كيف تتجاوز صدمة نتيجة امتحان الثانوية العامة 2022؟

2022-07-24 22:12:35

كيف تتجاوز صدمة نتيجة امتحان الثانوية العامة 2022؟

ما بين حالات القلق والتوتر التي يعيشها طلاب الثانوية العامة في انتظار نتيجة الثانوية العامة 2022 وأسرهم داعين الله عز وجل الحصول على نتائج مرضية لهم والتي تحقق أمانيهم و طموحات أسرهم في الالتحاق بالكليات التي يطمحون إليها. إليكم نصائح علماء النفس للطلاب قبل إعلان النتيجة وتيجبكم هذه المقالة عن أهم سؤال يشغل طلاب واهالي الثانوية العامة كل عام وهو كيف تتجاوز صدمة نتيجة امتحان الثانوية العامة 2022؟
 
المحتوى:
 

 

 

 نصائح لطلاب الثانوية العامة للتخلص من رهاب امتحانات الثانوية العامة 

كيف تتجاوز صدمة نتيجة امتحان الثانوية العامة 2022؟

 

تسرد لنا طالبة بالثانوية العامة قائلة "أنا طالبة بالثانوية العامة بشعبة علمي علوم استمعت إلى نصائح ثانوية عامة علمي علوم بالكامل في أثناء العام الدراسي والتزمت بجميع تعليمات الامتحانات ولكن في حالة من الخوف الشديد من انتظار النتيجة حتى أصبحت لدي اضطرابات في النوم وفقدان الشهية والشعور بالخوف والقلق من الفشل، ماذا أفعل لكي أتخلص من ذلك الشعور الذي أثر على حياتي اليومية بشكل سلبي" 

 

أهم النصائح للتغلب على رهاب امتحانات الثانوية العامة

 

نصائح لطلاب الثانوية العامة 2022: 


وفي الرد على ذلك التساؤل تجيب علينا الأستاذة جيهان حسين استشاري نفسي وأسري في الأكاديمية الدولية لتطوير الذات  قائلة: بات انتظار نتيجة الثانوية العامة خطرًا على الطلاب وأسرهم، فقد يحدث العديد من الصدمات والمفاجآت التي تعقب ظهور نتيجة الثانوية العامة قد تصل إلى وصول بعض الطلاب إلى اكتئاب حاد أو انتحار الطلاب لا قدر الله. 
  
الثانوية العامة ليست نهاية الطريق ولكن هي بداية جديدة للحياة العملية لأبنائنا، ليس النجاح هو الوصول لما يسمونه البعض بكليات القمة، ولكن التحاق الطلاب بالكليات التي تناسب قدراتهم العقلية وتحقيق مكانة مرموقة ومتميزة بتلك الكليات هي عين النجاح و بالإضافة إلى التوفيق في الحياة العملية المستقبلية هو ما تطمح له جميع الأسر لأبنائهم. 
 
وبعد أن قدمت لنا الأستاذة جيهان حسين نصائح للدراسة في الثانوية وطرق التخلص من القلق أثناء الإمتحانات، كما أرشدتنا إلى نصائح Hخر شهر ثانوية عامة، تقدم لنا أيضًا نصائح نفسية لطلاب الثانوية العامة أثناء ترقب ظهور نتيجة الثانوية العامة 2022، للتحكم في الخوف والقلق الشديد المصاحب انتظار النتيجة وطرق التعامل الصحيح للآباء والأمهات مع النتائج الغير متوقعة لأبنائهم. 

 

نصائح نفسية لطلاب الثانوية العامة :


الصحة النفسية هي كنز من الحياة لأن الشعور بالسعادة والأمان هي طموحاتنا جميعًا، يعاني بعض طلاب الثانوية العامة من الضغط النفسي والعصبي في حالة عدم حصولهم على الدرجات المرجوة و التي لا ترتقي بهم إلى كليات القمة، لذلك غالبًا ما يشعرون بالإحباط الشديد حتى إن بعضهم يقدم على فكرة الانتحار خوفًا من مواجهة الأهل والأصدقاء. 
 

لابد على الطالب أن يدرك أن مرحلة انتظار النتيجة أو حتى الحصول على درجات غير مرضية هي مرحلة مؤقتة وسوف تمر بكل ما فيها من مشاعر سلبية، والقدرة على كيف تتجاوز صدمة نتيجة امتحان الثانوية العامة 2022؟ بنجاح دون أن تؤثر على صحتك النفسية.


ومن أجل تجاوز هذه المرحلة يجب أن يقوم الطلاب بالتسليم والرضا في جميع أمور حياتهم لله تعالى، بالإضافة إلى اليقين التام بأنهم قد أدوا ما عليهم من جهد كاملًا أثناء العام الدراسي دون تقصير وأن والتوفيق بيد الله تعالى. 
 
لابد على الطالب أن يدرك أن مرحلة انتظار النتيجة أو حتى الحصول على درجات غير مرضية هي مرحلة مؤقتة وسوف تمر بكل ما فيها من مشاعر سلبية والتي يجب تخطيها بنجاح. 
 
مواصلة الجهد والاجتهاد والعمل والمثابرة على تحقيق أحلامهم وطموحاتهم للتخطيط لمستقبل أفضل، من خلال دراسة قدراتهم وتميزهم في المجال الذي يحققون به ذاتهم و يظهرون ابدعاتهم كلٌ في مجاله. 


 جميع العناصر السابق ذكرها والشعور بالرضى والسلام النفسي يؤثر على الصحة النفسية للطلاب بصورة إيجابية، ويجنبهم الشعور بالفشل والخذلان وإعطائهم القدرة على كيف تتجاوز صدمة نتيجة امتحان الثانوية العامة 2022؟ دون التعبير عن الشعور بذلك الخذلان في صورة سلوك خاطيء لحل المشكلة مثل الإدمان أو الإنتحار وغيرها.


نصائح علماء النفس للطلاب قبل إعلان النتيجة :


لا تقتصر النصائح للتغلب على مرحلة انتظار نتيجة الثانوية العامة على الطلاب فقط، ولكن ما ينتاب الطلاب من الشعور بالقلق قرب النتيجة هو ناتج من تفكير مجتمع خاطيء الذي يكمن في الأهل الذين يقومون بالضغط النفسي على أبنائهم خوفًا من عدم تحقيق طموحاتهم. 
 
وعلى ضوء ذلك،  تناشد الأستاذة جيهان حسين أولياء أمور طلاب الثانوية العامة بتدعيم أبنائهم نفسيًا من خلال تقبل نتيجة أولادهم بهدوء، لأن إبداع الطالب في دراسته التي تناسب قدراته العقلية والفكرية حتى يصبح متفوق ومتميز في مجاله هذا هو النجاح الحقيقي.   


 
ما دور الأسرة تجاه أبنائهم قبل وبعد إعلان النتيجة؟ :


هل يعلم اولياء امور طلاب الثانوية العامة أن الضغط النفسي لأبنائهم من أجل تحصيل أعلى الدرجات قد يدفعهم إلى الإدمان أو الانتحار و إيذاء أنفسهم أو تعرضهم لاضطرابات نفسية وعصبية قد تؤثر على حياتهم المستقبلية، لذلك دور الآباء والأمهات ضروري من أجل تخطي تلك المرحلة، يظهر دور الأسرة من خلال التالي: 
 
1. عدم شحن المنزل بالضغط النفسي والتوتر قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة والسيطرة على أنفسهم بعد إعلان النتيجة في حالة عدم الحصول على نتائج مرضية.

2. بعث الآباء والأمهات في أبنائهم روح البهجة والاطمئنان لأبنائهم مهما كانت النتيجة، ومساعدتهم لتخطي تلك المرحلة. 
 
3. الثناء على أداء أبنائهم خلال العام الدراسي والامتنان لما بذلوه من جهد في التحصيل والمذاكرة. 
 
4. بحث الآباء والأمهات عن قدرات أبنائهم الطلاب من أجل الالتحاق بالكليات المناسبة لهم والتي تمكنهم أن يكونوا متميزين بها.  
 
5. دفع الأسر أبنائهم لتقبل وضعهم وكلياتهم التي سوف يلتحقون بها من أجل الشعور بالسلام الداخلي والنفسي لأبنائهم. 


ما دور المرشد النفسي في التغلب على نتيجة الإمتحانات؟ 

يأتي دور المرشد النفسي من خلال تقديم يد العون ومساعدة الطلاب في اكتشاف مهاراتهم وقدراتهم الدراسية، وتصميم خطة مناسبة للتميز في تحقيق أهدافه، ووضع بعض الإرشادات النفسية في كيف تتجاوز صدمة نتيجة امتحان الثانوية العامة 2022؟
يسعى المرشد النفسي لتعليم الطلاب طرق التغلب على أي صعوبات قد تعترضه أثناء تحقيق طموحه العلمي، وطرق التكيف مع ظروف العمل والدراسة بشكل صحيح. 

 

56

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.