لماذا يكذب الإنسان؟

2019-04-15 20:18:18

لماذا يكذب الإنسان؟

الإنسان كائن اجتماعي بطبعه، يميل إلى التفاعل مع الآخرين وبناء علاقات معهم. وفي سبيل ذلك، قد يلجأ إلى الكذب في بعض الأحيان. فما هي أسباب الكذب عند الإنسان؟ وما هي أنواعه؟ وهل يمكن تجنبه؟
 

المحتويات:

 

تجنب إيذاء مشاعر الآخرين:

 

يُمكن أن يكذب الإنسان في بعض المواقف من أجل حماية الأشخاص الذين يُحبّهم من التعرّض للأذى النفسي بسبب بعض الحقائق المُؤلمة، فمثلاً يُمكن أن تخبر الأم أطفالها أن والدهم قد ذهب لمكان بعيد ولن يعود لفترة طويلة، والحقيقية أنّه قد توفّي، وفي حالة كهذه تُقال هذه الأكاذيب لتجنُّب إيذاء مشاعر الطرف المُقابل.[١]

 

الشعور بالفخر وجذب الانتباه:

 

يُمكن أن يمارس الشخص الكذب دون أن يقصد إيذاء الآخرين، ولكنّه يُحاول بذلك جذب الانتباه إليه، وزيادة ثقته بنفسه من خلال المُبالغة في الحديث حول الأشياء، ومن ضمنها إنجازاته أو خبراته، وذلك من أجل تلقّي بعض كلمات الإعجاب والمديح من الآخرين، وبالتالي الشعور بالرضى عن النفس.[١]

 

الخيانة الزوجية من الأسباب التي تؤدي للكذب 

 

 

التأثير على قرارات الآخرين:

 

قد يكذب الكثير من الأشخاص بهدف السيطرة على بعض المواقف، ومن أجل الحصول على ردود الأفعال التي يُريدونها، بالإضافة إلى الرغبة في التأثير على قرارات الطرف المُقابل، حيث يشعر الشخص الذي يُمارس هذه النوع من الكذب أنّ قول الحقيقة سيكون مُتناقضاً مع ما يريد.

 


 

أسباب أُخرى تدفع للكذب

 

الانتقام: يُمكن أن يكذب البعض بقصد إلحاق الأذى بالآخرين، ووقد يعود ذلك إلى شعوره بأنّ هذا الشخص قد ألحق الضرر به من قبل.

تجنّب الأذى: يُمكن أن يكون الدافع وراء الكذب هو تجنّب المشاكل والعواقب السيئة، وينتشر هذا النوع من الكذب عند الأطفال أكثر من غيرهم.

الملل وحب الإثارة: يحب بعض الأشخاص أجواء الإثارة الوهمية، ولذا فإنّهم يختلقون الأكاذيب لرؤية ردود أفعال الآخرين تجاهها.

العادة: يُمكن أن يُصبح الكذب عادةً لدى الشخص، وذلك في حال قام به بشكل مُستمر، خصوصاً الأكاذيب التي يتمّ تكرارها.

 

ما الذي يدفع الإنسان للكذب؟ و لماذا يكذب الإنسان؟ .. اعتبارات ومقاييس تختلف من شخص لآخر تدفعه للكذب قد تكون مبررة أو غير مبررة
 

كيف يمكن تجنّب الكذب؟

  • الصدق مع الذات ومع الآخرين: فعندما يكون الإنسان صادقاً مع نفسه، يكون من الأسهل عليه أن يكون صادقاً مع الآخرين.
  • تطوير الثقة بالنفس: فعندما يثق الإنسان بنفسه، يكون أقل عرضة للكذب من أجل حماية نفسه أو إرضاء الآخرين.
  • تعلم كيفية التعامل مع المواقف الصعبة: فعندما يتعلم الإنسان كيفية التعامل مع المواقف الصعبة بشكل صحي، يكون أقل عرضة للكذب.

ختاماً، الكذب سلوك شائع يمارسه الإنسان في مختلف مراحل حياته. وقد يكون الكذب في بعض الأحيان سلوكاً سلبياً، يؤدي إلى تدمير الثقة والعلاقات بين الناس. ولكن في بعض الأحيان، قد يكون الكذب سلوكاً إيجابياً، يهدف إلى حماية الآخرين أو تجنب الأذى.

ولكي نحد من انتشار الكذب في المجتمع، يجب علينا جميعاً أن نسعى إلى الصدق مع أنفسنا ومع الآخرين، وأن نطور الثقة بالنفس، وأن نتعلم كيفية التعامل مع المواقف الصعبة بشكل صحي.

156

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.