ما هي التنمية البشرية؟

2019-05-26 23:30:55

ما هي التنمية البشرية؟

► ما هي التنمية البشرية؟

 

إن مصطلح التنمية البشرية يؤكد على أن الإنسان هو أداة وغاية التنمية حيث تعتبر التنمية البشرية النمو الاقتصادي وسيلة لضمان الرخاء للمجتمع، وما التنمية البشرية إلا عملية تنمية وتوسع للخيارات المتاحة أمام الإنسان باعتباره جوهر عملية التنمية ذاتها أي أنها تنمية الناس بالناس وللناس.
 

► مفهوم التنمية البشرية:

 

إن مفهوم التنمية البشرية هو مفهوم مركب من جملة من المعطيات والأوضاع والديناميات. والتنمية البشرية هي عملية أو عمليات تحدث نتيجة لتفاعل مجموعة من العوامل والمدخلات المتعددة والمتنوعة من أجل الوصول إلى تحقيق تأثيرات وتشكيلات معينة في حياة الإنسان وفي سياقه المجتمعي وهي حركة متصلة تتواصل عبر الأجيال زمانا وعبر المواقع الجغرافية والبيئية على هذا الكوكب.
 
والتنمية البشرية المركبة تستدعي النظر إلى الإنسان هدفا في حد ذاته حين تتضمن كينونته والوفاء بحاجته الإنسانية في النمو والنضج والإعداد للحياة .إن الإنسان هو محرك الحياة في مجتمعه ومنظمها وقائدها ومطورها ومجددها. إن هدف التنمية تعنى تنمية الإنسان في مجتمع ما بكل أبعاده الاقتصادية والسياسية وطبقاته الاجتماعية، واتجاهاته الفكرية والعلمية والثقافية.
 
دبلوم تنمية بشرية
 
إن مفهوم التنمية البشرية مركب يشمل مجموعة من المكونات والمضامين تتداخل وتتفاعل في عملياته ونتائجه جملة من العوامل والمدخلات والسياقات المجتمعة وأهمها: عوامل الإنتاج، والسياسة الاقتصادية والمالية، مقومات التنظيم السياسي ومجالاته، علاقات التركيب المجتمعي بين مختلف شرائحه، مصادر السلطة والثروة ومعايير تملكها وتوزيعها، القيم الثقافية المرتبطة بالفكر الديني والاقتصادي، القيم الحافزة للعمل والإنماء والهوية والوعي بضرورة التطوير والتجديد أداةً للتقدم والتنمية.
 

► أكاذيب منتشرة حول أهداف التنمية البشرية :

 
  • 1. ​التفاؤل حافز للنجاح : التفاؤل يحفز الأمل ويدفع للنجاح  ، لكنه ليس وحده سبب النجاح بل أحيانا يكون التفاؤل سبب الفشل إذا كان بدون سعي وعمل.
  • 2. الثناء دافع للنجاح : يعتبر الثناء الزائد سبب يؤدي لغرور الشخص ، لذا فيجب أن يكون الثناء بقدر العمل الذي قام به دون المبالغة فيه . حتى لا يؤدي إلى نتائج عكسية .
  • 3. المال ليس حافز للنجاح : يعتبر المال من ضمن وسائل النجاح إن وجد بعكس ما يدعي مدبو التمية البشرية بعدم أهميته في حين أنهم يسعوا بكل الطرق للوصول إليه.
  • 4. لا تستلموا أبدا : الاستسلام يعني اليأس ، ربما يحدث لكثير منا حالة من الاستسلام  للوضع الراهن المهم أن لا تطول مدة استسلامك حتى تصل لدرجة اليأس .
  • 5. ركزوا على الأهداف الكبيرة : بل ركزوا على الأهداف الصغيرة أولا ، فهي اسهل في التحقيق ودافع قوي عند الوصول إليها لتحقيق الهدف الاكبر ، ثم الأكبر ، وحينها لن تنتهي أهدافك ونجاحاتك وطموحاتك.
  • 6.الاستمتاع بالعمل سر النجاح :  حب العمل  طبيعي يجعل له متعة خاصة _ لكنه ليس شرط للنجاح ، بل الشرط هو الإتقان والبذل حتى الوصول للهدف.
  • 7. تجنب الصراعات : تجنب الصراعات يؤدي لحالة من الهدوء النفسي الذي يساعد على العمل بشكل أفضل لكن كثير ممن يعيش ياة مليئة بالصراعت كانت هي نفسها سبب لنجاحات كبيرة جدا.
  • 8. البعد عن الضغوط والإجهاد : ليس صحيح من صفات الشخصية لبعض الاشخاص العمل تحت ضغط بل هم من أكثر الاشخاص الناجحة والمحبة للعمل ، وقد يدفع الاشخاص البعيد عن الضغوط لحالة من البعد عن العمل أيضا.
  • 9. الثقة بالنفس سر النجاح : الثقة بالقدرات هي سر النجاح لكنه أيضا ليست بمفردها لابد معها للسعي وبذل الجهد لاتقان العمل.
  • 10. التركيز الشديد يصنع المعجزات : ليس كذلك بل التركيز الشديد يعمي عن المخاطر ، ويدفع لرؤية النجاح دون الحذر من أي شئ.
 
إقرأ المزيد عن :
 
وهكذا يمكن القول أن للتنمية البشرية بعدين.
التنمية البشرية
 
 البعد الأول يهتم بمستوى النمو الإنساني في مختلف مراحل الحياة لتنمية قدرات الإنسان، طاقاته البدنية، العقلية، النفسية، الاجتماعية، المهارية، الروحانية ....
 
 أما البعد الثاني فهو أن التنمية البشرية عملية تتصل باستثمار الموارد والمدخلات والأنشطة الاقتصادية التي تولد الثروة والإنتاج لتنمية القدرات البشرية عن طريق الاهتمام بتطوير الهياكل و البنية المؤسسية التي تتيح المشاركة والانتفاع بمختلف القدرات لدى كل الناس.
 
من منّا لا يريد تحقيق النجاح و السعادة؟ بالطبع كل منّا له طموحاته و أحلامه الخاصة في مجال الحياة الروحانية، الأسرية، الاجتماعية، والمهنية. 
التنمية البشرية هي السبيل للتقدم بخطوات واثقة مدروسة نحو تحديد وتحقيق أهدافك. فلكي تحقق السعادة يجب أن تنمي الجوانب السبعة لشخصيتك.
 
تعرف على الجوانب السبعة للتنمية الذاتية أو التنمية البشرية
لكي تحقق السعادة و النجاح فعليك أن تهتم بتنمية كل من هذه الجوانب في حياتك:
        • الجانب الإيماني 
          • الجانب الصحي
         • الجانب الشخصي
         • الجانب الاجتماعي
         • الجانب العائلي
         • الجانب المهني
         • الجانب المالي
دبلوم تنمية بشرية
156

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.