اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) لدى الأطفال

2021-10-07 12:52:22

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) لدى الأطفال

لا يُوجد اختبار محدد لـ اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) لدى الأطفال ، ولكن من المرجح أن تشتمل إجراءات التشخيص على الآتي:

التشخيص بشكل عام:  لا ينبغي أن يُشخَّص الطفل بنقص الانتباه واضطراب فرط الحركة إلا إذا بدأت الأعراض الأساسية لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط في وقت مبكر من العمر - قبل سن 12 - وتسببت في خلق مشاكل كبيرة في المنزل والمدرسة بشكل مستمر.


لا يُوجد اختبار محدد لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، ولكن من المرجح أن تشتمل إجراءات التشخيص على الآتي:

  • الفحص الطبي، لاستبعاد الأسباب الأخرى المحتملة للأعراض
  • جمع المعلومات، مثل معلومات عن المشاكل الطبية الحالية، والتاريخ الطبي الشخصي والعائلي، والسجلات المدرسية
  • المقابلات أو الاستبيانات لأفراد الأسرة أو معلمي طفلك أو غيرهم من الأشخاص الذين يعرفون طفلك جيدًا، مثل مقدمي الرعاية وجليسات الأطفال والمدربين
  • معايير اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط المذكورة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية DSM-5، الذي نشرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي
  • مقاييس تصنيف اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط للمساعدة في جمع المعلومات عن طفلك وتقييمها

تشخيص الأطفال الصغار بمتلازمة نقص الانتباه وفرط الحركة:

بالرغم من أن علامات اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط التي يمكن أن تظهر في الأطفال في عمر ما قبل المدرسة أو الأطفال الأصغر عمرًا، فإن تشخيص الاضطراب في الأطفال الصغار صعب جدًّا. ذلك لأن المشاكل التنموية، مثل تأخر المهارات اللغوية، قد يُخلَط بينها وبين اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

لذلك فإن الأطفال في سن ما قبل المدرسة أو الأصغر سنًّا والذين يشتبه في إصابتهم بـ اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ، من المرجح أن يحتاجوا إلى التقييم من قبل اختصاصي، مثل اختصاصي علم النفس أو طبيب نفسي أو اختصاصي أمراض النطق أو اختصاصي في نمو الأطفال.

 


الأعراض :
تتضمَّن الميزات الأساسية لاضطراب اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عدم الانتباه والسلوك المفرط النشاط. تبدأ أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط قبل سن 12 عامًا، وتكون هذه الأعراض ملحوظة في وقت مبكِّر من عمر 3 سنوات لدى بعض الأطفال. قد تكون أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط خفيفة أو معتدلة أو حادة، وقد تستمر حتى سن البلوغ.

يحدث اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط في كثير من الأحيان في الذكور أكثر من الإناث، وقد تكون السلوكيات مختلفة بين الصبيان والفتيات. على سبيل المثال، قد يكون الصبيان أكثر نشاطًا، وقد تميل الفتيات إلى عدم الانتباه.

يُوجد ثلاثة أنواع من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط:

  • غافل أغلب الوقت. تندرج غالبية الأعراض تحت الإهمال.
  • مصاب بفرط النشاط/ الاندفاع أغلب الوقت. تكون غالبية الأعراض فرط النشاط والاندفاع.
  • مختلط. هذا مزيج من أعراض الغفلة وأعراض فرط النشاط/الاندفاع.

حالات أخرى تشابه نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD)

قد يتسبَّب عدد من الأمراض أو علاجاتها في ظهور علامات وأعراض مشابهة لأعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. ومن أمثلتها:

  • مشاكل التعلُّم أو اللغة
  • الأمراض المزاجية؛ مثل الاكتئاب أو القلق
  • اضطرابات النوبات
  • مشكلات في الرؤية أو السمع
  • علاج اضطراب الاسترسال العقلي
  • المشكلات الطبية أو الأدوية التي تؤثِّر على التفكير أو السلوك
  • اضطرابات النوم
  • إصابة الدماغ

تشمل العلاجات القياسية لـــ اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عند الأطفال الأدوية والعلاج السلوكي والخدمات الاستشارية والتثقيفية. يمكن لهذه العلاجات تخفيف الكثير من أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، لكنها لا تعالجه. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتحديد ما هو الأفضل لطفلك 

الأدوية المنشطة : حاليًّا، تُعد الأدوية المنشطة (المنبهات النفسية) هي الأدوية الأكثر شيوعًا لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. يبدو أن المنشطات تعزِّز مستويات المواد الكيميائية في الدماغ التي تُسمى الناقلات العصبية وتوازنها. تساعد هذه الأدوية على تحسين علامات وأعراض نقص الانتباه وفرط النشاط — في بعض الأحيان تقوم بذلك بشكل فعال في فترة زمنية قصيرة.

ومن أمثلتها:

  • الأمفيتامينات. وتشمل هذه ديكسترو أمفيتامين (ديكسيدرين)، وديكستروأمفيتامين-أمفيتامين (أديرال إكس آر، ماي داييس)، وليسديكس أمفيتامين (فيفانس).
  • الميثيلفينيديت. وتشمل هذه: الميثيلفينيديت (كونسيرتا، ريتالين، وغيرها)، وديكس ميثيلفينيديت (فوكالين).

تتوافر الأدوية المنشطة في أشكال قصيرة المفعول وطويلة المفعول. تتوافر لصقة طويلة المفعول من الميثيلفينيديت (دايترانا) يمكن وضعها على الوِرك.

تختلف الجرعة المناسبة من طفل لآخر؛ لذلك قد يستغرق الأمر بعض الوقت لاكتشاف الجرعة الصحيحة. وقد تحتاج الجرعة إلى التعديل في حالة حدوث آثار جانبية كبيرة أو كلما يكبر طفلك. اسأل طبيبك عن الآثار الجانبية المحتملة للمنشطات.

الأدوية المنبِّهة والمخاطر الصحية

تُشير بعض الدراسات إلى أن تناوُل الأدوية المنبِّهة لعلاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) يتسبَّب في حدوث بعض المشكلات في القلب، ويمثل ذلك مصدرًا للقلق، ويُمكن أن تزداد خطورة ظهور أعراض نفسية معيَّنة عند استخدام أدوية منبِّهة.

  • مشكلات في القلب. يُمكن أن تتسبَّب الأدوية المنبِّهة في ارتفاع ضغط الدم أو معدَّل نبضات القلب، ولكن لم يثبت زيادة خطر حدوث الآثار الجانبية الشديدة أو الوفاة المفاجئة حتى الأن. على الرغم من ذلك، يجب على الطبيب تقييم طفلكَ للكشف عن أي حالة في القلب أو تاريخ عائلي للإصابة بمرض قلبي قبل وصف الأدوية المنبِّهة ومراقبة طفلكَ أثناء استخدام الدواء.
  • مشكلات نفسية. نادرًا ما تتسبَّب الأدوية المنبِّهة في زيادة خطر الإصابة بأعراض الهياج أو الذهان أو الهوس عند استخدامها. اتصلْ بطبيبكَ فورًا في حالة ظهور مفاجئ لسلوك جديد أو تدهوُر حالته، أو عند سماع أو رؤية أشياء غير واقعية أثناء فترة العلاج بالأدوية المنبِّهة.
95

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.