Tatweeazat

تعرف على انواع الشخصيات التسعة الأكثر انتشارا وأهم ما يميزها.

2022-06-30 11:52:12

 تعرف على انواع الشخصيات التسعة الأكثر انتشارا وأهم ما يميزها.

كاتب المقالة | د. فاطمة عبد الله
تاريخ المقالة | 2022-06-30 11:52:12
المحتوى:

 

يتحدث الخبراء عن انواع الشخصيات  التسعة الاكثر انتشارا وأهم ما يميزها. وقد حدد هؤلاء هذا العدد بناء على الكثير من الاختبارات التي تطلق عليها اسم الانياجرام. ، وهي تحدد أنماط وانواع الشخصيات التسعة الأكثر شيوعا والأساسية في العالم ، ولكل منها صفات رئيسية يشاركها أصحابها في ظروف مختلفة... تابع هذه المقالة و تعرف على انواع الشخصيات التسعة الأكثر انتشارا وأهم ما يميزها.

 

تعريف الشخصية Personality:

 

الشخصية هي عبارة عن مجموعة من الصفات التي تميز الفرد عن غيره قد تكون هذه الصفات أو السمات موروثه او مكتسبة من البيئة المحيطة. والتي تمثل عامل كبير في حياة هذا الشخص سواء في حياته الشخصية أو في تعاملاتها الخارجية لذلك تعرف على انواع الشخصيات التسعة الأكثر انتشارا وأهم ما يميزها.

 

 تعرف على انواع الشخصيات التسعة الأكثر انتشارا وأهم ما يميزها.

 

●الشخصية القيادية:

 

هي شخصية تتميز بالاستقرار العاطفي والوعي الذاتي والتعاطف واللين والحزم في بعض المواقف والإبداع والانفتاح والتفكير وهذه الصفات التي تجعل لديه قدرة فائقة في إدارة الأزمات وحلها بحلول واقعية كما أنه لدية القدرة على تحمل المسؤوليات وهذه الشخصية يجيب ان تطور من نفسها وانا تعمل على محاولة الاستقلالية في العمل وإبراز أفضل ما لديها لتكون من رواد العالم الناجحين.

 

●الشخصية الحماسية:

 

تتميز الشخصية الحماسية التي تعد من انواع الشخصيات التسعة الأكثر انتشارا بكاريزما غامضة يحب الناس التواجد معه دائما والتمتع بالطاقة الإيجابية التي لديه يتميز ايضا بالمجازفة وحب المغامرات واتخاذ قرارات جديدة في حياته يحب النشاط والعمل يمكن الاعتماد عليه في مجالات الإبداع مثل الدعاية والاعلام فهو شخص طموح.

 

●الشخصية الباحثة:

 

تتميز الشخصية الباحثة بأنها شخصية فضولية تتطلع إلى معرفة الحقائق وايضا هي شخصية اجتماعية لها منهجية واضحة وصريحة في تعاملاتها اليومية هي من الشخصيات الناجحة جدا في مجال التعاملات المباشرة مع العملاء فهم اشخاص اذكياء لديهم قدرة سريعة على اتخاذ القرارات والتعاطف مع الناس.

 

●الشخصية المترددة:

 

هو من الشخصيات التي عادة ما تحب انجاز المهمات بنفسها ولا تحتاج الى مساعدة الاخرين لأنه نادر ما تثق في من حولها وأيضا تتجنب الاجتماعيات قليلا ولكنه من الشخصيات الرائعة التي تتميز بـ خيالات وافكار وروايات جميله وهي من الشخصيات التي تتميز بالطيبة والحنان.

 

●الشخصية الهادئة:

 

من الشخصيات المحبوبة لدى الناس فهو مستمع جيد تشعر بالراحة عند التحدث معه فهو يتميز بقدرة تواصل بصري وجسدي يشعرك بالهدوء ويساعدك في حل مشاكلك بهدوء والتفكير بالعقل والتأني في اتخاذ القرارات، هو شخص لديه ثقة في نفسه كبيرة ينجحون هؤلاء الأشخاص في مجالات الاستشارات وتنميه الموارد البشرية لما لديهم من قدرات جميلة

 

●الشخصية المثالية:

 

تتميز الشخصية المثالية بالصراحة والعمل الدؤوب بدقة وإتقان فهو يحرص دائما أن تتم جميع الأعمال على أكمل وجه وهو شخص قوي ولا تؤثر فيه الصدمات بشكل كبير بل تدفعه إلى التطوير من نفسه إلى الأفضل ويسعى إلى المثالية في كل شيء في حياته وهو ايضا شخص ملتزم في حياته بالمواعيد الدقيقة وشخص عطوف ويصلح ايضا ان يكون قياديا ناجحا

 

●الشخصية المتعاونة:

 

هو أحد انواع الشخصيات التسعة التي نسعى أن تكون منتشرة فيما بيننا فهو شخصية واضحة ومخلصه تقدم العون بكل صدق واخلاص وتتميز بالإيجابية وحب الاخرين تنجح هذه الشخصيات في العمل الجماعي بصورة كبيرة وتحقق نجاحات كبيرة في حياتها

 

●الشخصية العاطفية:

 

الشخصية العاطفية غالبا ما تكون شخصية حساسة جدا فهي تتعامل بكل احترام وحب وتقدير مع الآخرين وتنتظر أن يبادلها الناس نفس التعامل والشعور هي شخصية حنونة تقدر العلاقات العاطفية تقدس شريك الحياة من الشخصيات المحبوبة لدي الكثير من الناس لبراءتها ولطفها في التعامل تنجح هذه الشخصيات جدا في مجالات التعامل مع الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة.

 

●الشخصية المشجعة (الشخصية الإيجابية):

 

هو من الشخصيات التي تتميز بشجاعة كبيرة يدلون برأيهم بحرية كبيرة لديهم تعاطف كبير مع الناس لا يترددون في النصيحة ابدا يؤمنون بالعدل والمساواة يسعون دائما إلى تحقيقها هذه الشخصيات تكون ناجحة جدا في ادارة العمل مثل المدراء وغيرها في بعث روح الاجتهاد والمثابرة لدى موظفيها.

 

 الخلاصة:

 

هناك العديد من الشخصيات في حياتنا ولكننا ذكرنا انواع الشخصيات التسعة الأكثر انتشارا وأهم ما يميزها يمكنك من خلالها معرفة اي الشخصيات انت والعمل على تطوير مهاراتك وفي الاتجاه الصحيح وتطوير نفسك لتكون ناجحا في العمل المناسب لك

 

يجب علينا ايضا ان نضع الفروق الفردية في الاعتبار وايضا العوامل البيئية والدينية فهي تؤثر بشكل كبير على شخصياتنا.

 

موضوعات ذات صلة:

 

 


المراجع

 

 

ا تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذان بالتدريب والاستشارات النفسية والأسرية أونلاين ، نمتلك منهج علمي متكامل في الصحة النفسية والإرشاد الأسري علاج سلوكي للإدمان و التنمية البشرية تطوير الذات واللايف كوتشينج ، دبلومات متخصصة في إعداد مدربين محترفين TOT و تحليل الشخصيات ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه ، الفراسة " كما نوفر خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي . اقرأ المزيد.