أشهر 7 أعراض الاكتئاب الموسمي و طرق العلاج والوقاية

2023-10-19 22:12:08

أشهر 7 أعراض الاكتئاب الموسمي و طرق العلاج والوقاية

المحتوى:

#ما هو الاكتئاب الموسمي؟

#أسباب الاكتئاب الموسمى

#عوامل تزيد من زيادة فرصة حدوث الاكتئاب الموسمي:

#أشهر ٧ أعراض الاكتئاب الموسمي

#علاج الاضطراب العاطفى الموسمى

#العلاج النفسي والسلوكي المعرفي

#علاج الاكتئاب الموسمي بالأدوية

#طرق الوقاية من الاكتئاب الموسمي

#الخاتمة

 

 

مع حلول فصل الخريف، يستخدم العديد منا كلمة اكتئاب موسمي للتعبير عن الحالة المزاجية السيئة التي تراوده و الشعور بفقدان الشغف والرغبة في ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي خلال فترة ما في حياته، وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الموسمي بمعدل 44% عنها في الرجال.

 لذلك إذا كنت قد تعرضت لهذا الشعور من قبل عند حلول فصل الخريف، فربما تكون مصابًا باكتئاب موسمي، فما هي أشهر 7 أعراض الاكتئاب الموسمي وطرق العلاج والوقاية، هذا ما نتناوله في هذا المقال بالتفصيل مع الأستاذة جيهان حسين استشاري نفسي وأسري.

 

ما هو الاكتئاب الموسمي؟

 

قبل أن نتطرق إلى أشهر 7أعراض الاكتئاب الموسمي وطرق العلاج والوقاية، لا بد أن نتعرف أولًا إلى ما هو الاكتئاب الموسمي وما هي أهم أسبابه؟

الاكتئاب الموسمي(SAD) أو مايعرف بالاضطراب العاطفي الموسمي، هو أحد أنواع الاكتئاب التي يتعرض إليها بعض الأشخاص ما بين 18 إلى 35 عام، ولا سيما مع تغير فصول السنة الرئيسية الأربعة، إذ يشعر المصاب بالحزن والإحباط والشعور وتغير حاد في المزاج.

غالبًا ما يحدث هذا النوع من الاكتئاب مع بداية فصل الخريف وفصل الشتاء بشكل أكثر حدة من نوبات الاكتئاب الموسمية الأخرى، للتعرف أكثر عن أنواع الاكتئاب الأخرى من خلال مقال الاكتئاب Depression

 

أسباب الاكتئاب الموسمى

 

لا يمكن معرفة أسباب محددة وراء حدوث الاكتئاب الموسمي، فشأنه شأن أنواع الاكتئاب الأخرى، إلا أنه يمكننا التعرف إلى فسيولوجية تطوره و حدوثه، من خلال التالي:

 

مع حلول فصل الشتاء تقصر ساعات النهار ويقل ضوء الشمس الذي يتعرض له الأشخاص، مما يسبب تغيرات بيولوجية تؤثر على ممارستهم حياتهم اليومية بشكل طبيعي.

 

تناقش العلماء حول نظرية تأثير أشعة الشمس بشكل مباشر على كيمياء المخ ولا سيما منطقة تحت المهاد في الدماغ، الذي بدوره يؤثر على كمية الهرمونات المفرزة من الدماغ و المسئولة عن الشعور بتغيير في المزاج ومن بين تلك الهرمونات هرمون السيروتونين أحد الناقلات العصبية المسؤولة عن التحكم في الحالة المزاجية للإنسان.

 

عوامل تزيد من زيادة فرصة حدوث الاكتئاب الموسمي:

 

على الرغم من عدم تحديد سبب معين للإصابة بذلك النوع من الاكتئاب، إلا أنه هناك عدة عوامل تساهم في الإصابة بالاكتئاب الموسمي، ومنها:

 

  • تاريخ شخصي للإصابة بأحد أنواع الاكتئاب الأخرى، مثل اكتئاب ما بعد الولادة، الاكتئاب الحاد أو اضطراب ثنائي القطب.

 

  • التاريخ العائلي، إذ يعد الشخص الذي لديه تاريخ عائلي للإصابة بالاكتئاب الموسمي أكثر عرضة لظهور أشهر 7 أعراض الاكتئاب الموسمي وطرق العلاج والوقاية من الأشخاص الآخرين.

 

  • العمر، إذ يصيب الاكتئاب الموسمي الشباب أكثر من إصابة كبار السن في العمر ما بين 18 إلى 35  عام تقريبًا.

 

  • الجنس، النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الموسمي من الرجال والحاجة الدائمة في التعرف إلى أشهر 7 أعراض الاكتئاب الموسمي وطرق العلاج والوقاية.

أشهر ٧ أعراض الاكتئاب الموسمي

 

غالبًا ما تشبه أعراض الإكتئاب الموسمي الخريفي أو الاكتئاب الموسمى الربيعى لأعراض الاكتئاب الأخرى، ويمكن التأكد من ذلك من خلال إجراء اختبار الاكتئاب الموسمى.

 

 تختلف شدة الأعراض من خفيفة إلى شديدة من حالة إلى الأخرى ولكن يجب الملاحظة المبكرة إلى أشهر 7 أعراض الاكتئاب الموسمي وطرق العلاج والوقاية منها، كالتالي:

 

  • الشعور بالحزن والضيق معظم الوقت خلال اليوم.

 

  • الشعور الدائم بالإحباط واليأس وفقدان الشغف.

 

 

  • اضطرابات النوم والشعور الملح في النوم الزائد وعدم الرغبة في الاستيقاظ.

 

  • اضطرابات الطعام، فقدان الشهية المزمن أو كثرة تناول الطعام.

 

  • وجود أفكار سلبية متكررة والرغبة في العزلة الدائمة.

 

  • نوبات من القلق والتوتر والسلوك العنيف.

 

علاج الاضطراب العاطفى الموسمى

 

وعند التحدث مع الأستاذة جيهان حسين عن أشهر 7 أعراض الاكتئاب الموسمي وطرق العلاج والوقاية، أخبرتنا حول ماهو علاج الإكتئاب الموسمى؟  حيث تخبرنا بطرق العلاج المختلفة، قائلة:

 

" علاج الاكتئاب الموسمي شأنه شأن علاج أنواع الاكتئاب الأخرى، حيث يستخدم الطبيب النفسي أولًا تشخيص أشهر 7 أعراض الاكتئاب الموسمي وطرق العلاج والوقاية وهو نفس بروتوكول العلاج المستخدم في علاج الاكتئاب بشكل عام، من خلال العلاج السلوكي المعرفي مع وصف بعض الأدوية المضادة للاكتئاب الأخرى".

 

العلاج النفسي والسلوكي المعرفي

 

من أفضل طرق علاج الاكتئاب الموسمي داخل أو خارج مصر هو تحدث الاستشاري النفسي مع المريض حول أسباب شعوره بتلك المشاعر السلبية وكيفية التخلص من المشاعر السلبية بطريقة علمية محددة، وإرشاد المريض كيف اعالج نفسى من الاكتئاب بدون أدوية.

 

إذ يقوم الاستشاري النفسي بتوجيه المريض إلى طرق وفن إدارة المشاعر وكيف يمكنه تشتيت تفكيره بعيدًا عن تلك المشاعر السلبية التي قد تؤثر على حياته اليومية بشكل سلبي وتبديلها بأفكار إيجابية أخرى وكيفية ملاحظة أشهر أعراض الاكتئاب الموسمي وطرق العلاج والوقاية.

 

يساعد الاستشاري النفسي المريض في اختيار الأنشطة الممتعة والجذابة التي يفضلها المريض، لكي تساعده في تحسين حالته المزاجية، وإرشاد المريض ببعض طرق الوقاية من ذلك الاكتئاب، وهذا ما سوف توضحه لنا الأستاذة جيهان حسين بالتفصيل في الفقرات القادمة.

 

علاج الاكتئاب الموسمي بالأدوية 

 

في حالة فشل المريض في تخطي الاكتئاب الموسمي وهذه المرحلة الحرجة بواسطة العلاج السلوكي، يقوم الطبيب النفسي بوصف بعض الأدوية العلاجية التي تساعده في تخطي مدة اكتئاب الخريف بنجاح والتي يجب أن يتناولها المريض تحت إشراف الطبيب المعالج.

 

علاج الاكتئاب الموسمى الخريفى

في حالة الإصابة بالاكتئاب الموسمي خلال فترة الشتاء أو الخريف، يصف الطبيب العلاج باستخدام الضوء والتعرض لأشعة الشمس 30 دقيقة يوميًا.

 

علاج الاكتئاب الموسمى الصيفى

وفي حالة الإصابة بالاكتئاب الموسمي خلال فترة الصيف أو الربيع، يصف الطبيب النفسي بعض الأدوية للمرضى الذين يعانون من اكتئاب الصيف، مثل: الأدوية المضادة للاكتئاب التي تزيد من إفراز وتركيز هرمون السيروتونين في الجسم.

 

طرق الوقاية من الاكتئاب الموسمي

 

عند اكتشاف أعراض الاكتئاب الموسمي مبكرًا يجنبك ذلك في الخوض في المشكلة بشكل أكثر صعوبة، نتيجة تطورها إلى مضاعفات أشد خطورة.

 

 كما يجب على الأشخاص الذين تعرضوا  إلى أشهر 7 أعراض الاكتئاب الموسمي وطرق العلاج والوقاية بين الحين والآخر اتباع بعض الإرشادات التي تقدمها لكم الأستاذة جيهان حسين استشاري نفسي وأسري، للوقاية من الاكتئاب الموسمي، ومن أهم تلك الإرشادات التالي:

 

  • الحصول على قسط كاف من النوم، لمنع الشعور بالقلق والتوتر.

 

  • تناول الطعام الصحي الذي يضمن لك سير عملية الهضم بطريقة صحيحة ويمد الجسم بالفيتامينات التي تقلل من الشعور بالإحباط، مثل فيتامين د.

 

  • عندما يصف لك الطبيب بعض الأدوية المضادة للإكتئاب، يجب عليك الالتزام بها ومواعيد تناولها.

 

  • ممارسة الرياضة بشكل دوري، يجنبك الإصابة بالاضطرابات النفسية المختلفة.

 

  • حاول أن تشغل وقت فراغك بطريقة صحيحة من خلال ممارسة هوايتك المفضلة.

 

  • ضرورة التنزه في أماكن مليئة بالنشاط وأشعة الشمس الساطعة.

 

  • مقابلة الأهل والأصدقاء يساعدك في التخلص من الشعور بالملل والإحباط.

 

  • تجنب استخدام الكحوليات، وعلاج الإدمان لأنها تزيد من الاكتئاب وتزيد من الأفكار الانتحارية.

 

من أقسام المقالات

تطوير الذات   الاسرة والطفل تكنولوجيا المعلومات  إسلاميات

 قصص قصيرة  من مؤلفات دكتور مصطفى محمود  الصحة النفسية   أبرز الأخبار

 

  الخاتمة

 

في هذا المقال قدمنا لكم أشهر7 أعراض الاكتئاب الموسمي وطرق العلاج والوقاية مع الأستاذة جيهان حسين، من خلال تقديم بعض النصائح النفسية الهامة التي تمكن الشخص المصاب بالاكتئاب الموسمي من تخطي تلك المرحلة بنجاح دون اللجوء إلى العلاج بالأدوية أو تطور المشكلة إلى حالات مرضية أشد خطورة.

 

الأسئلة الشائعة

 

متى يتم الشفاء من الاكتئاب الموسمي؟

غالبًا ما تتلاشى أشهر 7 أعراض الاكتئاب الموسمي وطرق العلاج والوقاية من تلقاء نفسها في غضون 4 أسابيع تقريبًا.

 

كيف تعالج نفسك بنفسك من الاكتئاب؟

يمكن للمريض علاج نفسه من حالات الاكتئاب الموسمية من خلال ممارسة الرياضة، المشاركة في دورات تدريبية ومسابقات تشجيعية ونشاطات ممتعة وجذابة، كما أن الالتزام بالطعام الصحي يساهم في ذلك. 

 

ما هي مضاعفات الاكتئاب الموسمي؟

في حالة إهمال المرض، قد يتطور الاكتئاب الموسمي إلى اكتئاب حاد أو مزمن أو إلى اضطرابات نفسية أخرى.

152

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.