الحب والعشرة وجهان لعملة واحدة وسر السعادة الزوجية

2024-01-24 11:01:27

الحب والعشرة وجهان لعملة واحدة وسر السعادة الزوجية

إن الحياة الزوجية ليست عشقا وحبا وهياما فحسب ، بل إنها عشرة واحترام متبادل بين الزوجين، ومراعاة للمصلحة، وتربية للأجيال، إضافة إلى عامل السكن والمودة، وكما قال تعالى -: ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾  الروم 21
أدى جهل الشباب الفرق بين الحب والعشرة إلى ارتفاع معدلات الطلاق، وتأخر معدلات الزواج بين الشباب بشكل ملحوظ، حيث يقع الشباب في حيرة بين ما يرى أن الزواج القائم على قصة حب رومانسية قبل الزواج وفقًا لضوابط شرعية وإسلامية هو زواج ناجح، وأن الحب الذي ينشأ بعد الزواج مفتعل وليس حقيقيًا.
ويعتقد البعض الآخر بأن الزواج الناجح هو الزواج القائم على العقل وأن الحب يأتي بعد الزواج مع العشرة، بل ويعتقدون أيضًا أن الحب قبل الزواج هو وهم يتلاشى سريعًا بعد الزواج.
ولكن كيف كان السابقون يفهمون الحياة الزوجية، ولماذا كانت معدلات الطلاق قليلة ومحدودة، بخلاف نسب الطلاق في عصرنا الحديث، والتي قاربت أو تخطت نصف حالات الزواج .

 

لذلك في هذا المقال سوف توضح لنا الأستاذة جيهان حسين استشاري نفسي وأسري ومدير عام الأكاديمية الدولية لتطوير الذات، ما الفرق بين الحب والعشرة؟  وهل يمكن أن يأتي الحب بعد الزواج؟ وكيف أن الحب والعشرة هم وجهان لعملة واحدة.

الحب والعشرة وجهان لعملة واحدة وسر السعادة الزوجية

 

ما الفرق بين الحب والعشرة؟

الحب والعشرة عنصرين أساسيين لنجاح العلاقة الزوجية فالحب هو أساس العلاقة، والعشرة هي التي تحافظ عليها وتجعلها قوية ومتينة.

 

 العشرة الزوجية التي أرادها الله – تبارك وتعالى، بقوله: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا) الآية 19 من سورة النساء، فهذه هي القاعدة الشرعية للعشرة، وهي المعاشرة بالمعروف، والنظر إلى محاسن الزوجين كلاهما للأخر، والتغاضي عن الأخطاء والعيوب، فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً.

العشرة هي العلاقة التي تربط بين شخصين عاشوا معًا لفترة طويلة من الزمن، ومن ثم تطورت العلاقة بينهما إلى مشاعر ارتباط واحترام وتفاهم متبادل جميع أمور الحياة اليومية، والاهتمام بالطرف الآخر، فقد تتزوًج زواج تقليدي وتكتشف بالعشرة طيب الحياة وينشأ بين الزوجين حب لا ينتهي.

بينما الحب هو شعور عاطفي عميق تجاه شخص ما، يتميز الحب بالتعلق والرغبة في البقاء مع من تحب طوال الحياة ويشمل الحب مجموعة من المشاعر، مثل السعادة والفرح والحزن والغضب والخوف ولكن قد يكون الزواج قائم عن حب ولكن يواجه الزوجان حياة قاسية، فيذهب الحب ويضيع بين الالتزامات والاحتياجات المادية اليومية، ويظهر ما يسمى بالطلاق الصامت.

وعلى الرغم من الاختلاف بين الحب والعشرة في بعض الجوانب ولكن يمكننا القول بأن الحب والعشرة هما وجهان لعملة واحدة، مرتبطان ببعضهما البعض ارتباطًا وثيقًا، فالحب هو أساس العشرة، فعندما يندسر الحب بين الطرفين، فلن تتمكن العلاقة من الاستمرار.

لذلك إذا علم الزوجين الفرق بين الحب والعشرة، فسوف تستقر حياتهما و سيتجاوز كل منهما أخطاء الآخر، بل ويمكنهما أن يتخطى كافة المشكلات التي قد تواجههما.

الحب والعشرة من منظور إسلامي:

 

 جعل الله سبحانه وتعالى الزواج هو الباب الحلال في العلاقة أو الحب بين الجنسين، كما أخبرنا رسول الله : «لم ير للمتحابين مثل النكاح»، وهذا يعني أن في حكم الحب بين الجنسين ، فإذا أحب الشاب فتاة فيجب أن يذهب إلى بيت والدها ويطلب خطبتها، فالحب ليس حرامًا ولكن يجب الالتزام بالشريعة الإسلامية و بالأخلاق التي تتضمن الارتباط الوثيق وهو الزواج.

 

الحب في ذاته ليس حرامًا، فهو شعور لا إرادي لا يمكنا التحكم فيه (الأرواح جنود مجندة، ما تعارف منها ائتلف، وما تنافر منها اختلف) إلا أنه لا يجوز الخلط بين هذا المعنى السامي الرفيع للحب وبين ما يجري من العلاقة المحرمة والانقياد لداعي الشهوة أو  إدمان الجنس والحب  بدعوى الحب.
 

أما الحب في الإسلام فإن الحب ـ هو الميل إلى الشيء ـ أنواع شتى، منه ما هو مشروع ومنه ما هو مذموم، ومنه الجبلي الفطري، والاختياري المكتسب؟. والحب أنواع منه حب الله ورسوله وحب فطري الوالدين والزوجة والأولاد والأخوات ومنه الحب الاختياري والمكتسب كحب الأصدقاء واختيارهم.

أما الحب بين الفتيان والفتيات: فهو قسمان، الأول: رجل قُذف في قلبه حب امرأة فاتقى الله تعالى وغض طرفه، حتى إذا وجد سبيلاً إلى الزواج منها تزوجها وإلا فإنه يصرف قلبه عنها، لئلا يشتغل بما لا فائدة من ورائه فيضيع حدود الله وواجباته.

والقسم الثاني العشق: وهو مرض من أمراض القلب مخالف لسائر الأمراض في ذاته وأسبابه وعلاجه، وإذا تمكن واستحكم عز على الأطباء علاجه وأعيى العليل دواؤه، وعشق الصور إنما تبتلى به القلوب الفارغة من محبة الله تعالى المعرضة عنه، المتعوضة بغيره عنه، وأقبح ذلك حب المردان من الذكور، فإنه شذوذ وقبح ، وإذا امتلأ القلب بمحبة الله والشوق إليه دفع ذلك عنه مرض عشق الصور.

مزيد من التفاصيل حول حكم الحب في الإسلام




وهناك حب العشرة ، فهو الحب الذي يولد من خلال العشرة الطيبة بين الزوجين قيكبر مع الأيام والسنين بالمواقف والأحداث، إنه الحب الحقيقي الذي وثقته المواقف وليست الكلمات المعسولة التي تقال قبل الزواج، وهذا هو الفرق بين الحب والعشرة.

إن الحب الحقيقي حب مرتبط بحياة أسرية، الغرض منه إقامة أسرة إسلامية سعيدة ، ليس حبا مرتبطا بالهوى والميل والعشق والجنس.

 

الضوابط الشرعية للحب قبل الزواج في الاسلام:

 

 ولا بد من مراعاة الفروق بين الزوجة والحبيبة في تطبيق الضوابط الشرعية، في العلاقة بين الحبيبين يمكن أن تنتهي في أي وقت، أما العلاقة بين الزوجين فهي ميثاق غليظ و التزام مدى الحياة.

ومن الضوابط التي يجب مراعاتها عند الحب قبل الزواج، هي الابتعاد عن الخلوة، الابتعاد عن النظرة الشهوانية، والابتعاد عن المصافحة واللمس، لأنه لا يجوز للرجل أن يصافح المرأة، ولا يجوز للمرأة أن تصافح الرجل كما نص عليها القرآن الكريم في عدة مواضع. لابد أن نهتم لبناء الأسرة المسلمة على رباط متينا قائما على أوامر الله تعالى، لا على رباطات غربية أوهى من بيت العنكبوت.

هل يوجد حب حقيقى قبل الزواج:

 

 الحب شيء ضرورى لبناء علاقات زوجية قوية، سواء كان الزواج مبنيا على حب ما قبل الزواج أو حب بعد الزواج، لأن الزواج لا يقوم إلا على التفاهم والود بين الطرفين، وحب العشرة أفضل من حب الرومانسيات والخيال والتوقعات لأن الحب قبل الزواج لا يعطي نتائج واقعية.

 

إذا كنت تعتقد أن الحب الحقيقي هو شعور عاطفي عميق يتميز بالتعلق والرغبة في البقاء مع الشخص، فهذا الشعور يمكن أن يحدث في أي وقت، قبل الزواج أو بعده.

ولكن، إذا كنت تعتقد أن الحب الحقيقي هو علاقة قوية وصحية تستند على أساس من الاحترام والتفاهم والثقة، فهذا النوع من الحب قد يحتاج إلى وقت أطول لكي يتطور.

في النهاية، الأمر متروك للشخص نفسه لتحديد ما مفهومه عن الحب الحقيقي وما الفرق بين الحب والعشرة. ولكن من المهم أن تتذكر أن الزواج هو التزام مدى الحياة، لذلك من المهم أن تتأكد من أنك مستعد لهذا الالتزام قبل اتخاذ قرار الزواج.

أنواع الحب بين الزوجين:

يشمل الحب بين الزوجين مجموعة متنوعة من المشاعر، مثل السعادة والفرح والحزن والغضب والخوف، وهنا نوضح الفرق بين الحب والعشرة. و العديد من أنواع الحب بين الزوجين، منها:

الحب الرومانسي: هو نوع من الحب الذي يتميز بالشغف والعاطفة، ويعتمد هذا النوع من الحب على المشاعر القوية المتبادلة، وهو من أساسيات السعادة الأسرية.

الحب العاطفي: هو نوع من الحب يتميز بالتقارب والتفاهم والمشاركة، ويعتمد على المشاعر العميقة والتواصل الجيد بين الزوجين.

الحب الصديق أو حب العشرة: هو نوع من الحب يتميز بالثقة والاحترام والدعم، ويعتمد على الصداقة والمشاركة في جميع أمور الحياة اليومية.

الحب الروحي: هو نوع من الحب يتميز بالاتحاد الروحي والانسجام، ويعتمد على القيم المشتركة والإيمان بالله.

 

هل يمكن أن يتحول الحب إلى عشرة أو العكس؟

 

في بعض الأحيان، يمكن أن يتحول الحب إلى عشرة، فعندما يستمر الحب بين شخصين لفترة طويلة، تتطور بينهما علاقة الحب إلى ارتباط وتفاهم متبادل، وتتحول إلى عشرة.
وبالمثل، عندما يعيش شخصان معًا لفترة طويلة من الزمن وبينهما عشرة وتفاهم، تتطور بينهما مشاعر الحب والاحترام المتبادل، وتتحول بينهما العلاقة إلى حب.
ولكن في بعض الأحيان، قد لا يتحول الحب إلى عشرة أو العكس ويظهر الفرق بين الحب والعشرة. واضحًا عندما يشعر شخصان بالحب تجاه بعضهما البعض، لكنهما لا يتفقان في بعض أمور الحياة ولا يمتلكان نفس القيم والأهداف، مما يؤدي إلى عدم إمكانية استمرار العلاقة بينهما وتحول ذلك الحب إلى عشرة.
بالمثل، قد يعيش شخصان معًا لفترة طويلة من الزمن وتنشأ بينهما عشرة، لكنهما لا يشعران بالحب تجاه بعضهما البعض، مما يؤدي إلى انتهاء العلاقة بينهما ولا تتحول العشرة مهما طال الزمن إلى حب.

 

هل من الممكن أن ينجح الزواج بدون حب؟

 

الحب أساس أي علاقة ناجحة، ولكنه يجب أن يُبنى على العقل والمشاعر وليس على الأوهام والخيالات فقط، لأن من خلال تحكيم العقل يمكن فهم الشخصيات، وبذلك يتضح أن العشرة والتفاهم بين الأشخاص أفضل من الحب فقط، لأن الزواج هو التوافق في التفكير بلا أى ضغوط.
العلاقات الزوجية الصحيحة، هي التي لا تضع الفرق بين الحب والعشرة، بل تتفهم أنهما مرتبطين ارتباطًا وثيقًا، فالحب هو أساس العشرة، فإذا لم يكن هناك حب بين الطرفين، فلن تتمكن العلاقة بينهما من الاستمرار.
 
الزواج من دون حب هو أمر صعب بل نادرًا في بعض الأحيان، يمكن أن ينجح إذا كان هناك عشرة قوية بين الزوجين، وأهداف مشتركة، وتوافق في القيم و الأسلوب الحياتي، وقدرة على التواصل بشكل فعال.
 

بعض النصائح للزوجين للحافظ كلا على الحب مع العشرة في الحياة الزوجية

 

معرفة الفرق بين الحب والعشرة. بين الزوجين شعور عزيز وجميل، فلا بد أن يحافظ الزوجان على هذا الحب حتى ينعما بحياة زوجية سعيدة ومستقرة، ولذا هناك العديد من الأشياء التي يمكن للزوجين القيام بها للحفاظ على ذلك الحب منها:
  • التواصل الجيد: وذلك من خلال التحدث مع بعضهما البعض بصدق ووضوح.
  • الاهتمام بالطرف الآخر: وذلك من خلال تقديم الدعم والتقدير والاهتمام بالاحتياجات النفسية لبعضهم البعض، مثل تعلم أداب معاملة الزوجة لزوجها.
  • قضاء الوقت معًا: وذلك بعيدًا عن مسؤوليات الحياة اليومية.
  • التجديد المستمر:  وذلك من خلال القيام بأنشطة جديدة وتجارب مختلفة معًا.

الخاتمة

 الفرق بين الحب والعشرة ليس كبيرًا، بل إنهما عنصرين أساسيين لنجاح العلاقة الزوجية أو الاجتماعية فالحب هو أساس العلاقة، والعشرة هي ما يحافظ عليها ويجعلها قوية ومتينة وكما أن العملة لها وجهان، فإن الحب والعشرة يرتبطان ارتباطًا وثيقًا، ويكمل كل منهما الآخر فبدون الحب، قد تكون العشرة مجرد سلوكيات وتصرفات آلية، لا تعبر عن مشاعر حقيقية، وبدون العشرة، قد يكون الحب مجرد عاطفة جياشة، لا تجد طريقها للتعبير.

 

145

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.