السيرة الذاتية

2019-01-07 20:02:18

السيرة الذاتية

تعد السيرة الذاتية لها تأثير كبير في اختيار الموظفين ، وتعتبر طريقة كتابة السيرة الذاتية عنوان للموظف ، ومن خلالها يمكن تحديد مستوى المتقدم لطلب الوظيفة ، سواء كان مستوى علمي أو مستوى ثقافي أو مستوى في مجال عمله ، ثم يليه بعد ذلك المقابلة الشخصية التي تؤكد البيانات المسجلة في السيرة الذاتية 

المحتويات:

 1.. عناصر السيرة الذاتية الأساسية :

 

أ. معلومات الاتصال :

من المهم إدراج معلومات الاتصال في بداية السيرة الذاتية في أعلى الصفحة الأولى، وتتمثل هذه المعلومات بالاسم كاملاً، والبريد الإلكتروني، والعنوان البريدي، ورقم الهاتف الأرضي أو المحمول.

معلومات الاتصال من المهم إدراج معلومات الاتصال في بداية السيرة الذاتية في أعلى الصفحة الأولى، وتتمثل هذه المعلومات بالاسم كاملاً، والبريد الإلكتروني، والعنوان البريدي، ورقم الهاتف الأرضي أو المحمول.[١]


ب.  معلومات التعليم :

يجب كتابة معلومات التعليم بعد معلومات الاتصال في أعلى الصفحة أيضاً، وتتمثل هذه المعلومات في أسماء المؤسسات الذي تلقى فيها الفرد تعليمه، ومواقعها، وتاريخ الالتحاق فيها، والدرجات التعليمية المكتسبة أو المتوقع اكتسابها، وإذا كانت الدرجة التعليمية هي الماجستير فيمكن إضافة عنوان الرسالة أو الأطروحة إن وجدت.


جـ. المهارات والتجارب المختلفة
 

يتطلب إعداد السيرة الذاتية إدراج المحاور الآتية:

1_ اللغات: سرد قائمة اللغات إذا كان الإنسان يتحدث أكثر من لغة، ويُنصح الإشارة إلى مستوى الإجادة لهذهالجوائز والمنح الدراسية: لا بد من سرد أسماء الجوائز والمنح الدراسية التي تم الحصول عليها، وسبب الحصول على كل منها، وتاريخها، وقيمتها النقدية إذا كان المبلغ كبيراً.

2_مهارات استخدام الحاسب الآلي : لا بد من إضافة مهارات استخدام الحاسب الآلي مع  عرض البرامج التي يجيد الشخص استخدامها.

3_الجوائز والمنح الدراسية: لا بد من سرد أسماء الجوائز والمنح الدراسية التي تم الحصول عليها، وسبب الحصول على كل منها، وتاريخها، وقيمتها النقدية إذا كان المبلغ كبيراً.

4_ التجارب العملية والخبرات: لا بد من تنظيم المعلومات المتعلقة بالتجارب العملية وإدراجها في السيرة الذاتية، مثل خبرات العمل، والأعمال التطوعية التي تمت المشاركة فيها، والقيادات التي قام بها الشخص، وغيرها.

5_العضويات: يجب إضافة أسماء وتواريخ الانتماءات والعضويات التي تمت المشاركة فيها.

6_الاهتمامات الشخصية: يجب تنظيم الاهتمامات والأنشطة التي يجيد الشخص القيام بها وإدراجها في قسم خاص بها.



 2..المبادئ الأساسية للسيرة الذاتية:
 

1.الملاءمة:

السيرة الذاتية تعني قصة حياة الإنسان، ومع ذلك لا يُمكن كتابة كل شيء بشكلٍ حرفي عن الحياة الشخصية، لهذا يجب انتقاء المهم فقط لكتابته فيها.

2.التطابق:

يُقصد بذلك تطابق السيرة الذاتية مع مهام الوظيفة التي يتم التقدم لها، فعلى سبيل المثال يُمكن إضافة مهارة العمل في فريق إذا كانت الوظيفة تتطلب مهارات العمل ضمن فريق واحد.

3.المصداقية:

يجب الابتعاد عن عرض أي شيء غير دقيق في السيرة الذاتية.


3.التنسيق العام للسيرة الذاتية: 

يتطلب تنسيق السيرة الذاتية الالتزام بالأمور الآتية:
 

  •  يجب ألا تزيد السيرة الذاتية عن ورقتي A4 (ورقة واحدة بوجهين)، ويُستثنى من ذلك السيرة الذاتية الأكاديمية لأنها تحتاج صفحة إضافية حول المنشورات والمؤتمرات.
  • ترتيب الأحداث في سلم زمني عكسي، أي وضع الأحدث أولاً.
  • استخدام الحبر الأسود على الورق الأبيض، والابتعاد عن الألوان الأخرى لأن لها انعكاس سلبي أحياناً.
  • استخدام خطوط واضحة مثل "Sans serif " و "Arial"، ويُنصح استخدام حجم خط يتراوح ما بين 10 و 12.
  • إرسال نسخة إلى أرباب العمل بصيغة (PDF) وليس مستند (Word).
  • وضع عناوين واضحة لكل قسم من السيرة الذاتية، وكتابة جميع التواريخ في نفس المكان.
  • التقليل من المساحات البيضاء لأنها تخلق نمطاً غير مرتب.
  • يجب استخدام الكلمات الإيجابية بهدف خلق انطباع إيجابي لدى صاحب العمل، أي يُفضل تجنب بعض الكلمات مثل "ربما"، واستخدام كلمات مثل "حققتُ"، و"خلقتُ"، و"نظمتُ"، والتأكد من الإملاء الصحيح للكلمات والقواعد اللغوية.
  • تدقيق لغة السيرة الذاتية، ويمكن استخدام التدقيق الإملائي على الكمبيوتر الخاص، ومن الأفضل أن يقرأ صديق متمكِّن لغوياً ما تمَّ كتابته في السيرة الذاتية لتعديل أية أخطاء قواعدية أو إملائية.

المراجع :

1. ^ أ ب university of manitoba, "CURRICULUM VITAE (CV)"، umanitoba.ca, Retrieved 17-3-2018. Edited.Page 4.
2.↑ William, Mary Brown, "HOW TO WRITE A CV"، www.mcgill.ca, Retrieved 17-3-2018. Edited.Page 3.
3.^ أ ب ت ث ج ح خ Jennifer Steven, Shaun Harris, Matt Wildman and Sandip Samra, "How to write CVs and cover letters"، www.lse.ac.uk, Retrieved 17-3-2018. Edited.Page 2,4,5,6.


دورات تدريبية عن بعد

 

 
156

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.