مهارات التواصل الفعال

2020-01-06 17:13:18

مهارات التواصل الفعال

دائما نحن نبحث عن طرق لمعرفة ما هي مهارات التواصل الفعال ؟ لمعرفة المزيد تابع قراءة هذا المقال.

المحتويات:

 

مفهوم التواصل الفعال:

يُمكن تعريف مفهوم التواصل الفعال على أنه ذلك التواصل الذي يتم بين طرفين أو أكثر من خلال تبادل الرسائل المكتوبة أو المنطوقة، وكي يكون هذا التواصل فعّالًا لا بُدَّ من أن يتمّ استقبال المعلومات التي احتوت عليها هذه الرسائل، وأن تُفهم من قبل الطرف الآخر، ويؤدي التواصل الفعال في النهاية إلى تشارك المعلومات وتبادلها بين الأطراف ذات العلاقة بأسلوب سلس وواضح، ويتم استخدام مفهوم التواصل الفعال بشكل كبير في قطاع المنظمات من أجل تعزيز آليات التعاون والتشارك وتنفيذ المَهام بالشكل المطلوب في المنظمة، ولا بد من استخدام مهارات التواصل الفعال لضمان أن يكون التواصل ناجحًا، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن مهارات التواصل الفعال.

 

مهارات التواصل الفعال:

مهارات التواصل أو الـ Communication Skills هي القدرات التي تستخدمها عند تقديم أو تلقي مختلف أنواع المعلومات مثل إيصال الأفكار والمشاعر للأطراف الأخرى، أو التعبير عمّا يحدث من حولك. تختلف عملية التواصل باختلاف الوسيلة المستخدمة لذلك، فنجد أنّ التواصل وجهًا لوجه يكون في الغالب أكثر صعوبة من التواصل عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، ولكلّ طريقة مميزاتها ومهارات خاصّة بها لابدّ من اكتسابها لإتقان عملية التواصل الفعّال. سنتعرّف في مقال اليوم على مختلف أنواع مهارات الاتصال هذه، وكيفية تطويرها وتحسينها لتحقق الفائدة الأعظم من هذه العملية.

يطلق مفهوم مهارات التواصل الفعال على مجموعة من الاستراتيجات والطرق الخاصة التي يتم اتباعها أثناء عملية التواصل مع الأطراف الأخرى لضمان أن تؤدي عملية التواصل إلى تحقيق الأهداف المطلوبة، ومن أبرز مهارات التواصل الفعال ما يأتي:

1. مهارة التواصل اللفظي أو الشفهي:

في التواصل اللفظي أو الشفوي يستخدم الناس كلمات منطوقة لإيصال أو نقل رسالة. عندما يفكر معظم الناس في التواصل اللفظي، فإنهم يفكرون في التحدث، ولكن الاستماع مهارة لا تقل أهمية عن هذا النوع من التواصل ليكون ناجحًا. التواصل اللفظي الجيد يعني أن تقول فقط ما يكفي – لا تتحدث كثيرًا ولا قليلا جدًا. حاول أن تنقل رسالتك مستعملا أقل عدد ممكن من الكلمات. قل ما تريد بوضوح وبشكل مباشر، سواء كنت تتواصل مع شخص ما شخصيًا أو عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني. فكر في ما تريد قوله قبل أن تقوله؛ سيساعدك هذا على تجنب التحدث بشكل مفرط و إرباك جمهورك.

إذا، التواصل الجيد يبدأ عندما يتضح الشيء الذي تريد ان تقوله في ذهنك أولا ثم من خلال قولك إياه بوضوح تام مع التأكد من أن الطرف الآخر يسمع الرسالة التي تود أن ترسلها.

 

2_ مهارة التواصل الغير اللفظي

للتواصل غير اللفظي، أو للإشارات المادية تأثير كبير على الآخرين يفوق الكلمات، ومن الأمثلة على ذلك، التواصل بوضوح، و[[تنمية الثقة بالنفس|ثقة]، وتبني الموقف المناسب، وتجنب الترهل، أو طي الذراعين، أو جعل النفس تبدو أصغر مما هي عليه، وملء المساحة المتاحة، والتنقل حول المكان إذا كان ذلك ممكناً.ومن مهارا التواصل الغير لفظي 

لغة الجسد :

 من المهم ممارسة لغة الجسد بشكل جيد، بالتواصل بالعينين، وإيماءات اليد، واختيار نبرة الصوت المناسبة عند التواصل مع الآخرين.
 

 

144

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.