عن قوة الكلمة

2019-03-21 11:07:04

عن قوة الكلمة

 


► عن قوة الكلمة: 


المحتـــــــوى :

 

قــــــــــــوة الكلــــمة:

 

»  بكلمة تؤمن بالله وبها تكفر

»  بكلمة تستحل إمراة وبها تحرم عليك

»  بكلمة تدخل الجنة وبها تخرج منها

»  بكلمة تقذف في النار وبها يُغفر لك

»  بكلمة ينجيك الله وبكلمة يسخط عليك

»  ولا تقل لهما أفٍ كلمة

»  وقل أرحمهما كما ربياني صغيرا كلمة

»  الأمر بالمعروف كلمة

»  والنهي عن المنكر كلمة

 

بقلم : جيهان حسين


 

الكلمة في القرآن:

 

الكلمة كالشجرة

 

{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ . تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا ۗ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ . وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ} [إبراهيم:24-26].

 

قالوا بلى شهدنا :

 

قال تعالى: {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا} [الأعراف من الآية:172].

 

الكلمة في السنة النبوية:

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن العبد ليتكلم بكلمة – من رضوان الله – لا يلقي لها بالًا، يرفعه الله بها في الجنة، وإن العبد ليتكلم بالكلمة – من سخط الله – لا يلقي لها بالًا، يهوى بها في جهنم”.

 

من أجمل ما قرأت عن الكلمة :

 

الكلمةُ الطيبةُ جوازُ سفر إلى القلوب، يهَشُّ لها السمع، وتُسر بها النفسُ، وينشرح لها القلب، فتُبقي فيه أثرَها الطيب، وتنشر فيه أريجها الفواح، وتوتي أكلها كل حين؛ توثيقَ أواصر، وتقويةَ روابط، وتعزيزَ وشائج، ونشرَ وئام. ورضوانٌ من الله أكبر.  

 

 

وهي شجرة وارفة الظلال، مثمرة يانعة، ضربت في باطن الأرض جذورَها، وتمددت في الآفاق أغصانها وفروعها؛ قال الله تعالى:{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ}[إبراهيم: 24 - 25].   وبالكلمة الطيبة تنال مطالب الآخرة فهي أسهل طريق لجني الحسنات، ورفع الدرجات، وحط السيئات، ودخول الجنات؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {والكلمة الطيبة صدقة}[1].  

 

فبالكلمة الطيبة تحصل الرغبات كلها، فكم قربت بعيداً، ويسرت صعباً، وذللت عسيراً، وفتحت أبواباً، وعبدت طرقاً، وهيأت أسباباً، وبلغت غايات لا تبلغ إلا بشق الأنفس.

تنساب انسياب الهواء، فتعطر الأرجاء، وتطيب الأنحاء، وتلطف الأجواء، وتصعد إلى السماء، تجاوز السحب، وتشق الحجب، مشتاقة لربها، وإليه مستقرها ومستودعها؛ قال الله تعالى: {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ}[فاطر: 10].

  يسيرة على المتقين، فقد نشرت في بحورهم شراعها، وألقت عليهم رياحها، فطابت بها صدورهم

 


دورات تدريبية عن بعد

 

 


والكلمة الخبيثة بعكس ذلك، تمجها الآذان، ويظلم منها الوجدان، وتورد النيران، وتفرق الإخوان، كم أغلقت باباً، ووضعت حجاباً، وقطعت أسباباً، وفرقت أحباباً، وأسخطت الخالق، وأوردت المهالك، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم»[2].  

 

والكلمة الخبيثة كشجرة خبيثة، قريبة جذورها، قصيرة فروعها، مُرة ثمارُها، قد بلغ بها السُّوسُ كلَّ مبلغ؛ فلا تنتفع برِي ولا سَماد، كالوتد والحجر لا حياة فيهما؛ رآها صاحب البستان على ذلك الحال فاجتثها فهوت في النار تستعر، قال الله تعالى في شانها: {وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ}[إبراهيم: 26].

 

والشاهد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له لما قدم عليه: "قومك يا نعيم كانوا خيرا لك من قومي لي"، قال: بل قومك خير يا رسول الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قومي أخرجوني وأقرك قومك... فقال نعيم: يا رسول الله قومك أخرجوك إلى الهجرة، وقومي حبسوني عنها»[4].

  لقد كانت الكلمة الطيبة التي خرجت من شفتي هذا الصحابي غاية في الأدب واللباقة، وكان رده الموفَّق عنواناً على حسن سمته، ودماثة خلقه، وجميل خصاله، ومما علم أن التشبه بالصلاح فلاح، فليتنا نقتدي به.


من أقسام المقالات

تطوير الذات     تكنولوجيا المعلومات  إسلاميات

قصص قصيرة    الصحة النفسية  أبرز الأخبار


 

كلمات جميلة ومؤثرة في حياتنا

 

_ كلمات الصباح الجميلة على الزوج أو الزوجة ( أجمل الصباح انك بحياتي ) تبدأ يومكم بالبهجة

_ من أجمل ما قال النبي صلَّ الله عليه وسلم ( إني رزقت حبها ) ماذا لوقلتها لزوجتك دائما ؟

_ التعبير عن مشاعرك بالأقوال ( ليس الجميع يفهم شعورك) ستغير العلاقات بكلمة .

_  عندما تبلغ بخبر طيب  (أبشرك بخبر جميل )  ستدخل السرور عليه قبل معرفة الخبر.

_ اذا كان هناك خبر سئ ، عليك بتأخيره إن أمكن ، وابدأ بخير جيد  ثم اخبره بالخير السئ مستخدما كلمات تعبر بها عن استياءك لابلاغه الخبر ( عندي خبر ما كنت احب ان ابلغك به ) هكذا  تهون عليه.


 

ماذا تفعل بكلمة؟

 

بكلمة  تعلم أجيال، بكلمة تنصح، بكلمة ترشد، وبكلمة تهدي إنسان، بكلمة تشهد بالحق وتبرئ مظلوم

أو بكلمة تضلل إنسان أو تضيعه ،  بكلمة قد تقتل إنسان، بكلمة تشهد زور وبكلمة تخفي حقيقة


 

  
 
 
138

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.