التخلص من ألم الأسنان بالطب البديل

2022-03-23 13:39:43

التخلص من ألم الأسنان بالطب البديل

المحتوى :

 

مشكلة تسوس الأسنان من المشكلات التي يعاني منها الكثير من الكبار والأطفال أيضًا، والتي تؤدي إلى الألم الشديد للأسنان والتأثيرعلينا بشكل سلبي، لذا يتجه بعض الأشخاص لاستخدام بعض الأعشاب الطبية للتغلب على ألم الأسنان والوقاية من التسوس،، وإليك بعض وصفات الطب البديل في المنزل.

 

 

القرنفل

مسكن لألام الأسنان ومضاد للبكتريا و للالتهابات، نظرًا لاحتوائه على مادة  الأوجينول الذي يدخل في بعض الأدوية المسكنة، وهناك طريقتان لتناول القرنفل لحالات تسوس الأسنان مثل وضع القرنفل المطحون على الضروس المصابة والضغط  لمدة 10 الدقائق، والطريقة الثانية بواسطة مضمضة الفم للقرنفل الدافئ

الثوم

الثوم يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا ولذلك يعمل عمل  المضادات الحيوية، لذلك يستخدم الثوم في تسوس الأسنان

يتم وضع من 3 إلى 4 فصوص من الثوم المفروم مع القليل من الملح الصخري، وضعها على الأسنان المصابة بالتسوس   لمدة 10 دقائق ثم تقوم بشطف الفم بغسول الفم 

الشاي الأخضر

 تناول الشاي الأخضر الدافئ من الأعشاب الطبيعية التي تساهم في تبييض الأسنان ومكافحة التسوس عن طريق القضاء على البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان

العرقسوس

 يستخدم العرقسوس المجفف في تنظيف الأسنان والوقاية من تسوس الأسنان وتكون الطبقة الغير صحية على سطح الأسنان والحفاظ على صحة اللثة أيضًا

 الكركم والفلفل الأسود

  يعد من الأعشاب الطبيعية التي تتميز بخصائص مضادة للالتهابات، لذلك تعمل على نظافة اللثة والأسنان والوقاية من أمراض اللثة  

  أوراق الجوافة

 تعمل أوراق الجوافة كمادة مضادة للبكتيريا والالتهابات واللثة و تقضي على رائحة الفم وذلك عن طريق مضغ أوراق الجوافة صباحًا كما تعمل على منع ترسبات الفم

زيت الخردل مع الملح الخشن

 يعد هذا الخليط فعال وسريع في علاج التهابات اللثة والحفاظ عليها.


 ما هو طب الأسنان الوقائي وأهميته؟

طب الأسنان الوقائي: هو فرع من فروع طب الأسنان الذي يسعى إلى الحفاظ على صحة الفم والأسنان من التسوس، والوقاية من أمراض اللثة ونمو البكتريا، من خلال الفحص الدوري للأسنان واللثة للاطمئنان والتأكد من خلوها من التسوس.

 

بعض الإجراءات التي يقوم بها طبيب الأسنان في فرع الطب الوقائي:

 

  •  سيزيل أطباء الأسنان كل البلاك عن أسنانك، وهذا ما يسمى بتلميع الأسنان.
  •  يقدم الأطباء بعض الإرشادات الطبية للحفاظ على صحة الأسنان وتنظيفها بالفرشاة، وإلى كيفية التنظيف بين الأسنان بواسطة خيط تنظيف الأسنان، لإزالة بقايا الطعام الموجود بين الأسنان.
  • سيرشدك أطباء الأسنان بشأن أي عادات خاطئة تؤثر على سلامة أسنانك مثل التدخين أو تناول المشروبات الكحولية التي تضر بشكل مباشر على صحة الفم والأسنان.
  • يتأكد الطبيب من أن كل حشوات الأسنان سليمة و جيدة من خلال إجراء بعض الأشعة عليها.
  •  إذا وجد أخصائي العناية بالأسنان شقوق بالأسنان أو أسنان ضعيفة ومعرضة للكسر فسوف يقوم بعمل حشو جديد أو تاج لحماية السن المتضرر.
  • تستخدم جلسات الفلورايدا للحفاظ على الأسنان من التسوس، فسوف يحدد أخصائي العناية بالأسنان جلسة الفلورايد المناسبة للحفاظ على أسنان صحية وقوية.
  • الحفاظ على سطح الأسنان بواسطة وضع حشوات وقائية لسهولة التنظيف، وتمنع حدوث التسوس أو تأكل السن.
  •  الحفاظ على نظام غذائي صحي مثل الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين(د) والمعادن التي تقوي الأسنان وتعمل على الوقاية من أمراض الفم واللثة.
  • تنظيف الأسنان جيدًا بعد تناول السكريات.
  •  يمكن للتدخين أن يتسبب في تصبغ الأسنان وسهولة تأكلها و حدوث التهاب اللثة،  لذلك ينصح الطب الوقائي بتجنب التدخين و تناول المشروبات الكحولية.
  • اتباع بعض الإرشادات التي تحافظ على نظافة الأسنان بالمنزل مثل غسل الأسنان بالمعجون و الفرشاة قبل النوم مباشًرًة و في أثناء النهار بواسطة معجون أسنان يحتوي على الفلورايد واستخدام خيط تنظيف الأسنان،  كما يمكن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على مضادات البكتيريا للوقاية من أمراض الفم.
  • استخدام وصفات الطب البديل للتغلب على ألم الأسنان وتعزيز صحتها.

الخلاصة

تسوس الأسنان مشكلة تواجه الكبار والأطفال، لذا يجب العناية بنظافة الأسنان وتجنب العادات الصحية الخاطئة التي قد تضر بها بواسطة استخدام بعض وصفات الطب البديل للوقاية من التسوس.


المصادر

 

 

 

 

138

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.