الشخصية الاستغلالية

blog article

 


الشخصية الاستغلالية :


نتيجة بحث الصور عن مشاركة  مشاركة :             
المحتويات :
 صفحة الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بالفيسبوك مجموعة الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بلواتساب حساب ماسنجر للأكاديمية الدولية لتطوير الذات حساب إنسجرام للأكاديمية الدولية لتطوير الذات  قناة الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بالتليجرام  قناة الأكاديمية الدولية لتطوير الذات باليوتيوب

يذهب بعض الأشخاص إلى التلاعب بالآخرين، ومحاولة استغلالهم لضمان الحصول على ما يريدون، وكثيرًا ما يلجؤون إلى ذلك بطريقة طريفة تخفي حقيقتهم الاستغلالية، وفيما يلي حيل الشخصيات الاستغلالية فعليك الانتباه اليها.
يتظاهر هذا الشخص بأنه عاجز، وضعيف، وقليل الحيلة؛ من أجل دفع الآخرين لمساعدته وأداء واجباته بدلا منه.
يحرص هذا الشخص على قول الكلمات بطرق معينة، حتى لا يتحمل عواقب أفعاله، كما أنه يعكس رد فعلك ويجعلك تبدو المخطئ، وعند الوعد بأي شيء، ينكر ما قاله.

 

 

الشخص الاستغلالي :

الشخص الاستغلالي لا يحمل من صفات الإنسانية سوى حب الذات والأنانية وتحقيق المصالح والأهداف الشخصية ، ويظهر بصوره الإنسان المثالي الطيب القلب ، حتى يتمكن من دخول قلوب الناس حتي يحقق غاياته ومصالحه. المستغل إنسان تخلى عن ضميره وإنسانيته من أجل إشباع نزواته ومصالحه  دون أن يراعي حقوق الآخرين  نعم غالبية المستغلين تحولوا إلى مجرد مادة ، فقدسوا وعبدوا المال وأصبحوا بلا أحساس أو عاطفة، عواطفهم باتت مادية واستغلالية يريدون فقط تحقيق أكبر ثروة والوصول إلى أعلى المناصب ، ويلجؤون أحيانا إلى أسلوب التهديد.

 الصداقة في نظرهم المنفعة الذاتية ، والأخوة هي الاستغلال ، والزمالة وسيلة لتحقيق الغايات وضربوا بأبسط القيم الأخلاقية والمبادئ الإنسانية  عرض الحائط ، طالما أن الهدف الوحيد عندهم هو استغلال الآخرين في تحقيق  مصالحهم. 

 

علامات  الرجل الاستغلالي:
 

قالت دراسة لمعهد /فيجا/ البرازيلي المختص بالشؤون الاجتماعية والإنسانية والنفسية، إن للرجل مصالح كثيرة يمكن أن تحققها له المرأة، من دون أن تعلم بأنه يستغلها، وهنا تكمن المشكلة، ولذلك فإن هناك علامات كثيرة تشير إلى أن الرجل الذي بجانبك يقوم باستغلالك لتحقيق مصالحه الشخصية، وسنأتي على ذكر هذه العلامات التي علها تساعد النساء على معرفة ما إذا كان الرجال الذين بجانبهن أو قريبين منهن يقومون باستغلالهن لغايات ومصالح خاصة. ولكن ماهي أهم هذه المصالح؟

1 - التواصل الحميمي:  فهو يتقرب منك بغرض تنفيذ رغباته.

2 - الرغبة في الارتقاء الوظيفي: ويكون ذلك عن طريق استخدام جمالك وجاذبيتك، وهذه الغاية الثانية تتم إذا كانت المرأة تحب كثيرًا الرجل، وتبدي الاستعداد للتضحية من أجله، ولو على حساب كرامتها.

3 - من أجل الحصول على مالها إذا كانت المرأة غنية وتحب الرجل: وتعتبر المصلحة المادية الأعقد من بين المصالح لأن الرجل الذي يستغل هذه المرأة الغنية يكون رائعًا ودبلوماسياً بشكل خادع معها، أو يتظاهر بكثير من الحب لها للحصول على أموالها على شكل ديون من دون سندات أو الصرف الكبير لتحقيق سعادته.

 

أهم علامات الرجال المستغلين؟

1 - هم مصابون بعقد نفسية عديدة، وتصرفاتهم ليست تصرفات أناس عاديين، وربما عاش أحدهم في فقر مدقع أدت إلى إصابته بعقدة نفسية حول المال، وحبه في السيطرة على ما كان يفتقده طيلة حياته، فمثل هذا الرجل لن يترك فرصة سانحة من أجل التلاعب بعقل امرأة غنية.
2 - يتصفون بالاستغلال الناتج عن الكبت الشديد منذ الصغر، وعدم القدرة على تأمين نفقات زواج من امرأة تحقق رغباتهم.
3 - يعانون من عقدة الطمع وليس الطموح؛ لأن الطموح أمر مشروع بالطرق المشروعة، أما الطمع فهو مدمر يتضمن بين مضامينه إمكانية فعل أي شيء للارتقاء على أكتاف الآخرين.

 

لتحميل كتاب:

    تصرفي كسيدة وفكري كرجل                   كيف أتعامل مع زوجتي            

تصرفي كسيدة وفكري كرجل     كيف أتعامل مع زوجي؟

 

دورة السوشيال ميديا والخيانة الزوجية      دبلوم الإرشاد الأسري

 

دورة السوشيال ميديا والخيانة الزوجية    دبلوم إرشاد أسري

 
 

علامات تبدو على أفعال الرجال المستغلين :
إذا ركزت المرأة على هذه العلامات فإن بإمكانها أن تعرف بأن الرجل الذي تحبه أو تود التقرب منه لعلاقة جدية من أجل الزواج يقوم باستخدامها واستغلالها، فما هي أهم هذه العلامات؟

1- لا يرغب في تعريفك على أصدقائه وعائلته، ويبعدك عن تفاصيل حياته
هذا النوع من الرجال يعتبر غامضاً وتكون علاقته بالمرأة هي علاقة مبنية على المصالح. فهو لايريدك أن تتعرفي على أحد في عالمه الخاص به؛ لكي لا تكتشفي شخصيته الحقيقية.

2- عندما يلعب دور «الشبح» معك
أي أنه يظهر فجأة ويختفي فجأة. فهو قد يظهر عندما يشعر بأنه بحاجة إلى خدماتك، ومتى انتهت فهو يغيب فجأة أيضًا من دون أن تعرفي الأسباب.

3- لا يبدي أي أهمية لعواطفك ومشاعرك
فهو لا يهتم بالعواطف والمشاعر الإنسانية إذا تضاربت مع مصالحه. وأقل ما يمكن وصفه أنه من دون أحاسيس.

4- عندما تريدينه بجانبك فهو دائمًا مشغول وليس لديه وقت
يتصرف بحسب رغبته وليس بحسب رغبتك أنت. فهو الذي يحدد متى يظهر ومتى يغيب، ولايهمه إذا كانت لديك حاجة لتواجده معك.

5- هو غير مستعد لإخبارك بمكان تواجده
الرجل الذي يستخدمك ويستغلك لن يخبرك أبدًا بمكان تواجده.

6- يعمد إلى متابعتك وملاحقتك سرًا
وذلك لمعرفة ما إذا كنت تتعاملين مع رجل آخر أو إنسان آخر.

7- يظهر علامات بأنه مستعد للتخلي عنك وقتما يشاء
هؤلاء الرجال يرغبون في أن يكونوا هم الذين يحددون متى يتخلون عن المرأة، أي أن المبادرة تكون بأيديهم.

8- لا يبدي أي اهتمام ببناء جسور بينك وبينه
أي يتخلى عن بناء أية جسور للتواصل فيما بعد، إذا غاب أو تخلى عنك، وهنا ستكونين ضائعة لاتعرفين ماذا تفعلين.
   
الاستغلالي يمارس هوايته دون خجل من أحد ، ولا يكتفي بذلك بل يتبع أساليب الخداع والغش حتى يصل إلى مبتغاة ، ويشعر بنشوة ولذة عند تحقيق مكاسبه ،  بدون  ضمير  أو أخلاق ،   يسير على حطام الآخرين ، فليس في الدنيا له أهم من أن يحقق مصالحه  ، وإن كانت مكاسب مؤقتة فهو يخطط للمكاسب الكبيرة دائما. 

إننا وللأسف نعيش مع هذه الفئة التي تندس بكل ثقه  بيننا. انها فئة مريضه.تعاني النقص قبل الكمال ...يملأها الحقد والكره ...قبل المحبة ... بها صفات اللئم والخبث  اكثر من الصدق.  وبدون وعي منا ...نكون الفريسة التي تقع في شباكها دون وعي أو معرفة عن حقيقة نواياها.

 

دورات تدريبية عن بعد


♦♦♦ احصل على تخفيض إضافي  مع عضويات الأكاديمية الدولية لتطوير الذات ♦♦♦ 

♦♦♦ عضوية فضية♦♦♦ عضوية ذهبية♦♦♦عضوية برونزية♦♦♦



 صفحة الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بالفيسبوك مجموعة الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بلواتساب حساب ماسنجر للأكاديمية الدولية لتطوير الذات حساب إنسجرام للأكاديمية الدولية لتطوير الذات  قناة الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بالتليجرام  قناة الأكاديمية الدولية لتطوير الذات باليوتيوب