تعلم الكمبيوتر للمبتدئين

2019-01-26 00:12:54

تعلم الكمبيوتر للمبتدئين

لم يعد تعلم الكمبيوتر للمبتدئين في الوقت الحالي أمر اختياري كالسنوات السابقة، فقد حدث تطور مفاجئ وسريع في زمننا هذا بسبب جائحة كورونا التي دفعت العالم كله للإتجاه الإلكتروني، فأصبح تعلم الكمبيوتر حاليا من أساسيات الدراسات العلمية الهامة في عصرنا الحالي، ليست فقط لمواكبة التكنولوجيا كالسابق، ولكن بعد توجه العالم كله للعمل من خلال الإنترنت، كما لجات كل المدارس والجامعات للتعليم الإلكتروني بشكل رئيسي.

المحتوى :


جهاز الكمبيوتر: 

يُعدّ جِهاز الكمبيوتر من أهمِّ الاختِراعات التي أثّرت بشكلٍ كبيرٍ على شكل وواقع الحياة في العصر الحالي؛ حيث مكّن الكمبيوتر الإنسان من إنجاز الكثير من الأمور والمهام التي كانت تَحتاجُ إلى وقتٍ طَويل في وقتٍ زمنيّ قياسي. يُعرف الكمبيوتر أو الحاسوب بأنّه عبارة عن آلةٍ مُبرمجةٍ تُعالج البَيانات المُدخَلة إليها، ومن ثُمّ تُخزّنها في الذاكرة، وتُرسلها إلى أدوات وأجهزة الإخراج لإظهار النّتائج للمُستخدم.

يُستخدم الكمبيوتر في شتى مجالات الحياة بشكلٍ لا يُمكن الاستغناء عنه أبداً؛ حيثُ أصبَحت المَهارات الأساسيّة في التّعامل مع الكمبيوتر ومَبادئه الأساسية مُتطلّباً ضروريّاً للتقدّم في العمل والتطوّر بشكلٍ مستمر.


كيفية تعلم الكمبيوتر :

لتَعلُّم التعامُل مع الكمبيوتر والعمل عليه يجب مَعرفة العَديد من الأمور الأساسيّة التي تخصّه، وتَجعَل التعامل معه أمراً سَهلاً ويسيراً، كما أن معرفة آليّة عَمله وأجزائه تساعد كثيراً في فهم المنطق الذي يعمل عليه جهاز الكمبيوتر ممّا يُساعد كثيراً على تَعلُّمه بشكلٍ أسرع، وحلّ المشاكل التي من المُمكن أن تَظهر عند استخدامه. من الأمور التي يجب مَعرفتها عند بداية تعلّم الكمبيوتر هي أجزاؤه، وآلية عمله، واختِصارات لوحة المفاتيح وبعض خصائصه.
 

أجزاء الكمبيوتر:
 

يتكوّن الحاسوبُ من قِسمين هما المادي والبرمجي، والجزء المادّي هو كلّ ما يُمكن لَمسه من أجزاءٍ وقطع خاصّة بجهاز الكمبيوتر، أمّا الجزء البرمجي فهو يشمل نظام التشغيل، والبرامج والتّطبيقات التي تعمل عليه، وهيَ أجزاءٌ لا يمكن لمسها ولا يَعمل جهاز الكمبيوتر إلا بها، وأجزاء الكمبيوتر هي:

  • اللوحة الأم (بالإنجليزية: Mother Board): هي الجُزء الرئيسي الذي يحمل جميع قطع الحاسوب، وهي عبارة عن لوحة إلكترونيّة تحمل كلّ قطع الحاسوب، وتوصلها ببعضها البعض لنقل البيانات فيما بينها.

  • وحدة المعالجة المركزية (بالإنجليزية: Central Process Unit): وهي بمثابة القلب النابض لجهاز الحاسوب، فهي مسؤولة عن معالجة جميع البيانات المدخلة وتخزينها وعرض نتائجها للمستخدم عن طريق أجهزة الإخراج الخاصة بجهاز الحاسوب.

  • القرص الصلب (بالإنجليزية: Hard Disk): وهو من أنواع الذاكرة التي تستخدم لتخزين الملفات بشكل دائم، وتخزن ملفات نظام التشغيل عليه حتى يتمكن الحاسوب من العمل بشكل طبيعي.

  • لوحة المفاتيح (بالإنجليزية: Keyboard): هي الجزء المسؤول عن إدخال البيانات إلى جهاز الحاسوب على شكل نصوص وأرقام، وتُعدّ لوحة المفاتيح إحدى أجهزة الإدخال في جهاز الحَاسوب.

  • الفأرة (بالإنجليزية: Mouse): هي الجُزء المسؤول عن تَحريك المؤشر الخاص بالحاسوب، وتُساعد الفأرة على تصفّح ملفات الحاسوب، وفتحها وحذفها والتعديل عليها، وهي أيضاً تُعدّ من أجهزة الإدخال.

  • الشاشة: هي الجُزء المسؤول عن عرض النتائج للمُستخدم وهي من أجهزة الإخراج.

  • ​ذاكرة الوصول العشوائية (بالإنجليزية: Random Access Memory): هي من أنواع الذاكرة المُستخدمة في جِهاز الحاسوب، وتُستخدم هذه الذاكرة لتخزين المَعلومات بشكلٍ مؤقّت؛ أي إنّها مُتطايرة تفقد مُحتواها عند فصل التيّار الكهربائي عن جهاز الحاسوب.

دورات في الصحة النفسية أون لاين _ عن بعد

 

                 دورات تدريبية عن بعد

 

 

 

آلية عمل الكمبيوتر:

يَعمل الكمبيوتر حسب آلية عمل مُعيّنة ومُحدّدة، وآلية عمله هي من أكثر الميزات التي تميزه عن غيره من الآلات المُبرمجة وغير المبرمجة في عالم الإلكترونيات، حيث يعمل جهاز الكمبيوتر على مبدأ مُعالجة البَيانات المُدخلة عن طريقِ أجهزةِ الإدخال مثل الفأرة، ولوحة المفاتيح، ومن ثُمّ تخزينها في مُختلف أنواعِ الذاكرة مثل القرص الصلب أو ذاكرة الوصول العشوائي، ومن ثمّ يُرسلها إلى أجهزة الإخراج مثل الشاشة والسماعات لإظهار النتائج، ويقوم الكمبيوتر بالتعامل مع كلّ هذه العمليّات عن طريق تحويل جميع البيانات إلى اللغة الثنائية (بالإنجليزية: Binary Language) الخاصّة بالكمبيوتر، والتي تحتوي على رقمين فقط هما 0 و 1؛ حيث لا يَفهم الحاسوب لغة أخرى.


كيفيّة التعامل مع الكمبيوتر:

تختلف الخطوات المتبعة لتعلم الكمبيوتر من شخص لآخر ومن سبب لآخر، لكن هنالك بعض الأمور والخطوات المشتركة والأساسية التي يتفقق عليها الجميع عند بداية مشوار تعلم استعمال الكمبيوتر، ومن هذه الأمور والخطوات ما يلي:

  • القيام بعمل نسخة احتياطيّة من المَعلومات والبَيانات المُتواجدة على جهاز الكمبيوتر، وذلك لضَمان عدم ضياعها في حال حدوث خللٍ ما أو مشكلة أدّت إلى حذف وضياع هذه البيانات والملفات.

  • تعلّم اختصارات لوحة المفاتيح التي تُسهّل كثيراً عمليّة تصفّح الملفّات والتعديل عليها.

  • استِخدام البرامج المضادّة للفَيروسات لحماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات، والملفّات، والبرامج الخبيثة والضارّة التي قد تلحق الأذى بجهاز الكمبيوتر وتتسبّب بتعطّله.

  • وصل جهاز الكمبيوتر بشبكة الإنترنت بشكل لاسلكي أو سلكي للاستفادة من المُحتوى الرقمي المُتواجد على شبكة الإنترنت في شتى المجالات.

  • عمليّة الحذف المستمرّة للملفات غير اللازمة وغير المرغوب بها على جهاز الكمبيوتر.

  • استِخدام البرامج والتطبيقات التي تُصلح وتَرميم ملفّات ومشاكل نظام التشغيل حتى يستمرّ لمدة أطول ويعمل بكفاءة أكبر على جهاز الكمبيوتر.

  • حماية المَعلومات والبيانات المتواجدة على جهاز الكمبيوتر عن طريق البرامج التي تُستخدم خصيصاً لهذه الأمور، واستخدام كلمة مرور قوية لمنع دخول الأشخاص غير المرغوب بهم إلى ملفات جهاز الكمبيوتر.

  • تحميل البرامج والتطبيقات من مواقع موثوقة وغير ضارة حتى لا تكون مُحتويةً على فيروسات أو برامج خبيثة قد تُعطّل الكمبيوتر.

  • التعرّف على أجزاء ومكونات الكمبيوتر، والتعرف على آلية عملها وكيفية التعامل معها وحل مشاكلها.

  • استخدام نظام تشغيل يتناسب مع طبيعة استخدام جهاز الكمبيوتر، ومع مواصفاته ونوعية أجزائه.



المراجع:

1.↑ TechTerms, "Computer Definition"، TechTerms, Retrieved 27-01-2017. Edited.\

2.↑ "دورة أساسيات الحاسب الآلي"، شبكة إتصال البحوث والإرشاد، اطّلع عليه بتاريخ 27-01-2017. بتصرّف.

3.↑ Chris Woodford (30-11-2016), "Computers"، explainthatstuff, Retrieved 22-02-2017. Edited.

4.↑ "How to use a computer", Computer Hope, Retrieved 28-02-2017. Edited.

5.↑ "How to Use a Computer", WikiHow, Retrieved 10-02-2017. Edited

 

 

 

 

94

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.