25 وسيلة لتعليم طفلك المنتسوري في البيت

2022-01-13 15:18:21

25 وسيلة لتعليم طفلك المنتسوري في البيت

محتوى المقالة:


مبادئ منهج المنتسوري:

• منهج ماريا منتسوري يركز على الطفل وقدرته العقلية أكثر من تركيزه على دور المعلم في تلقين الطفل، لأن ماريا منتسوري هي ضد التعليم التقليدي الذي تعتبره لا يراعي ابدا الفروقات الفردية بين الأطفال، وكل هدفه هو حصول الطفل على درجات جيدة في الاختبارات دون الاهتمام بمدى فهم الطفل و قدرته على الاستيعاب.
• الطفل في منهج منتسوري يتعلم تعليم ذاتي وله حرية الاختيار من الأنشطة من خلال توفير أنشطة جذابة و
متنوعة تلائم ميول الطفل ويكتشف من خلالها  اهتماماته الشخصية.
• المنهج التعليمي يعتمد على نظام منتسوري باستخدام طريقة مبسطة للتعليم بعيداً عن الروتين والتلقين و الحفظ فهي ترتكز فى الأساس على الطفل من حيث قدراته وتعتمد على حواسه وقدرته على الاكتشاف والتواصل مع العالم.
• منهج المنتسوري يدعو الأطفال للمشاركة في الأنشطة المختلفة التعليمية تحت  توجيه و مراقبة من المعلم
• يعتمد هذا المنهج الدراسي على التركيز والانضباط الذاتي و
 الاكتشاف وحب التعلم و الاعتماد على النفس .
• كما يعتمد على الاهتمام الشديد بالطفل و
بناء شخصيتةو نموه الحركي واللغوي والحسي .
•  يرتكز المنهج على تنمية مهارات الحياة العملية أي “المهارات الأساسية المتعلقة بالتنظيم “و يعتبر تدريب الحواس هو الأساس في التنمية الفكرية حيث وضع منهج لتدريب كل الحواس.

 

تسوق منتجات الأطفال من أمازون تصلك لحد باب البيت

 


 

تعرف على المنتسوري :

يرجع اسم منتسوري إلى ماريا منتسوري التي ابتكرت هذا العلم وقدمته للبشرية، فهي أول إمرأة إيطالية تصبح طبيبة، واعتمدت على خبراتها مع الأطفال خاصة الأطفال المعاقين، التي استطاعت من خلالها أن تقدم لنا فلسفة تربوية متميزة. وطريقة منتسوري من أشهر المناهج التعليمية التي لاقت نجاحًا في تربية الأطفال على مستوى العالم، لسهولة تعلمها بطرق متنوعة ومختلفة إما عن طريق الدورات التدريبية أو القراءة أو دورات التربية المتخصصة، ويبدأ استخدام المنتسوري مع الطفل منذ الولادة وحتى يبلغ الثامنة عشر من عمره، وقد يصل مع البعض إلى ما بعد العشرين.
كما أسست ماريا منتسوري مدرسة للمعاقين، واستخدمت فيها أفكارها، ونجحت مدرستها هذه نجاحًا أثار الدهشة، كما استطاعت من خلال عملها مع الأطفال المعاقين ذهنيًا أن ترى افتقار المنظومة التعليمية لأفكار تناسب حتى الأطفال الأسوياء ذهنيًا.
تربية الأطفال بطريقة منتسوري تعتمد على فكرة أساسية، هي مدى إمكانية التحكم فيما يتعلمه الطفل، وتقدم  له المعرفة من خلال الأدوات التعليمية التي تحرك حواسه،  كما تهتم بتعليمه بعض العادات الإيجابية مثل الحركة السليمة وحرية الاختيار . ومنهج منتسوري يحدد دور المعلم، والوقت المناسب لتدخله في العملية التعليمية، وكيف يصبح قائدًا لا ملقنًا. وتعتمد مناهج منتسوري على جذب اهتمام الطفل وفكرة الاعتماد على نفسه، وتزويده بالمعلومات المختلفة عن المهمة أو الدرس التعليمي ،وتشجيع ممارساته

تربية الأطفال بطريقة المنتسوري:

          إليك 25 وسيلة لتعليم طفلك المنتسوري في البيت

  1. علمي طفلك الأنشطة المختلفة في المنزل، ولا تجعليه يعتمد عليكِ في كل شيء.
  2. ابدئي بتعليم أطفالك الأنشطة السهلة ثم التدريج إلى الأصعب ، مثل تُعلميه مسح يديه أولًا بالمنديل، ثم غسل يديه بالماء والصابون، ثم غسل كوب أو طبق حسب عمره .... هكذا.
  3. استخدمي أسلوب التقليد، أي اصنعي الشيء أمامه ولكن ببطء حتى يراه ويتعلمه ويقلدك.
  4. اجعليه يساعدك في ترتيب غرفته من منتصف العام الثاني، أي حين يصبح عمره عامًا ونصف.
  5. حددي مكانًا لكل شيء، صندوق للعب وخزانة للملابس ولوح للأحذية أو خزانة لها. واطلبي منه وضعها في أماكنها.
  6. علميه الابتعاد عن المخاطر بالارتباط الشرطي، كأن يبتعد عن البوتوجاز أو الأكواب الساخنة بعد شعوره بالحرارة، وكذلك مقابس الكهرباء بأن يراك وكأنك تألمت مثلًا وهكذا.
  7. ضعي له نظامًا روتينيًا يوميًا، فهذا يساعده على التعلم أسرع، فترتيب أفكاره ويومه (يعتبر مناسبًا بهذه الطريقة).
  8. إن لاحظت على الطفل اهتمامًا بأنشطة الكبار بدلًا من اللعب والتلوين، احضري له مثلًا طبقًا بلاستيكيًا صغيرًا ليغسله، أو ألعابًا تشبه أنشطة الكبار، مثل الغسالة أو المكنسة الكهربائية وغيرها.
  9. بمجرد إتمام طفلك عامه الأول، اسمحي له بحمل بعض الأشياء وكأنه يساعدك، حتى لو بدت ثقيلة عليه بعض الشيء، فهذا يساعده في تقوية عضلاته لكن بقدر مناسب بالطبع.
  10. اطلبي منه مناولتكِ بعض الأشياء بعد أن يكمل عامه الأول، أو أرسليه لجده في الغرفة الثانية بشيء ما، أو اجعليه يناولك مشابك الغسيل وأنت تنشرينه مثلًا، وبمجرد إتمامه العام الثاني، يمكنكِ تعليمه عد الأرقام عند مناولة المشابك بتكرارها أمامه.
  11. علميه الألوان بتكرارها أمامه، واجعلي كل أسبوع خاصًا بلون معين، وأشيري عليه في بطاقات التعلم أو القصص أو في الأشياء حولكم في المنزل والشارع.
  12. بعد العام الثاني، علميه التلوين، أحضري كراستين للتلوين واحدة له والأخرى لكِ، وابدئي بالتلوين معه، وعلميه طريقة مسك القلم والتلوين داخل الخط. اجعليه يساعدك بعد إتمام العام الثاني في طي الغسيل، بإعطائه القطع صغيرة الحجم، لطيها مثل المناشف الصغيرة وبعض ملابسه.
  13. ساعدي طفلك في تعلم ارتداء ملابسه، بأن تسمحي له بمراقبتكِ وأنتِ ترتدين ملابسكِ مع التحدث معه، ثم اطلبي منه تقليدكِ، ابدئي بالملابس سهلة الارتداء التي لا تحتوي على أزرار أو أربطة ثم الأصعب، ولا مانع أن تقدمي له بعض المساعدة في البداية.
  14. علميه الترحيب بالضيوف من خلال ترحيبكِ بأقاربك، كخالات الطفل أو عماته أو أجداده. كرري الأمر أمامه أكثر من مرة ثم شجعيه على استقبال الضيوف مثلك في مرات لاحقة.
  15. اطلبي منه تنظيف ما تسبب في اتساخه، مثل مسح العصير عندما يسقط منه على الأرض، وعلميه كيف يمسك بالأشياء بكلتي يديه وأمسكي أمامه بتلك الطريقة، واطلبي منه إعادة الأشياء إلى محلها.
  16. أجلسيه معك في المطبخ وتعطيه بعض المهام البسيطة، مثل تقطيف أعواد الملوخية أو الإمساك بقطعة عجين وتقليدك بها.
  17. ولكن لا تسمحي له باستخدام السكين قبل سن السابعة وفي مرأى منك وبشرط أن تكون السكين غير جارحة، وذلك أيضًا يسري على استخدام الفرن.
  18. مع بلوغه الثانية من عمره، علمي صغيركِ غسل أسنانه، وتمشيط شعره بنفسه، ومن سن الثالثة علميه الاستحمام ودخول الحمام وحده قبل انتظامه في المدرسة، ولكن كوني معه على الدوام خاصة في الاستحمام حتى تمام سن السابعة أو الثامنة، لكن دون تدخل منكِ في دعك جسمه وغسل شعره.
  19. عند اصطحابه للتسوق، احكي له من أين يأتي اللبن والجبن، واطلبي منه أن يعطي النقود للبائع، وعندما يصل لسن السادسة أو السابعة اطلبي منه أن يشتري الأشياء ويقوم بعملية الحساب بنفسه، بأن يدفع للبائع ويحسب المبلغ المطلوب والباقي تحت إشرافكِ ودون تدخلكِ.
  20. امنحي طفلك مصروف شخصي بمجرد وصوله لسن المدرسة عند بلوغه الخامسة أو السادسة من عمره، وعلميه الادخار، ووضع خطط لينفذها بأمواله الخاصة.
  21. العبي معه بعض الألعاب الذهنية والحركية، ولتكن الألعاب الذهنية تحديدًا مسابقة بين أفراد الأسرة أو بعض الألعاب الأخرى مثل الشطرنج أو تركيب البازل، والحركية مثل المشي أو الجري معًا أو الاشتراك في دورس تعليم السباحة للأمهات وأطفالهن أو الاستماع للموسيقى والرقص.
  22. حددي موعدًا ثابتًا للنوم، والتزمي بطقوس ما قبل النوم يوميًا مثل كوب الحليب قبل الذهاب إلى السرير بساعة، ثم غسل الأسنان ودخول الحمام.
  23. تحدثي معه عن اليوم سواء يومك أو يومه، وتبادلا معرفة ما أسعدكما أو ضايقكما، هذا يعلمه التواصل والتحاور ويبني صداقة بينكما، فبمجرد بلوغه الثانية اجعلي هذا الطقس جزءًا أساسيًا من يومكما.  
  24. اتفقي معه على خطط اليوم التالي قبل قراءة قصة ما قبل النوم، وعوديه على النوم في غرفته الخاصة وحده، اتركي له نورًا خافتًا ولا تنتظريه حتى يغفو.
  25. لا تسمحي لطفلكِ بمشاهدة التلفاز أو اللعب على الأجهزة اللوحية "التابلت" أكثر من ساعة يوميًا في المجمل، ولا تتركيه أمامها قبل النوم مباشرة، بل يجب الابتعاد عنها قبل النوم بساعتين على الأقل.

 

145

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.