النوم الزائد

2019-06-02 03:16:43

النوم الزائد

 أن النوم الزائد لساعات طويلة دليل أن الشخص عاطفي وسريع التأثر،وذو حس طيب فكلما زادت مشاعر الإنسان العاطفية كلما زادت رغبته في النوم لمدة أطول بشكل تلقائي.

هل تعلم أن: الشخصية العاطفية وشديدة الحساسية أكثر عرضة للإكتئاب بسبب حسسيتها الزائدة ، مما دفعها للهروب من قبول الواقع إلى اللجوء للنوم الزائد.

المحتوي:

 

 

الحب كالإدمان :

يقال بأن الحب دواء جميع الأسقام، وقد كشفت دراسة أخيرة بأن فقدان الحبيب يسبب أمراضا فيزيائية لا تعالج إلا بعودته، هذه الأمراض يشبهها العلماء بالإدمان لشدة علاقة المدمن بالمخدر.

وفقا لجامعة ستوني بروك في نيويورك، فإن الكآبة التي يعيشها الشخص خلال الانفصال  تؤثر على نفس الجزء من الدماغ الذي يتم تحفيزه خلال الإدمان، إذ أظهرت تحاليل لمسح الدماغ نتائج متشابهة بين الأشخاص الذين تعرضوا لصدمة عاطفية بسبب الفراق وبين مدمني الكوكايين.



وكشفت دراسة أجرتها الجامعة ونشرتها صحيفة الديلي ميل البريطانية، بأن دوامة الاكتئاب التي يدخل فيها المرء بعد الطلاق والانفصال تسبب  6 أمراض جسدية أولها:


1- الاكتئاب والقلق وصعوبة النوم


بعد الطلاق وفقدان الشريك، يدخل الأشخاص في دوامة من الاكتئاب والقلق، وهذه الحالات النفسية تسبب اضطرابات في النوم. 

الدكتورة سوزان كويليام تقول بأن الاكتئاب يعيد إلى الذهن ذكريات عميقة الجذور، ذكريات عن الطفولة والشعور بالوحدة، ذكريات تعود إلى ذهن الشخص دون إرادته.

وأوضحت الدكتورة بأن الانسان مبرمج منذ ولادته بحاجته للاتصال البشري، ومبرمج بأن يتأثر في حال فقد هذا التواصل، نحن مبرمجين للمعاناة في حال تم التخلي عنا، ولدينا شعور دائم بالخوف بأن نفقد الشخص الذي يرعانا. ولذلك فإن الفراق يحيي تلك المشاعر ويجعلنا نشعر بالخوف والحزن وانعدام الأمان.


2- آلام في الصدر 

وفقا لعلماء النفس بجامعة كولومبيا، فإن الألم العاطفي الشديد يمكنه أن ينشط  نفس الأعصاب التي ينشطها الألم الجسدي. ولذلك فإن الشعور بالرفض أو الحزن على فراق الحبيب أمر مؤلم فعلاَ ويشبه تقريبا الألم الذي تشعره عندما تتلقى لكمة.


3- النوبات القلبية

 

بعدما يحصل الفراق أو الطلاق، يفرز الجسم كميات هائلة من هرمونات الإجهاد، الكورتيزول والأدرينالين. وهذا يؤدي إلى تسارع ضربات القلب وعدم انتظام دقاته.
وفي هذا الشأن يقول الدكتور غراهام جاكسون، بأنه كان شاهداً على حالات وفاة ليست بقليلة سببها نوبات قلبية حدثت مباشرة بعد الطلاق أكثرها لدى النساء.  
وأوضح بأن الشعور بالقلق يرفع مستويات الأدرينالين، فيصاب الجسد بالاجهاد وذلك قد يسبب نوبة قلبية مفاجئة والموت. فضربات القلب السريعة جدا تعمل على تضيق الأوعية الدموية، وحتى إن لم تؤدي إلى نوبة فهي تسبب حتما اضطرابا في ضربات القلب.

 

4- مشاكل البشرة

 

هرمونات القلق التي يفرزها الجسم بعد الانفصال أو الطلاق تحدث مشاكل في البشرة، إذ يقول دكتور الأمراض الجلدية دارون سوكرمان من عيادة هارلي ستريت في لندن ، أن كوكتيل هرمونات الإجهاد التي يفرزها الجسم عند القلق تسبب أضرارا عدة بالبشرة مثل الأكزيما، والثعلبة، وحب الشباب. والأشخاص الذين يمرون بحالة كآبة يتجاهلون علاج هذه المشاكل فتجدها تتفاقم شيئا فشيئا. 

 

5- مشاكل في الحركة

 

وفقاَ لدراسة أجرتها جامعة تكساس، يعاني 23 بالمائة من الأشخاص الذين دخلوا في حالة من الكآبة بسبب الطلاق، بمشاكل في الحركة والمشي وصعود السلالم. وقالت سامي مارجو أخصائية في العلاج الطبيعي بأن الكثير من المرضى يأتون إلى المركز وهم يشتكون بآلام في المفاصل، واتضح بعد الفحص بأنهم لم يتعرضوا لأي حادث، ولكن مشكلتهم كانت بسبب الانفصال. وأضافت الدكتورة بأن بعض المرضى يشتكون من آلام في الرقبة والكتف التي سببها عادة الجلوس الطويل على المكاتب، ولكن اتضح بأن السبب هو حالة الاكتئاب ما بعد الطلاق. وأوضحت سامي بأن القلق يسبب الشد العضلي المؤلم وضعف العضلات مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابات.

 

6- زيادة الوزن رغم فقدان الشهية

 

الأشخاص الذين يشعرون بالاكتئاب يعانون من قلة النوم ويصابون بالخمول الذي يمنعهم عن ممارسة الرياضة، مما يؤدي إلى تراكم الكيلوغرامات في جسمهم رغم قلة الأكل.

فوفقا لعلماء الطب بجامعة هارفارد، فإنه عند الشعور بالقلق والحزن، ينتج جزء من الدماغ يسمى المهاد هرمون يقمع الشهية. ويرسل الدماغ أيضا رسائل إلى الغدد الكظرية في الكلى لضخ الأدرينالين، الذي يمنع استجابة الجسم لحاجاته ويكبح الشهية. ومع ذلك يزيد وزن الشخص خاصة من جهة الوسط بسبب ارتفاع انتاج الانسولين في الجسم والذي يعمل على تحويل السكر إلى دهون.

الاكتئاب يسبب أيضا خللا في اللأوعية الدموية للجهاز الهضمي، والتي يمكن أن تؤدي إلى آلام في المعدة والإسهال والإمساك.

وللتخفيف عن أوجاع الفراق تقول الدكتورة سوزان كويليام بأن محاولة تذكر أسباب الطلاق، هي فكرة جيدة يمكن أن تساعد في منع الغرق في حالة الاكتئاب، لا سيما إذا كان سبب الطلاق أمر لم يكن له حل سوى الفراق. فذلك من شأنه أن يمنح الشخص القوة والرضى عن النفس.

 

ما هي أسباب النوم الكثير؟

فقر الدم:

فقر الدم هو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الدم، ولهذا يشعر الفرد المصاب به بالتعب والضعف والدوخة والإرهاق مما يؤدي إلى النوم لفترات أطول، ولذلك ينصَح بضرورة اتّباع إرشادات الطبيب في حالة الحاجة لعلاج فقر الدم، ومن الجدير بالذكر أنّه يحصل بسبب نقص الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 في الجسم، وعلى المريض محاولة ترتيب ساعات النوم مع أخذ قيلولة لمدة 20 دقيقةً في النهار فقط لا أكثر.[١]

 

الإرهاق خلال النهار:

 

يسبب الإرهاق خلال النهار الشعور بالتعب والنعاس بشكل أكبر، وقد يكون السبب هو نقص فيتامين د، وبالتالي شعور الفرد بالإكتئاب وضعف العضلات مما يؤدي إلى النوم لساعات أطول، ولهذا ينصح بالحصول على فيتامين د من أشعة الشمس مباشرةً التي تعدّ أفضل مصدر لفيتامين د.[١]

 

الأسباب العاطفية:

 

يعتبر القلق والاكتئاب من مسببات التعب المستمر، كما أنّ للأدوية المضادة للإكتئاب أعراض جانبية ومنها التعب المزمن وبالتالي النوم بصورة كبيرة، ولذلك ينصح باتباع طرق العلاج السلوكي المعرفي (بالإنجليزية: cognitive therapy) للتخفيف من التعب ومشاعر الاكتئاب بدلاً من الأدوية الطبية لتي تسبّب الزيادة في عدد ساعات النوم.[٢]

 

الجفاف :

 

الجفاف هو أحد أسباب زيادة عدد ساعات النوم، إذ إنّ الدماغ يتكوّن من 85% ماء، ففي حالة نقص نسبة الماء فإن الدماغ يقوم باستخراج السوائل من الدم لتعويض النقص مما يسبّب الشعور بالتعب والنوم لفترات طويلة بسبب نقص الأكسجين الناتج عن ذلك، وأفضل طريقة للتخلص من هذا النعاس والنوم الكثير هي شرب كميات كبيرة من السوائل على مدار اليوم من أجل تخفيف الشعور بالتعب والنعاس.[٣]

 

متلازمة تململ الساقين:

 

تعتبر متلازمة تململ الساقين أو متلازمة الساقين المتعبة (بالإنجليزية: Restless Legs Syndrome) من الأسباب الشائعة للشعور بالنعاس، وتقوم هذه المتلازمة على الشعور بعدم الراحة في منطقة الساقين، حيث يرغب الفرد في تحريكهما وهزهما بصورة كبيرة، وكون هذه المتلازمة تزداد نشاطها في الليل بالتالي الشعور بالنعاس خلال النهار والرغبة الكبيرة في النوم.[٤]

 

أسباب أخرى للنوم الكثير:

من الأسباب الأكثر شيوعاً لزيادة الشعور بالنعاس والنوم الكثير:[٤]

  • العمل المضني خلال الليل والنوم خلال النهار.
  • تعاطي الكحول والمخدرات.
  • التدخين.
  • البدانة.
  • تناول االأدوية.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية.
  • قصور الغدة الدرقية التي تسبب نقص إنتاجية هرمونات هامة للجسم، ولذلك يشعر الفرد بالتعب والنعاس، ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال حبوب هرمون الغدة الدرقية.[٣]

 

 

المراجع:

 

1.^ أ ب TAMMY DRAY (3-10-2017), "Sleeping Too Much & Lack of Nutrients"، www.livestrong.com, Retrieved 9-12-2017. Edited.

2.↑ TAMMY DRAY (11-9-2017), "Why Am I Always Sleepy & Tired?"، www.livestrong.com, Retrieved 9-12-2017. Edited.

3.^ أ ب Brian Wu (28-8-2017), "Why Am I So Tired: 10 Causes Of Abnormal Fatigue And How to Fix Them"، www.lifehack.org, Retrieved 9-12-2017. Edited.

4.^ أ ب "Causes of Excessive Sleepiness: Sleep Apnea, Narcolepsy, RLS", www.webmd.com, Retrieved 9-12-2017. Edited.

 

83

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.