رمضان فرصتك للإقلاع عن التدخين

2023-04-01 05:51:47

رمضان فرصتك للإقلاع عن التدخين

رمضان فرصتك للإقلاع عن التدخين حتى لو حاول الكثير من الناس الإقلاع عن التدخين ، فإنهم لا يستطيعون ذلك. ربما حاولت مرات عديدة الإقلاع عن التدخين ، لكنك عدت بعد ذلك إلى التدخين بعد فترة من الوقت.


رمضان فرصتك للإقلاع عن التدخين: هذا هو السبب في أن رمضان هو الوقت المناسب لمن يرغبون في الإقلاع عن التدخين ، حيث أن الصوم المطول يمنح المدخنين فرصة مهمة للإقلاع عن التدخين.
 

رمضان فرصتك للإقلاع عن التدخين: قبل الخوض في تفاصيل آلية اعتماد شهر الصيام كبرنامج متكامل للإقلاع النهائي ، تجدر الإشارة إلى أن استجابة الجسم للتدخين تختلف من شخص لآخر ، وأعراض الإقلاع عن التدخين تختلف من شخص لآخر. طبيعة الجسم: لا يعاني بعض المدخنين من أعراض جسدية بعد الإقلاع عن التدخين ، وتقتصر الصعوبات في الإقلاع عن التدخين على العوامل النفسية المرتبطة بالتدخين كسلوك يومي.
هناك مجموعة من المدخنين يجدون صعوبة في الإقلاع لأسباب نفسية وجسدية ، ويعانون من أعراض جسدية تبدأ في غضون الساعات الأولى من الإقلاع ، مما يجعل شهر رمضان نوصي باستخدامه كبرنامج صحي شامل لمساعدتك. الإقلاع عن التدخين تدريجيًا.


** خطوات الإقلاع عن التدخين في رمضان:

 

  • - بالنظر إلى الأضرار الصحية والمادية للتدخين ، يجب عليك اغتنام فرصة الصيام في شهر رمضان للإقلاع عن التدخين.
  • - يجب استشارة طبيبك أو مركز متخصص للإقلاع عن التدخين للمساعدة في أدوية الإقلاع عن التدخين ولتقليل أعراض الإقلاع عن التدخين.
  • - ينصح الأشخاص الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين في رمضان بشرب الكثير من الماء بعد الصيام ، حيث أن الإقلاع عن التدخين قرار جيد التخطيط.
  • - لتجنب الأرق والتوتر في وقت النوم ، يجب على الأشخاص الذين يعتزمون الإقلاع عن التدخين الانخراط في الأنشطة التي يرغبون فيها ، مثل القراءة ومشاهدة التلفزيون وممارسة الرياضة.
  • يحتاج المدخنون إلى فترة تحضير من 3 أيام إلى أسبوع واحد يتم خلالها تقليل عدد السجائر اليومية إلى أقصى حد ممكن ، على سبيل المثال ، يمكن تأجيل أول سيجارة في اليوم حتى عدة ساعات بعد الإفطار.
  • - يُنصح ببدء فترة تحضيرية للإقلاع عن التدخين قبل بداية شهر رمضان حتى يسهل اليوم الأول للصيام على المدخنين الحد من التدخين.
  • يجب وضع خطة لاستبدال عادة التدخين خلال هذه الساعات بمشتتات أخرى مثل المشي لمدة 15 دقيقة أو الانغماس في الألعاب الإلكترونية على هاتفك أو تناول الفاكهة أو مضغ العلكة. ...
  • - يجب إزالة أي شيء يذكرنا بالتدخين من منزلك وسيارتك ومكان عملك ، والحفاظ على منزلك وسيارتك خاليين من الرائحة.
  • - يجب تجنب الأماكن التي يوجد بها العديد من المدخنين ، وإبلاغ عائلتك وأصدقائك بقرارك بالإقلاع ، واطلب منهم عدم التدخين في وجودك.
  • - بدء برنامج رياضي. ممارسة الرياضة تقلل من رغبتك في التدخين ، وتساعدك على تجنب زيادة الوزن ، وهي واحدة من أكثر أعراض الإقلاع عن التدخين وضوحًا ، وتساعد في تنظيم حالتك المزاجية لتقليل الاكتئاب.
  • تعتبر نظافة الأسنان حافزًا على عدم العودة إلى التدخين ، حيث من المستحسن تنظيف الأسنان بالفرشاة عند طبيب الأسنان لإزالة تراكم التبغ.
  • - تحتاج إلى تنظيف أسنانك كل يوم للتخلص من الرغبة الملحة في التدخين.
  • بحلول نهاية شهر رمضان ، يتخلص الجسم تمامًا تقريبًا من رواسب النيكوتين. الآن كل ما تبقى هو اتخاذ قرار بالتخلص تمامًا من التدخين في حياتك والتمتع بصحة جيدة للجهاز التنفسي والدورة الدموية المنتظمة. كما أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان والقلب والسكتة الدماغية ، وهي الأسباب المباشرة.

 

كيفية الإقلاع عن التدخين: 10 طرق لمقاومة الرغبة الشديدة في تدخين السجائر؟


يمكن أن تكون الرغبة الشديدة في تدخين السجائر مُنهِكة لشخص يحاول الإقلاع عن التدخين. استخدم النصائح التالية لتقليل ومقاومة هذه الرغبة الشديدة. الرغبة الشديدة في تدخين السجائر قوية بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يستخدمون التبغ. ومع ذلك ، يمكنك التغلب على هذه الرغبة الشديدة.

وتذكر أنه عندما تشعر بالحاجة إلى التدخين ، بغض النظر عن مدى قوة الإلحاح ، فسوف يزول في غضون 5 إلى 10 دقائق ، بغض النظر عما إذا كنت تدخن أو تمضغ التبغ. وفي كل مرة تقاوم الرغبة في استخدام التبغ ، أنت على بعد خطوة واحدة من الإقلاع تمامًا.

فيما يلي:

 

10 طرق لمقاومة الرغبة في التدخين.

 

1. جرب العلاج ببدائل النيكوتين: تحدث إلى طبيبك حول العلاج ببدائل النيكوتين.

 

الخيارات تتضمن مايلي:

  • النيكوتين بوصفة طبية على شكل بخاخ أنف أو بخاخ
  • رقع ولثة وأقراص استحلاب تحتوي على النيكوتين وتباع بدون وصفة طبية
  • أدوية الإقلاع عن التدخين المتاحة دون وصفة طبية ، مثل البوبروبيون (مثل ويلبوترين إس آر و ويلبوترين إكس إل) والفارينيكلين
  • يمكن أن تساعد العلاجات ببدائل النيكوتين قصيرة المفعول ، مثل العلكة المحتوية على النيكوتين ، وأقراص الاستحلاب ، وبخاخات الأنف ، وأجهزة الاستنشاق في التغلب على الرغبة الشديدة ، أو يمكن استخدامها بشكل آمن مع أدوية الإقلاع عن التدخين.
حظيت السجائر الإلكترونية مؤخرًا باهتمام كبير كبديل لتدخين السجائر التقليدية. ومع ذلك ، لم يتم إثبات أن السجائر الإلكترونية أكثر أمانًا أو فعالية من بدائل النيكوتين.

 

2. تجنب المحفزات:


تكون الرغبة الشديدة في تدخين السجائر أقوى في الحفلات ، والمقاهي ، والأماكن الأخرى التي تدخن أو تمضغ فيها ، أو عندما تكون متوترًا ، أو عندما تشرب القهوة. لذلك ، من الضروري اكتشاف هذه المحفزات ووضع خطة لتجنبها أو مكافحتها مع تجنب استخدام التبغ.

لا تضع نفسك في مكان أو موقف يجعلك تدخن مرة أخرى. على سبيل المثال ، إذا كنت تدخن كثيرًا أثناء التحدث على الهاتف ، فيمكنك الاحتفاظ بقلم وورقة بالقرب منك والرسم بدلاً من التدخين.

 

3. التأخير:


كلما شعرت بالحاجة إلى التدخين ، أخبر نفسك أنك بحاجة إلى الإقلاع عن التدخين لمدة 10 دقائق. ثم افعل شيئًا لإلهاء نفسك خلال هذا الوقت. حاول الذهاب إلى الأماكن العامة حيث لا يسمح بالتدخين. يمكن أن تساعدك هذه الحيل البسيطة في التغلب على الرغبة الشديدة في تدخين السجائر.

 

4. صرف انتباهك عن طريق المضغ:


ضع المضغ في فمك حتى تتمكن من محاربة الرغبة الشديدة في تناول التبغ. امضغ علكة خالية من السكر أو حلوى صلبة. أو تناول الجزر النيء أو المكسرات أو بذور عباد الشمس أو أي شيء مقرمش ولذيذ.

 

5. لا تقل ، "لدي سيجارة واحدة فقط."


يمكنك تدخين سيجارة واحدة فقط لإشباع شغفك بالتبغ. لا تخدع نفسك بالتفكير في أنه يمكنك الإقلاع عن التدخين بهذه الطريقة. غالبًا ما يؤدي تدخين سيجارة واحدة إلى سيجارة أخرى. قد ينتهي بك الأمر بالتدخين مرة أخرى.

 

6. مارس النشاط البدني


يمكن أن يساعد النشاط البدني في صرف انتباهك عن الرغبة الشديدة في تدخين السجائر. حتى النشاط القصير والمفاجئ ، مثل المشي صعودًا ونزولًا على بضع درجات ، يمكن أن ينهي شغفك بالسجائر.

إذا كنت في المنزل أو في المكتب ، فحاول القيام ببعض تمارين القرفصاء أو الانحناء العميق للركبة أو تمارين الضغط أو الركض في مكانك أو صعود السلالم. إذا كنت لا تحب النشاط البدني ، فحاول الصلاة أو الحياكة أو النجارة أو الكتابة في الجريدة. أو يمكنك القيام بالأعمال المنزلية لتشتيت انتباهك ، مثل تنظيف الملفات أو ترتيبها.

 

7. جرب تقنيات الاسترخاء:


قد يكون التدخين وسيلة للتعامل مع التوتر. ومع ذلك ، فإن مقاومة الرغبة في التدخين يمكن أن تكون مرهقة بحد ذاتها. يمكنك تقليل التوتر من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل تمارين التنفس العميق ، واسترخاء العضلات ، واليوجا ، والتخيل ، والتدليك ، والاستماع إلى الموسيقى الهادئة.

 

8. طلب ​​تعزيزات:


تواصل مع أحد أفراد العائلة أو صديق أو عضو في مجموعة دعم لمساعدتك في التغلب على رغبتك في استخدام التبغ. من فضلك. يمكن أيضًا الاعتماد على التوجيه الأخلاقي لهذا الغرض. خط الإنهاء المجاني 800-QUIT-NOW (800-784-8669) - يوفر الدعم العاطفي والإرشاد.

 

9. احصل على الدعم عبر الإنترنت:


انضم إلى برنامج عبر الإنترنت للإقلاع عن التدخين. أو اقرأ مدونتنا للإقلاع عن التدخين وانشر أفكارًا مشجعة للآخرين الذين يحاولون التغلب على الرغبة الشديدة لديهم. تعلم كيف يتعامل الآخرون مع الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ.

 

10. النظر في فوائد الإقلاع عن التدخين:


اكتب أو قل بصوت عالٍ سبب رغبتك في الإقلاع عن التدخين أو مقاومة الرغبة في التدخين بصوت عالٍ. قد تشمل هذه الأسباب:

  • تحسين المزاج
  • تمتع بصحة أفضل
  • احمِ أحبائك من التدخين السلبي
  • توفير المال
  • تذكر أن محاولة التغلب على الرغبة الشديدة لديك أفضل من الاستسلام ، وفي كل مرة تقاوم فيها الرغبة في التدخين ، فأنت على بعد خطوة واحدة من الإقلاع تمامًا.
  •  
133

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.