الشخصية المتسلطة

2021-09-27 22:50:04

الشخصية المتسلطة

لا تخلو حياة شخص من وجود " الشخصية المتسلطة " والتي تعكر عليه صفو حياته، سواءً كانت هذه الشخصية في العمل أو في البيت أو من ضمن الأصدقاء المقربين أو غير المقربين! لنتعرف أكثر عن الشخصية المتسلطة، الأسباب التي جعلتها هكذا وما هي أنواع الأشخاص المتسلطين؟

المحتوى:

 

الشخصيات المتسلطة لا يولدون هكذا، بل يُصنعون بأيدينا ولا يوجد مؤشر جيني أو بيولوجي أو فيسيولوجي يقود الشخص إلى التسلط.

فمن الواضح أن هذا الميل أو هذه الحاجة للسيطرة على الآخرين ينتقل من خلال الثقافة. حيث أنه يأتي من الأسرة وطريقة التربية أولاً، ثم من المحيط العام .

إذا لماذا يتسلط علينا بعض الناس؟

ما يجعل هؤلاء الأشخاص متسلطين هو ، مزيج من سمات شخصيتهم من ناحية  ، ونظام قيمهم  ومعتقداتهم من ناحية أخرى.

عليك أن تعرف أن الشخص المتسلط لا يعتقد أن لديه مشكلة، في الواقع هم يعتقدون عادة أن أفعالهم جديرة بالثناء، حتى صراعاتهم النفسية تؤكد رأيهم!

طريقة تفكير وطبيعة الشخص المتسلط هي مؤذية له ومؤذية أكثر لمن حوله، لأنه عائق للإبداع ، ويمنع الشخص من المضي قدماً بحياته أو أن يتغير، كما أنه يشجع طرق التواصل الغير صحية مع من حوله من الناس. حيث أنه يجعل علاقات الإنسان عبارة عن صراعات متواصلة والتي تؤدي للإنفجار أحياناً والذي يولد نوع من التوتر البشع في العلاقات مع من حوله.

صفات الشخصيات المتسلطة:

الشخصيات المتسلطة ليست بنفس درجة التسلط دائماً، حيث أن بعض الناس أكثر أو أقل تسلطاً عن غيرهم. حيث تتراوح الدرجات من الأشخاص الذين يميلون للتحكم فقط وصولاً للشخصيات الساديين صرفاً.

ولكن كل الشخصيات المتسلطة لديها بعض الصفات المشتركة، حتى لو كانت تتفاوت في درجات ونسبة التسلط. إليك بعض الصفات المشتركة الأساسية بين الأشخاص المتسلطين:

•  هم عدوانيين. حيث أن هذا النوع من الأشخاص يميل لحل المشاكل عبر العنف سواءً العنف الجسدي أو أي نوع آخر من العنف.

•  إنهم عنيدون للغاية حيث أنهم لا يريدون تغيير آرائهم تحت أي ظرف من الظروف ومهما كان السبب.

•  يحبون أن يتأمروا على الناس من حولهم، وأن يضعوا القوانين لكل شيء، ووضع عقوبات لأي شخص لا ينفذ أمرهم.

•  تكون لديهم ردة فعل عنيفة إذا شككت بهم أو تحديتهم.

•  غير حساسين لإحتياجات ومشاعر الآخرين.

•  لا يستطيعون التعبير عن مشاعر الحب كثيراً.

يحبون نظام الشركات والمؤسسات الهرمية، خاصةً إذا ستمنحهم بعض القوة على الآخرين. يحبون التحكم بتصرفات وسلوك الآخرين. وفي مسائل العنف لا يشعرون أبداَ أنه خطأهم. ويبرروا تصرفاتهم بأنها "للمصلحة الكبرى"، مثلاَ " لمصلحة الشركة" أو "لمصلحة الشخص الآخر".

أنواع الشخصية المتسلطة:

لا تتصرف جميع الشخصيات المتسلطة بنفس الطريقة، ولذلك تم تصميم نظام تصنيف لجمع هذه الأنواع عن طريق علماء النفس. هناك أربعة أنواع رئيسية للشخصيات المتسلطة، وهم كالتالي:

•  الشخصية المتسلطة التي تطلب "الإحترام". حيث أن محور وأسس الحياة والقيم هي عبارة عن "قوانين" بالنسبة لهم. ويشعروا أن لديهم الحق لجعل الآخرين ينفذوا هذه القوانين وأن يعاقبوا إن لم يفعلوا.

•  الشخصية المتسلطة المستبدة. يعتبر من أكثر الأنواع عنفاً وقسوة بين الشخصيات المتسلطة. هم باردون، ويحاسبون من حولهم على كل شيء حتى لو تسبب هذا بالألم لمن حولهم فهم لا يهتمون أو حتى يشعروا أنهم ارتكبوا أي خطأ! أغلب الديكتاتوريين هم من هذه النوعية من الأشخاص.

•  الشخصية المتسلطة الإنفجارية. هذه النوعية من الأشخاص يعانون من مشكلة بالتحكم بالنفس وينتهي بهم الأمر بالإنفجار على من حولهم. وهذه الأفعال الخارجة عن السيطرة التي تصدر منهم عادةً ما تكون قوية لدرجة تجعل الناس الآخرين لا يتفقوا معهم بسبب طريقتهم الإنفعالية بل يجعلهم يريدون أن يبعدوهم عن طريقهم حتى لا يضطروا الى أن يتعاملوا مع المزيد من "نوبات غضبهم".

•  الشخصية المتسلطة الضعيفة. هم جبناء ولديهم عدم ثقة بالنفس. ويكونوا متسلطين على من هم أضعف منهم فقط. ويستخدمون  الآخرين لجعل أنفسهم يبدون بمنظر قوي. مثال على هذا النوع: العصابات الإجرامية.


ماذا عن الشخصيات القيادية؟

الشخصيات القيادية ليست مثل الأشخاص المرضى النفسيين أو المعادين للمجتمع. حيث أنهم يهتموا بأن لا يؤذوا من حولهم. وهم فقط يتصرفون كحراس للأخلاق الجيدة والتصرف الجيد. هم فقط نوع من المراقبين الذين يراقبون الوضع للتأكد أن كل شيء يسير على ما يرام ، ويعاقبون فقط بحالة العصيان الشديدة ولكن بوجه حق.

 


هل هناك طريقة تجعل الشخصيات المتسلطة تتوقف عن كونهم متسلطين؟

ما يحتاج إليه هذا النوع من الناس هو القيام بعملية "إعادة الروح المعنوية". هذا يعني أن ما يجب تغييره بداخلهم هو أساسًا نظام قيمهم. يجب أن يفهموا أن الاحترام والتسامح فضائل قيمة للغاية. يحتاجون أيضًا إلى النظر داخل أنفسهم والاعتراف بأن مخاوفهم والفراغ بداخلهم هو الذي يجعلهم يريدون فرض أنفسهم على الآخرين. ثم بعد ذلك يمكن علاجهم ومساعدتهم عن طريق مختص.


 

انضم الآن إلى دبلوم تحليل الشخصية عن طريق قراءة الوجوه(علم الفراسة)  واحصل على تخفيض 25% اضغط هنا

انضم الآن إلى دبلوم تحليل الشخصيات  واحصل على تخفيض 25% اضغط هنا
 

 

للانضمام إلى  دورة تحليل أنماط الشخصية بتخفيض 25%  DISC 


لانضمام إلى  دورة تحليل أنماط الشخصية بتخفيض 25% MBTI

ادفع بفيزا مشتريات البنك الأهلي المصري وقسط على 6 شهور بدون فوائد


اعرف شخصيتك من خلال اختبار DISC أون لاين 

 

اضغط هنا

 

 

95

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.