حماتي ملاك

2020-09-26 21:44:10

حماتي ملاك

 


حماتي ملاك لفظ انتشر كثيرا كسخرية من الحموات المسيئات للزوجات ، ولكن هل هذا صحيح ؟ وهل العيب دائما في أم الزوج ؟ أم للزوجة دور مهم لحعل حماتها ملاك ؟!

► فن التعامل مع الحموات :

 ليس دائمًا لدى الحموات حُبُّ التّحكّم والتّسلّط على حياة الأبناء ، وعندما نذكر الحموات لا نقصد فقط  أم الزوج بل أيضا أم الزوجة   ، في البداية يجب علينا التفريق بين الحموات السهلة اللينة  الطيبة والبسيطة وبين الأخريات الشديدة الصعوبة في التعامل .

 

فعادة الحموات البسيطة المتعاونة مع ابناءها في نجاح حياتهم الزوجية _ هم أقرب للأمهات لكل من الطرفين وأقرب الاشخاص للسواء النفسي 

 

 

 الحلقة 14| من برنامج المرايا | حلقة حماتي ملاك | مع د. جيهان حسين | استشاري نفسي وأسري



 

لكن عندما نذكر لفظ الحموات يتبادر إلى الذهن الحموات الصعبة التعامل والتى قد تصل إلى حد الأذى لأولادها ، نعم اولادها

فإن الضرر الذي يقع منها على زوج الإبنة أو الإبن إنما هو يقع على أولادهم قبل أي شئ . 


وفيما يلي بعض من أساليب فن التعامل مع الحموات الصّعبات جدًّا:

1.التّفكير في سبب تصرفات الحموات.   

 معرفة السبب الرئيسي ودوافع الحموات لنشوب الخلافات بين أبناءها وأزواجهم ، له دور هام جدا في طرق العلاج ، حيث يسهل   عليك التعامل مع نوع الدافع وربما التعاطف معهم .


تابعا على يوتيوب #الشخصية_النرجسية 

لا تنسى الاشتراك في القناة لمتابعة كل جديد


2.تجنّب المحفزات و الصّراعات.

​من أساليب فن التعامل مع الحموات هو تجنب المحفزات للخلافات من جانب الزوج أو الزوجة ، وتجنب  الكلام الجارح أو تُقلّل من شأن الحموات، والافضل أن  تمدحها،  كما يجب على الأزواج  تجنُّب تصاعد الصّراعات مع الحموات، حتّى لا تنصدم بردِّ فعل عاطفيّ، وبدلًا من إضافة الزّيت على النّار، وهذا أحد الأساليب الفعّالة في فن التعامل مع الحموات يجب اتّباع ممارسات تُخفّف من الصّراع؛ لأنّ المشاعر القويّة تجعل الأوضاع السّيئة أكثر سوءًا، وإذا كان من المستحيل تجنُّب الصّراع فيجب الرّدُّ بطريقة واضحة، وتجنُّب الفظاظة.


3.طلب المساعدة من الزوج : 

​​ يجب أن يكون دور الزّوج فعّالًا في مساعدة والدته على التّكيّيف مع وضعه الجديد، وأنّه لم يعد كالسّابق، فهو يملك مسؤوليّة بيت جديد، وعليه طمأنتها بأنّ هذا لا يعني أنّه لم يعد يُحبُّها، أو لن يستمع لآرائها بعد الآن، وأيضًا لا يعني أن تكون الكنّة حاضرة في جميع اللّقاءات مع الأم، يُمكن للزّوج أن يزور أمّه لوحده أحيانًا.


4.تجنب الوسطاء: 

​​​​يجب تجنُّب تدخُّل طرف ثالث بين الكنّات والحموات في حال حدوث مشكلة كبيرة، ولا حتّى الزّوج أو أحد أخواته الكبيرات، يجب التّحدُّث مباشرة مع صاحبة المشكلة ومحاولة الوصول إلى حلٍّ معقول ومرضٍ للطّرفين.



105

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.