لا تدعهم يستغلونك ! تعرف على قواعد الحدود في العلاقات

2023-12-18 22:45:24

لا تدعهم يستغلونك ! تعرف على قواعد الحدود في العلاقات

لا شك في أن جسدك هو البيت التي تسكن فيه نفسك وروحك، ونفسك هي المسؤولة عن مشاعرك و أفكارك وسلوكياتك، ومثلما نسعى للحفاظ على أجسادنا لا بد أيضًا من حماية أرواحنا وأنفسنا من الاستغلال أو التلاعب من قبل أشخاص متطفلين آخرين، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال أهم قواعد التي يجب أن تضعها لتحافظ على حدودك في العلاقات، مع استاذة جيهان حسين استشاري نفسي وأسري، لا تدعهم يستغلونك! تعرف على قواعد الحدود في العلاقات.
 

 

ما هى الحدود العاطفية الصحية فى العلاقات؟

 

العلاقة الصحية هي كافة العلاقات البشرية، سواء مع الاقارب أو الزملاء والأصدقاء التي تبنى على الاحترام المتبادل والثقة بين الأشخاص وبعضهم البعض، من خلال وضع مسافة شخصية بين الأشخاص مهما كانت صلة القرب بينهما.

 

ولكن عندما يسيطر طرف على طرف آخر بشكل مفرط، هنا تصبح مؤشر إلى كسر الحدود و خلق مشكلات نفسية متعددة أو إنذار بعدم استمرارية تلك العلاقة لفترة طويلة، إلى أن يتم الانجرار إلى اتخاذ قرارات غير صحيحة، لذا لا تدعهم يستغلونك ! تعرف على قواعد الحدود في العلاقات.

 

وعلى سبيل المثال، قد نلاحظ في بعض العلاقات الزوجية تدخل شريك الحياة في خصوصيات شريكه، مثل الرغبة في معرفة كل اسراره، التحقق من هاتفه، أو الاطلاع على رسائله ومراقبته طوال الوقت في كل تصرفاته واختياراته ومشاعره.

 

أيضًا قد نرى تدخل الأهل في رفض أن يكون لابنهم دائرة أصدقاء ومعارف محددة دون مبرر؛ ظنًا منهم حمايته من أصدقاء السوء.

 

 لذا ستشعر بالاختناق وعدم القدرة على ممارسة هواياتك واهتماماتك بحرية كما تشعر بغزو مساحتك الشخصية، فتصبح أكثر تعرضا للاضطرابات النفسية والعصبية المختلفة.

 

أنواع الحدود الشخصية

 

الحدود النفسية هي المبادىء التي يضعها الشخص لنفسه ؛ من خلال تحديد طريقة الأمان المسموح أن يتصرف بها مع المحيطين به، سواء في العمل في المنزل في المحيط السكن وغيرها، وفي نفس الوقت يكون لديه مهارة التعامل بطريقة صحيحة عندما يتعدى أحد على تلك المبادئ والقواعد الخاصة،

 

ما هى انواع الحدود الشخصية؟

 

الحدود الشخصية

لكل إنسان حدود لشخصيته تقع تحت سيطرته فقط والتي لا يمكن كشفها للآخرين، لذا لا بد من احترام الخصوصية الشخصية التي يضعها كل انسان لنفسه وعدم اقتحام دائرته الصغيرة بدون حق، احترامك للحدود الشخصية للغير يكشف عن مدى ذكائك و تبلور تفكيرك الواعي للأشخاص المحيطين بك.

 

حدود المسؤولية

 

كل انسان له مسؤوليته الخاصة به وكل شخص عليه أن يتحمل تبعات تصرفاته ولا يلقى اللوم على من حوله عند تعرضه لموقف ما على شخص آخر، لا تدعهم يستغلونك ! تعرف على قواعد الحدود في العلاقات ، حتى لا يحملك شخص نتائج تصرفاته وسلوكياته الخاطئة، باسم الحب والتضحية أو حتى فرض السيطرة ،لأن الحب هي ان تساعد الآخرين وليس تحمل عواقب تصرفاتهم.

 

حدود الإحتياجات  والاختيارات

 

يجب عندما تربطك علاقة بشخص ما أن تحترم احتياجاته ومشاعره، عليك بتقدير ظروف ومشاعر الآخرين ووضعها في اعتباراته والموازنة بينها وبين احتياجاتك وأهدافك وطموحاتك.
أيضا مهما كانت درجة الصلة بينك وبين المحيطين بك، لا تدع احد يحدد لك اختياراتك الشخصية الأساسية، من مأكل أو ملبس أو مشرب أو أصدقاء وغيره من الإختيارات الشخصية، ولا سيما الشخصيات الاستغلالية وللمزيد عنها اضغط هنا، لا تدعهم يستغلونك ! تعرف على قواعد الحدود في العلاقات مهما كانت قوية ووثيقة.

 

حدود المشاعر ما و هى الحدود العاطفية؟

 

لا بد من الفصل بين مشاعرك ومشاعر الآخرين ،لأن محاولات خلط المشاعر بيننا وبين الآخرين، ينتهك حدودك  ومشاعرك واحساسك وعدم قدرتك على رفض موقف ما خوفا من غضب من حولك أو الموافقة على أمر لا ترغب في تقديمه بسبب الخجل من الرفض إحدى الطرق التي تساعد الأشخاص المستغلين التلاعب بك والتدخل في حدودك الشخصية، لذا تعلم كيف تقبل او ترفض لموقف ما بأدب وهدوء لا تدعهم يستغلونك ! تعرف على قواعد الحدود في العلاقات

 

 كيف أضع حدود في العلاقات بين الناس؟

 

وللإجابة على هذا السؤال: عليك تعلم تلك المهارة، لأن وضع الحدود هو فن يحتاج إلى الذكاء في الرد والباقة، لكي تحافظ على حدودك الشخصية من الشخصيات المتطفلة والعلاقات السامة بدون أن تجرح مشاعر الاخرين، لذلك لابد من اتباع الخطوات التالية:

 

أولًا، احترم ذاتك، ثق بنفسك وقراراتك اتخاذ مع عدم إعطاء من حولك في تحديد مصيرك أو اختياراتك إلا في حالة أخذ المشورة من أهلك أو أشخاص موثوق بهم.

 

ثانيًا، حافظ على الموازنة بين قرارتك وعواقبها، لكي لا تضع نفسك تحت اللوم او العتاب، واعتزاز الشخص بنفسه وكرامته وبالا يسمح لأي شخص لانتهاكها.

 

ثالثًا، لا تخجل من تنبيه الآخرين حول انتهاك بعض حقوقك أو التدخل في خصوصياتك،  تعلم أن تقول لا عند رغبتك في رفض موقف ما، وعدم الخوف من المواجهة بأسلوب متحضر، لا تدعهم يستغلونك ! تعرف على قواعد الحدود في العلاقات.

 

رابعًا، في حالة عدم اكتراث من حولك على اعتراضك حول تدخلهم في شؤونك وخصوصياتك، فعليك تجنبهم قدر المستطاع  وللمزيد عن التخلص من الشخصيات السامة

 

 

 

أخيرًا، تجنب التأثر أو التعرض للتعليقات السلبية، بل خطط لأهدافك ومستقبلك وأشعر نفسك أنك شخص قوى تستحق التقدير.

 

أقوال عن الحدود في العلاقات في الإسلام

 

حرص الإسلام على وضع حدود في العلاقات بين المسلمين وبعضهم البعض بل وبين المسلمين وأصحاب الديانات الأخرى وكما يوجد بعض النصوص حول الحدود فى العلاقات فى الكتاب المقدس أيضًا، ذلك يبرهن على مدى احترام الديانات السماوية الحدود في العلاقات الإنسانية.

 

 وقال تعالى في هذا الشأن" {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} [الحجرات: 11]

 

احترام خصوصيات الآخرين واجبٌ شرعيٌ وأخلاقيٌ؛ ولذا حَرَّم الإسلام السخرية واللمز؛ وقال النبي ﷺ : «مِنْ حُسْنِ إِسْلَامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لَا يَعْنِيهِ» (رواه الترمذي)؛ الاعتداء والإيذاء للغير ولو بكلمةٍ أو التدخل في شؤون الآخرين حرام شرعًا.

 

عواقب عدم وضع حدود في العلاقات

 

عندما تترك نفسك بدون حدود في علاقاتك مع الآخرين، سوف يخلق منك شخص سلبي لا رأي له، لا قرارات، لا أهداف، لا طموحات، ستصبح شخص مستباح يتدخل الجميع في مصيرك واختياراتك، عندها ستشعر بالضعف والوهن النفسي الذي سيجعلك أكثر عرضه للإصابة بالاضطرابات النفسية المتكررة، مثل الاكتئاب والانطواء والخجل الإجتماعي وغيرها تعرف على الاضطرابات النفسية، لذلك لا تدعهم يستغلونك ! تعرف على قواعد الحدود في العلاقات.

 

في النهاية، يجب ألا نحمل الآخرين مسؤولية التدخل في خصوصيتنا بشكل كامل، فنحن أيضًا لنا دور كبير في المساهمة في هذا الشأن، فالكثير منا بات ينشر خصوصياته بشكل مبالغ فيه على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مما يجعل حدودك مباحة للأخرين، احمى خصوصيتك، لا تدعهم يستغلونك ! تعرف على قواعد الحدود في العلاقات.

 

الخاتمة 

 

ضع حدود لنفسك مع العلاقات المختلفة، فهناك الكثير من الشخصيات التي دائما ما تسعى لاقتحام حدودك وامتصاص طاقتك لكن لا تدعهم يستغلونك ! تعرف على قواعد الحدود في العلاقات مع استاذة جيهان حسين استشاري نفسي وأسري ومدير الأكاديمية الدولية لتطوير الذات.

 

 

100

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.