الكثير من الأمور

 اعرف شخصيتك من خلال اختبار DISC أون لاين 

 

اضغط هنا

232

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.