في الخلوة أنت أنت

2019-04-27 14:59:20

في الخلوة أنت أنت

في الخلوة أنت أنت في الخلوة مع النفس أنت أنت ، فهي لحظات الصدق الحقيق بينك وبين نفسك ، في الخلوة أنت لا تحتاج لارتداء الأقنعة لتخدعهم او تجاملهم ، في الخلوة أنت أنت ، أنت ذاتك ، وأنت ما تفكر فيه ، الخلوة هي الإختبار الحقيقي لإيمانك ، الخلوة هي مراقبة نفسك ، في الخلوة صراعك بين الخير والشر ، في الخلوة دفاعك عن الحق أو الباطل ، في الخلوة أنت تعرف صدقك من كذبك ، في الخلوة إيمانك أو كفرك ، في الخلوة أنت تدرك  أو لا تدرك __ أن لا أحد يراك((إلا الله)) لذلك الخلوة هي ميزان إيمانك الحقيقي ، وفيها حقيقة المضغة أي ( القلب ) ،هل تعلم أن عبادة الخلوة من أرفع وأعظم العبادات لأنك  في الخلوة أنت أنت - قيام الليل يرفعك لأنه في الخلوة  __ من ترك الفجر والعشاء فوق ثلاث _ من علامات النفاق لأنها في خلوة.


في الخلوة أنت لست وحدك كما تظن   في الخلوة أنت أنت ، في الخلوة معك الشيطان ومعك الملائكة تكتب وفوق كل ذلك يراك علام الغيوب  --- في الخلوة معك نفسك ،  في الخلوة أنت أنت معك الأنفس التي بداخلك ، في الخلوة صراع بينك وبين رغباتك. في الخلوة مطاوعة النفس أو تهذيبها ، في الخلوة محاسبة النفس وتوبتها ، في الخلوة أنت أنت.


 في الخلوة تتوالي الذكريات أمام عينيك : ذكرياتك الجميلة فتبتسم وتبكي بنفس اللحظة لأنها مرت وذكرياتك الأليمة قد تبكي وتبتسم بنفس اللحظة لأنها مرت.

 في الخلوة أنت أنت ، في الخلوة عندما تمر قد تفكر في الانتقام ممن ظلمك وقد تتمنى الخير أو الشر لمن حولك ، ولا يدفعك أو يمنعك إلا أنت  ، في الخلوة عالم آخر  .


وفي الحديث  قال رسول الله ﷺ:

 إن الرجل ليعمل الزمن الطويل بعمل أهل الجنة ثم يختم له بعمل أهل النار، وإن الرجل ليعمل الزمن الطويل بعمل أهل النار ثم يختم له بعمل أهل الجنة

 وعندما قال الصحابة فلما العمل إذا __ قال  رسول الله ﷺ ( فيما يبدو للناس) وهذا مايدل عليه معنى الخلوة ويؤكد أن  في الخلوة أنت أنت


في زمننا هذا :  الخلوة قد تكون لحظات  وأنت بين الزحام _  في الخلوة أنت أنت _  وأنت تحمل هاتفك في يديك ولا يعلم أحد ماذا تشاهد أو مع من تتحدث وفيما تتحدث ، هي أيضا خلوة تكشف فيها حقيقة نفسك _ في الخلوة أنت أنت _ ، حقيقة خشيتك ومراقبتك لله سبحانه وتعالى.

الخلوة ميزان الإيمان


من مقالات دكتور مصطفى محمود رحمه الله  عن الخلوة :

اللحظة الصادقة هى لحظة الخلوة مع النفس حينما يبدأ ذلك الحديث السرى,ذلك الحوار الداخلى,تلك المكالمة الإنفرادية حيث يصغى الواحد إلى نفسه دون أن يخشى أذناً أخرى تتلصص على الخط.
ذلك الإفضاء و الإفشاء و الاعتراف و الطرح الصريح من الأعماق إلى سطح الوعى فى محاولة مخلصة للفهم,و هى لحظة من أثمن اللحظات.
إن الحياة تتوقف فى تلك اللحظة لتبوح بحكمتها و الزمن يتوقف ليعطى ذلك الشعور المديد بالحضور حيث نحن فى حضرة الحق,و حيث لا يجوز الكذب و الخداع و التزييف,كما لا يجوز لحظة الموت و لحظة الحشرجة.
و قد تأتى تلك اللحظة فى العمر مرة فتكون قيمتها بالعمر كله.
أما إذا تأخرت و لم تأت إلا ساعة الموت,فقد ضاع العمر دون معنى و دون حكمة و أكلته الأكاذيب,و جاءت الصحوة بعد فوات الأوان.”


 

154

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.