مقياس DISC لأنماط الشخصية

2020-02-24 12:45:02

مقياس DISC لأنماط الشخصية

تُعد أنماط الشخصية من أهم الأدوات لفهم نفسك وفهم من حولك، من أهم طرق تحليل الشخصيات، فهي تُقدم إطارًا لفهم السلوك الإنساني وتفاعلاته. يُعد اختبار DISC أو مقياس DISC لأنماط الشخصية من أشهر أدوات قياس أنماط الشخصية، حيث يُساعدك على تحديد نمط شخصيتك ونسب كل سمة من سمات DISC لديك. فالكثير يتسآل ما هو نمطي و كيف أعرف نمط شخصيتي وتوافق الشخصيات في الزواج mbti  , و ما هي أنواع الشخصيات وصفاتها ؟ لمتابعة مزيد من التفاصيل عن مقياس DISC لأنماط الشخصية تابعوا قراءة هذه المقالة.
 
 
المحتويات :
 

تعريف السلوك حسب قاموس اكسفورد :

” The way in which one acts or conducts oneself, especially towards others.” 

الطريقة التي يتعامل بها الشخص أو يتصرف بها مع الآخرين.

 

تعريف السلوك ( في علم النفس ) من خلال معجم المعاني  

” هو الإستجابة الكلية التي يبديها الكائن الحي إزاء أَي موقف يواجهه “

يُعد اختبار ديسك مقياس لسلوك الفرد الطبيعي وسلوكه تحت ضغط, فسلوك الإنسان عادة يختلف حسب البيئة المحيطة، فالسلوك في المنزل أو مع الأصدقاء يختلف عن السلوك في محيط العمل, كما أن السلوك في أيام العمل نفسها تختلف من حيث أيام عمل طبيعية أو أيام عمل تحت ضغط زائد أو مشكلة ما تتطلب جهد وطاقة أكبر منه للتعامل معها.

 

 

 الفائدة من معرفة السلوك الطبيعي والسلوك تحت الضغط؟ 

بناء على إختبار ديسك فإنه كلما كان سلوك الإنسان الطبيعي مقارب لسلوكه تحت الضغط فهذا يعني ان هذا الشخص يمتلك استقرار عالي في حياته ومشاعره ويملك ذكاء اجتماعي مرتفع يمكِنه من السيطره على وضعه, في المقابل اذا كان هنالك إختلاف كبير بين سلوكه الطبيعي وسلوكه تحت الضغط فهذا يشير الى أنه توجد مشكله أو خلل ما. فمن الممكن أن هذا الشخص يتصرف بشكل غير واعي عندما يواجه الضغوطات ولذلك فإنه يحتاج الى ضبط انفعالاته. وفي طبيعه الحال غالبا الأشخاص تحت الضغط يختلفون.

 

تحليل شخصية الإنسان من تصرفاته:

اختبار الانماط و تحليل الشخصية يعتبر تحليل جميع أشكال النمط لشخصية الإنسان من تصرفاته وسلوكه المعتاد الذي يحدد نمطه وكلما زادت نسبة استخدام الفرد لسلوكه وكلما زاد تحديد النمط للفرد.
 

 

ألـــية قيـاس إخــتبار ديــسك:

مقياس ديسك يتكون من 4 أنماط رئيسيه هي:

  1. المسيطر أو المتفرد Dominance
  2. المؤثر أو القائد Influence
  3. التفصيلي او التحليلي Conscientiousness
  4. المستقر أو العاطفي Steady

 

الشخصية الخبيثة بشياكة

 

موضوعات ذات صلة:

 

… كيف تتخلص من الشخصيات المؤذية بشياكة؟

 

… تعرف على انواع الشخصيات التسعة الأكثر انتشارا وأهم ما يميزها.
 


 

تابعا على يوتيوب #الشخصية_النرجسية 

 

 

 

لا تنسى الاشتراك في القناة لمتابعة كل جديد

 

  • المسيطر: حب المنافسه, التركيز على النتائج, واقعي, جريء, فضولي.
  • المؤثر: متحمس, مندفع, اجتماعي, مقنع, مرن, حب الظهور
  • التفصيلي: مثالي, دقيق, دبلوماسي, مكتشف الحقائق, حريص
  • المستقر: صبور, هادئ, عاطفي, اجتماعي, حساس , يحب العمل ضمن الفريق

 

بالطبع يتبادر في ذهنك سؤال ماذا لو وجدت نفسي في أكثر من نمط؟ 

 

  • في الحقيقة الجميع يمتلك الأنماط الأربعة في سلوكه ولكن النسب متفاوته بينهم, فهنالك نمطين سائدين يؤثران بشكل عالي في تعاملك مع الأشخاص, على سبيل المثال لو كنت تملك نسبه عاليه في النمط C  و النمط I فهذه دلاله على أنك شخص تحب الاستمتاع بعملك والتعرف على أشخاص جدد ولديك حلول مبدعه ومبتكره للتعامل مع  المشكلات التي تواجهك وبسبب ان النمط التفصيلي مرتفع أيضا فهذا يوازن شده الإندفاع والحماس لديك من الخوض في تجارب قد تعرضك للفشل, ولذلك فإنه بالرغم من إندفاعك فأنت أيضا شخص تهتم بالتفاصيل وتحب جمع المعلومات للوصول الى النتائج المرغوبه بدقه عاليه.

ماذا لو كان لدي نمط نسبته عالية أو منخفضة جدا مقارنة ببقية الأنماط؟ 

إذا أرتفع النمط فوق ال90% او أنخفض عن 10% فهذا يدل على وجود خلل ما.
لنفترض أن هنالك شخص لديه النمط المسيطر D بنسبه 96% فهذا قد يدل على أنه يتعامل مع الاشخاص بتسلط وفرض الرأي ومن الممكن أن يصبح شخصا دكتاتوريا إذا لم يتدارك الوضع.
فالجهه المقابله اذا كان النمط المسطير D بنسبه 3% فهذا يدل على أن الشخص يعاني من تردد في الشخصيه وإتخاذ القرارات ويميل للخضوع لقرارات رؤساءه بدون إبداء أي رأي.
وجميع هذه المشكلات اذا تمت مواجهتها وتقبلها والإستعداد في التغيير وتطوير الذات فإنه من السهل تغييرها, فالشخص المتسلط من الممكن أن لديه مفهوم خاطئ عن السلطه وبمجرد تغييره قد يصبح قائد عظيم الجميع يرغب بأن يصبح مثله.
لذلك فإن الجلسة التحليلة بعد الاختبار مع الكوتش تساعدك في فهم أنماطك الاربع خصوصا النمطين السائدين الذين لهم تاثير كبير في سلوكك وتعاملك. واذا رغبت في التغيير والتطوير فإنه يمكنك اخذ جلسات كوتشينج لرفع الوعي لديك.
من الامثله المهمه التي توضح اختلاف أنماط السلوك  أنه عندما يأتي زوج من نمط I وزوجه من نمط C ويقرر الزوج قضاء عطله نهايه الاسبوع في مدينه ما…
فبطبيعه حال الزوج فإنه سيقوم بالإتصال بزوجته ويخبرها أن عليها تجهيز نفسها لأن عند عودته الى المنزل سوف يقومون بتجهيز أنفسهم للسفر وينهي الإتصال. في الوقت ذاته زوجته تريد منه إخبارها بتفاصيل الرحله أين سوف يذهبون؟ كم المده؟ أين سيمكثون؟  لذلك إذا لم يتفهم كل طرف سلوك الاخر ومرعاته فمن الممكن أن يقعوا في مشكلات كبيره.

 

الجلسه التحليلية بعد الاختبار:

غالبية عملاءنا يطلبون جلسة تحليلية مع المختص. فبالرغم من سهوله الإختبار إلا أن هنالك بعض الأمور التي تحتاج إلى متخصص لتوضيحها ومناقشتها مع المستفيد.

ولكن الجلسة ليست إجبارية ولك الحق في أخذ الاختبار فقط.

مدة الاختبار يجب أن تترواح بين :

 15 الي 45 دقيقة .

لغة الاختبار:

الاختبار متوفر  باللغة العربية.


كــــــيف يمـــكـــنني طـــلب الاخـــتبار فـــي الأكــاديـمـيـــة الـدولــية لتطــــوير الـــذات؟

لعمل اختبار DISC   اضغط هنا
لعمل الاختبار + جلسة تحليلية  اضغط هنا

سجل بياناتك و ادفع الرسوم من خلال هذا الرابط  وسيتم التواصل معك من خلال الموظف المختص 

أو ارسل صورة الإيصال  من خلال شات الموقع أو رسائل الموقع 


ماذا بعد اختبار DiSC  ؟

بعد الإختبار واخذ الجلسات التحليلية سوف يتم رفع الوعي لديك بما يخص سلوكك الشخصي وزياده الوعي بما يخص الآخرين بمعنى أنك سوف تراعي سلوك الاشخاص الآخرين وتفهم طبيعتهم وكيفيه التعامل معهم بما يتناسب مع أنماط سلوكهم. ويجب التنويه هنا أن نتيجه الاختبار قابله للتغير حسب تغير سلوك الشخص فمن الممكن أن نتيجتك هذه السنه تختلف عن السنه القادمة.

تحليل الشخصية mbti:

الخطوة التالية لتحليل مختلف يساعدك في تحديد الوظيفة الأنسب لك
 

 

99

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.