التواصل الفعال

2020-01-06 16:06:38

التواصل الفعال

تعتبرالقدرة على التواصل الفعال في بيئة العمل أو التواصل الفعال على المستوى الشخصي من أهم المهارات الحياتية على الإطلاق. ولمعرفة المزيد عن كيفية التواصل الفعال  ومعوقات التواصل الفعال ، تابع قراءة هذه المقالة.

المحتويات:

 

 ما معنى التواصل

 

التواصل هو عملية يتم من خلالها تبادل المعلومات بين الأفراد من خلال نظام مشترك من الرموز أو العلامات أو السلوكيات. قد يكون صوتيا (باستخدام الصوت)، مكتوبًا (باستخدام الوسائط المطبوعة أو الرقمية مثل الكتب والمجلات والمواقع الإلكترونية أو البريد الإلكتروني) أو بشكل مرئي (باستخدام الخرائط أو المخططات أو الرسوم البيانية) أو غير لفظي (باستخدام لغة الجسد والإيماءات أو نبرة الصوت).

إن مدى جودة نقل هذه المعلومات وتلقيها هو مقياس لمدى جودة مهارات التواصل.


 

أهم معوقات التواصل الفعال:

 

  • أن يكون الاتصال بين شخصين أو أكثر لا يتحدثون نفس اللغة ، وفي هذه الحالة لا يستطيع أي منهما فهم الآخر كما هو مطلوب ، على الرغم من أنه من الممكن لكل منهما معرفة ما قد يقوله الآخر باستخدام إشارات موحدة ومعروفة دوليًا ونتائج الإيماءات ، لكن هذا لا يكفي لإنشاء اتصال فعال ، وهذا ينطبق أيضًا على الأشخاص الذين يتحدثون نفس اللغة ، لكن كل منهم يستخدم لغة عامية مختلفة خاصة بمنطقة معينة.

  • يستخدم أحد أطراف الاتصال المصطلحات الفنية أو التقنيات أو الاختصارات التي لا يفهمها إلا شخص مؤهل ، كما يمكن أن تنشأ ، على سبيل المثال ، في المحادثات مع أشخاص من مستويات تعليمية مختلفة. 

المعيقات النفسية :

 

  • الحالة النفسية لأطراف التواصل تؤثر على اسلوب التواصل بينهم، وعلى فهم واستقبال كل منهم لرسالة الآخر،  فحالات الغضب على سبيل المثال تشكل عائق نفسي قوي يؤثر على التواصل الفعال بينهم.
  • يتوقف التواصل الفعال على كيفية إرسال المعلومات واستلامها ، وكيفية فهمها لدى أطراق التواصل.

ما المقصود بمهارات التواصل؟ 

 

يتم تعريف مهارت التواصل على أنها الأدوات التي نستخدمها لإزالة الحواجز أمام التواصل الفعال.

ما أهمية مهارات التواصل ؟

 تطوير مهاراتك في التواصل مع الآخرين، يمكن أن يساعدك في جميع مناحي حياتك، من حياتك المهنية إلى حياتك الإجتماعية و كل شيء بينهما. إن القدرة على ايصال المعلومات بدقة ووضوح وعلى النحو المنشود هي مهارة أساسية في الحياة وشيء لا ينبغي إغفاله. يمكن القول أنه لم يفت الأوان بعد على العمل على تطوير مهاراتك التواصلية و بذلك ستحسن من جودة حياتك الخاصة. ستساعدك مهارات للتواصل الفعال خصوصا  إذا كان مجال اشتغالك التفاعل و الإحتكاك مع الناس.

 

 ► من الناحية المهنية، إذا كنت ستتقدم إلى وظيفة أو تبحث عن ترقية في عملك الحالي، سوف تحتاج بالتأكيد إلى إثبات مهارات عالية في التواصل. أنت في حاجة إلى مهارات التواصل لكي تستطيع التحدث بشكل مناسب و فعال مع مجموعة عريضة من الأشخاص سواء كنت في البيت أو العمل أو الجامعة أو المطعم أو المطار.

 

164

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.