علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم

2022-04-25 02:55:56

 علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم

الكثير منا يواجه مشكلة الشعور بالخمول والتعب، ويبحث عن علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم، لأنها تؤثر بشكل سلبي على جميع مهام الحياة اليومية مثل الدراسة والعمل وغيرها، وفي هذا المقال سنوضح لكم بالتفصيل عن أسباب الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم ، وأعراض الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم.

المحتوى:


علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم ( أبحاث)

قد وجدت الأبحاث الحديثة أن مشكلة الخمول والتعب ترجع إلى مشاكل عضلية وجسدية بنسبة 19,4%، أو بسبب المشاكل النفسية بنسبة 16,5%.

 

►فما هو تعريف الخمول والإرهاق

 الخمول هو الشعور الدائم بالتعب والإرهاق وعدم وجود طاقة كافية لقيام الجسم بنشاطه اليومي، وقد يكون الخمول جسدياً أو نفسيا وعقليًا، وعادةً ما يعاني الشخص من تقلبات المزاج، والشعور بالحزن وفقدان الشغف.

 

►سبب الخمول والرغبه في النوم

 الإرهاق ونقص الطاقة والشعور بالرغبة الشديدة بالنوم له عدة أسباب سواء أسباب عضوية أو نفسية، أو بسبب عادات وسلوكيات خاطئة أثناء الحياة اليومية، وإليك أهم سبب الخمول والرغبة في النوم بالتفصيل:

 

► أسباب الخمول الناتج من العادات والسلوكيات اليومية الخاطئة

 

أنواع الطعام والشراب الذي يتناوله الشخص

يؤدي تناول أطعمة مليئة بالسكريات إلى تغيير في مستويات السكر في الدم، وهذا يؤدي إلى الشعور بالخمول والنعاس.

وعلاوة على ذلك، الغذاء الصحي يحافظ على الجسم من زيادة الوزن ويعمل على علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم.

 

  ● قلة النوم أو اضطرابات النوم

في حالة عدم حصولك على القسط الكافي من النوم، فإنك ستشعر بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على أداء مهامك اليومية، لذلك يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة وخاصًة قبل النوم.

يجب أن توفر غرفة نوم هادئة ومظلمة لتساعدك علىٰ النوم بشكل أفضل وتساعدك على النوم الكافي.

 

عدم ممارسة التمارين الرياضية يوميًا

ممارسة التمارين الرياضية يوميًا وبشكل منتظم يساعد على تنشيط الدورة الدموية والشعور باليقظة والنشاط التي تساعد في علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم.

►أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء

سبب الخمول والتعب عند المرأة في بعض الحالات، بسبب مرض ما أو عرض لمرض مثل:

 

فقر الدم أو الأنيميا

 من أكثر الأسباب شيوعًا للشعور بالتعب والخمول هو فقر الدم بسبب غزارة الدورة الشهرية وفقدان كمية كبيرة من الدم أثناء الحيض.

 فقر الدم يسبب نقص الهيموجلوبين المسؤول عن حمل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة، وبالتالي يؤدي إلى عدم وصول الأكسجين الكافي واللازم للمخ مما يسبب الشعور بالتعب وعدم التركيز.

وغالبا ما يعالج فقر الدم بتناول مكملات الحديد عن طريق الفم أو الحقن وتناول الأطعمة الغنية بالحديد من أجل علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم.

 

● الحمل

يلازم المرأة الشعور بالخمول والرغبة الشديدة للنوم أثناء الحمل، وخاصًة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

 

● الدورة الشهرية

قبل موعد الدورة الشهرية تعاني النساء من التعب والإرهاق والنوم أكثر من المعتاد، وذلك بسبب اضطراب الهرمونات، ولا يعد هذا أمرًا مقلقًا.

 

أمراض سوء التغذية

 مثل نقص البوتاسيوم الأملاح والمعادن الأخرى، التي تساعد على الشعور باليقظة والنشاط، لذلك تناول الفيتامينات والمعادن له دور كبير في علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم.

 

أمراض الغدة الدرقية

 في حالة نقص أو زيادة في نشاط الغدة الدرقية، قد تسبب الشعور بالخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم، ويمكن التأكد من مشكلات الغدة الدرقية عبر فحص بسيط للدم للكشف عن مستويات الهرمونات التي تفرزها الغدة.

 

مرض السكري

المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر بالدم، غالبًا ما يشعرون بالتعب والخمول والإرهاق أيضًا، لذلك يجب الحفاظ على نسبة السكر الطبيعية من أجل علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم.

 

أمراض القلب

في حالة عدم القدرة على ممارسة الرياضة أو ممارسة المهام اليومية بشكل طبيعي والذي كان من المعتاد ممارسته بسهولة، فإن السبب غالبًا ما يكون بسبب وجود مشكلة في القلب.

 

الاكتئاب وبعض الاضطرابات النفسية

 يصاحب الشعور بالإرهاق والخمول والرغبة الشديدة في النوم مرضى الاكتئاب، علاوة على ذلك الشعور بالحزن وعدم الاستمتاع بالأنشطة اليومية.

وهناك بعض الاضطرابات النفسية التي تسبب نفس الشعور مثل القلق العام واضطرابات الطعام والوسواس القهري.

 

بعض الأدوية الطبية

 وتجدر الإشارة أن هناك بعض الأدوية التي تسبب الشعور بالخمول والرغبة الشديدة في النوم مثل مضادات الاكتئاب وبعض ادوية القلب، ومضادات الهيستامين ومضادات الالتهاب والمسكنات.

أدوية لعلاج الخمول

يجب تحديد سبب الشعور بالخمول والإرهاق وعلاج السبب، على سبيل المثال:

 

● علاج الأنيميا بمكملات الحديد والسوائل الوريدية.

 

● علاج اضطرابات الغدة الدرقية بواسطة علاج فرط نشاط أو خمول الغدة الدرقية باليود المشع.

 

● حالات الخمول المصاحبة لتناول بعض الأدوية، لذا يجب استشارة الطبيب في ألية عمل الدواء وطرق استخدامه.

 

يوجد أنواع من دواء لعلاج الخمول وكثرة النوم مثل:

 

  • علاج مودا فينيل: هو أحد منشطات الجهاز العصبي، وهو من العلاجات الآمنة والفعالة في حالات علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم، كما أنه ذو آثار جانبية بسيطة.

              

  • مضادات الاكتئاب تتعدد مضادات الاكتئاب مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (الفلوكتين وفينلافاكسين) التي تخفف من أعراض الاكتئاب، ولذلك يتم التغلب على الشعور بالخمول والتعب.

 

  • أوكسيبيات الصوديوم يتم وصفها في علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم.

 

فيتامين لعلاج الخمول:

 

  • فيتامين بي١٢، فيتامين د، والحديد، والماغنسيوم

 

تعمل الفيتامينات في علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم من خلال تنظيم دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية وعلاج نقص الهيموجلوبين الذي يسبب الشعور بالإجهاد والإرهاق أيضا.

مشروبات لعلاج الخمول

توجد مجموعة من المشروبات الطبيعية التي تستخدم لعلاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم وتعزز من الشعور بالنشاط.

 

ومن هذه المشروبات عشبة الجنسنج

 

 من الأعشاب الأكثر استخداماً في علاج مشكلة الشعور بالنوم والإجهاد؛ وتعمل على التغلب على التوتر، لذلك يعزز الشعور باليقظة والنشاط.

 

أعشاب الغوارانا

 أثبتت بعض الدراسات الحديثة على فعّالية عشبة الغوارنا في التغلب على الشعور بالنعاس و تقوية الذاكرة، من خلال  تنشيط الجهاز العصبي.

 

شاي الروزماري

 يساعد للتقليل الشعور بالأرق والإرهاق، ويعزز من الشعور باليقظة والنشاط.

 

عشبة المتة

تحتوي على مضادات أكسدة، مادة الكافيين، الكافيين الموجود في المتة يزيد من إفراز هرمون الإبينفرين الذي يعطي الشعور بالطاقة، ويحسن المزاج ويحفز التركيز.

 

طرق الوقاية في علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم

  • تجنب تناول الكافيين والامتناع عن التدخين.

 

  •  ممارسة الرياضة بانتظام على الأقل٢٠ دقيقة يومياً.

 

  •  تناول الطعام الصحي وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.

 

  • اتباع أنظمة غذائية، للقضاء على زيادة الوزن.

 

  • النوم لا يقل عن ٨ ساعات ليلاً؛  لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق نهاراً.

الخلاصة:

علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم غير معقد أو مكلف، فمن خلال معرفة سبب الخمول سواء سبب مرضي أو نفسي يمكن علاجه، مع القيام بممارسة الرياضة وتنظيم العادات والسلوكيات اليومية الخاطئة أو تناول مشروبات في علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم.

 

المصادر:

 

 

98

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.