الثقة بالنفس

2019-02-17 19:01:05

الثقة بالنفس

المحتوى:

 


الثقة النفس مطلوبة شرعا ولكن بمفهومها الصحيح، فالأصل في الثقة أن ترتبط بالتوكل على الله وحسن الظن به. ويشترط فيها التوازن المطلوب بين تعظيم الذات وتحقير الذات... فلا تعظمها فوق قدرها ولا تحقرها دون قدرها. ومعرفتك لقدراتك التي منحها الله لك ، لا ينافي أبدَا توكلك عليه وافتقارك إليه.
قال تعالى على لسان يوسف عليه السلام «قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ» (الآية55سورة يوسف)  _ هنا تقدير يوسف لأنه حفيظ عليم ، لا ينفي إيمانه بالله ولا حسن ظنه به ولا توكله عليه. لكنه يعلم جيدًا القدرة التي منحها الله له. وويقدرها ولايقبل بأقل مما يستحق.
مثال بسيط للتوضيح : هل تقبل أنت أن تتقدم لوظيفة وأنت ذو خبرة 20عام، أن تأخذ راتب خريج حديث؟ وإن قبلت هذا، فيكون ذلك تحقير الذات بأقل من قدرها والعكس هل يحق لخريج حديث التخرج أن يطلب أجر من لديه خبرة سنوات طويلة؟ بالطبع لا، هكذا يكون تعظيم الذات فوق قدرها.
 
وعلى هذا المثال تقاس كل الأمور بحياتنا ، فلا يجب للمرأة أن تكون من عائلة كبيرة وتعتاد على الخدم في بيتها ، أن تقبل بزوج فقير لا يستطيع أن يوفر لها خادمة بل تربى أن تكون الزوجة خادمة في بيتها. فإن قبلت فقد حقرت من شأنها ولا يعرف هو قدرها لأأنه غير مدرك في الأصل أهمية ذلك.
 
فيجب على المسلم أن يحسن الظن بالله، وأن يتفاءل لنفسه بالخير والنجاح ويسعى باستمرار في سبيل الارتقاء لتحصيل الكمال في نجاحه، ويستخدم لذلك فكره وطاقته، ويبذل جهده وما تيسر له من الوسائل في تحقيق طموحاته والوصول إلى أهدافه، فقد قال الله تعالى"فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين"{ آل عمران: 159}. 
وفي حديث النبي ﷺ (المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كذا كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل) رواه مسلم
وأما عدم الثقة بالنفس:فهو نوع من العجز لا يرتضيه الإسلام، فإن النبي ﷺ كان يتعوذ من العجز فقال ﷺ (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، قال: ففعلت ذلك فأذهب الله عز وجل همي، وقضى عني ديني) رواه الترمذي وحسنه.

ولا بأس بالنظر في عواقب الأمور، ووضع احتمال الإخفاق في أمر ما، والنظر في العلاج لما يمكن حصوله، فيحذر من أسباب الفشل ويحاول إصلاح ما فسد، ولمعرفة بعض سبل علاج عدم الثقة بالنفس.
وأما الاتهام للنفس الذي كان يفعله السلف فهو اتهامهم أنفسهم بعدم الوصول للإيمان المطلوب وخوفهم على أنفسهم من النفاق، ولكنهم إذا أرادوا أمرا توجهوا له بعزم وجد وتوكل على الله في إنجاح وتحقيق مآربهم وهذا هوالتوكل الذي عرفه العلماء بمباشرة الأسباب مع استشعار أنها لا تؤثر إلا بإذن الله، كما في الحديث: قيدها وتوكل. رواه الحاكم وجود إسناده الذهبي وحسنه الألباني.
#جيهان_حسين
#اختلافك_سر_تميزك 
#علاجك_جواك_اتكلم

الثقة بالنفس عبارة منتشرة كثيرا في الفترة الأخيرة ، وخلط فيها الجميع بينها وبين الغرور ، وعبر عنها الكثير هو رؤية صورتك أفضل من الواقع ، ( فانتشرت صورة قط ينظر في المرآه يرى نفسه أسد) في الواقع هذه ليست الثقة بالنفس ، هذا وهم النفس بحجم غير حقيقي عنها ، وأنا اعتره عين إنعدام الثقة بالنفس ، الثقة بالنفس تكتسب من عدة أمور منها النجاح والجمال والمال والمناصب ، وهم نفسهم ربما يصيبوك بالغرور إذا ماهي الثقة بالنفس الصحيحة والمتزنة .

الثقة بالنفس.. رؤية شرعية أخلاقية

امنح نفسك الثقة فأنت تستحقها، ولاتستلم لنقاط الفشل، فهي أولى خطوات النجاح. وابحث في ذاتك بحب ورضا، بالتأكيد تمتلك أشياء جميلة لم تكتشفيها بعد، ولاتنظري إلى الوراء إلا لاكتساب الخبرة وتطوير الذات. ابدأ أولى مراحل نجاحك بنفس واثقة تنعم بالسلام الداخلي، فالثقة هي نتاج أفكارك الإيجابية وإنجازاتك الناجحة في حياتك.


خبيرة العلاقات النفسية والأسرية أ.جيهان حسين ترشدك لبعض النصائح العملية التي يمكن أن تزيد ثقتك بنفسك:

1. نقاط ضعفك

حدد نقاط ضعفك حتى تحسنها وتطور ذاتك، فكل إنسان عنده نقاط ضعف،لايوجد شخص كامل. وتأكد بأن هذا الشخص الناجح الواثق من نفسه لم يصل إلى ما هو عليه إلا بعد أن أخطأ أكثر من مرة، ونمى قدراته وعمل على تحسين نقاط ضعفه.


2. نقاط قوتك

لاتيأس وتقول بأنك لاتملكين نقاط قوة. ابحث في ذاتك جيداً واستغلي نقاط قوتك وأبرزيها ونميها. إن كنتِ تجيد التحدث بالإنجليزية استغل هذه الإجادة في مجال معين وانجح فيه. إن كنت تتسم بلباقة الحديث استغل ذلك في تكوين علاقات اجتماعية جديدة. إن كانت لديك لياقة بدنية مارس الرياضة فإنها تعزز الثقة بالنفس وأثبت ذاتك.


3. تحلى بالشجاعة


الخوف حتماً سينتقص من قدرتك على الإنجازوثقتك بنفسك، فلاتستلم له أبداً. كن شجاعًا وأقدم على كل ماهو جديد ونافع، وتعامل مع الناس واكتسب مهارات جديدة.شجع نفسك سواء إنأخفقت وكافئها إن نجحتِ.


4. الاهتمام بمظهرك

اعتن بمظهرك الخارجي، وارتدي ملابس أنيقة. ولا تهمل نظافتك الشخصية، فاهتمامك بنفسك سيمنحك الثقة.


5. وسع مداركك

داومي على قراءة الصحف، الكتب والمجلات، واحرصي على الاطلاع على كل ماهو جديد يدور حولك. فالقراءة تساعدك على اكتساب المعرفة والقدرة على التفكيربصورة أفضل.

6. أختر أصدقاءك
 

ابتعدي عن الأصدقاء السلبيين ونظرتهم المحبطة للحياة. فالصديق الذي يجنح دوماً إلى الانتقاد ويركز على نقاط الضعف لن يساعدك على تعزيز الثقة بذاتك. فالحفاظ على الإيجابية ليس أمراً هيناً وسيكون أصعب وسط أصدقاء سلبيين.ابحثي عن أصدقاء إيجابيين يدعمونك ويثنون على جهدك ويدفعونك إلى الأمام.


7. مارس هوايتك
 

إن لم يكن لكِ هواية معينة ابحثي عن شيء تحبينه لتمارسيه، وأقبلي على هوايات جديدة حتى إن لم تتخيلي يوماًأنك تمارسينها. فممارسة الهوايات تحسن حالتك المزاجية وتزيد طاقتك وتعزز ثقتك بنفسك.

8. المشاركة
 

شارك بالمناقشات والحوارات مع الأصدقاء وتبادلي الآراء بشجاعة واكتسبي مهارات الحديث، فذلك سيزيد ثقتك بنفسك مع مرور الوقت.

9. ادعم نفسك وادعم الآخرين
 

شجع نفسك دائماً، وإن شعرت بالإحباط للحظة ذكري نفسك بنقاط قوتك والخطوات الإيجابية التي اتخذتها حتى لوكانت صغيرة. كوني مصدر طاقة إيجابية لنفسك وللآخرين, ادفعي أصدقاءك إلى الأمام ووجهيهم إن كانت لكِ ملاحظات.فدعمك لأصدقائك سينعكس إيجابياً عليكِ. وابحثي عن علاقات إيجابية في حياتك من خلالها تدعمي نفسك بنفسك ويدعمك الآخرون، وتوقفي عن جلد الذات.

10. تأمل


اللحظات التأملية ستمنحك سلاماً داخلياً، وتمدك بطاقة إيجابية تعزز ثقتك بنفسك. فأحياناً نحتاج إلى التواجد في مكان هادئ ممتلئ بالخضرة حتى تتحرر أنفسنا من الانفعالات ويصفى الذهن من كل الأفكار والطاقات السلبية.

 

 إقرأ أيضا عن أساليب تحليل أنماط الشخصية:

  منها تحليل الشخصية من خلال  رؤيتك لصورة ومنها عن طريق رسوماتك   

 

                                               


موضوعات ذات صلة :

►إعرف شخصيتك من لونك المفضل
►أنماط الشخصية

 



 للانضمام لـــ دبلوم انماط شخصية : إضغط هنا

 

دبلوم تحليل أنماط الشخصية



لمتابعة دورات الأكاديمية يمكنك  الضغط  هنا 

تابعوا أكبر التخفيضات بمناسبة شهر رمضان

الماجستير المهني في الصحة النفسية

ماجيستير مهني في الصحة النفسية


 احصل معتا على تخفيض على الماجيستير المهني في الصحة النفسية بمناسبة شهر رمضان

11 دبلوم و12شهادة معتمدة من الأكاديمية الدولية لتطوير الذات 



 علم قراءة الوجوه ( دبلوم علم الفراس)

علم الفراسة ضمن دبلومات الماجيستير المهني  في الصحة النفسية

دورة علم الفراسة علم قراءة الوجوه



دورات تدريبية عن بعد

 دبلوم الإرشاد الأسري

  دبلوم إرشاد أسري

للإنضمام إلى الماجيستير المهني في الصحة النفسية 

 

156

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.