اختبارات الذكاء 'حدد مستوى ذكاءك'، ما مدى صحتها؟

2022-03-20 12:22:49

اختبارات الذكاء 'حدد مستوى ذكاءك'، ما مدى صحتها؟

صمم العلماء العديد من اختبارات الذكاء لتقييم وتحديد مستوى ذكاء الفرد، ستجد في هذا المقال أنواع عديدة لاختبارات الذكاء وهي ذات اختصاصية، وسنتكلم أيضاً عن فرضيات الذكاء التي وضعها العلماء، وعن أنواع الذكاء التي يتميز بها الأفراد بين بعضهم، وهل اختبارات الذكاء 'حدد مستوى ذكاءك'، ما مدى صحتها؟
 

محتوى المقالة:


 

مفهوم الذكاء

هو القدرة التي تمكّن الأفراد من التكيّف والتأقلم بأفضل شكل مع الظروف والعقبات التي تحيط بهم، والتعامل بشكل فعال مع بيئتهم، وهو مصطلح يشمل كل الإمكانيات العقلية المرتبطة بالتحليل والتخطيط والاستنتاج والمحاكمة العقلية وتعلّم اللغات المختلفة، يزداد الذكاء بنسب متفاوتة في المراحل العمرية، إذ أنّ نسبة الذكاء تزداد بشكل كبير في السنين الخمس الأولى ومن ثمّ يستمر بالازدياد ولكن بنسب أقل حتى يتوقف عند الثامنة عشرة سنة، يعتبر الذكاء تكويّن افتراضي وهو فطري وراثي غريزي أكثر من كونه مكتسب، وتصل نسبة التأثير الوراثي ل70%، كما يوجد تداخل بين الذكاء والإدراك والذاكرة(لمزيد من التفاصيل :الذاكرة "آلة الزمان الخاصة بنا" وأسرار الحفظ والتذكر السريع)، ستجد جميع الإجابات عن تساؤلك بالفقرات الآتية.


العوامل المؤثرة على الذكاء

1-عوامل مرتبطة بالفرد: كالجينات، سبق وذكرنا أنّ للعوامل الوراثية دور كبير في تحديد نسبة الذكاء لدى الفرد، ربما يعود ذلك إلى تعبير الجينات عن عديدات ببتيد وبروتينات معينة تساعد على أداء أفضل للدماغ.

2-تأثير البيئة المحيطة: البيئة العائلية والمدرسية تلعب دور بالطبع، وذلك عن طريق توفير الاهتمام المناسب لتنمية القدرات الموجودة في بنية الفرد، إذ يؤثر الإهمال أيضاً بشكل سلبي رغم توافر المؤهلات الوراثية العالية.

3-تأثير المجتمع: الفقر، العرق، القيم الأخلاقية جميعها لها تأثيرها الهام، حيث أنّ الفقر ربما يؤدي لإهمال، أمّا القيم الأخلاقية فهي التي تهذب النفس وتضع لها حدود تكبح أساليب الخداع التي غالباً تتطلب ذكاءً فذاً.

4- أثر اختلاف الجنس: قد لا يوجد أثر كبير للاختلاف الجنسي على الذكاء، لكن يملك الرجل فوارق فردية أكبر منها عند النساء، أي يكون عدد العباقرة وعدد ضعاف العقل أكبر لدى الرجال، وأيضاً يتفوق النساء في الذكاء اللغوي، بينما يتفوق الرجال في الذكاء التفكيري والافتراضي.


اختبارات الذكاء:

 

مشعر الذكاء IQ:

وصممه بينيه ومن ثمّ عدّل عليه العلماء ويعتمد على:

  • العمر العقلي: هو درجة ذكاء شخص بالنسبة إلى الأشخاص في السن نفسه.
  • العمر الزمني: هو عمر المفحوص بالسنوات بدءاً من تاريخ ولادته إلى حين إجراء الاختبار.
  • العمر القاعدي: عمر بداية الاختبارات.

كيف نحسب معدل الذكاء؟؟

بتقسيم العمر العقلي على العمر الزمني ثم نضرب الناتج100، هذا وأنّ الدرجة من80حتى 115يعتبر الحد العام للذكاء، أمّا درجة العبقرية145حتى 164، وعبقري بدرجة عالية جداً185 إلى 200، أمّا التخلف العقلي العميق فدرجته 20، في حين يكون معدل الذكاء الوسطي بين الأفراد من90إلى 110.


اختبارات الذكاء الجماعي:

هي اختبارات ذكاء تُجرى على عدد كبير من الناس، وتتضمن إكمال سلاسل الأعداد وترتيب وتكملة الجمل التشابه بين الكلمات ومعانيها، ومن أشهر الاختبارات الجماعية الأمريكية:
  • اختبار كولمان واندرسون.
  •  اختبار كاليفورنيا للنضج العقلي.
  •  اختبار لورج – ثور ندائك للذكاء.
  •  اختبار الذكاء القومي.
  • اختبارات القدرات والمدارس المتعاونة.
  •  اختبار تيرمان – مكنمار للقدرة العقلية.

نظريات الذكاء

 

 أولاً: نظرية ثيرستون: وتقول أنّ الذكاء يتجلى بسبع قدرات عقلية:

  •  القدرة على الفهم اللفظي.
  •  القدرة على الطلاقة اللفظية.
  •  القدرة المكانية.
  •  القدرة على السرعة الإدراكية.
  •  القدرة على التذكر.
  •  القدرة على الاستدلال.
  •  القدرة العددية.

 

ثانياً: نظرية الذكاء المتعدد:

وتنص أنّ اختلاف الناس بين بعضهم البعض ناتج عن امتلاكهم توليفات مختلفة من ثمانية أشكال ذكائية وتقسم إلى:

وظائف الدماغ الأيمن: وهي الأبداع، نظرة كلية للأمور، تمييز الوجوه والأماكن، جمع المعلومات من الصور الذهنية، حدس وذكاء بصري، خيال وذكاء موسيقي، حل المشكلات، والدماغ الأيمن هو الذي يكتب الشعر.

وظائف الدماغ الأيسر: تفكير ناقد، تفكير تقاربي، ذكاء منطقي قدرات لغوية وكتابية، امتحانات واختبارات، الرياضيات، العلوم، باحة بروكا (مسؤولة عن إنتاج الكلام)، الفص الأمامي والذي يرتبط بالمعرفة التفاعلية.

 غالب المجتمع يتميز لديهم نوع من أنواع الذكاء ويكون الأكثر فعالية لديهم، أمّا ما تبقى من أنواع الذكاءات فتنمو بشكل معتدل.

 

ثالثاً: نظرية الذكاءات المتعددة1983إلى 1993:

وهي تتجنب ربط الكفاءات الذهنية بالوراثة، وترفض اختبارات الذكاء التقليدية لأنّها ترى أنّها لا تصف الشخص وتدور فكرتها حول أنّ الأشخاص لديهم أنواع ذكاءات قوية وأنواع ذكاءات ضعيفة، ولا يوجد شخص أذكى من آخر وعلى التربية أن تدعم الأشخاص لتطوير نقاط القوة لديهم ودعم ما هو ضعيف.

 

ما مدى صحة اختبارات الذكاء:

قد تسبب اختبارات الذكاء الإحباط لدى بعض الأشخاص ولكن تقول بعض الدراسات أنّها ليست على درجة عالية من الثقة، ويبقى العلم متغيراً يثبت شيئاً اليوم، ينفيه غداً.


اقرأ أيضا:

الذاكرة "آلة الزمن الخاصة بنا" وأسرار الحفظ والتذكر السريع

 

                         

 

 

 

144

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.