لماذا يحتفل المسلمون بالكريسماس؟ وماهو الكريسماس؟

2021-12-17 17:09:35

لماذا يحتفل المسلمون بالكريسماس؟ وماهو الكريسماس؟

لماذا يحتفل المسلمون بالكريسماس؟ وماهو الكريسماس: يعتقد كثير من المسلمين أن الكريسماس مظهر من مظاهر الاحتفال ببداية عام جديد فحسب، ولا يتصور أن هذا أمر يرتبط بالإيمان والعقيدة ، كما يعتقد أن الأمر بسيط ويكفي أنه مؤمن بالله !! كما يظن الكثير من الناس أن التحذير من الاحتفال مع النصارى تشدد في الدين، لذلك وجب علينا التنبيه لعدة نقاط هامة:

إليك بعض الأسئلة كل ما أطلبه منك إذا كان أمر دينك يهمك؟ أن تجيب على هذه الأسئلة أو تبحث عن إجابتها لنفسك؟ وبعدها أنت صاحب القرار وحدك .

إذا كان الأمر يمثل بالنسبة لك مجرد احتفال بعام جديد ، فهل تحتفل أنت بالعام الهجرى؟! وهل يحتفل معك النصارى بالعام الهجري؟  وهل فكرت يومًا ماذا تعني مظاهرالاحتفال بالكريسماس؟ ومن هو "بابا نويل"؟!!! وهل يجب تهنئة غير المسلم على أمر بالنسبة له عبادة أنا غير مؤمن بها؟ بل لماذا تعدى الأمر مجرد التهنئة بالقول أو الكلمات ووصل حتى نشر صورهم الخاصة ... هل تعلم ماذا تعني هذه الصور؟ ومن فيها؟ وماذا يعني نشرك لها؟؟؟!!


 


هل سألت نفسك يوما كمسلم ما معنى الإيمان بالله؟   هل هو مجرد كلمة أم لابد من دليل على صدق إيمانك بالله؟ ...

 

أسئلة كثيرة يجب عليك معرفتها والإجابة عليها ، لفهم حقيقة دينك وإيمانك بالله؟ وحقيقة غيرك وعقيدته حتى لا يكون دينك هش ضعيف لا تقوى علي تحمل تبعاته ، وبذلك يقع الكثير في فتنة الإرتداد عن دينه ، لا ستهانته بأمور لا يعلم قدرها عند الله ، وينزلق تدريجيا حتى ينزل إلى القاع.

 


وهل تعلم أننا كمسلمين لا نحتفل بالعام الهجري ؟

حكم الاحتفال بالعام الهجري واتخاذه عيدا: لا أصل له في الشرع، ولم يصح الاحتفال به عن أحد من الصحابة ولا التابعين، ولا استحبه أو أجازه أحد من الأئمة المتبعين، والأعياد عند المسلمين عيدان: عيد الأضحى وعيد الفطر، كما ثبت عن النبي ﷺ  في الحديث الصحيح، وليس للمسلمين عيد غيرهما.

 


 أم بريق الاحتفال بـ (الكريسماس) جذبك حتى أنك لم تفكرفي هذه الاسئلة ؟ 

هذا البريق كبريق الدنيا في عين كل إنسان بريق لجذبك للدنيا فتنسى به ما خلقت لأجله ، بريق يخطف بصرك ، لكنه مجرد صورة فارغة لمتاع الدنيا الزائف.

ماهو الكريسماس؟ وكلمة Christmas مكونة من مقطعين: المقطع الأول هو Christ ومعناها: (المخلِّص) وهو لقب للمسيح، والمقطع الثانى هو mas وهو مشتق من كلمة فرعونية معناها (ميلاد) وجاءت هذه التسمية بسبب التأثير الدينى للكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى القرون الأولى، بحسب موقع "الأنبا تكلا".

الاحتفال بالكريسماس: عقيدة لدى النصارى وعيد عندهم ليس مجرد احتفال بعام جديد .
الاحتفال بالعيد الفطر المبارك وعيد الاضحى المبارك : ويجب على كل مسلم أن يتعلم أن العيدين لدينا عبادة وليس مجرد مظهر ديني ، وطاعة لله ومأجور عليها المسلم ويشترط فيها عدم الاحتفال بما يخالف الشرع ، والأصل في الاحتفال بالعيد لدينا هو فرحة المسلم في عيد الفطر بعد صيام رمضان وبنجاة إسماعيل بالأضحية في عيد الأضحى ، لذلك تقدم الأضحية من الاغنياء للفقراء والأهل والأقارب ، لتوطيد الحب والمودة بينهم جميعا. 
أي أن العيدين لدى المسلمين عبادة وليست احتفال بما يغضب الله من اختلاط وشرب خمر وكشف عورات. 


 


فمن هو عيسى بن مريم  في عقيدة النصارى ... هل هو نبي الله وهذا يوم مولده؟ أم يعتقدون أنه هو الله (فكيف يولد الإله وكيف يموت؟ وأين هو الآن؟) أم أنهم يعتقدون أنه ابن الله _ فكيف ترك الله ابنه يموت؟

قال تعالى : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) ( سورة الإخلاص) فسميت بذلك لأنها اصل الإيمان بالتوحيد وأنه لا شريك له سبحانه عما يشركون.

وقال تعالى :
(إِذْ قَالَ ٱللَّهُ يَٰعِيسَى ٱبْنَ مَرْيَمَ ءَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ ٱتَّخِذُونِى وَأُمِّىَ إِلَٰهَيْنِ مِن دُونِ ٱللَّهِ ۖ قَالَ سُبْحَٰنَكَ مَا يَكُونُ لِىٓ أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِى بِحَقٍّ ۚ إِن كُنتُ قُلْتُهُۥ فَقَدْ عَلِمْتَهُۥ ۚ تَعْلَمُ مَا فِى نَفْسِى وَلَآ أَعْلَمُ مَا فِى نَفْسِكَ ۚ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّمُ ٱلْغُيُوبِ)


واظن لو علم المسلم جيدا حقيقة الاحتفال بالكريسماس ومدى مخالفته لعقيدتنا الإسلامية ، ما وجدنا كم الاحتفالات والتهنئة بهذه الصورة والتي زادت سوءًا منذ عامين تقريبا ، واصبحت ليست مجرد نشر التهنئة لفظًا فقط بل أصبح المسلمين يهنئون النصاري بالكريسماس مع صور النصارى للمسيح والعذراء والتصوير بجانب (بابا نويل) وليس الكاب الأحمر. وتعليم أولادهم ذلك وكأنه أمر طبيعي.


استخدام صورة مريم أو المسيح  لديهم (( وماهي صورتهم الفعلية)) بل صور من خيالهم _ والدليل تغيير الصور المستخدمة | في النهاية هذا أمر يخصهم ليس لنا دخل بعقيدتهم.
أما انت أيها المسلم .. ماذا يعني استخدامك كمسلم لصور النصارى وأنت تعلم ماذا ترمز هذه الصور بل تعلم أنها بالنسبة لهم ليس مجرد صور لأشخاص صالحين بل هي لهم صورة الأله وأمه _ أي صور آلهة ..  هل تعلم ذلك وتفعله؟ 
لا أظن أن مسلم يعلم كل هذا ويفعله عمدًا .. فواجبنا هو تعليم أولادها والتوضيح للجميع حتى لا يختلط الامر علينا.


ماذا يعني هذا الاحتفال بالنسبة للنصارى؟
هذا احتفال يعتبر ثاني أهم الأعياد لديهم على الإطلاق بعد عيد القيامة ، ويُمثل تذكار ميلاد يسوع المسيح ، ويبدأ من ليلة 24 ديسمير حنى نهار 25 ديسمير  في التقويم الميلادي  يقع العيد لدى الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني عشية 6 يناير ونهار 7 يناير ،ورغم أن الكتاب المقدس لا يذكر تاريخ أو موعد ميلاد يسوع فإن آباء الكنيسة قد حددوا ومنذ مجمع نيقية عام 325 الموعد بهذا التاريخ، كذلك فقد درج التقليد الكنسي على اعتباره في منتصف الليل.
مهم جدا معرفة أنه يرافق مع عيد الميلاد احتفالات دينية وصلوات خاصة للمناسبة عند النصارى، باختصار هو عيد لدي النصارى بعقيدتهم للاحتفال بمولد المسيح عيسى بن مريم .

#جيهان_حسين 
#اختلافك_سر_تميزك 
#علاجك_جواك_اتكلم 
#الكريسماس

 

 


 من كتاب وإذا الصحف نُشرت |  كتب أدهم شرقاوي 

عُذراً بابا نويل

السّيد سانتا كلوز تحيّة وبعد:

كنتُ صغيراً عندما سمعتُ بكَ أوّل مرّة، أخبروني أنّكَ تدخلُ البيوتَ من مداخنها حاملاً كيس ألعاب، فتمنيتُ من كلّ قلبي أن ألتقيكَ، وبالفعل انتظرتكَ تلك الليلة أن تهبط عليّ رغم أنّ بيتنا ليس فيه شيمينيه ولا مدخنة! حتى أني لم أنتبه أن سطح البيت لا يتّسع لتركن عليه عربتكَ وأيائلكَ!

المهم أنكَ لم تأتِ ، فاعتقدتُ أنّ ما منعكَ هذه الأسباب اللوجستيّة التي لا تتوفر لدينا!
فأخبرتُ المعلمة التي حدّثتنا عنكَ كيف قضيتُ ليلتي محدّقاً إلى السّقف 
فقالت لي: سانتا لا يهبطُ إلا من المداخن! 
ولأني كنتُ طويل لسان منذ نعومة أظافري قلتُ لها: البيوت التي فيها مداخن لا يحتاج أطفالها مزيداً من الألعاب!
فنظرتْ إليّ بدهشةٍ ثم قالت: اكتبْ لسانتا رسالة وضعها في جوربك وأخبره عن هذه الملاحظة!
فقررتُ أن أكتب إليكَ فعلاً، ولكني لم أجد جورباً ليس فيه ثقب لديّ فعدلتُ عن الكتابة إليك!

في ليلة الجوارب المثقوبة تلك، طلبتُ من أمي أن تشتري لي هديّة، هي أيضاً قدّيسة، ولكنها قدّيسة حقيقية وليست مثلك، تصلي كثيراً، وتقرأ القرآن، وتدخل البيوت من أبوابها!
فقالت لي: سأشتري لك لعبة بعد أسبوع
فسألتها: ولِمَ بعد أسبوع؟
فقالت: لأننا لا نتشبّه بالآخرين 
سألتها: من هم الآخرون، الذين في بيوتهم مداخن 
فقالت: لا، الآخرون هم الذين يؤمنون أن سانتا موجود، وينزل من المداخن 
فسألتها: وماذا عن العربة والأيائل؟

فابتسمتْ، وحدّثتني عن جبريل يأتي إلى مكة، ويأخذ محمداً صلى الله عليه وسلم على البراق إلى بيت المقدس، وحدّثتني عن المعراج، وعن آدم عليه السّلام في السّماء الأولى، وعن إبراهيم عليه السّلام في السّماء السّابعة، وعن موسى عليه السّلام يُساهم لتكون الصلوات خمساً بدل خمسين لأننا لا نطيق! ومن يومها آمنتُ بالبراق وكفرتُ بأيائلك!

كبرنا بما يكفي يا سانتا، وتوقفنا عن النّظر إلى السّقف، لأنّ الشيء الجميل الوحيد الذي سينزل من أعلى هو عيسى عليه السلام ! لن ينزل من المدخنة وإنما من السماء، ولن ينزل في بيوتنا وإنما عند المنارة البيضاء في دمشق، وأنه لن يحمل يومها كيس ألعاب وإنما رمحاً ليقتل به الدّجال، فوقتها لن يكون هناك وقت للعب!

كبرنا بما يكفي يا سانتا لنعرف أنّ المسيح عليه السلام لنا وليس لكم، وإلا لنزل في الفاتيكان أو في سانت بطرسبرغ! كبرنا بما يكفي لنعرف أن أيائلكم لا تطير، الشيء الوحيد الذي نراه في سمائنا هو طائرات الأف ١٦ والسوخوي التي جعلت أطفال حلب يطيرون 

كبرنا بما يكفي لنعرف أنّ الروم هم الروم ولو صار عندهم اتحاد أوروبيّ، وأنّ الفُرس هم الفُرس ولو كفّوا عن عبادة النار! كبرنا بما يكفي لنعرف أنكم كذّابون، لأنّ طفل بيت لحم لا يرضيه أن يُقتل أطفال غزّة!

لا تأتِ إلينا يا بابا نويل فمعبر رفح مغلق، وبيوتنا ليس فيها مداخن، وداريا لم يبقَ فيها بيوتٌ أصلاً، والأطفال في خيم اللجوء على الحدود السورية التركية لا يحتاجون ألعاباً وإنما بطانيات كي لا يقتلهم البرد فقد مات عُمر 

وفّر عليك عناء رحلتك، ولا تُتعب أيائلك، فلن ننتظرك، سنُحدّث أولادنا عن جبريل والبراق، وعن عيسى ابن مريم حاملاً رمحه لأن القديسين الحقيقيين لا يُوزّعون الألعاب على الأطفال، وإنما يُحاربون الدّجالين ليعيش الأطفال بسلام


 

 

193

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.