لغة C الدرس الثاني ( عالم من المتغيرات )

2019-03-20 00:01:03

لغة C الدرس الثاني ( عالم من المتغيرات )

 
المحتوى:
 
 
 
 
في الدرس السابق، تعلمتم كيفية إنشاء مشروع جديد وكتابة برنامج بسيط باستخدام الـ IDE مثل Dev و Code::Blocks، بالإضافة إلى إنشاء ملفات المشروع وحفظها. كما تم شرح أنه من الصعب على المبتدئين إنشاء برامج بالنوافذ، لذا سنقوم في الدروس القادمة باستخدام الـ Console فقط. يركز هذا الدرس على تنشيط الذاكرة وتذكيركم بما تعلمتمه في الدرس السابق.
في الدرس الأول من سلسلة دروس لغة C تم التعرف على الأساسيات الأولى لهذه اللغة وكيفية كتابة برنامج بسيط يقوم بطباعة نص على الشاشة. في هذا الدرس، سوف نتعرف على المتغيرات وكيفية استخدامها في البرمجة باستخدام لغة C.
 
تعلمتم كيفية كتابة النص على الشاشة باستخدام لغة البرمجة. وفي هذا الدرس، سنتعرف على المتغيرات في البرمجة. تحتوي جميع لغات البرمجة على مفهوم المتغيرات، ولغة الـ C ليست استثناءً من ذلك. المتغيرات هي عبارة عن كائنات يتم إنشاؤها في البرنامج لتخزين القيم والبيانات المختلفة. وتستخدم المتغيرات في البرمجة لتخزين القيم والبيانات المختلفة واسترجاعها وتعديلها في وقت لاحق من التنفيذ.
 
مرحبا بكم في لغة C الدرس الثاني ( عالم من المتغيرات): سنتعلم في هذا الدرس مفهوم المتغيرات وكيفية استخدامها في البرمجة.
 

► مفهوم المتغيرات:


تعرف المتغيرات في لغة C على أنها مساحات في الذاكرة تستخدم لتخزين القيم. ويمكن تعريف المتغيرات باستخدام الأسماء التي يتم تحديدها في البرنامج والتي يمكن استخدامها في العمليات الحسابية والمنطقية والتحكم في تدفق البرنامج.
 

► تعريف المتغيرات:


يتم تعريف المتغيرات في لغة C عن طريق تحديد نوع المتغير وإعطاءه اسمًا. ويتم تحديد نوعالمتغير بناءً على نوع القيمة التي سيتم تخزينها في المتغير. وتشمل أنواع المتغيرات في لغة C ما يلي:
- int: تستخدم لتخزين الأعداد الصحيحة.
- float: تستخدم لتخزين الأعداد العائمة.
- double: تستخدم لتخزين الأعداد العائمة بدقة عالية.
- char: تستخدم لتخزين الحروف والرموز.
- bool: تستخدم لتخزين القيم المنطقية الصحيحة أو الخاطئة.
 
ويتم تعريف المتغيرات بالطريقة التالية:
<نوع المتغير> <اسم المتغير>;
على سبيل المثال، يمكن تعريف متغيرات من النوع int و float كما يلي:
int x;
float y;
3- تعيين القيم للمتغيرات:
بعد تعريف المتغيرات، يمكن تعيين القيم لها باستخدام علامة التعيين "="، وذلك عن طريق تحديد قيمة المتغير التي سيتم تخزينها فيه. على سبيل المثال، يمكن تعيين القيم للمتغيرات x و y كما يلي:
x = 5;
y = 3.14;
4- استخدام المتغيرات:
بعد تعريف المتغيرات وتعيين القيم لها، يمكن استخدامها في العمليات الحسابية والمنطقية. على سبيل المثال، يمكن إجراء عمليات حسابية على المتغيرات x و y كما يلي:
int sum = x + 2;
float product = x * y;
ويمكن استخدام المتغيرات في العديد من السياقات البرمجية المختلفة، مثل تخزين قيم المستخدم والعمل مع البيانات وتحليل البيانات وإنشاء الصيغ الرياضية. ويجب الحرص على تحديد نوع المتغير الصحيح وتعيين القيمة الصحيحة للمتغير لتجنب الأخطاء البرمجية. كما يمكن استخدام المتغيرات مع المشغلات الحسابية والمنطقية والشرطية لإجراء العمليات المعقدة في البرمجة.
 
 
 
 
يمثل المتغير في لغة C مكانًا في الذاكرة يمكن تخزين قيمة فيه. يتم تعريف المتغير باسم له ونوعه. يمكن تعيين قيمة للمتغير باستخدام علامة اليساوي (=). على سبيل المثال:
```
int age = 25;
float height = 1.75;
char gender = 'M';
```
في هذا المثال، تم تعريفثلاث متغيرات (age وheight وgender) من نوع int وfloat وchar على التوالي، وتم تعيين قيمة لكل منها.
نوع المتغير:
 
تحدد نوع المتغير طريقة تخزين البيانات وحجم المتغير في الذاكرة. وهناك أنواع مختلفة من المتغيرات في لغة C، منها:
1. int: تستخدم لتخزين الأعداد الصحيحة (مثل 1، 2، 3، -4، -5، إلخ). يتم تخزين هذا النوع من المتغيرات في 4 بايتات في الذاكرة.
2. float: تستخدم لتخزين الأعداد العشرية (مثل 1.2، 3.14، إلخ). يتم تخزين هذا النوع من المتغيرات في 4 بايتات في الذاكرة.
3.char: تستخدم لتخزين الأحرف (مثل a، b، c، إلخ) والأرقام الصغيرة (مثل 0، 1، 2، إلخ). يتم تخزين هذا النوع من المتغيرات في 1 بايت في الذاكرة.
4. double: تستخدم لتخزين الأعداد العشرية بدقة أكبر من نوع float. يتم تخزين هذا النوع من المتغيرات في 8 بايتات في الذاكرة.
5. long: تستخدم لتخزين الأعداد الصحيحة بحجم أكبر من نوع int. يتم تخزين هذا النوع من المتغيرات في 4 بايتات أو 8 بايتات في الذاكرة، اعتمادًا على نوع الجهاز الذي يتم تشغيل البرنامج عليه.
تعريف المتغيرات: 
يمكن تعريف المتغيرات في لغة C باستخدام الصيغة التالية:
```
<نوع المتغير> <اسم المتغير> = <قيمة المتغير>;
```
على سبيل المثال:
```
int age = 25;
float height = 1.75;
char gender = 'M';
```
في هذا المثال، تم تعريف ثلاث متغيرات (age وheight وgender) من نوع int وfloat وchar على التوالي، وتم تعيين قيمة لكل منها.
قراءة قيمة المتغير:
يمكن قراءة قيمة المتغير باستخدام الصيغة التالية:
```
printf("Value of age is: %d", age);
```
في هذا المثال، يتم استخدام دالة printf لطباعة قيمة المتغير age على الشاشة.
تغيير قيمة المتغير:
يمكن تغيير قيمة المتغير باستخدام العلامة اليساوي (=) على النحو التالي:
```
age = 30;
printf("Value of age is now: %d", age);
```
في هذا المثال، تم تغيير قيمة المتغير age إلى 30 واستخدام دالة printf لطباعة القيمة الجديدة على الشاشة.
تمثيل المتغيرات:
يتم تمثيل المتغيرات في الذاكرة باستخدام عناوين الذاكرة، والتي تمثل مكان تخزين قيمة المتغير في الذاكرة. يمكن استخدام العمليات الحسابية والعمليات الرياضية الأخرى على المتغيرات.
مثال:
في الكود التالي، يتم تعريف متغيرات من نوع int وتعيين قيم لها، ثم يتم إجراء بعض العمليات الحسابية عليها:
```
#include
int main() {
   int num1 = 10;
   int num2 = 20;
   int sum = num1 + num2;
   int diff = num2 - num1;
   int mul = num1 * num2;
   
   printf("Sum of %d and %d is %d\n", num1, num2, sum);
   printf("Difference between %d and %d is %d\n", num2, num1, diff);
   printf("Multiplication of %d and %d is %d\n", num1, num2, mul);
   
   return 0;
}
```
في هذا الكود، تم تعريف ثلاث متغيرات (num1 وnum2 وsum) من نوع int وتعيين قيمة لكل منها، وتم إجراء بعض العمليات الحسابية عليها باستخدام العمليات الرياضية الأساسية (+ و- و*)، وتعريف متغيرات جديدة لتخزين نتائج هذه العمليات (diff وmul). ثمتم استخدام دالة printf لطباعة نتائج هذه العمليات على الشاشة.
نتيجة تشغيل هذا الكود سوف تكون:
```
Sum of 10 and 20 is 30
Difference between 20 and 10 is 10
Multiplication of 10 and 20 is 200
```
في هذا الدرس، تعرفنا على المتغيرات وأنواعها في لغة C وكيفية تعريف وتخزين وقراءة قيمة المتغيرات. كما تعرفنا على كيفية تغيير قيمة المتغير واستخدام العمليات الحسابية البسيطة عليها. يعتبر فهم المتغيرات في لغة C من الألف إلى الياء.
 
 
96

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.