تعلم C الدرس الأول

blog article

:   تعلم C الدرس الأول


 

صورة ذات صلةصورة ذات صلة  صورة ذات صلة صورة ذات صلة نتيجة بحث الصور عن انستجرام  

 



هل تريدون فعلا أن تصبحو مبرمجين محترفين و لكن لاتدرون من أين تبدؤون ؟
بتعبير آخر :هل مللتم من الدروس المعقدة التي لا تفهمون منها شيئا ؟)



 لا يوجد عيب في كوننا مبتدئين فالكل مرة بهذه المرحلة للوصول إلى الإحتراف ,أنا أيضا .

و الواجب منا و الذي أعتبره سهلا و هو أنه يجب تعليمكم كل شيئ و ذلك بدءا من :


-إلى أية برامج نحن بحاجة إليها لنبدأ البرمجة ؟
-ما هي اللغة التي سنبدأ بها (يبدو أن ذلك ظاهر من العنوان ) لكن لماذا لا نختار لغات إخرى للبدأ؟و أولا ماذا نعني بلغة؟
-كيف نصنع برامج مثل الألعاب ,و النوافذ...إلخ



في الحقيقة دروسي و التي تعتبر مجهودا شخصيا سنقسمها إلى ثلاثة أقسام أو لنسميها أشطرا و هي كالتالي:
+شطرين للتعلم و هما ينقسمان لشرط الأساسيات و شطر التقنيات المتقدمة
+و الشطر الثالث سنخصصه للتطبيق و ذلك بصنع أول لعبة عن طريق برامج و بتطبيق ما تعلمناه من الشطرين السابقين

و من هنا تنتهي مقدمتنا و هناك بعض الأشياء التي سأذكر بها و هي الصبر فالصبر مفتاح الفرج و هذه الخصلة هي من أكبر و أهم خصال المبرمج المحترف فلذلك إذا كنتم عازمين على التعلم فأنصحكم بالتريث و الصبر فكل شيئ يأتي متدرجا

و الآن فلنبدأ درسنا الأول و هو عبارة عن مقدمة كبيرة حول البرمجة تحت عنوان :
قلتم "برمجة "؟
فماذا نعني ببرمجة ؟
نبرمج في أي لغة ؟
و هل البرمجة صعبة ؟

 


لقراءه المزيد عن لغه C

اضغط هنا 


للمبتدئين السلام عليكم !!و مرحبا بكم في درسي للبرمجة ب C

سأكون مرشدكم أو بالأحرى لنقل أستاذكم إذا أردتم طول فترة الدرس .
لقد قمت بعدة مواضيع مفيدة للمنتدى لكنني في الحقيقة لم أضع أي موضوع للتعلم فقط للتحميل أو ما شابه و يعتبر هذا الموضوع الذي أمام أعينكم أول درس أقوم به دون نقل من أنا ؟إسمي أو إسم المستخدم الذي هوpaz78 
لقد تكلمت عن نفسي كثيرا,فل نتكلم عنكم.
أنتم داخل هذا الموضوع من أجل هدف محدد و واضح :تعلم البرمجة .أنتم لا تعرفون شيئا في البرمجة ,أو أنتم لا تعرفون ما هي حتى ,و لكن البرمجة بلغة سي ماذا يعني هذا ؟هل هذه اللغة هي المناسبة للبدء بالبرمجة ؟و هل لديكم الخبرة الكافية للبدء بالبرمجة؟ و هل يمكننا أن نفعل بها كل شيئ هذا الموضوع له هدف محدد هو الإجابة عن هذه الأسئلة السخيفة و لكن أيضا المهمة جدا.



البرمجة ماهي ؟


سنبدأبالسؤال السهل و القاعدي من كل الأسئلة ,لكن إذا كنتم تعرفون كل هذا فأنصحكم بقراءة هذه السطور ,فلن تموتو لو قرءتموهم ,سنبدأ من الصفر في هذا الدرس لذلك سأجيب عن السؤال
ماذا يعني "برمج"؟
و بكل بساطة "برمج "تعني عمل برنامج إلكتروني .و البرنامج يطلب من الكومبيوتر فعل أعمال و حاسوبكم مملوء بعدة برامج مثلا :
-الآلة الحاسبة برنامج

-معلج النصوص هو برنامج
-ألعاب الفيديو هي عبارة عن برامج ...

بإختصار شديد البرامج توجد في كل مكان و هي تسمح بفعل أي شيئ على الحاسوب




اللعبة المشهورة   half life 2  المبرمجة بلغة ++C 

إنتباه أنا لم أقل أنا هذا سهل بل فقط قلت أن كل هذا ممكن و لكن كونوا على يقين أن كل هذا يتطلب عملا كبيرا و كثيرا
بما أنكم مبتدئون فلن نبدأ بعمل ألعاب 3دي ,سيكون إنتحارا بمعنى الكلمة
سنبدأ بأشياء بسيطة ومن بينها كيف نظهر كتابة في الشاشة ...
درجة بدرجة سنتعلم أمورا بسيطة لكن مهمة و سنبدأ بعمل برامج متدرجة الصعوبة .
لكن هل تعرفون قصة لغة c/c++

الحاسوب هو آلة غريبة ,هذا أقل ما يمكن قوله .فلا يمكننا أن نتحدث إليه سوى عن طريق 1 و0.
لو أردت كتابة مثلا 3+5 بلغة الكمبيوتر فستعطينا شيئا كهذا :
0010110110010011010011110
(أنا أخترع هاهاهاه... فأنا لا أعرف الترجمة الإلكترونية عن ظهر قلب )

فالحاسوب لا يعرف إلا هذه اللغة ..إذا فمشكلنا الأول هو :كيف يمكننا أن نتكلم مع الكمبيوتر بطريقة أسهل من 1 و 0؟ الذي ترونه فوق هو لغة الكمبيوتر أو ما يسمى ب langage binaire
حاسوبكم لا يتكلم الفرنسية و لا العربية ,لكن من لهم خبرة في هذا المجال إخترعوا لغات أخرى اللواتي سيترجمن في ما بعد إلى اللغة التي يفهمها الكومبيوتر ,لكن الأصعب و هو هو عمل برنامج لترجمة هذه اللغات .لحسن الحظ هذا البرنامج هذا موجود و لسنا بحاجة لكتابته (أوف..).
في الحقيقة سنستعين بمثل هذه البرامج لكتابة مثلا "إفعل 3+5".
و هذا الأمر سيترجم بفعلها إلى مثلا:
"0010110110010011010011110".

و لنقم برسم بياني يبين ما قلناه :

برنامجكم بعد كتابته بطريقة بسيطة على الشكل التالي مثلا:"إفعل الأمر 3+5".


قيام برنامج ترجمة اللغات بتحويل برنامجكم المكتوب بلغة برمجة إلى لغة بفهمها الكمبيوتر.



نحصل على برنامج يفهمه الكمبيوتر بلغته الخاصة :"101110101001"




في الخانة الأولى نكتب بلغة برمجة برنامجا و هذه اللغة الغريبة تسمى "لغة من المستوى العالي "
و نسمي لغة من مستوى عالي لغة قريبة من من اللغة الحقيقية مثل العربية و يوجد العديد من اللغات ذات المستوى العالي مثل
C
C++
Java
Visual Basic
Delphi 

إلخ إلخ....
من الآن فصاعدا سوف أعطيكم بعض الكلمات الخاصة بمجال البرمجة و لنبدأ إنطلاقا من رسمنا البياني :
code sourceو هو كود البرنامج الذي نريد إنشاءهو الذي سيتم تحويله إلى لغة الحاسوب

compilateur : وهو البرنامج المتخصص بتحويل الكود سورس إلى اللغة التي يفهمها الحاسوب
ملحوظة :يوجد لكل لغة برنامج تحويل خاص بها,وهذا جد منطقي فاللغات مختلفة فلا نحول سي++بنفس الطريقة التي نحول بها ديلفي...

l’exécutableو هو البرنامج المحول إلى لغة الحاسوب و الذي يتم تشغيلة كبرنامج الرسام,الآلة الحاسبة ....

و الآن فلنعد لرسمنا البياني و نكتبه بالمصطلحات الجديدة :

برنامجكم بعد كتابته بلغة من المستوى العالي على الشكل التالي مثلا:"إفعل الأمر 3+5".



compilateur


l'exécutable(program.exe)

 





لماذا نختار لغة سي للبرمجة ؟

أظن أن الجواب عن هذا السؤال يكمن في كون لغة سي ستعلمكم أكثر حول البرمجة و حول كيفية إشتغال جهازكم .
كما أن سي لغة أكثر شعبية من اللغات الأخرى و هي الأكثر إستخداما في برمجة قسم كبير من البرامج .
و كذلك للبرمجة بلغة سي لن تضطرون لشراء برنامج و لا إستعمال كراك و سنرى ذلك في الدرس الثاني .

سأعتبر لغة سي أول لغة برمجة بالنسبة لكم لكن إذا كنتم تعرفون قليلا أو كثيرا عن البرمجة فلن يضركم أن تعيدو من الصفر.
هل البرمجة صعبة ؟
البرمجة ليست بالشئ الصعب إذا تحلينا بالصفات التالية :
+الصبر و الإنتظار :فالبرنامج لا يشتغل مع الضغطة الأولى ,يجب أن نتعلم الصبر!!
+المنطق :يجب عليك التفكير و التفكير ففي بعض الأوقات سنقوم ببعض التمارين.
+الهدوء:فلا يجب أخذ المطرقة و نبدأ بضرب الكومبيوتر ,فليس بهذه الطريقة سيشتغل البرناج .

أسئلة الدرس :
لغة برمجة من المستوى العالي ,هي
1- لغة برمجة صعبة معقدة تشبه لغة الحاسوب
2- لغة سهلة تشبه كثيرا اللغة الحقيقية //المستعملة //
3-لغة لا يستعملها إلا المحترفون و الذين لديهم دراية بهذا المجال

 



البرنامج المسؤول عن تحويل الكود سورس إلى لغة الحاسوب يسمى:
Le binarisateur1-
Le brumisateur2-
Le compilateur3-


و ها قد إنتهى درسنا لليوم و نرجو من المشرفين الغاليين تثبيت الموضوع و ذلك حتى يستفيد الكل من الموضوع , و أعلمكم أن هذه الدروس ستكون متجددة أسبوعيا و ذلك لضيق و قت الفراغ للكتابة
و سيكون هذا الموضوع هو الرئيسي بالنسبة للمواضيع الأخرى أي هنا سيتم و ضع روابط الدروس الأخرى
و شكراااااا على قراءتكم الموضوع

إنتظروا الدرس القادم تحت عنوان :
ماذا أحتاج للبرمجة ؟


بعد الدرس الأول الذي تضمن بلا بلا بلا بلا (و لكن مهمة و مفيدة ),و ها قد بدأنا ندخل في صلب الموضوع و في هذا الدرس سنجيب على السؤال التالي:

ماهي البرامج التي نحن بحاجة إليها لكي نبدأ بالبرمجة ؟

لن يكون في هذا الدرس ما هو صعب و لكن سنأخذ كل الوقت لنتعرف على كيفية عمل مختلف برامج البرمجة .
فاستغلوا الفرصة لأننا في الدرس القادم سنبدأ حقا بالبرمجة و لن يكون لنا الوقت لأخذ القيلولة .
عنوان الدرس :

الأدوات التي يحتاجها المبرمج
يمكنكم إختيار ++DEv C...
أو ++Visual C...
أو أيضا Code::Blocks...
و بالنسبة للماكنتوش ...Xcode


إذا بالنسبة لكم ما الأدوات التي يحتاجها المبرمج ؟
لو كنتم تابعتم الدرس السابق ,فستعرفون واحدا على الأقل !!

هل عرفتم الجواب ؟
...
...
...

لم تعرفوه ؟

نعم ,إن الأمر يتعلق بال compilateur , هذا البرنامج الغريب الذي يمكننا من ترجمة الكود سورس إلى اللغة التي يفهمها الحاسوب !
و كما قلت لكم في الدرس السابق أنه يوجد عدة compilateur للغة C. وسنرى بأن إختيار "المترجم " لن يكون صعبا بالنسبة لنا نحن المبتدئون .
إذا ,إلى ماذا يحتاج أيضا ؟
لن أدعكم تخمنون كثيرا ,إليكم أقل المعدات التي يجب أن تتوفر عند المبرمج لكي يبدأ :
+معالج للنصوص Un éditeur de texte : و ذلك لكتابة الكود سورس للبرنامج ,بصفة عامة برنامج مثل Bloc-Notes تحت الويندوز أو "vi" تحت اللينكس يفيان بالغرض .و الأحسن و هو التوفر على معالج نصوص ذكي ,يلون الكود بنفسه ,و الذي سيساعدكم في مراجعة الكود و تصحيح الأخطاء بكل سهولة .
+Un compilateur : و ذلك لترجمة الكود سورس للغة الحاسوب .

+Un débuggerتذكروه جيدا) و هو يمثل متعقب الأخطاء و سيساعدكم في تصحيحها (للأسف لم يتم إختراع أي "مصحح"حتى الآن ).

من الآن لدينا طريقتين للإختيار و العمل :

-إما أن نقوم بإستعمال البرامج السابقة متفرقة .و هي الطريقة الصعبة و المعقدة و لكنها تعمل تحت اللينكس فقط و بشكل جيد ,و هناك عدة مبرمجين يفضلون هذه الطريقة .لن أشرح أكثر هنا . لكنني سأريكم الطريقة الثانية و هي أبسط و أسهل و في متناول الجميع .

-و إما أن نستعمل البرامج مجتمعة في برنامج واحد "3 en 1" "3in1" و الذي يجمع éditeur de texte, compilateur و débugger

هذه البرامج التي تجمع الثلاثة في واحد نسميها ب IDE.

في الحقيقة يوجد أكثر من بيئة عمل و تطوير , و قد تجدون بعض الإحتيار في الإختيار لكن شيئ واحد مؤكد و صحيح و هو أنه يمكنكم فعل أي شيئ تريدونه في أي برنامج (بالنسبة لنا).

ما هو IDE الأفضل من بينهم كلهم ؟

بالنسبة لي فإنني أفضل code::blocks فبه بدأت و إذا لم أختر الآخرين مثل ++visual C فليس لعدم قوته لكنه خاص بالمحترفين في هذا المجال فأنا شخصيا أعتبره الأقوى .
لكن و بما أنكم مبتدئون فلن أجبركم على إختيار++visual C فلن تكونوا قادرين على على إستغلال قوته الكاملة .

لذلك فلم يبقى سوى خيارين و هما ++Dev C و Code::Blocks . و لمعلوماتكم فإن ++Dev C هو IDE قد لاقى شعبية كبرى لمدة و لكن لم يتلقى أي تحديث منذ مدة كبيرة .
لذلك فإنني أنصحكم ب Code::Blocks للبدء و لكنه ليس أمرا.فكيف ما كان IDE الذي تختارونه ستكونون قادرين على فعل الكثير من الأشياء .

في بقية هذا الدرس سأقوم بعرض البرامج 3 .
لكن لاحظو أن هذه البرامج لا تستخدم إلا تحت الويندوز , إلا code::blocksو الذي يشتغل إيضا تحت اللينكس .

و ماذا أفعل إذا كنت أستخدم الماكنتوش ؟

إذاكنتم تحت الماك فهناك IDE يسمى ب "Xcode" و الذي يوجد في سي دي التنصيب ل Mac OS و سنرى كيفية إشتغاله في نهابة الدرس .

يمكنكم إختيار ++DEv C.. 

++DEv C هو بيئة عمل و تطوير (IDE) مجاني . و هو الأكثر شهرة .و لكنه ليس محدثا , لذلك فاليوم ينصح بإستعمال Code::Blocks (مجاني أيضا, موضح في الأسفل ).


+ إضغط على "Console Application" .فلن نبدأ بعمل برامج بالنوافذ بل سنقتصر فقط على برامج الconsole وهي برامج تظهر على نوافد تشبه كثيرا الدوس .
+ثم إختاروا "Projet C" 
+ثم علموا "Langage par défaut"
+ و من ثم أعطوا إسما لمشروعكم
+ثم ok

بعد ذلك سيطلب منكم مكان الحفظ (أنصحكم بعمل مكان خاص لمشاريعكم و برامجكم )

و كما نلاحظ فإن البرنامج يكتب بعض الأشياء لن أقوم بشرحها إلى في الدرس القادم و سيكون بالتفصيل الممل .


أهم القوائم في البرنامج ...

لن أتكلم عن كل القوائم فهي لنفسها شارحة لكنني سأتكلم عن ما أراه مهما و هو في هذه الصورة :

سأبدأ من اليسار إلى اليمين

1- الأيقونة الأولى : وهي تقوم بدور الترجمة compilateur .

2-الأيقونة الثانية : و هي لرؤية البرنامج (الشيئ الذي حصلنا عليه بعد كتابة الكود سورس).

3-الأيقونة الثالثة : و هي تعمل عملا الإثنتين السابقتين في نفس الوقت .

ملاحظة : بالنسبة للفيجوال سي++ لن أقوم بشرحه لأننا لن نستعمله

لذلك سأمر مباشرة لل code::blocks


يمكنكم إختيار code::blocks


code::blocks و هو IDE حر و مجاني .
لكنه يعتبر جديدا و ليس له نفس شهرة الديف سي ++ , و لكنني و مع ذلك أعترف بأنني كنت مندهشا من هذا البرنامج الرائع و أنصحكم بإستعمال (نصيحة أب لإبنه ).
بالإضافة إلى ذلك فإنه ال IDE الوحيد الذي يشتغل تحت الويندوز و الينكس في نفس الوقت ,لكن و للأسف لأصحاب الماكنتوش لا توجد نسخة خاصة به .

بالنسبة لمستخدمي الفيستا فسأقوم بشرح إستخدام هذا البرنامج في فرصة أخرى ...


كيفية التنصيب سهلة فقط دع الكل كما هو و شغل البرنامج



بالنسبة لشرح القوائم فهو كالتالي:


بالنسبة لهذه القوائم فهي مثل شرح قوائم البرنامج السابق (++Dev C).
كيفية إنشاء مشروع جديد في الكود بلوكس إتبع الأمر
File / New Project.

ستفتح نافذة إختاروا فيها "Console application" و حددوا "File Options : C Source"



و من ثم إضغطوا على "Create" لإنشاء المشروع .
و هنا أسضا سيطلب منك حفظ الملفات (و أعيد نصحكم بإستخدام مجلد خاص بمشاريعكم و برامجكم ).

إنتهى درسنا لليوم ...
بالنسبة لأصحاب الماكنتوش فلم أستطع توفير الشرح بنفسي لذلك سأطلب من الأصدقاء و الأعضاء عمله (بالنسبة لي فسأبحث في الأنترنيت عن شرح مناسب وشكراااا).

أسئلة الدرس :

1/ما هو العنصر الذي لا ينتمي إلى ال IDE:

-Le compilateur
-Le débugger
-Le freezer


2/ماذا نعني ب console:
-برنامج يشتغل على البلاي ستايشن

-برنامج يعمل في بيئة تشبه الدوس
-برنامج يعمل في نافذة مع عدة أزرار و خصائص

 

و إنتظروا الدرس القادم بعنوان :
برنامجكم الأول بلغة C

يمع تحيات

 

لقد هيأنا الأرضية حتى الآن , وها قد حان الوقت ما رأيكم ؟

فهذا هو الهدف الحقيقي من الدرس !! في نهايته , ستكونون قادرين على كتابة جملة أو كلمة على الشاشة .
إذا , فبرنامجكم سيكون من أسود و أبيض و لن يصلح إلا لكي يقول لكم "السلام عليكم ", يمكنكم القول أن هذا ليس بشيئ الكبير و لا المهم لكنكم في النهاية ستكونون جد فرحين لوصولكم لهذه الدرجة فالكل مرة منها للوصول إلى الإحتراف .

و لنبدأ متى تشاؤون (أقصد أنتم :إذا أردتم تعلم البرامج فها قد بدأنا نغوص في صلب االموضوع ).

عنوان الدرس :

كونصول أو نافذة (console ou fenêtre).
أقل ما يمكن كتابته(minimum de code).
كتابة شيئ على الشاشة .
التعليقات (les commentaires).


كونصول أو نافذة (console ou fenêtre).


كونصول أو نافذة (console ou fenêtre)؟
لقد تكلمنا سابقا و بالتحديد في الدرس الثاني .. على أن برنامجنا IDE (Dev أو Visual) سيطلب منا نوع البرنامج الذي نريد عمله , و قد قلت لكم أن تقوموا بإختيار كونصول .

يجب علينا أن نعلم أن هناك نوعان من البرامج , لا أكثر:

البرامج التي تستخدم النوافذ للظهور : البرامج بالنوافذ.
+البرامج التي تستعمل نافذة تشبه الدوس : برامج الكونصول.

البرامج بالنوافذ

و هي البرامج التي نعرفها .
و هذا مثال حي لهذه البرامج و التي تعرفونها حقا :



هذه إذن هي البرامج بالنوافذ .
أعتقد أنكم تريدون كلكم إنشاء مثل هذه البرامج ...ممم؟ستتمكنون من ذلك في ما بعد .

بطبيعة الحال , إنشاء برامج بالنوافذ بلغة سي شيئ ممكن ...لكن بما أننا مبتدؤون ,سيكون هذا شيئا جد صعب !!!.
كنصيحة مني للبدء يجب البدء بعمل برامج الكونصول.

برامج الكونصول

لمعلوماتك :برامج الكونصول هي الأولى التي ظهرت في هذا الزمن ,الحاسوب لم يكن يتعمل إلا بالأبيض و الأسود فلم يكن في هذه الأوقات قادرا على فتح نوافذ كما نفعل اليوم .

و مرت الأوقات . و ظهر النظام الجديد الذي سيقلب العالم و هو windows فكما يدل إسمه على النوافذ فقد كان هذا النظام النظام أشهر الأنظمة و ما يزال في الصدارة و ذلك لسهولة التعامل معه و لأنه لا يستعمل إلا النوافذ ...و في هذه الأثناء أصبحت الكونصول مهمشة تقريبا !
هي أنتم هناك , لا تستديرو فأنا أتحدث معكم ...

لدي خبر سعيد الكونصول لم تمت فقد أعاد نظام اللينكس لهذا التراث إذا لم نقل "أصل كل شيئ " و هذه صورة للكونصول على نظام لينكس :



إذا الآن عندكم فكرة إلى ماذا تشبه الكونصول .
لكن الكونصول تطورت و أصبحت قادرة على إظهار الألوان كالكتابة بالأحمر و الأزرق و عمل خلفيات دون الخلفية السوداء .(لكن هذا فقط على اللينكس ).



لكن إذا كنت على الويدوز ؟ألا توجد كونصول ؟

بلا توجد و لكن إنها ...."مخفية إذا صح القول

يمكنكم الوصول إليها عن طريق
"Démarrer / Accessoires / Invite de commandes"

أو

"Démarrer / Exécuter" ثم نركب الأمر "cmd".

و ها هي الكونصول الفريدة من نوعها للويندوز :


إذا هنا سنقوم بعمل برامجنا لكن كونو على يقين أنه عندما يكون لدينا المستوى لعمل برامج النوافذ سنرى كيف يتم ذلك ؟؟.


أقل ما يمكن كتابته(minimum de code).

لإنشاء أي برنامج يجب علينا كتابة شيئ و هو ما يسمى ب minimum de code.
في الحقيقة هذا هذا الكود لن يقوم بأشياء مهمة نحن المبتدؤون لكنه يعتبر أساسيا.

أنا الآن سأتحدث على أنكم إخترتم code::blocks فأنا لحد الآن مازلت أشتغل به .

بعد فتح مشروع جديد كما شرحت من قبل إتبعو ما يلي لنرى هذا minimum de code كيف هو ..!!!


التحليل

فالنبدأ بالسطرين الأولين :

كود PHP:

Code : C 
#include  
#include   

إنها سطور متخصصة و التي نراها في أول البرنامج . تسمى هذه السطور ب directives de préprocesseur (إسم معقد أليس كذلك ).

فكما تعلمون أن الكلمة include تدل على الفعل أضف في العربية .. إذن فهذه البرامج تطلب من البرنامج إضافة ملفات إلى المشروع .
فكما نلاحظ هناك سطران أي ملفين مضافين .أسماء هذه الملفات هي stdio.h و stdlib.h
بإختصار شديد هذه الملفات تحتوي على أكواد سورس مهيئة من قبل يعني نحن لن نقم بإعادة كتابتها و سنرى فيما بعد ما يسمى ب librairies .(لن أثقل عليكم فلنتابع الدرس ).

دون هذين السطرين كتابة شيئ على الشاشة أو إظهاره شيئ مستحيل .


لنمر الآن للسطور الأخرى

كود PHP:

int main() 

    printf("Hello world!\n"); 
    return 0; 
}  

ما نراه الآن هو عبارة عن ما يسمى بune fonction
بصفة عامة fonction تقوم بجمع عدة أوامر للحاسوب . هذه الأوامر تطلب من الحاسوب فعل شيئ محدد و واضح .
ال fonction لها حدود فهي تبدأ بلامة{ و تنتهي بها } و إذا كنتم معي فإن هذه الفونكسيون.
السطر الأول و يتضمن

كود PHP:

    printf("Hello world!\n");  

هذا السطر سنتحدث عنه في بقية الدرس .

كود PHP:

    return 0;  

هذا السطر يسمى ب instructions و هو الأمر أو الأوامر التي تجمعها الفونكسيون .

ملاحظة جد مهمة : كل instructions تنتهي دائما ب" ; " النقطة الفاصلة هذا هو الخطأ الشائع الذي يقع فيه الكثيرون و الذي وقعت فيه أنا أيضا.




كتابة شيئ على الشاشة


مثلا نريد كتابة WwW.BramjNeT.CoM is the BesT

ما علينا إلا كتابة instructions تعطي للحاسوب أمر الكتابة و هذا الأمر هو :printf
بصفة عامة يكتب هذا الأمر على الشكل التالي :

كود PHP:

printf("ما نريد كتابته ");  

كالتالي :

كود PHP:

#include  
#include  

int main(int argc, char *argv[]) 

  printf("WwW.BramjNeT.CoM is the BesT"); 
  system("PAUSE");        
  return 0; 
}  

نجرب هذا البرنامج فيعطينا التالي :



هناك ملاحظة واحدة لاحظها الكل و هي أن البرنامج عندما يكتب شيئا لا يعود إلى السطر لماذا هل هناك خطأ ؟؟؟ لا لا لن تقلقوا هناك بعد الكلمات التي ستساعدنا و هي :

\n و هي للعودة إلى السطر (entrée).
\t : و هي تساعدنا في الجدولة .

إذا سيصبح الكود كالتالي :

كود PHP:

printf("WwW.BramjNeT.CoM is the BesT \n");  

بعد التعديل

التعليقات (les commentaires).


التعليق و هو التعليق مثل اي تعليق في أي لغة أخرى و هو يستعمل إما للشرح أو للتفاهم بين المبرمجين .مثل التعليق في ...HTML

لكتابة تعليق هناك عدة طرق و التي تتعلق بمدى طول التعليق :

+لكتابة تعليق قصير(في سطر واحد) نستعمل الرمز التالي
 (//)

كود PHP:

Code : C 
// هذا تعليق 

+لكتابة تعليق يحتوي على أكثر من سطر نستعمل الرموز التالية (/*) و (*/) :
-(/*) لبداية التعليق

-(*/) لإنهاء التعليق

كود PHP:

/* هذا 
تعليق 
يتكون من عدة أسطر 
BramJneT 
The KinGSofT */  


و ننهي هذا الدرس بهذه المقولة من شركة IBM:
"Si après avoir lu uniquement les commentaires d'un programme vous n'en comprenez pas le fonctionnement, jetez le tout !"



أسئلة الدرس

1/ directive de préprocesseur هو سطر يبتدأ ب:
- #
- {
- //


2/ما هو الرمز الذي تنتهي به ال instruction؟
- /*
- ;
- }


3/ما هو إسم ال fonction التي نكتب بها نصا على الشاشة ؟
- printf
- print
- pinrft 


4/ما هو الرمز الذي يساعدنا على الرجوع إلى السطر ؟

- \t
- \n
يكفي أن نضغط على entrée , أيها الأحمق البليد !!!.


5/تغليق من سطر واحد يبدأ ب :

- /*
- */
- //


إنتظروا الدرس القادم تحت عنوان :عالم من المتغيرات les variables



صورة ذات صلةصورة ذات صلة  صورة ذات صلة صورة ذات صلة نتيجة بحث الصور عن انستجرام  

 

شارك المقالة