دورة البرمجة باستخدام سكراتش جونيور
الفئة المستهدفة: الأطفال من سن 6 إلى 12 سنة.
متطلبات دورة البرمجة باستخدام سكراتش جونيور:
- خلفية بسيطة في استخدام نظام النوافذ (Microsoft Windows) والتعامل مع الفأرة ولوحة المفاتيح.
- معرفة أساسية باللغة الإنجليزية (الحروف، الأرقام، وبعض الكلمات).
- جهاز حاسب آلي، لاب توب، أو تابلت مع اتصال إنترنت جيد.
تعلم في دورة البرمجة باستخدام سكراتش جونيور:
- تعلم مفهوم برمجي نظري.
- تعلم مهارة جديدة على برنامج ScratchJr.
- تطبيق المفاهيم على مشروع.
- تطبيق المفاهيم على مهمة (تقييم مدى فهم الطالب وتنفيذ المفاهيم بشكل فردي).
محتوى دورة البرمجة باستخدام سكراتش جونيور:
اليوم الأول:
- التعرف على برنامج ScratchJr، تحميله، والتعرف على واجهته.
- شرح مفهوم الخوارزمية (Algorithm).
- مشروع: تحريك شخصية البنت.
- مهمة: حركة الأسماك تحت الماء.
اليوم الثاني:
- الرسم والسرعة.
- مشروع: سباق الدراجات.
- مهمة: سباق السيارات.
اليوم الثالث:
- الحلقات التكرارية (Loops).
- مشروع: برمجة لعبة كرة السلة.
- مهمة: برمجة لعبة على الشاطئ.
اليوم الرابع:
- الأحداث (Events) ووسائل المساعدة.
- مشروع: الغابة المخيفة.
- مهمة: أحداث تحت الماء.
-
اليوم الخامس:
- الأخطاء البرمجية وتصحيحها (Bug & Debug).
- مشروع: غروب الشمس وظهور القمر.
- مهمة: اختلاف فصول السنة.
-
اليوم السادس:
فئات الكتل (Block Categories) وبرمجة المحادثات.
مشروع: مشروع الكلب والبطة.
مهمة: الفصل الدراسي (Classroom).
اليوم السابع:
- أوامر الصوت.
- مشروع: القفز مع الإيقاع.
- مهمة: المزرعة.
اليوم الثامن:
- خطوات صناعة قصة كاملة.
- مشروع: برمجة قصة الأرنب والسلحفاة.
اليوم التاسع:
- خطوات صناعة لعبة كاملة.
- مشروع: برمجة لعبة المتاهة (Maze Game).
النتائج المتوقعة لــ دورة البرمجة باستخدام سكراتش جونيور:
- تعلم تحليل المشاريع البرمجية وتحليلها.
- إتقان برنامج ScratchJr بشكل احترافي.
- حل المشكلات البرمجية.
- برمجة قصة كاملة ولعبة كاملة باستخدام ScratchJr.
ما بعد دورة البرمجة باستخدام سكراتش جونيور:
- الاستمرار في ممارسة البرمجة وتطبيق الأفكار الإبداعية.
- استخدام البرمجة في المشاريع المدرسية مثل برمجة حركة المجموعة الشمسية.
شهادة معتمدة من الأكاديمية الدولية لتطوير الذات