الصحة النفسية

2019-05-13 01:04:26

الصحة النفسية

الصحة النفسية .. رفاهية أم ضرورة | الصحة النفسية وفقاً لمنظمة الصحة العالمية تعني الحياة التي تتضمن الرفاهية والاستقلال والجدارة والكفاءة الذاتية بين الأجيال وإمكانات الفرد الفكرية والعاطفية. كما أن منظمة الصحة العالمية نصت على أن رفاهية الفرد تشمل القدرة على إدراك قدراتهم والتعامل مع ضغوط الحياة العادية والإنتاج ومساعدة المجتمع.

المحتوى :

 

الصحة النفسية :

 

الصحة النفسية شانها كشأن باقي أجهزة الجسم حيث من الممكن ان تتعب وتمرض وتحتاج للعلاج. لا داعي للخجل من الحديث عن الصحة النفسية فمن المهم الوقاية من الأمراض النفسية وعلاجها حين حدوثها. بعض الأمراض النفسية كالقلق، الاكتئاب، الوسواس القهري، الاضطرابات النفسية، الفوبيا (الرهاب - Phobia) وغيرها، أصبحت معروفة. لجميع هذه الأمراض يوجد طرق علاج مختلفة، منها العلاجات النفسية، العلاج السلوكي - الذهني والعلاجات بالادوية وكذلك العلاجات البديلة.

في قسم الصحة النفسية من ويب طب - ستجدون معلومات شاملة عن الصحة النفسية، الامراض، طرق الوقاية واساليب العلاج. 

إقرأ أيضًا : درس مبسط في علم النفس الطفل والمراهق

 

 

 


 


مفهوم الصحة النفسية:

 

تُعرف الصحّة النفسيّة باللغة الإنجليزية باسم (Psychological health)، وهي مجموعة من الإجراءات والطرق التي يتّبعها الأفراد في المحافظة على صحتهم النفسية، حتى يتمكّنوا من إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجههم، وتُعرف أيضاً بأنها قدرة الفرد على التعامل مع البيئة المحيطة به، وتغليب حُكم العقل على الانفعالات التي تنتج نتيجة لتأثّره بالعوامل التي تدفعه للغضب، أو القلق، أو غيرها.

 


إقرأ أيضًا :

الاضطرابات النفسية 

الصحة النفسية ليست إنعدام الاضطرابات النفسية

 

الصحة النفسية ليست إنعدام الإضطرابات النفسية   الاضطرابات النفسية


 

هل الصحة النفسية تعتبر رفاهية في هذه الأيام التي نعيشها ..؟

 
إن قدرة الفرد على إدارة حياته و التحكم في سلوكه بشكل صحي وسوي تنبع عادة من الداخل، حيث تنتظم لديه المعايير وتتزن فلا تؤدي إلى اضطراب سلوكي أو نفسي  وهي رفاهية لا يتمتع بها الكثيرون … حيث لا بد أن يكون الفرد قد تلقى تعليما جيدا و تربى في  بيئة سوية  تساعده على خلق شخصية قادرة على ذلك. ولكن للأسف هناك الكثيرين ممن لم يسعدهم الحظ بتلقي الاهتمام الكافي من الأهل و الأصدقاء نتيجة العزلة، أو أي ظروف أخرى مما أدى إلى ظهور مشاكل عديدة من صعوبات في التعلم و الاكتئاب و ربما الإدمان ..

أهمية الصحة النفسية والعلاج النفسي :

 

ولكي يعود الفرد إلى بر الأمان من جديد و يعيد بناء ذاته داخليا حتى يتغلب على كل المشاكل، التي سببها سعيه الأعمى دون وعي  لسد هذه الفجوة التي بداخله، والتي نمت معه نظرا لقلة خبرته وقدرته على الوصول إلى أهدافه، كان لابد من يد تمتد إليه من خلال الاستشارات الطبية والنفسية، أو ربما إلى برنامج متخصص يضيء له الطريق ليصل إلى ما يريد دون أن يضل أو يهدر الوقت بحثا في الطريق الخاطئ.

إقرأ أيضًا : أهمية الصحة النفسية 


وهنا تبرز أهمية الصحة النفسية والعلاج النفسي ..

 
ضرورة وجود معالج نفسي جدير بالثقة  إننا جميعا لدينا الإرادة و الصبر والطاقة الداخلية التي تدفعنا للأفضل، ولكن الكثيرون منا لا يعرفون كيف يكتشفون مواطن القوة في  مخابئ أنفسهم الداخلية، وهنا تظهر الحاجة للمتخصصين الذين درسوا علم اكتشاف أسرار النفس البشرية ونقاط ضعفها، ووسيلة التغلب عليها بل حل المشاكل من جذورها ..
من منا لا يلجأ إلى صديق أو قريب أو حبيب ليلقي همومه لديه و يرتاح ولكن هناك من يكون محظوظا بشخص ذو درجة وعي عالية، فيلتقطه في لحظات ضعفه في الوقت المناسب  وهناك من يجره إلى سبيل الضياع أكثر وأكثر، خاصة إذا كان ذلك الشخص غير جدير بالثقة، وهنا لا بد أن يسعى الفرد إلى الاعتماد على الله أولا ليقويه على محنته، ثم يبحث عن شخص على درجة عالية من الخبرة و التخصص ولديه العلم الكافي ليساعده و جدير بأن يخبيء عنده أسراره دون الخوف من استغلالها في أي شيء يضره، أو الخجل من أفعاله و خاصة الشخص المدمن الذي يجرمه المجتمع و يلقي به في هوة العزلة، دون أن يدري أن نبذه  قد يزيد شراهته للإدمان وقد يودي بحياته نظرا إلى حالة الاكتئاب التي تؤدي إلى الانتحار حتما، سواء عن طريق المخدرات أو غيرها ..

مراكز العلاج النفسي المؤهلة :

 

ولقد أعدت العديد من المراكز النفسية – التي تصبح في هذا الوقت حاجة ملحة لعلاج هذه الحالات – مناخ هادئ يساعده على تقبل ذاته أولا، والتغلب على كل الصعوبات التي يواجهها في رحلة العلاج وإبعاد كل ما يقف عقبة في طريقه عن متناول يده، عوضا عن الجلسات الجماعية التي يتم إعدادها خصيصا لخلق بيئة اجتماعية للمرضى فيتغلبون على إحساس العزلة والوحدة، ويساندون بعضهم البعض مما  يضاعف الطاقة الداخلية و القدرة على الاستشفاء، والتغلب على أعراض الانسحاب الصعبة فالشخص بين مجموعة يغلب عليه السلوك الجمعي، وتتولد لديه العديد من الطاقات الإيجابية و روح المنافسة و الشجاعة في تخطي الصعاب.

إقرأ أيضًا : كيف أفهم نفسي والآخرين 


 

الماجيستير المهني في الصحة النفسية

انضم الآن لدفعة الماجيستير المهني في الصحة النفسية 2021


عوامل الصحة النفسية :

للصحة النفسية عدة عوامل مهمة تؤثر على حياة، وسلوك الأفراد، ومنها:

 

الأسرة : تعدّ العامل الأول من العوامل التي تؤثر على الصحة النفسية، فعندما يعيش الإنسان في أسرة مترابطة يتمكّن من تكوين شخصية سوية، وذات نفسية معتدلة، وخالية من الأمراض النفسية، بعكس الأفراد الذين يعيشون حياةً مضطربة في طفولتهم نتيجةً لوجود خلافات عائلية، أو عدم وجود أسرة متكاملة، فعندها تُصبح نسبة التعرّض للإصابة بمرض نفسي مرتفعة.

 

العمل : إن طبيعة العمل الذي يعمل فيه الإنسان تُعدّ من المؤثرات التي تؤثر على نفسيته، فعندما يعمل بأجواء مناسبة عندها يكون مرتاحاً نفسياً للقيام بعمله بشكل أفضل، بعكس وجوده في ظروف عمل غير مناسبة، فمثلاً: عمل الأفراد تحت أشعة الشمس المباشرة في أيام الصيف، مع عدم توفير أيّ وسائل لحمايتهم من الإصابة بضربة شمس من المحتمل أن يؤثّر ذلك على صحتهم النفسية، ويشعرهم بالقلق من طبيعة عملهم.


موضوعات قد تهمك


اسباب وعلاج شتات الفكر    أسباب وعلاج شتات الفكر أو الشرود الذهني بالاعشاب 


لمتابعة دورات الأكاديمية يمكنك  اضغط  هنا 

 

دبلوم الصحة النفسية

 

 

 

148

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.