أهم النصائح للتغلب على رهاب امتحانات الثانوية العامة

2022-06-25 10:10:30

أهم النصائح للتغلب على رهاب امتحانات الثانوية العامة

أهم النصائح للتغلب على رهاب امتحانات الثانوية العامة: 
القلق من امتحانات الثانوية العامة أو ما يسمى بــ رهاب امتحانات الثانوية العامة  شعور طبيعي يراود معظم الطلاب كل السنوات الدراسة، ويزداد مع طلاب الثانوية العامة، ولأن الشعور بالقلق جزء مهم من حياة الإنسان، لأن القلق عند الحد الطبيعي جيدًا لإفراز هرمون الأدرينالين ليصبح محفزًا لعملية التفكير. ولكن عندما يزداد الأدرينالين عن الحدود الطبيعية يؤثر بشكل سلبي على الصحة النفسية وعلى الجانب العاطفي والمعرفي للإنسان، مما يؤثر على سلوك الإنسان، ويعمل على تعطيل الأداء اليومي والدراسي، لذلك تقدم لكم الأستاذة جيهان حسين استشاري اسري ونفسي أهم النصائح للتغلب على رهاب امتحانات الثانوية العامة.

 

المحتوى:

 

 

 

أثبتت دراسة أجريت عام 2010  أن رهاب الامتحانات يؤثر بشكل سلبي على 10- 40% من الطلاب، وتزداد هذه النسبة مع امتحانات الثانوية العامة نتيجة ضغط الامتحانات والخوف من عواقب الامتحان.

 

رهبة الامتحان:

 

قبل التعرف على كيفية التغلب على التوتر قبل الامتحان، فيجب علينا أولًا معرفة ماذا تعني رهبة الامتحان؟ وما هي أسبابها وكيفية التغلب على الخوف من الامتحانات، من خلال هذا المقال.

 

 ماذا تعني رهبة الامتحان؟  

 

هو اضطراب نفسي وعقلي يصيب معظم طلاب الثانوية العامة عند الاقتراب من موعد الاختبارات النهائية، حيث يصبح الطالب قلق بشكل كبير بشأن كيفية تنظيم الدراسة والمراجعة وكيفية أداء الاختبارات بالشكل المتوقع، بالإضافة إلى الخوف المفرط من عواقب نتائج الامتحانات والخوف من الفشل، كل تلك المخاوف تصبح رهابًا يؤثر بشكل كبير قد يصل  لدرجة عدم القدرة على التعامل مع تلك المخاوف دون طلب المساعدة من مستشار نفسي وأسري، ليوجه الطالب على إدارة تلك المخاوف بشكل إيجابي.

 

أسباب الخوف من الثانوية العامة:

 

ليس من المألوف الشعور برهاب الإمتحان المفرط من الامتحانات، ولكن هناك مع طلاب الثانوية العامة قد يكون الأمر مختلف لوجود بعض الأسباب التي تضع الطلاب تحت ضغط عصبي شديد ينتج عنها مثل هذا الشعور من الرهبة والقلق المفرط ومنها:

 

أسباب بيئية واجتماعية:

 

يفرض المجتمع على طلاب الثانوية العامة متطلبات وإمكانات قد تكون تفوق قدرات بعض الطلاب أو غير متوفرة عند البعض منهم، ليس الأهل و الأقارب أو الأصدقاء فقط من يضعون الطلاب تحت ذلك الضغط، بل أن متطلبات الآباء والأمهات التي غالبًا ما تكون فوق التوقعات من أهم أسباب شعور الطلاب بالخوف من نتائج الإمتحانات و تحطيم تلك التوقعات المرجوة،

 

ولكن هذا الخطأ الكبير الذي يقع فيه الآباء يسبب للأبناء مثل ذلك الخوف، فهم بذلك يفرضون طموحاتهم على الأبناء التي قد تكون أعلى من قدرات أبنائهم العقلية والذهنية.

 

كما أن المقارنة المستمرة بين الطلاب وبعضهم البعض يضع الطالب تحت ضغط نفسي قد يعرضه للشعور بالإحباط والفشل أحيانًا، لأن يعتقد البعض أن اجتياز امتحانات الثانوية العامة هو ما سيمكن الطالب من الحوز بمكانة اجتماعية مرموقة بالمستقبل.

 

أسباب دراسية وتعليمية:

 

بجانب الأسباب البيئية، هناك أسباب دراسية وهي الأكثر تأثيرًا على الطلاب مثل الأساليب الدراسية الغير منتظمة و الغير فعالة من خلال الاعتماد بشكل كبير على الحفظ وتناول كميات كبيرة من الموضوعات دون فهم.

 

 كما أن شعور الطالب بعدم تذكر المعلومات التي تمت مذاكرتها قبل الإمتحان تضعه تحت الخوف الشديد من الإخفاق في حل الإمتحانات بالصورة المطلوبة و التفكير بصورة سلبية والنقد الدائم بالذات.

 

أسباب فردية للطالب:

  • قد يتعرض بعض الطلاب لاضطرابات النوم بشكل كافي قبل الإمتحان.
  •  كثرة تناول المنبهات مثل القهوة والشاي.
  •  بعض الطلاب يعانون  بعض الأمراض المزمنة التي تبعث الشعور بالخوف خاصة وقت أداء الامتحان مثل مرضى القلب والسكري.

 

ضغط الامتحانات وأعراضه:

 

في حالات رهاب الامتحانات قد تكون هناك أعراض جسدية ونفسية تصاحب طلاب الثانوية العامة، قبل بدء الإمتحانات مثل:

 

من الأعراض الجسدية

 

  • التعرق الشديد.
  • ألم في المعدة مع الشعور بالغثيان.
  • زيادة ضربات القلب.
  • ضيق بالتنفس.
  • قيء وإسهال واضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • الصداع والشعور بالدوار.
  • في بعض الحالات الشديدة قد تصل إلى فقدان الوعي والإغماء.

 

من الأعراض النفسية:

 

  • الشعور بالضغط العصبي.
  • سرعة الغضب.
  • قلة الثقة بالنفس.
  • ضعف التركيز والتشتت.
  • الأرق واضطرابات النوم.
  • الشعور المفرط والرهاب والقلق.
  • قد تصل إلى مرحلة نوبة هلع في بعض الحالات القليلة.

 

كيفية التخلص من الخوف من الامتحانات؟

 

التوجه إلى استشاري نفسي لمساعدة الطالب في تخطي تلك المرحلة والتغلب على الخوف من الامتحان أمر في غاية الأهمية، ولا سيما مع الطلاب الغير قادرين على السيطرة على خوفهم بمفردهم. 

 

لذلك توضح لنا الأستاذة جيهان حسين "استشاري أسري ونفسي" أهم طرق التخلص من رهبة الامتحان والخوف من الامتحانات وعلاجها من خلال النصائح التالية:

 

أهم النصائح للتغلب على رهاب امتحانات الثانوية العامة

  1.   أولًا، يجب على الطلاب الاعتراف بالشعور بالقلق، ولكن مع تقبل تلك المشاعر السلبية وتعلم كيفية إدارتها.
  2. استخدام بعض تمارين الاسترخاء قبل الامتحان مثل التنفس بشكل عميق من أجل تهدئة العقل والجسم. والتفكير بالطرق الإيجابية. 
  3.  يجب على الآباء والأمهات تقديم الدعم النفسي لأبنائهم وإعطائهم المقدار الكافي من الشعور بالأمان.
  4. الاستعانة بالله و التأكد بأن الله لن يضيع أجر عامل والدعاء إلى الله أن يثبتك و يزيل عنك الشعور بالقلق.
  5. أخذ القسط الكافي من النوم والراحة ومن المفضل النوم من ٨ إلى ١٠ ساعات يوميًا.
  6. عدم تناول المنبهات بشكل مفرط، لأنها تسبب الأرق وتعزز من الشعور بالتوتر.
  7. تناول الطعام الصحي الغني بالعناصر الغذائية التي تمنح العقل اليقظة وتعزز الشعور بالتركيز والنشاط.
  8. البدء في مراجعة ما سبقت دراسته وتجديد معلوماتك قبل موعد الامتحان بوقت كافي تجنبًا للشعور بالقلق، كما يجب عدم حفظ معلومات جديدة؛ منعًا الشعور بالتشتت  وعدم التركيز.
  9. تحقيق التوازن بين الدراسة والترفيه من خلال أخذ فترات من الراحة خلال اليوم بين أوقات المذاكرة.
  10. ممارسة بعض التمارين الرياضية أو بعض الهوايات المفضلة للطلاب من أجل التخلص من الشعور بالضغط العصبي.

 

141

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.