بناء الشخصية القوية

2020-03-07 19:58:30

بناء الشخصية القوية

أسس بناء الشخصية القوية: هل تريد أن يكون لديك شخصية قوية؟ وكيف يمكنك تكوين شخصية قوية؟؟؟


المحتويات :

 

مراحل العلاج النفسي _ أ.جيهان حسين

 

 

 الشخصية القوية و خصائصها؟  

يتمتع الإنسان بشخصية قوية عندما تمنحه القدرة على سيطرة واضحة على الأشخاص من حوله ، ويكون صمته أحيانًا مؤثرًا! فكيف لو تكلم؟ فالشخصية القوية تمنح صاحبها الشعور بالأمان والثقة والحب والرضا ، لذلك فهو لا يستخدم قوته في السيطرة على الآخرين عن طريق  فرض الآراء أو العنف أو حتى النقد ، بل إن سيطرتة وتأثيره ينبعان من كرمه وحبه للآخرين.


أهم سمات الشخصية القوية  :

إنه قادر على العطاء للآخرين في أي موقف دون انتظار أي مقابل ، وهو راضٍ تمامًا عن نفسه وسلوكه


أصول الشخصية القوية وكيفية الحصول عليها؟

يجب أن نعلم بداية أن الشخصية القوية نتاج الوراثة والتربية والنشأة، وتساعد أيضا في تكوينها العادات ومستوى التعليم، وتزداد قوة الشخصية من خلال الخبرات والمعرفة المهنية ، والاحتفاظ ببعض المحتوى الأساسي للشخصية القوية. فيما يلي أهم عشر تقنيات تجعلك شخصية قوية:


1.الصدق :  

تعطي الحقيقة في الحديث معنى لقوة الحياة ، لأنها لها سلطة على الروح حتى بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم حياة ، وحتى الكذاب أو الظالم عليه - على الأقل في أعماق قلبه - الحقيقة والحقيقة الاحترام الجنسي الذي يكمن سره في عجز الطاغية في العالم كله. حان الوقت لإسكات حق الأنبياء والمرسلين.


2. الموضوعية: 

بالإضافة إلى الصدق ، يجب أن تكون خطاباتنا أكثر موضوعية وواقعية ، وأن تقتصر خطاباتنا على المنطق ، لأن الفكر سيرفض كل شيء ما عدا المنطق والموضوعية ، مما يعكس الصورة السلبية لشخصيتك.


3.قوي ثروتك اللغوية : 

لأن من أهم خصائص الشخصية القوية أنه يستطيع التعبير عما يريد بوضوح شديد ، واستخدام الكلمات التعبيرية للإقناع بسهولة.


4.أنت المسؤول الوحيد  

يجب أن تؤمن دائمًا بأنك الشخص الوحيد المسؤول عن حياتك وسعادتك ، ولا تربط هذه المشكلات بأي شخص ، وتتيح لك دائمًا التحكم في أفعالك من داخلك بدلاً من الآخرين أو البيئة.


5. تخلص من الخوف من الفشل. : 

 واجعل قناعتك الوحيدة هي ان الطريق الى النجاح يمر بكثير من العقبات والمحاوﻻت فابتسم عند كل فشل في اي محاولة. 


6. ﻻ تلقي اللوم على أحد  :  

 إذا اسأت او اخطأت ﻻ تلقي اللوم على احد او على الظروف بل اعترف بخطأك وحاول معرفة اسبابه واعمل على تصحيحها.


7. ﻻ تنتظر اي مدح او ثناء:  

ﻻ تنتظر اي مدح او ثناء من اي احد بل اعمل لترضي نفسك فقط فعندما ترضي نفسك ترضي الاخرين.


8. تخلص من الخجل الاجتماعي :  

انطلق للتعمق في جميع مقومات المجتمع وتعرف عليه.


9. لا تغتاب احد  :  

لا تغتاب أحد ولا تتحدث عن فشل احد وﻻ تقارن نفسك باي شخص كان.


10. الصفات الجسدية ولغة الجسد :  

بعيدا عن الصفات النفسية يجب ان تهتم بالصفات الجسدية ولغة الجسد لديك كأن تمتلك نظرة حادة في الامور وان تمشي بطريقة سوية ومرفوع الرأس وان تلبس ثياب تناسب حركاتك تعكس شخصيتك امشي واثقا تكلم بثقة عش بثقة يتعود عقلك على هذه الثقة ويمارسها ويعتقد بها.


 

وأخيرا   

الشخصية القوية ﻻ تعني العناد والتمسك بالرأي بل على العكس تماما تعني استيعاب الاخر وفهم وجهات النظر المختلفة والتأثير فيها بشكل ايجابي فقط .

ويجب ان ندرك بان هناك خيطا رفيعا بين الثقة بالنفس وبين الغرور فالثقة بالنفس تدل على الشخصية القوية بينما الغرور يدل على ضعف الشخصية والنقص الموجود فيها.


لقراءة المزيد من المكتبة الإلكترونية :

 

قوة التحكم في الذات

 قوة التحكم في الذات  

 

 

163

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.