مهارات للتعامل مع ذوي الحركة المفرطة

2019-05-14 02:21:32

مهارات للتعامل مع ذوي الحركة المفرطة

هل يعاني ابنك من فرط الحركة؟ ومحتاجة تعرفي مهارت التعامل معه؟ وهل حركته تعتبر طبيعية أم مرضية؟ قبل معرفة مهارات للتعامل مع ذوي الحركة المفرطة يجب معرفة سبب فرط الحركة؟ وهل هو بيولوجي خلقي أم ثانوي لسبب طبي أو نفسي ؟!

بشكل عام، لا ينبغي أن يُشخَّص الطفل بنقص الانتباه واضطراب فرط الحركة إلا إذا بدأت الأعراض الأساسية لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط في وقت مبكر من العمر - قبل سن 12 - وتسببت في خلق مشاكل كبيرة في المنزل والمدرسة بشكل مستمر.

» مهارات للتعامل مع الأطفال ذوي الحركة المفرطة :

من أهم المهارات التي يجب على الوالدين اتباعها هي إلغاء الإساءة لشخص الطفل: من خلال الصراخ في وجهه و الشتائم والصفات السلبية ( مثل يا مزعج أو يا حيوان ) والتبرؤ منه ( مثل لست ابني – لم أعد أحبك ) وكذلك عبارات المقارنة مع إخوته ، والضرب عموماً وخاصة المهين على الوجه، ويتم التأديب للسلوك السيء من خلال فصل سلوك الطفل عن شخص الطفل.

أي يجب أن تصله رسالة  واضحة أن سلوكك غير جيد وغير محبوب ويمكنك أن تغيره ، وأنت دائماً محبوب وبغير شروط لانك إبني / بنتي لكني أرفض سلوكك هذا لانه مسئ لك وللغيروهكذا..............

بالاضافة إلى تغيير بعد الألفاظ أثناء العقاب مثل |  أن تقول عندما يتحرك الطفل بكثرة ، أنت مزعج .. أنت سيء .. أخجلتني أمام الناس ، يمكنك استبداله بأن تقول  سلوكك مزعج ، حركتك كثيرة .. سلوك أزعج الآخرين .. حبيبي قد أضطر لنترك المكان إن استمريت على نفس الأفعال.


• إشباع نفس الطفل بعاطفة..

  •   الحب وبدون شروط
  •   الاحترام لشخصه مهما فعل
  •  التقدير لأي شيء طيب يقوم به
  •  الحرية له في بعض الاوقات
  •  الراحة النفسية عبر تجنيبه المشاكل الزوجية مثلاً.

ملاحظة: ويراعى مع ما سبق الحاجات النفسية للطفل ، يوجد كتب هامة حول هذا العنوان أنصحكم بقراءتها.

  • إكساب الطفل القدرة على السيطرة الذاتية الداخلية Self control بدلاً من السيطرة الخارجية من الغير. وهي خطوة هامة جداً وتتحقق من خلال :
  • بناء قاموس صح – خطأ: أي تعليم الطفل ما هو الصح ليفعله ويكافئ عليه ، وما هو الخطأ ليتجنبه حتى لا يعاقب، وسبيل ذلك التعاقد مع الطفل عبر مبدأ الاتفاقيات. كتعزيز قيام الطفل بالواجبات المنزلية عبر جدول النجوم أو جداول الوجوه، مع تحديد بنك للهدايا حسب عدد النقاط ، بشكل نصف أسبوعي أو أسبوعي أو شهري.

►  اقرأ أيضا : 

 كلمات في العقاب:

  • أن يكون عقب السلوك السيئ مباشرةً دون تأجيل
  • أن يكون شكل العقاب مختلف حسب نوع السلوك ودرجته، والقاعدة: الجزاء من جنس العمل
  • أن يملك الطفل الاختيار: أي أن يكون العقاب نتيجة لاختيار الطفل لسلوك محدد بعد أن سبقت الموقف بتبيان واتفاق
  • من العدالة مع الطفل أن يكون هنالك وقاية من السلوك السيء قبل أي موقف ، وذلك بتبيان للسلوك الجيد والسلوك السيئ مع شرح كافي لنتائجهما، واتفاق واضح
  • من العدالة مع الطفل احترام شخص الطفل وخصوصيته : بأن يكون العقاب بعيداً عن أنظار كل الناس، أي بينك وبين الطفل فقط

 أفضل أنواع العقاب الجيد هو العزل المؤقت ، وله أنواع:

  1.  العزل المكاني: يقدر كل عام من عمر الطفل بدقيقة عزل. ( كرسي التفكير ، في زاوية الغرفة ، في غرفة لوحده ، في السيارة ... )
  2. العزل النفسي العاطفي: قطع العلاقة بينه وبين الأبوين والإبقاء على العلاقة الروتينية ( أطعمه ، أعطيه كل احتياجاته ولكن دون أي تواصل عاطفي)
  3. العزل الجسدي: أثبته في حجري ، أو أثبت يديه وانظر في عينيه لمدة دقيقة معاتباً

إن العقاب لا يؤتي ثماره إذا كانت العلاقة بين الطفل والمربي سيئة ومضطربة، ويشعر فيها الطفل بمشاعر سلبية تجاه المربي كمشاعر الكره أو الخوف أو مشاعر متناقضة ما بين الحب والكره. لذلك ابدأ بتحسين العلاقة ثم طبق العقوبة.

  • اعلم أن اللعب مع الطفل يعطيه راحة نفسية وتنفيس ويقوي علاقتك به ، لا تحتاج أيها الأب – والكلام للآباء- المشغول أكثر من 20 دقيقة – 30 دقيقة صافية تخصصها من وقتك للطفل.
  •  يتم تدريب الأبوين أحدهما أو كلاهما على : زيادة اهتمامه وانتباهه لطفله وملازمته له، وإيجاد نظام أسري للكسب والخسارة للطفل، مع تخصيص وقت حر لا يتقيد فيه الطفل بالأوامر، كوقت الحديقة أو المسبح او على النطيطة مع مراعاة شرط الأمان.
  • لا بد من إشراك المدرسة في أي خطة علاجية لضمان نجاحهها.
  • علّم الطفل مهارات حل المشكلات: لأن معظم الأطفال لا يعرف يحل المشكلة إلا بالأساليب البدائية مثل الصراخ والبكاء والضرب. وكيفية حل المشاكل بالطرق الناضجة الراقية يبدأ أولاً بتحديد وتسمية المشكلة ، ثم توليد الحلول بأسلوب العصف الذهني ، ثم > اختيار أفضل الحلول ، ثم > التعزيز ، ثم > التطبيق وتجريب الحل ، ثم > مناقشة جدوى الحل المنتقى ...
  • توظيف فرط الحركة بشكل إيجابي في البيت والمدرسة والمجتمع.
  • اختيار مهنة مناسبة ( التأهيل المهني ) لفرط الحركة.
  • التغلب على تشتت الانتباه: عبر تقسيم المهام لمهام صغيرة فيما بينها استراحات متعددة.
  • التغلب على تشتت الاندفاعية: عبر ضبط إيقاع السلوك مع إيقاع الكلام أو الحديث الذاتي

وأخيراً :

يعالج فرط الحركة من خلال تحديد السبب

  • ليس دائماً فرط الحركة مرض يستدعي العلاج الطبي
  •  نتائج فرط الحركة أهم من فرط الحركة نفسه
  •  فرط الحركة يؤثر على الانتباه والتركيز ويؤثر على علاقات الطفل مع الآخرين وقد يولّد السلوك العدواني
  • متلازمة أفتا متلازمة تعالج دوائياً أولا وسلوكياً ثانوياً
  •  دور المدرسة والأبوين في المعالجة أساسي ولا يتم العلاج إلا بإشراكهما

العلاج النفسيّ :

يُمكن الاستعانة بالعلاج النفسي بأنواعه المُختلفة في علاج حالات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، فعلى سبيل المثال؛ يهدف العلاج السلوكي المعرفي كغيره من العلاجات النفسية المُتاحة إلى مُساعدة المُصاب على التعايش مع تغيرات الحياة المُختلفة التي تُرافق رحلة العلاج، بالإضافة إلى العمل على تحسين صورة الشخص أمام نفسه عن طريق مراجعة التجارب التي مرّ بها الفرد، وقد يتضمن العلاج السلوكي الحاجة لتقلي مساعدة عملية من الآخرين بما يُمكّن المُصاب من تأدية مهامه ومُراقبة تصرّفاته وسلوكياته بنفسه، وتغيير بعضها، وقد يتمّ تحقيق ذلك عن طريق توجيه الشخص إلى أن يقوم بمكافأة نفسه ومدحها عند نجاحه بتغيير هذه السلوكيات؛ كالسيطرة على الغضب، أو التفكير بعواقب أفعاله قبل القيام بها، كما يهدف العلاج السلوكي إلى تنظيم المهمّات وإنجاز الواجبات الموكلة إليه، ويُساعده على تجاوز مصاعب الحياة العاطفية، ويُحقّق المُختص هذه الأهداف عن طريق الاستعانة بعدّة وسائل؛ منها: استخدام تقويم أو مُفكّرة خاصّة بتدوين المواعيد الهامّة، واستخدام قوائم معينة وملاحظات تذكيرية، وتخصيص مكان مُعيّن لوضع الأشياء المهمة لتجنّب فقدانها؛ كالمفاتيح، والفواتير، والملفات الورقية، إضافةً إلى العمل على تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام بسيطة وصغيرة للقيام بها تدريجيًا وبسهولة؛ مما يُعزّز الشعور بالإنجاز عند تحقيق كل منها.



التعليم والتدريب : يحتاج المُصابون باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه إلى تفهّم ومساعدة الأشخاص المحيطين بهم؛ كالوالدين، والعائلة أجمع، والمعلمين، لتحقيق نجاح علاجهم، فمن المعروف أنّ أطفال المدارس المُصابين بهذا الاضطراب قد يُعانون من مشاعر الإحباط، والغضب، واللوم، والتي تُبنى عادةً داخل العائلة قبل حتى معرفتهم بالتشخيص المُحدد لطفلهم، وبالتالي يحتاج كل من المُصاب وعائلته إلى المُساعدة لتجاوز هذه المشاعر السلبية، وهُنا يأتي دور المُختصين بالصحّة النفسية في تعليم الوالدين وتثقيفهم حول طبيعة هذا الاضطراب وتأثيره في المُصاب وعائلته، بالإضافة إلى تدريبهم من أجل اكتساب مهارات جديدة، وطرق مختلفة للتواصل مع الآخرين، ويُمكن تلخيص طرق التعليم والتدريب إلى ثلاثة اقسام، وهي

  1. تدريب الوالدين على التحكم بالسلوك.
  2. التعامل مع الضغوط
  3. الانضمام لمجموعات الدعم

 


العلاج الدوائي لفرط الحركة    |       Medication in ADHD

العلاجات الدوائية إنّ اعتماد دواء معيّن لعلاج حالة اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه يأتي بعد تجربة عدّة أنواع من الأدوية والجرعات؛ لضمان اختيار الدواء والجرعة الأمثل لحالة الشخص، ويجب إخضاع حالة الشخص للمراقبة الدقيقة طوال فترة العلاج، وبشكلٍ عامّ، تعمل هذه الأدوية على تقليل فرط الحركة والاندفاع، وتحسين القدرة على التركيز، والعمل، والتعلّم، بالإضافة إلى تعزيز التنسيق الجسدي لدى المريض.

 

141

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.