طرق الوقاية من تسوس الأسنان

2022-03-21 18:00:32

طرق الوقاية من تسوس الأسنان

المحتوى:

 

تسوس الأسنان:

واجه الكثير من الناس مشكلات تسوس الأسنان ، ويظهر على شكل جرثومي ملوث تصاب به الأسنان ، ويسبب ألم شديد للمصاب ، لذا علينا الحرص على الحفاظ على الأسنان تجنبا للتعرض للاصابة بتلوث الأسنان. تابع هذه المقالة لمعرفة المزيد عن الأسباب والأعراض و طرق الوقاية من التسوس.

أسباب الإصابة بتسوس الأسنان

ينتج الإصابة بتسوس الأسنان بسبب الإهمال في العناية بالأسنان كما يجب، فيؤدي إلى تراكم البكتيريا الموجودة في الفم على السكريات التي تتبقى من بقايا الطعام، ممّا يتسبب في تكوين الأحماض المؤذية للأسنان وتسبب نخرها، ثم تتكون ثقوب صغيرة وفجوات على طبقة المينا الخاصة بالأسنان، ويزداد النخر حتّى يصل إلى العاج وقد يصل إلى طبقات الأسنان الداخلية وقد يصل إلى لب السن والجذور مسبباً الآلام الشديدة.


أعراض تسوس الأسنان:
 

الألم الشديد في الأسنان من الأعراض الأساسية التي تدل على وجود تسوس بالأسنان المؤلمة، بالإضافة لمظهر التسوس على السن المصاب، وكسر الأسنان وتلفها ونخرها أوتآكلها، كلها أشكال وتطورات لتسوس الأسنان، تسوس الأسنان يؤدي لتلف أعصابها بالتالي الاضطرار إلى خسارة السن في النهاية،
هناك أعراض أخرى تصاحب التسوس بالإضافة إلى الألم الشديد، فقد يكون أحد اسباب الصداع وجود تسوس بالأسنان، وأيضا التهاب اللثة ونزفها، والانتفاخ باللثة، وهذه المشكلات قد تحدث في أي مرحلة عمرية، الطفولة أو الشباب أو الشيخوخة، لكن الفارق الوحيد بينهم أنّ خسارة الاسنان عند الأطفال ، يتم تعويضها بأخرى، وهي الأسنان التي تحل محل الأسنان اللبنية عند الأطفال، أما الأسنان الدائمة فلا يتم تعويضها أبداً، لذلك يجب الحفاظ على الاسنان والاعتناء بها جيداً.



طرق وقاية الأسنان من التسوس:

 

  • تناول الأطعمة الغنية بمادة الفلورايد مثل التفاح والبيض والأسماك والفلقل الأخضر والخس والجزر والخيار والبصل والطماطم والموزوغيرها من الأطعمة التي تقوي الأسنان وتزيد مقاومتها لحدوث التسوس.
  • التقليل من تناول المشروبات الغازية و السكريات بصفة عامة التي تساعد على الإصابة بتسوس الأسنان.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الفسفور، والبروتينات، والكالسيوم والإكثار منها، لأنّها تقلل مستوى حدوث ضرر على سطح الأسنان، وتقلل الأحماض المتكوِّنة في الفم.
  • حافظ على رطوبة الفم، لاحتواء اللعاب على عناصر هامة تقي الأسنان من التسوس، مثل: المضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا والكالسيوم ، كما يساعد اللعاب على معادلة الأحماض في الفم، وتخفيف تأثيرها على الأسنان، ويساعد على التقليل من حدوث التسوس، فكلما زادت كميات اللعاب في الفم كلما قلت فرصة حدوث تسوس الأسنان.
  • احرص على تنظيف الأسنان يومياً  بانتظام ، باستخدام فرشاة أسنان مصنوعة من شعيرات جيدة واستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد والمضادات التي تقضي على البكتيريا، ويتم تنظيف الأسنان مدّة تتراوح من دقيقتين إلى ثلاث دقائق بعد كل وجبة طعام، والأهم هو تنظيفها قبل النوم، وبعد الاستيقاظ من النوم مباشرةً.
  • احرص على التخلص من بقايا الطعام باستمرار، حتى التي لا تستطيع الفرشاة التخلص منها، عن طريق استخدام خيوط الأسنان.
  • احرص على الذهاب إلى طبيب الأسنان بشكلٍ دوري للاطمئنان على خلو الأسنان من التسوس، وللتخلص من وجود أي سوس يسبب نخر الأسنان قبل وصوله إلى الطبقات الداخلية من السن.
52

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.