ماهو اضطراب الوسواس القهري؟

2022-05-17 01:34:42

ماهو اضطراب الوسواس القهري؟

 

المحتوى:


 

▪️ ماهو اضطراب الوسواس القهري؟   الوسواس القهري تحديدًا مرض تظهر بعض أعراضه على النحو التالي: طرح الأسئلة ، انتظار الإجابات ، ثم الحصول على إجابات ، ثم الشعور بالراحة ، ثم تكرار العملية ، وطرح الأسئلة ، وانتظار الإجابات ، والحصول على الإجابات ، ثم الشعور بالراحة اللحظية ، إلخ. نوع من الشعور بالحكة ، ثم القيام بالحكة ، ثم أخذ قسط من الراحة ، ثم: الشعور بالحاجة إلى الحكة ؛ والحك المتكرر ، وهكذا 
الرد على مريض الوسواس القهري من خلال الإجابة على أسئلته ، هو تغذية لمرضه حرفيًا وعدم مساعدته في التعافي ، ففي موقعنا وكما هو الحال في العديد من المواقع المماثلة ، وفي الطب النفسي ، أو تقديم المشورة: سيجد القارئ ثروة من الإجابات ، تغطي في الغالب الأشياء الرئيسية التي يحتاج الأشخاص المصابون بالوسواس القهري إلى طرحها ؛ ومع ذلك فإن الإشكال في معظم أسئلة تكون نابعة من المرضى أو اهل المرضى الذين يظنون أنهم في طريقهم إلى التعافي ، وأنهم قادرون على التعافي دون اللجوء لطبيب متخصص وهذا إما لعدم قناعتهم بأهمية العلاج النفسي او خجلهم من اتهامهم بأنهم مرضى نفسيين، او لعدم قدرتهم على تكاليف العلاج النفسي ظنا منهم إمكانية من العلاج بمفردهم بخلاف العلاج من المرض الجسدي، وكما وضحنا مسبقًا  هم يشعرون انهم يقومون بعملية الحكة والأمر سينتهي بمجرد الإجاية على اسئلتهم والدليل على أن أسئلتهم متكررة مع اختلاف بسيط في جوهرها .
فلا السؤال، ولا جوابه، وحدهما كافيان للأخذ بيد مريض|لوسواس نحو التعافي؛ فمرض الوسواس القهري مرض مزمن وعنيد ومراوغ، ولا بد للمريض به أن يكون واعيًا بهذا وأن يسلك مختلف طرق التعافي. وهو يتطلب منه في الغالب أن يعرض نفسه على أخصائي نفسي، وأن يجمع بين العلاج الدوائي [العقاقير المعروفة لعلاج هذا المرض، بالنسبة التي يراها طبيبه المعالج ملائمة له]، مع العلاج المعرفي السلوكي، مع ذلك، وفوق ذلك: استعانته بالله عز وجل، والمداومة على ذكره، وتلاوة كتابه الكريم.

 

ماهو اضطراب الوسواس القهري؟

 
 هو أفكار معينة تسيطر علي ذهن صاحب الاضطراب ، و تلازمة خلال اليوم حتي لو قام الشخص بالتفكير فيها بعناية واتخذ القرارات الصحيحة بخصوصها ، رغم ذلك هي لا تفارق ذهنه ، ويكون عنده اقتناع أنه لأي يجب أن يفكر بها ومحاولات لتوقف عن التفكير. مثل : التفقد المتكرر للغاز في المطبخ ، غسل اليدين با استمرار
 
" ينتج الوسواس القهري OCD .. عن خلل في نسبة النواقل العصبية بالمخ، لذا يعتمد الأطباء بنسبة كبيرة على العلاج الدوائي، بالإضافة إلى العلاج السلوكي من أجل طرد الأفكار الوسواسية من عقل المريض بشكل نهائي"

متى تتأكد الإصابة بـ"الوسواس القهري OCD" ؟ .. الخبراء يحددون الأعراض

 

 الأفكار الوسواسية قد تمر بأي شخص علي مدار حياته ، و لكن الاختلاف عند الشخص الطبيعي أنها تزول سريعاً ، أما المرضى أصحاب اضطراب الوسواس القهري تلازمهم هذه الأفكار بشكل مستمر ويشعرون بالقلق تجاهها ،  وأثناء محاولات صرف هذه الأفكار عن أذهانهم فإنهم يشعرون بالألم ، كما أن هذه الأفكار تعيق أصحابها عن أداء الأنشطة أو الممارسات الطبيعية  في حياتهم ، وقد يصل الأمر بمرسض الوسواس القهري لدرجة أن يؤذي نفسه بسبب هذه الأفكار ويحدث هذا دون وعي.

ماهي أعراض الوسواس القهري؟

 

الوسواس القهري الإصابة به تكون في مرحلة الطفولة أو مرحلة المراهقة أو قبل بلوغ العشرين سنه غالبا ، ونسبة الإصابة عند الذكور والإناث نفس النسبة تقريباً .

 

وفي الغالب فإن التشخيص يكون في وقت متأخر لأن المصابين بالاضطراب لا يدركون هذا مبكرًا، ولا يكونو علي علم بالأعراض المصاحبة لهذا الاضطراب ، وهذا التأخير يأثر سلبياً علي الأشخاص والمصابين و نفسيتهم.

 

بعض أعراض المرافقة الوسواس القهري :

 

أعراض تخص الأفكار القهرية:

 

تكون عبارة عن شكوك وافكار تصاحب الشخص باستمرار ، كا افكار جمع الاشياء ، او افكار النظافة ، أو افكار التناسق المثالي للملابس أو الاثاث ، أو استحواذ افكار العنف أو الأفكار الدينية وافكار أخري كثيرة .

 

أعراض تخص السلوكيات القهرية :

 

السلوكيات تكون ناتجة عن محاولات الأشخاص المصابون من التخلص من هذه الأفكار القهرية وتقوم بفعل سلوكيات مختلفة تساعد علي ذالك مثل غسيل الاطباق بشكل متكرر أو التدقيق أكثر من مره في امر ما أو جمع الأشياء أو المراجعة وكثير من السلوكيات المختلفة.

 

أسباب الوسواس القهري

 

علي الرغم من الأبحاث الكثيرة لاكتشاف سبب السواس القهري لا أنه لم تتحدد الأسباب إلي الآن ولكن هذا الحالة تنتج بسبب مجموعة من العوامل والمؤثرات ومنها :

 

الأسباب الوراثية :

 

الوساوس القهري من الممكن أن يعتبر اضطراباً عائلياً بسبب أنه ممكن أن يمتد على الأجيال ، وإذا كان هناك شخص في. العائلة مصاب بالوسواس القهري فا احتمالية الأصابة تزداد للمقربين منه ، فهناك دراسات أجريت علي التوائم البالغين بينت أن الاضطراب ممكن أن يكون متوارث الي حد ما ؛ فا نسبة مساهمة العوامل الوراثية في اعراض الاضطراب تتفاوت بس 27% و 47 % ، ولكن الي الان لم يقوموا بتحديد اي جين مسبب للاضطراب.

 

أسباب مناعية :

 

قد تنتج بعض حالات الظهور السريع للاضطراب لدى الأطفال بسبب الإصابة بعدوى المجموعة A من البكتيريا العُقدية ، حيث تُسبِّب هذه الإصابة اختلالاً وظيفياً في العُقد القاعدية ، وقد ارتبط الظهور السريع للاضطراب حديثاً بمُسببات أخرى ؛ كالبكتيريا المسببة لمرض لايم ، والفيروس المسبب لانفلونزا H1N1.

 

أسباب سلوكية :

 

الأشخص المصابين بالاضطراب يرتبط  لديهم الخوف ببعض المواقف أو الأشياء ، ويتعلم طرق لكي يتجنب هذه الأشياء أو كيفية فعل اشياء معينة تحد منها ، ويستخدم هذه الأشياء عند بداية الخوف عادة في فتره التوتر الشديد...
مثل : بعد انتهاء العلاقات المهمة ، أو بداية عمل جديد ، عندما يكون هناك شئ ما مهما كان يرتبط بالشعور بالخوف سوف يختار المصاب بالاضطراب تجنب الشئ حتي لا يواجه الخوف .

 

أسباب عصبية :

 

اكتشف الباحثين بالتصوير الدماغي أن هناك جزاء في الدماغ يكون مختلف عند المصابين بالاضطراب مقارنة من الأشخاص غير المصابين ، وبرغم ذالك غير معروف الي الان ما هي الاختلافات التي تحدث تطور لاضطراب ، وعندما يحدث تغيرات و اختلالات في المواد الكيميائية الدماغية مثل السيروتونين ممكن أن يكون لها دورا في الاضطراب.

 

الأسباب البيئية :

 

تكون بسبب ضغوطات البيئة المحيطة ، كا وقوع حادثة ما تسبب ارتجاج الدماغ .

 

أسباب معرفية :

 

وتكون بسبب عدم فهم المصابون أو يسئ فهم افكارهم .

طرق علاج الوسواس القهري:

 

كما وضحنا أن الوساوس القهري هو مرض حقيقي يحدث با اختلافات كيميائية تحدث في الدماغ وأحياناً تكون وراثية ويسبب هذا خلل في الاتصال بين الأجزاء الامامية للمخ و بين الأجزاء العميقة ، وتكون سبب في عدم قدرة الشخص علي بدء وتوقف التفكير والأفكار ، ويكون استخدام الناقل العصبي سيروتونين أقل في هذه الاتصال عند المصابون ، ولهذا يجب رفع مستوي الاستخدام لعلاج هذا المرض وكي يكون العلاج فعال ومفيد.

 

ومع ذالك نتبع طرق أخري مثل :

 

  • ★ اعتراف الشخص بمرضه
  • ★ أن تتحدث مع أطباء مختصين لحصول علي تشخيص صحيح
  • ★ أن يكون هناك علاج نفسي سلوكي يخضع له صاحب الاضطراب
  • ★ ان يكون هناك الالتزام في تناول الأدوية الموصوفة من الطبيب ، حتي لو كانت تحتاج وقت طويل لظهور مفعولها .

وأيًّا كان شكل الوسواس الذي تعانيه منه أنت أو شخص عزيز لديك

فإن العلاج مع مختص يساعدك للوقوف على الطريق الصحيح للقضاء على كل مشكلاتك النفسية التي تعاني منها

 

 لا تتردد في عرض مشكلتك, نضمن لك السرية التامة | حاليا استشارتك أونلاين من أي مكان في العالم 
أو اجحز جلستك الآن ( جلسة مجانا عند حجز 5 جلسات معا)

من هنا

 لتحديد موعد جلستك  ابعت لنا رسالة
أوسجل من خلال هذا الرابط 

https://tatweerazat.com/consults/create
وهيتم التواصل معك من خلال خدمة العملاء في أقرب وقت

#علاجك_جواك_اتكلم
#اختلافك_سر_تميزك
#جيهان_حسين   "استشاري علاقات أسرية ونفسية"
متخصصين في علاج المشكلات الأسرية والنفسية | متاح جميع الاختبارات النفسية

95

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.