العلاج الدوائي لفرط الحركة ADHD

2021-10-07 12:27:48

العلاج الدوائي لفرط الحركة  ADHD

العلاج الدوائي لفرط الحركة    |       Medication in ADHD

العلاجات الدوائية إنّ اعتماد دواء معيّن لعلاج حالة اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه يأتي بعد تجربة عدّة أنواع من الأدوية والجرعات؛ لضمان اختيار الدواء والجرعة الأمثل لحالة الشخص، ويجب إخضاع حالة الشخص للمراقبة الدقيقة طوال فترة العلاج، وبشكلٍ عامّ، تعمل هذه الأدوية على تقليل فرط الحركة والاندفاع، وتحسين القدرة على التركيز، والعمل، والتعلّم، بالإضافة إلى تعزيز التنسيق الجسدي لدى المريض.
إما أن يكون العلاج الدوائي لفرط الحركة بالأدوية المنشطة ، أو الأدوية غير المنشطة  ، أو الأدوية المضادة للقلق ،والعلاجات الدوائية توصف بشكل أساسي لفرط الحركة البيولوجي المنشأ المدعو اختصاراً ADHD أو أفتا من ناحية أخرى ، يسأل كثير من الأهالي تلك الأسئلة ..


?  لماذا العلاج الدوائي ؟  وهل يمكن الاكتفاء بالعلاج السلوكي ؟

® الجواب: قد وُجد أن العلاج الدوائي يحسّن الثالوث الجوهري لاضطراب أفتا: الحركة والانتباه والإندفاعية بنسبة 70% من الحالات ، وأعراض أخرى مثل : التهييج – التفاعل الاجتماعي – التحصيل الدراسي – تقدير الذات عند الطفل.

وتم إجراء تجارب على المعالجة بالعلاج الدوائي لوحده أو العلاج السلوكي لوحده أو الإثنان معاً ، فقد وجدت الدراسات أنه لا يمكن الاكتفاء بالعلاج السلوكي من أجل حالات اضطراب أفتا وخاصة ذات الدرجة المتوسطة أو الشديدة ولا بد من العلاج الدوائي.

وأرى أن التريث في وصف العلاج الدوائي مفضل من اجل بعض الحالات، وخاصة إذا كانت حالة الطفل يمكن تحمّلها ، فقد تكون هنالك أسباب مختبئة لفرط الحركة تتحسن الحركة بزوالها، بحيث نخضع الطفل لجلسات التعديل السلوكي وندرّب الأبوين لفترة شهرأو أكثر ونراقب التحسن مع ضرورة إشراك المدرسة ثم نقييم الحاجة من عدمها للعلاج الدوائي.


?  هل يؤثر العلاج الدوائي على الطفل أو يضره ؟ وما هي التأثيرات الجانبية المحتملة ؟

® الجواب: لكل علاج دوائي تأثيرات جانبية محتملة، قد تظهر وغالباً لا تظهر. وحسب نوع العلاج المستخدم تكون التأثيرات الجانبية ، ويفضل البدء بالعلاج الدوائي بدءاً من عمر 6 سنوات وأكبر ، وذلك لتجنب فترة النمو الحرجة عند الأطفال الصغار.

  • ومن  الآثار الجانبية المحتمل ظهورها:

ظواهر التحسس على الدواء وعدم تحمل الجسم له ويظهر على شكل طفح جلدي أو كثرة تبول أو إسهال - نقص الشهية وخاصة مع الأدوية المنشطة أو زيادتها مع الأدوية الأخرى، وبالتالي نقص الوزن او زيادة الوزن - الأرق مع الأدوية المنشطة أو زيادة الخمول مع الأدوية الأخرى وخاصة أول العلاج - ألم في المعدة وخاصة أول المعالجة – قلق وتململ في بداية العلاج مع الأدوية المنشطة.


?  هل يستدعي أخذ العلاج فحوصات دورية أو مراقبات ؟

® الجواب: يفضل عمل مراقبات دورية بالتواصل ما بين البيت والمدرسة لمراقبة مستوى التحسن. ويجب عمل فحوصات دورية كل 4 أشهر للطفل ، ومن أهمها: مراقبة: الطول – الوزن – العلامات الحيوية : الضغط الدموي ، النبض ، الحراراة تعداد عام للدم FBC - تحري وظيفة الكبد LFT – تخطيط قلب ECG – وظيفة الغدة الدرقية


? هل سيدمن الطفل على العلاج بحيث يستمر معه طول الحياة ؟

® الجواب: الإدمان وإساءة الاستعمال لهذه الادوية يكون من غير المرضى كما أثبتت الدراسات ، أما الأطفال المصابين بالأفتا لا يحصل معهم عادةً حالة الإدمان.

أما فترة البقاء على العلاج فهذا يعتمد على كل حالة، فمن الأطفال من يكفيهم 3 أو 6 أو 9 أشهر ، ومنهم سنوات ، ومنهم فقط فترة الدراسة خلال الشتاء دون أيام العطل وفترة الصيف.

 هل إذا ترك الطفل العلاج سيعود له فرط الحركة وتشتت الانتباه ؟

الجواب: تحصل هذه الحالة غالباً عند الاكتفاء بالعلاج الدوائي دون عمل جلسات العلاج السلوكي أو تدريب الأبوين أو انتقاء المدرسة المناسبة للطفل ، أو عند أخذ الدواء لفترة قصيرة .

إعداد الدكتور ملهم زهير الحراكي : أخصائي الطب النفسي العام والعلاج النفسي للأطفال والمراهقين

ريسبيريدون (Risperidone)  المعروف باسمه التجاري ريسبردال (Risperdal)،

.... هو دواء لمعالجة الفصام ينتمي إلى فئة أدوية تسمى غير النمطية أو الغير نموذجية (Atypical) المضادة للذهان، وتستخدم بالأساس لمعالجة الفصام والاضطرابات العقلية الأخرى. لدى معالجة مرضى الفصام الذين يعانون من الخرف (العته)  بالريسيبريدون يزداد خطر الموت.

  كما هو الحال بالنسبة لأدوية أخرى من هذه الفئة، هذا الدواء لا يشفي المريض، إنما يقلل من الأعراض. كما يخفض من تواتر وشدة الهلوسات واضطرابات التفكير ويحسن الأداء الوظيفي. وهو يسبب قدرا أقل من اضطرابات الحركة ومن السمنة، مقارنة  بأدوية أخرى تستخدم لمعالجة الفصام.

عقار رزبريادل Risporidal أو ما يسمى علمياً بـ (رزبريادون Risperidone) هو من الأدوية التي دخلت أسواق الدواء عام 1994م، وتقوم بصناعته شركة (جانسن)، وهي من الشركات المحترمة والمعتبرة في عالم صناعة الأدوية.

 


هذا الدواء غير حياة الكثير من الناس تغييراً إيجابياً، وهذا يعني أن للدواء إيجابيات كثيرة، وهو يستعمل في الأساس لعلاج الأمراض الذهانية مثل مرض الفصام، كما أنه وجد كعقار ذو فائدة كبيرة في علاج الاضطرابات الوجدانية ثنائية القطبية، وله استعمالات أخرى كثيرة، فهو يعطى لعلاج القلق بجرعات صغيرة، كما أنه أيضاً يستعمل لعلاج متلازمة التوحد لدى الأطفال، وهو مفيد أيضاً في الاضطرابات السلوكية لدى الكبار ولدى المسنين وكذلك الأطفال.

الرزبريادل يتميز بأنه فعال وهذه إيجابية كبيرة، ويتميز بأنه سليم جدّاً وهذه إيجابية أخرى، بمعنى أنه لا يؤدي إلى حدوث أي ضرر في الأعضاء الأساسية لدى الإنسان كالقلب والكبد والكلى، ومن إيجابيات هذا الدواء أنه يمكن تناوله كجرعة واحدة، وهذه إيجابية كبيرة، ومن الأشياء الجيدة جدّاً عن هذا الدواء أن الشركة قد أفلحت بأن تستخلص منه مستحضراً يوجد في شكل حقن ويسمى بـ (رزبريدال كونستاRisperdal consta)، وهذه يمكن أن يتناولها المريض بمعدل حقنة واحدة كل أسبوعين، هذا بالطبع قد اختصر الطريق بالنسبة للكثير من المرضى خاصة الذين يحسون بالضجر والملل من تناول الأدوية بصفة يومية، أو الذين في الأصل لا يلتزمون بتناول الأدوية.

من عيوب الدواء وحقيقة لا نقول أنها عيوب، إنما هي آثار جانبية، أنه ربما يؤدي إلى زيادة بسيطة في الوزن، كما أنه ربما يؤدي إلى ارتفاع في هرمون يسمى بهرمون بـ (برولاكتين Prolactin)؛ أو ما يسمى بهرمون الحليب، وهو هرمون أساسي لدى النساء يختص بتنظيم الدورة الشهرية.

الرزبريدال قد يؤدي أيضاً إلى انشداد عضلي إذا كانت الجرعة كبيرة، وهذا الانشداد العضلي قد يظهر كنوع من التخشب في الجسم أو حركة في العينين أو بطء في الحركة، وإذا حدث هذا ففي هذه الحالة نعطي أدوية مضادة بسيطة مثل عقار يعرف علمياً باسم (بنزكسول Benzohexol) ويعرف تجارياً باسم (آرتين Artane)، أو عقار آخر يعرف باسم (كمدرين)، فهي تجهد هذا الأثر أو العرض الجانبي.

معلومات عن دواء ريتالين Ritalin

كيف يعمل دواء ريتالين :

      أقراص ريتالين تحتوي على العنصر النشطة هيدروكلوريد الميثيلفينيديت ، الذي هو نوع من الأدوية تسمى المنشطات . فهو يستخدم لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) في الأطفال

ترتبط المنشطات الأمفيتامينات ، والتي قد تجعلها تبدو خيارا غريبا لعلاج الأطفال مفرطي الحركة ، وذلك لأن منبهات زيادة النشاط في الدماغ عادة تجعل الناس أكثر يقظة ونشاطا . ومع ذلك ، المنشطات في الجرعات المستخدمة لعلاج ADHD يكون له تأثير عكسي

الميثيلفينيديت تعمل عن طريق تأثير بعض المواد الكيميائية الطبيعية التي توجد في الدماغ . على وجه الخصوص ، لأنه يزيد من نشاط الدوبامين والمواد الكيميائية تسمى النورادرينالين في مناطق الدماغ التي تلعب دورا في السيطرة على الانتباه والسلوك . هذه المناطق الدرقية في الأطفال الذين يعانون منADHD، ويعتقد أن زيادة نشاط هذه المواد الكيميائية يحسن وظيفة هذه الأجزاء من الدماغ الدرقية . ما زلنا لا نفهم تماما كيفية تعمل المنشطات في الأطفال الذين يعانون من ADHD، وأنها لا تعمل لصالح الجميع . لكنها يمكن أن تكون مفيدة جدا في مساعدة بعض الأطفال لتعلم السيطرة على سلوكهم

أقراص ريتالين هي أقراص الإفراج الفوري . تبدأ العمل في غضون 30 إلى 60 دقيقة من تناول الجرعة ، وآثارها يزول بعد حوالي ثلاث إلى أربع ساعات . هذا يعني أنها عادة ما تحتاج إلى أن تؤخذ 2-3 مرات في اليوم ، أي جرعة في وجبة الإفطار والغداء وبعض الأطفال الذين يحتاجون إلى جرعة أيضا في وقت مبكر من المساء أيضا

   ينتمي الريتالين إلى تصنيف العقاقير المخدرة المعروفة باسم المنشطات .

و الريتالين هو الاسم التجاري لعقار الميثيل فينيدات ، وهو أحد أشكال العلاج الذي يعطى غالبا للأطفال الذين يعانون من اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد .

 و الريتالين عقار منشط ولذلك يتم وصفه طبيا أحيانا لعلاج حالات النوم القهري أو نوبات النعاس وهي حالة تسبب النوم المفرط .

 ويأتي الريتالين على شكل حبوب أو أقراص مطبوع عليها كلمة سيبا ، وهي اسم شركة الأدوية التي تقوم بتصنيع العقار و التي كانت تعرف سابقا باسم سيبا – جايجي ، واسمها الآن شركة نوفارتس .

ويعمل عقار الريتالين عن طريق تنشيط الجهاز العصبي المركزي ، وهو يعمل بنفس طريقة المنشطات الأخرى مثل الأمفيتامينات ، وذلك على الرغم من أن تأثير الريتالين أقل قوة بكثير .

وللريتالين تأثير مهديء على الأطفال الذين يعانون من اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد فيساعدهم على التركيز في المهام .وأول مرة يتم فيها تحضير عقار الريتالين كان في عام 1944 ، وأول مرة يتم فيها اختباره على الإنسان كان في عام 1954 .

 


وكان الغرض الرئيسي من هذا العقار هو علاج حالات التعب المزمن و النوم القهري و الآثار الذهانية للاكتئاب ، وأيضا لمواجهة التأثير المخدر و المهديء للعقاقير الأخرى التي يتم وصفها طبيا .

 وفي فترة الستينيات ، تم استخدام الريتالين لعلاج أعراض الجرعات الزائدة من الباربيتيورات . وبدأت الأبحاث على استعمال الريتالين في علاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد في فترة الستينيات عندما كان هذا الاضطراب يعرف باسم متلازمة فرط النشاط الحركي .
      
 وعلى مدار فترة السبعينيات و الثمانينيات ، أصبح الريتالين أكثر العقاقير انتشارا و التي يتم وصفها طبيا لعلاج حالات اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد .

وثمة اتفاق في المجال الطبي و المهني على أن الريتالين لا يسبب الإدمان إذا ما تم استعماله بالمستويات التي يتم عادة وصفه بها للأغراض الطبية ، وأنه له فائدة علاجية كبيرة في هذا المجال .

  ولكن البعض يرون أن الريتالين عقار مثير للجدل بسبب اعتقاد أنه يتم وصفه بشكل مفرط للأطفال الذين هم ببساطة مشاغبين وليس لديهم مشكلة أو حالة طبية أو مرضية .
وثمة ادعاءات بأن عقار الريتالين يجهد القلب نظرا لأنه عقار منشط . وعند استعمال الريتالين للأغراض الترويحية أو دون ضرورة طبية ، فإنه يسبب ضررا كبيرا . وهذا يرجع أولا إلى أن الجرعات المستخدمة للأغراض الترويحية عادة ما تكون أكبر بكثير من تلك المستخدمة للأغراض الطبية ، وثانيا إلى الطريقة التي يتم بها تعاطيه للأغراض الترويحية عن طريق جرش الحبوب وسحقها وتعاطيها عن طريق الشم مثل الكوكايين أو خلطها بسائل وتعاطيها عن طريق الحقن الوريدي .والريتالين قابل للذوبان في الماء ، الأمر الذي يجعل من الأسهل تعاطيه عن طريق الحقن الوريدي .

ويعتبر المتعاطون لعقار الريتالين المنشط للأغراض الترويحية أكثر عرضة للإدمان عليه نفسيا، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يسبب لهم الضرر و الأذى الجسدي الشديد ، ويعرضهم لخطر الإصابة بتلف عضلة القلب ومرض الذهان .

ما هي استخدامات دواء ريتالين :
– اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) :

لم يتم استخدام الميثيلفينيديت لجميع الأطفال الذين يعانون من ADHD. يتم استخدامه كجزء من برنامج العلاج الشامل للـ ADHD يتضمن العلاج النفسي وتقنيات إدارة السلوكيات ، ويستخدم فقط في الاطفال الذين أثبتت هذه العلاجات أن تكون كافية بمفردها . يجب أن لا تستخدم إلا تحت إشراف متخصص في اضطرابات سلوكية في مرحلة الطفولة ، وإلا بعد شدة الأعراض الطفل قد يتم إجراء تقييم شامل

لا يمكن أن تستمر على الدواء في مرحلة المراهقة والبلوغ إذا استمرت أعراض ADHD وكنت لا تزال تستفيد من هذا الدواء.

كيفية تناول دواء ريتالين :
عادة ما تحتاج إلى أن تؤخذ 2-3 مرات في اليوم ، أي جرعة في وجبة الإفطار والغداء ومع بعض الأطفال الذين يحتاجون إلى جرعة أيضا في وقت مبكر من المساء وكذلك أقراص ريتالين . اتبع التعليمات التي تتلقاها من الطبيب
لا ينبغي من الناحية المثالية أن تكون آخر جرعة في غضون أربع ساعات من وقت النوم ، لأن هذا قد يسبب صعوبة في الحصول على النوم
يجب ابتلاع أقراص ريتالين مع مشروب . يمكن أخذ أقراص إما مع أو بدون الطعام
يمكن تقسيم أقراص ريتالين أو سحقها للأطفال الذين لا يستطيعون ابتلاع لهم كله
إذا كنت قد نسيت أن تأخذ جرعة لا تقلق ، مجرد ترك الجرعة المنسية وتناول الجرعة التالية عند استحقاقه . لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة الفائتة
العلاج
الريتالين عقار منشط يسبب الإدمان الشديد إذا ما تم تعاطيه للأغراض الترويحية ، ولذلك فإن كسر عادة الإدمان عليه و التعافي من آثاره يتطلب الاحتجاز بمصحة او مركز تأهيلي لعلاج الإدمان أو العلاج كمريض خارجي مع الحصول على الإرشاد و الدعم النفسي المستمر ، وهذا يتوقف على حدة الإدمان و العوامل الأخرى التي ترجع لخلفية المريض وموقفه الاجتماعي .

ويمكن أن تستغرق عملية نزع سموم الريتالين حوالي أسبوع تحت الإشراف الطبي . وأكثر الأعراض شيوعا و التي تحدث للمدمن أثناء فترة نزع السموم هي الأرق و القلق و التوق الشديد للعقار المخدر ، ويمكن إعطاء الأدوية المناسبة خلال هذه الفترة لعلاج هذه الأعراض وتخفيف المعاناة . ويمكن أيضا إعطاء مضادات الاكتئاب ومضادات القلق وأدوية خفض ضغط الدم للمدمن في مرحلة نزع السموم .

ويمكن أن يؤدي فقدان الشهية لدى مدمن الريتالين إلى الإصابة بسوء التغذية الحادة ، وفي هذه الحالة يمكن إعطاء الفيتامينات وغيرها من المكملات الغذائية خلال فترة تطبيق برنامج العلاج من الإدمان .

ويمكن أن يسبب الانسحاب من عقار الريتالين المنشط أيضا الأفكار الانتحارية لدى بعض المدمنين . ولذلك ينبغي مراقبة المريض عن قرب لمنعه من محاولة الانتحار . ومن المهم جدا خلال هذه الفترة الأولى من العلاج منع المريض من الوصول إلى العقاقير الأخرى ومنع الزيارات عنه أيضا بحيث يكون المدمن محصورا في المركز التأهيلي أو المصحة . ويجب إجراء تحليل بول منتظم للمدمن على مدار البرنامج العلاجي للتأكد من توقفه التام عن تعاطي العقار المخدر . وأفضل معدلات النجاح في علاج الإدمان على عقار الريتالين المنشط هي تلك التي تتضمن الإقامة بمركز تأهيلي أو مصحة لعلاج الإدمان لمدة ثلاثة أشهر على الأقل .

عند اكتمال مرحلة نزع سموم عقار الريتالين المنشط من الجسم ، ينبغي أن تكون المرحلة التالية هي الإرشاد و العلاج النفسي لمنع المدمن من العودة للمخدرات في المستقبل . وعادة ما تتطلب هذه المرحلة العلاج الفردي لمخاطبة الدوافع النفسية الكامنة التي أدت بالمدمن إلى تعاطي عقار الريتالين المنشط في المقام الأول . وقد تتضمن هذه الدوافع و الأسباب المشكلات الأسرية أو ضغوط التحصيل الدراسي أو تأثير الأقران . ويمكن للمدمن المتعافي حضور جلسات العلاج الجماعي مع أشخاص ممن هم في نفس ظروفه حتى يمكنهم تبادل الخبرات ودعم بعضهم البعض، هذا بجانب العلاج النفسي الفردي . وفي بعض الحالات ، يمكن أن يتدخل أفراد الأسرة وشركاء الحياة في عملية الإرشاد النفسي . ويمكن أن يسجل العديد من المدمنين سابقا على عقار الريتالين المنشط في برامج من 12 خطوة ذات مقابلات منتظمة ، و التي تسمح لهم بالاستمرار في الحصول على الدعم على مدار حياتهم .

ونظرا لسهولة الحصول على عقار الريتالين المنشط ، يتم إعطاء مدمن الريتالين في أغلب الحالات استراتيجيات للتعامل مع المواقف التي يكون فيها العقار المنشط متوافرا لهم . 

وبدون الحصول على المساعدة من البرنامج التأهيلي ، فإن الإحصائيات تقول أن المدمن الذي يحاول التوقف عن تعاطي عقار الريتالين المنشط تكون فرصته أكبر في الارتكاس و العودة إلى العقار مرة أخرى ، وذلك مقارنة بمن يحصلون على المساعدة المهنية المتخصصة ، وهذا يرجع إلى أن الاعتياد على التعاطي على المدى البعيد يؤدي إلى تغيرات في الأداء الوظيفي للمخ ، وبذلك يحتاج المدمن في مرحلة التعافي إلى أخذ أدوية للتعامل مع الأعراض الانسحابية و التوق الذي يحدث للعقار المخدر عندما يتوقف عن تعاطيه .

وتعتبر معدلات الارتكاس مرتفعة في حالة الإدمان على عقار الريتالين المنشط ، وقد يحتاج المدمن إلى نزع السموم بشكل متكرر و العلاج التأهيلي أيضا قبل أن يحكم عليه بأنه قد تعافى تماما من الإدمان .


تحذيرات عند تناول دواء ريتالين :

  • – قد يسبب هذا الدواء الدوخة والنعاس واضطرابات بصرية .
  •   إذا تأثرت ، يجب تجنب الأنشطة التي قد تكون خطرة ، مثل تسلق الأشجار وركوب الدراجات أو الخيول ، والقيادة أو تشغيل الآلات
  • – ينبغي أن معرفة طول ووزن وشهية أطفالكم قبل بدء هذا الدواء ثم بانتظام كل ستة أشهر طالما استمر العلاج .
  •       إذا كان طفلك لا ينمو أو يكتسب الوزن بصورة مرضية ، قد يقترح الطبيب فواصل من الدواء للسماح النمو
  • – متابعة ضغط دم طفلك ، ينبغي أيضا فحص معدل ضربات القلب (النبض) قبل بدء العلاج وبعد ذلك كل ستة أشهر على الأقل وبعد أي تغييرات جرعة ، ولا سيما إذا كان طفلك قد القائمة ارتفاع ضغط الدم
  • – إذا كان طفلك يواجه أي خفقان القلب وألم في الصدر عند ممارسة ، أو ضيق في التنفس ، يجب أن تعرف الطبيب على الفور
  • – يجب عليك أيضا إخبار الطبيب إذا كان من ذوي الخبرة أي أعراض أخرى أو آثار جانبية خلال فترة العلاج . على وجه الخصوص ، ينبغي تشجيع الأطفال والمراهقين الذين يتناولون هذا الدواء للإبلاغ عن أي أفكار أو مشاعر الأسى جديدة أو تفاقم ، والقلق ، والإثارة ، والتهيج ، والاكتئاب ، وتغيرات في المزاج ، أو تغير غير عادي في السلوك الأخرى التي قد يتعرضن لها بعد بدء هذا الدواء .
  • إذا كنت قلقا بشأن طفلك في أي لحظة من المهم التحدث مع طبيبك فورا
  • استخدام دواء ريتالين بحذر في الحالات التالية :
  • – الأشخاص الذين يعانون من القلق ملحوظ ، والإثارة أو التوتر
  • – الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي للتشنجات عضلية لا إرادية (تشنجات أو التشنجات اللاإرادية)
  • – الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي من متلازمة توريت (التكرار غير الطوعي التي تتميز التعبير ، ولا سيما ألفاظ فاحشة ، أو المبتذلة)
  • – الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي من مرض نفسي
  • – الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الكحول أو تعاطي المخدرات
  • – الصرع
  • – ارتفاع ضغط الدم
  • موانع استخدام دواء ريتالين :
  • – الأطفال دون ست سنوات من العمر
  • – الناس الذين اتخذوا مونوامين أوكسيديز المانع المضادة للاكتئاب ، (MAOI) في 14 يوما الماضية
  • – الأشخاص الذين لديهم تاريخ شديدة الاكتئاب أو الأفكار الانتحارية
  • – الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الهوس
  • – الاضطراب الثنائي القطب الذي لا تسيطر عليها بشكل جيد
  • – الأشخاص الذين لديهم تاريخ من غيرها من اضطرابات مزاجية حادة
  • – الأشخاص الذين لديهم تاريخ من أعراض ذهانية (وجود أفكار شاذة أو الرؤى أو سماع أصوات غير طبيعية)
  • – الأشخاص الذين لديهم تاريخ من مرض انفصام الشخصية
  • – الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في الشخصية أو سيكوباتي الشريط الحدودي
  • – فقدان الشهية العصبي
  • – الناس مع ارتفاع ضغط الدم جدا
  • – الناس مع مرض تنطوي على القلب والأوعية الدموية ( أمراض القلب والأوعية الدموية ) ، بما في ذلك تشوهات هيكلية في القلب ، عدم انتظام ضربات القلب ( عدم انتظام ضربات القلب ) ، قصور القلب ، الذبحة الصدرية أو الأزمة القلبية الأخيرة
  • – الناس الذين لديهم اضطرابات في الأوعية الدموية في الدماغ ، مثل تمدد الأوعية الدموية الدماغية ، التهاب الأوعية الدموية أو السكتة الدماغية .
  • – فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الدرق)
  • – الأورام من الغدة الكظرية (ورم القواتم)
  • – الزرق .
  • – الرضاعة الطبيعية
  • – أقراص تحتوي على اللاكتوز وريتالين ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من التعصب الجالاكتوز، ونقص اللاكتاز لاب أو سوء امتصاص الغلوكوز
  • – هذا الدواء لا ينبغي ان تستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته . الرجاء إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية
  • – إذا كنت تشعر بأنك قد شهدت رد فعل تحسسي ، توقف عن استخدام هذا الدواء ، وإبلاغ الطبيب أو الصيدلي فورا

الاثار الجانبية لدواء ريتالين :


الأدوية والآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس الفردية في الطرق المختلفة . وفيما يلي بعض من الآثار الجانبية التي هي معروفة لتترافق مع هذا الدواء . فقط لأنه ذكر أحد الآثار الجانبية هنا لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف تشهد ذلك أو أي أثر جانبي


الاثار الجانبية الشائعة جدا :

  • – العصبية
  • – صعوبة في النوم ( الأرق
  • – الصداع

الاثار الجانبية المشتركة :

  • – قلة الشهية
  • – خفض الوزن وارتفاع مكاسب مع الاستعمال لفترة طويلة في الأطفال
  • – ارتفاع في ضغط الدم
  • – زيادة معدل ضربات القلب
  • – الوعي دقات قلبك (خفقان)
  • – عدم انتظام ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب)
  • – الارتفاعات والانخفاضات العاطفية
  • – الاكتئاب
  • – التهيج
  • – العدوان
  • – الانفعالات
  • – القلق
  • – سلوك غير طبيعي
  • – الدوخة
  • – النعاس
  • – اضطرابات الحركة (خلل الحركة)
  • – اضطرابات الأمعاء مثل آلام البطن والغثيان والقيء والإسهال
  • – جفاف الفم
  • – ردود فعل الجلد مثل الطفح الجلدي أو الحكة
  • – تساقط الشعر (الصلع)
  • – ألم في المفاصل (ألم مفصلي)
  • – انخفاض الدافع الجنسي وصعوبة الحصول على الانتصاب.
  • الاثار الجانبية غير المألوفة :
  • – حركات لا إرادية غير طبيعي (الوخز أو التشنجات اللاإرادية)
  • – اضطرابات ذهانية
  • – الهلوسة
  • – أفكار انتحارية
  • – ألم في الصدر
  • – ضعف أو عدم وضوح الرؤية
  • – الإمساك
  • – ضيق التنفس
  • – التعب

– الدم في البول


الاثار الجانبية النادر جدا :
– برودة اليدين والقدمين
– الاضطرابات في أعداد طبيعية من خلايا الدم في الدم . طبيبك قد يرغب في القيام باختبارات الدم من وقت لآخر للتأكد من عدم وجود مشاكل مع خلايا الدم
– مشاكل في الكبد . وتشمل الأعراض التي يمكن أن تشير إلى مشاكل في الكبد والحكة غير المبررة ، والغثيان والقيء وآلام البطن في الجانب الأيمن ، وفقدان الشهية أو باعراض تشبه اعراض الانفلونزا ؛ اصفرار الجلد أو العينين (اليرقان) ؛ أو البول الداكن على نحو غير عادي . أخبر طبيبك إذا كنت تواجه أي من هذه الأعراض أثناء تناول هذا الدواء
– التهاب الشرايين في الدماغ (التهاب الشرايين الدماغية)
– نوبة قلبية
– التشنجات (النوبات)
قد لا تتضمن الآثار الجانبية المذكورة أعلاه كل من الآثار الجانبية ذكرت من قبل الشركة المصنعة للدواء

 

100

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.