الرجل والمرأة كيف يفكر كل منهما؟

blog article

الرجل والمرأة كيف يفكر كل منهما؟:


 المحتويات :
صورة ذات صلةصورة ذات صلة نتيجة بحث الصور عن ماسنجر    صورة ذات صلة   صورة ذات صلة   نتيجة بحث الصور عن انستجرام     


الرجل والمرأة :

الرجل والمرأة هما المجتمع، حيث إنّ كل منهما له دوره الفعّال والضروري في الحياة، ولكن هناك الكثير من الفروق بينهما، ولكن يبقيان مكملان لبعضهما، وقد أظهر العلم الحديث مبرّرات لسلوك كل من الرجل والمرأة في الحياة،

وهذا المبرّر هو نفسه الذي يوضّح وجود فروقات بين عقل الرجل وعقل المرأة. الفرق بين عقل الرجل والمرأة :

يختلف عقل الرجل عن عقل المرأة في كثير من الأمور، حيث يظهر الاختلاف بشكل ملحوظ من خلال اختلاف سلوك كل منهم في نفس الموقف من المواقف الحياتيّة،

لذلك سنعرض الفرق بين عقل الرجل وعقل المرأة من خلال تفسير سلوك كل منهم في مواقف متنوعة.

عقل الرجل :

التركيز بمهمة واحدة: من المعروف أنّ الرجل لا يمكنه القيام بأكثر من عمل أو مهمّة في نفس الوقت، فإذا كان يقوم بعمل ما وقاطعه أحد آخر بمكالمة تلفونية مثلاً، فإنّه يترك العمل إلى حين الانتهاء من الكالمة، حيث يصعب على عقله التركيز بأكثر من مهمّة.

قيادة المركبة:

قوة وسرعة الملاحظة عند الرجل أكثر من المرأة أثناء القيادة، حيث أنّه يستطيع قيادة المركبة بسرعة وفي نفس الوقت إذا واجهه عائق أو مطب طرق فإنّه ينتبه له بسرعة ويتّخذ الطريقة لتجنّبه بسرعة، حيث يمتاز أيضاً بسرعة إيجاد الحلول عند الطوارئ.

كشف الكذب:

يصعب على الرجل كشف كذب الشخص الذي يقابله، بسبب أنّ عقله ينظر إلى الأمور بعموميتها ولا يركز بالتفاصيل، فلا يستطيع ملاحظة طريقة كلام الشخص وحركاته الدقيقة التي تكشف كذبه.

طريقة الكلام:

الرجل يحب الكلام المختصر والمباشر.

التحكّم في المشاعر وحل المشاكل:

عادةً ما يفكر الرجل جيداً قبل صدور أي فعل أو كلام منه، ويساعده ذلك في ضبط مشاعره، والتحكّم في المشاكل وإيجال الحلول المناسبة لها.

عقل المرأة :

تعدّد المهام: يمتاز عقل المرأة في قدرته على التركيز في القيام بأكثر من مهمّة في نفس الوقت، فهي تستطيع على سبيل المثال أن تعدّ الطعام وتتكلّم على التلفون وتلاعب طفلها في نفس الوقت.

قيادة المركبة:

عند قيادة المرأة للمركبة، فإنّها عادةً ما تتجنب السرعة الزائدة، بسبب عدم قدرتها على اتخاذ القرار السرير لتفادي أي مشكلة أو عائق مروري يواجهها. كشف الكذب: تمتاز المرأة باهتمامها بالتفاصيل الدقيقة، فعندما يتكلم معها الرجل، فإنّها تلاحظ نظراته وملامح وجهه بدقّة، وحركاته وطريقة كلامه، فيسهل عليها كشف ما إذا كان يكذب عليها أو يتكلم بصدق.



♦♦♦ احصل على تخفيض إضافي  مع عضويات الأكاديمية الدولية لتطوير الذات ♦♦♦ 

♦♦♦ عضوية فضية♦♦♦ عضوية ذهبية♦♦♦عضوية برونزية♦♦♦



 

طريقة الكلام:

المرأة تحب أن تبرز تفاصيل الموضوع التي تتكلّم عنه، بالإضافة إلى توصيل المضمون بعد شرح ومقدمات للكلام. التحكّم في المشاعر وحل المشاكل: طبيعة المرأة حساسة ومندفعة في مشاعرها، ممّا يضعف قدرتها على حل المشاكل التي تواجهها وحدها.


أجزاء الدماغ:

يُعتبر الجزء الخلفي من الدماغ مسؤولاً عن الإدراك، في حين أن الجزء الأمامي منه مسؤول عن الحركة والأفعال، كما يُعتبر نصف الدماغ الأيسر مسؤولاً عن التفكير المنطقي للشخص، بينما يكون النصف الأيمن مسؤولاً عن التفكير البديهي، ولذلك فإنّ الرجل يتفوّق على المرأة في مهاراته الحركيّة، في حين أنّ المرأة أفضل في ربط الأمور وتحليلها،[١]

وذلك بسبب نشاط وقوّة الصلة بين الجانبين الأيمن والأيسر من الدماغ لديها، بينما يكون دماغ الرجل مُتّصلاً أكثر في جانب واحد من الدماغ، وهو المسؤول عن المنطق، لذا في حال طُلب من المرأة القيام بمهمّة صعبة فإنّها تستخدم عدّة أجزاء من الدماغ، بينما يستخدم الرجل جانباً واحداً لنفس المهمّة، ويُساعد ذلك الرجل على التعامل مع أيّ مُشكلة يُواجهها بشكل فوري، أمّا المرأة فإنّها تتّبع طريقةً غير مُباشرة للعثور على الحلّ.[٢]


الذاكرة:

تتمتّع المرأة بذاكرة مُترابطة أكثر من الرجل، حيث يُمكنها تذكُّر الأحداث بدقّة أكبر، وذلك لأنّ ذاكرتها مُرتبطة بعاطفتها، ممّا يجعلها تتذكّر المشاعر التي ترافق الأحداث، وما شعرت به تماماً في وقت مُعيّن، بينما يتمتّع الرجل بُقدرة أعلى في المهارات الحسابيّة والأحداث المُرتبطة بها.

العوامل البيئيّة وأثرها :

تؤدّي العوامل البيئيّة المُحيطة منذ الصغر إلى وجود اختلاف بين أدمغة الذكور والإناث، فمثلاً يُمكن أن تُغيّر الألعاب التي كان يلعب بها الأطفال من طريقة تطور عقولهم، وتتضمّن ألعاب الأولاد مهارات بدنيّة، ومنطقيّة، ومنها ألعاب السيارات، في حين أنّ ألعاب الفتيات تنطوي على الرعاية، وتكوين العلاقات الاجتماعيّة، كألعاب الدُمى، وقد تحدّ هذه الألعاب الخاصّة بجنس معين من الأطفال من إمكانيّاتهم، لذا بدأت الشركات بتطوير المزيد من الألعاب المُحايدة التي يُمكن أن يلعبها الإناث والذكور على حد سواء، ممّا يُساعد على تنمية مهارات مُتوازنة لدى الطرفين.



1.↑ Tanya Lewis (2-12-2013), "How Men's Brains Are Wired Differently Than Women's"، www.livescience.com, Retrieved 4-9-2018. Edited.

2. ↑ Anna Matteo (14-5-2014), "Men and Women Really Do Think Differently"، www.learningenglish.voanews.com, Retrieved 4-9-2018. Edited.

3.↑ ORION JONES, "Why Women and Men Think Differently: Social Development, Not Gender Stereotypes"، www.bigthink.com, Retrieved 4-9-2018. Edited.

4.↑ Amy Reichelt (24-3-2014), "Why can’t a man think like a woman, and a woman think like a man"،



لتحميل كتاب:

    تصرفي كسيدة وفكري كرجل                   كيف أتعامل مع زوجتي            

تصرفي كسيدة وفكري كرجل     كيف أتعامل مع زوجي؟



دورة السوشيال ميديا والخيانة الزوجية      دبلوم الإرشاد الأسري

 

دورة السوشيال ميديا والخيانة الزوجية    دبلوم إرشاد أسري



للإنضمام إلى الماجيستير المهني في الصحة النفسية 

إضغط هنا

    الماجيستير المهني في الصحة النفسية



صورة ذات صلةصورة ذات صلة نتيجة بحث الصور عن ماسنجر    صورة ذات صلة   صورة ذات صلة   نتيجة بحث الصور عن انستجرام     


♦♦♦ احصل على تخفيض إضافي  مع عضويات الأكاديمية الدولية لتطوير الذات ♦♦♦ 

♦♦♦ عضوية فضية♦♦♦ عضوية ذهبية♦♦♦عضوية برونزية♦♦♦