إضطراب الشخصية الحدية

2019-06-01 21:41:49

إضطراب الشخصية الحدية

ها هو اضطراب الشخصية الحدية ينتظرنا في زوايا مظلمة من الذات، متشعبًا كشجرة متلفِّحة تشكِّل أغصانًا متشابكة. إنه اضطراب يعكس تعقيدات النفس البشرية، وينبض بثقله العاطفي والسلوكي. يُعرف إضطراب الشخصية الحدية بأنه حالة نفسية تتسم بتقلبات مزاجية شديدة، وعدم استقرار العلاقات الشخصية، والانغماس في الهواجس الذاتية. إنه طريق متعرج نحو فهم الذات وتقبُّلها، والتحدي الذي يواجهه الأفراد الذين يعانون من هذا الاضطراب ليصلوا إلى ضفاف الاستقرار والتوازن. 
 
المحتوى:
 
 يعد هذا الاضطراب تحديًا كبيرًا للأفراد الذين يعانون منه، حيث يؤثر سلبًا على جودة حياتهم الشخصية والاجتماعية. إذا كنت تبحث عن إلمام أكثر بإضطراب الشخصية الحدية، فأنت في المكان المناسب. في هذه المقالة، سنقوم بتسليط الضوء على أساسيات إضطراب الشخصية الحدية، وعوامله المؤثرة، وتأثيره على الحياة اليومية للأفراد المتأثرين به، بالإضافة إلى الطرق التي يمكن من خلالها التعامل معه والحد من تأثيره السلبي على الحياة الشخصية والعلاقات الاجتماعية.
وسنستكشف الأعراض والأسباب وطرق التشخيص والعلاج، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع هذا الاضطراب والحد من تأثيره السلبي
 
 

 

 
 

مفهوم إضطراب الشخصية الحدية:


في هذا المحور، سنقدم تعريفًا شاملاً لإضطراب الشخصية الحدية ونوضح العناصر الأساسية التي يتميز بها. سنتحدث عن التقلبات المزاجية الشديدة، وعدم الاستقرار في العلاقات الشخصية، والهواجس الذاتية التي يعاني منها الأفراد المصابون بالاضطراب. سنوضح أيضًا كيف يؤثر هذا الاضطراب على الحياة اليومية للأفراد وعلى نوعية علاقاتهم الاجتماعية.
 

أسباب إضطراب الشخصية الحدية:


سنناقش في هذا المحور العوامل المحتملة التي تسهم في ظهور إضطراب الشخصية الحدية. سنتناول العوامل البيولوجية والوراثية المحتملة، بالإضافة إلى العوامل البيئية والنفسية التي يمكن أن تلعب دورًا في تطور هذا الاضطراب. سنسلط الضوء على أبحاث ودراسات مختلفة تتعلق بأسباب إضطراب الشخصية الحدية وتأثيرها على الفرد.
 

تشخيص إضطراب الشخصية الحدية:


في هذا المحور، سنتحدث عن طرق تشخيص إضطراب الشخصية الحدية. سنستعرض المعايير والأدلة التي يستخدمها المهنيون في مجال الصحة النفسية لتحديد ما إذا كان الفرد يعاني من إضطرابطة الشخصية الحدية أم لا. سنتحدث عن أدوات التقييم المختلفة التي يمكن استخدامها، مثل المقابلات السريرية والاستبيانات الموحدة، ونوضح كيفية تحليل النتائج ووضع التشخيص النهائي.
 

علاج إضطراب الشخصية الحدية:


سنستعرض في هذا المحور أنواع العلاج المختلفة المتاحة لمعالجة إضطراب الشخصية الحدية. سنتحدث عن العلاج الدوائي والعلاج النفسي، مثل العلاج السلوكي المعرفي والعلاج الوجداني المعرفي، ونبين فعالية كل نوع من هذه العلاجات والمهارات التي يمكن تعلمها للتعامل مع التحديات المرتبطة بهذا الاضطراب.
 

التعامل مع إضطراب الشخصية الحدية في الحياة اليومية:


في هذا المحور، سنركز على كيفية التعامل مع إضطراب الشخصية الحدية في الحياة اليومية. سنقدم استراتيجيات ونصائح عملية للأفراد المصابين بهذا الاضطراب لتحسين نوعية حياتهم. سنتحدث عن أهمية تقبل الذات وتنمية المهارات العاطفية والاجتماعية، ونقدم نصائح للتعامل مع التقلبات المزاجية والضغط العاطفي.
 
الخاتمة:

إضطراب الشخصية الحدية قد يكون تحديًا شاقًا للأفراد الذين يعانون منه، ولكن بفهم وتوعية كافية، يمكن للأفراد الحصول على الدعم والعلاج اللازمين للتغلب على التحديات وتحسين جودة حياتهم. من خلال تعزيز التقبل للذات وتطوير المهارات اللازمة، يمكن للأفراد المصابين بإضطراب الشخصية الحدية أن يجدوا السبل اللازمة للتعافي والتقدم نحو حياة أكثر استقرارًا وسعادة.
 

من أقسام المقالات

تطوير الذات   الاسرة والطفل تكنولوجيا المعلومات  إسلاميات

 قصص قصيرة  من مؤلفات دكتور مصطفى محمود  الصحة النفسية   أبرز الأخبار

 

 
العلاقات مع الأشخاص
يمكن للأشخاص المصابين بإضطراب الشخصية الحدية: أن يكونوا حسّاسين جدّاً لكيفية تعامل الآخرين معهم، حيث يشعرون بفرحة غامرة وبامتنان عند فهم التعبيرات اللطيفة من الأشخاص المحيطين، في حين أنّهم يشعرون بحزن شديد أو بغضب عند فهم تعابير الانتقاد أو الإيذاء إنّ مشاعر المصابين بأعراض اضطراب الشخصيّة الحدّي تجاه الآخرين يمكن أن تنزاح من الإيجابيّة إلى السلبيّة بعد حدوث أمر ما مخيّب لأمل المريض، أو عند فهم قضيّة ما على أنّها تهديد بفقدان شخص ما، أو عند إحساسهم بأنّهم قد سقطوا من عين من يقدّرون. تتضمّن هذه الظاهرة، والتي تدعى أحياناً باسم الانفصام أو أسلوب التفكير أبيض-أسود، حدوث انزياح في التوجّه من جعل الآخرين مثاليّين (مشاعر الإعجاب والود تجاههم) إلى جعلهم خالين من القيم (مشاعر الغضب أو الكره). بالتشارك مع معكّرات مزاج أخرى، يمكن لهذا التأرجح في المشاعر أن يحدث في علاقات المصابين بهذا الاضطراب مع ذويهم وعائلاتهم وأصدقائهم وزملائهم في العمل.
على الرغم من الرغبة الداخليّة للمصابين بهذه الحالة في إنشاء علاقات حميمة، إلا أنّهم يخشون في المقابل من التعلّق بشخص في العلاقة معه، ويقومون بعلاقات عابرة مع الأشخاص، وغالباً ما يظهرون العالم الخارجي على أنه مليء بالشرّ والحقد. يرافق اضطراب الشخصيّة الحدّي وجود مستويات متزايدة من الكروب المزمنة والخلافات في العلاقات الرومانسيّة، كما يكون هناك عدم رضى من شريك تلك العلاقة.
 
إنّ وجود التلاعب للحصول على الرعاية من الآخرين هو خاصية مميّزة لاضطراب الشخصيّة الحدّي. على الرغم من أنّ مفهوم التلاعب ينبغي أن لا يعطى أكبر من حجمه عند تشخيص المرض، لأنّ ذلك قد يودي إلى سوء فهم للحالة، خاصّة للمعالجين ضمن نظام الرعاية الصحيّة.
 
مستوي الشدة
الوصف
التعريف طبقا لنظام التصنيف
0
لا يوجد اضطراب
لا يستوفي المعايير التشخيصية لأي اضطراب
1
صعوبات في شخصية
يستوفي الحد الأدني للنموذج التشخيصي لاضطراب أو أكثر
2
اضطراب بسيط
يستوفي المعايير التشخيصية لاضطراب واحد أو أكثر لكن من نفس الفئة
3
اضطراب مركب
يستوفي المعايير التشخيصية لاضطراب واحد أو أكثر من فئات مختلفة
4
اضطراب شديد
يُسبب عوائق شديدة للمصاب وللمجتمع
 
 
 
كما أن هناك العديد من الميزات تدعو لتصنيف الاضطرابات طبقا للشدة منها:
 
  • أنها تسمح ليس فقط بالتصنيف، وإنما أيضا بالاستفادة من معرفة أنواع الاضطرابات الشخصية التي تميل لأن تحدث مع بعضها البعض.
  • كذلك تُعطي تأثيرات اضطراب الشخصية نتائج سريرية مرضية أكثر من النظام بسيط (وجود اضطراب مقابل عدم وجود اضطراب).
هذا النظام يستوعب التشخيص الجديد لاضطرابات الشخصية الشديدة ولا سيما اضطراب الشخصية الخطير  والشديد (بالإنجليزية: dangerous and severe personality disorder)
 
التأثير على الأداء الاجتماعي:
تتأثر الوظيفة الاجتماعية بالعديد من جوانب الأداء العقلي، بصرف النظر عن الشخصية، إلا أنه على الرغم من ذلك فكلما كان هناك اضطراب مستمر للوظيفة المجتمعية في ظل ظروف غير متوقعه، فإن ذلك يكون نتيجة مباشرة للاضطرابات الشخصية أكثر من أي سبب آخر بحسب ما تشير إليه الأدلة. وكذلك فإن جدول تقييم الشخصية يُعطي الوظيفة الاجتماعية حق الأولوية في خلق تسلسل تستطيع فيه اضطرابات الشخصية أن تتسبب في خلل اجتماعي له أسبقية على باقي الأسباب الأخرى.
 
#اضطراب_الشخصية_الحدية #الشخصية_والصحة_النفسية #التوازن_العاطفي #تقبل_الذات #العلاقات_الشخصية
 
1823

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.