ضرب النساء مرفوض

2022-02-18 06:33:38

ضرب النساء مرفوض

صفات في الرجال مرفوضة لا تتحقق أهداف الزواج ولا تستقيم الحياة الزوجية بها، منها كثرة سفر الزوج  وتجرؤ الرجل على النساء بالضرب، ضرب النساء مرفوض ومن الصفات السيئة لدى جميع النساء، لذا أنصح بعدم قبول الفتاة بخاطب لها إذا علمت عنه تعامله بالضرب لاخوته أو لأصدقائه، كما ورد في حديث النبي ﷺ عنْ فَاطِمةَ بنْتِ قَيْسٍ رَضِيَ اللَّه عَنْها قَالَتْ: أَتيْتُ النبيَّ ﷺ، فقُلْتُ: إنَّ أَبَا الجَهْمِ ومُعاوِيةَ خَطباني؟ فَقَالَ رسُولُ اللَّهِ ﷺ: أمَّا مُعَاوِيةُ، فَصُعْلُوكٌ لاَ مالَ لَهُ، وأمَّا أَبُو الجَهْمِ فَلاَ يضَعُ العَصا عنْ عاتِقِهِ متفقٌ عَلَيْهِ.
 
وفي روايةٍ لمسلمٍ: وأمَّا أبُو الجَهْمِ فضَرَّابُ للنِّساءِ وَهُوَ تفسير لرواية: لا يَضَعُ العَصا عَنْ عاتِقِهِ وقيل: معناه: كثيرُ الأسفارِ.
 
ضرب النساء أحد أنواع العنف الأسري ضد المرأة، وأحد الأسباب الرئيسية التي تدفع المرأة للكراهية ، واهتزاز ثقتها بنفسها، وعدم احترام الرجل، وتدفع كثير من النساء للطلاق أو القسوة والعدوانية تجاه الرجل، فيعضهم تقرر أن تعامله بالمثل، ودفع بعضهم للخيانة الزوجية كنوع من تعويض وتقدير الذات(من وجهة نظرها) لتشعر أنها مرغوبة ومقدرة من غيره وبعضهم وصل حتى الانتقام بالقتل.
 
احتدم الجدل في الآونة الأخيرة في مصر حول مشروع قانون تقدمت به نائبة بالبرلمان تطالب فيه بتغليظ عقوبة ضرب الزوج لزوجته لتصل إلى السجن مدة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات.
 
 

سؤال لفضيلة الشيخ بن باز رحمه الله

كيف الجمع بين قول الله تعالى: وَاضْرِبُوهُنَّ [النساء:34] وبين قول الرسول ﷺ: ليس من خياركم من يضرب زوجته أو كما قال؟

الإجابة: لا منافاة؛ فإن الرسول ﷺ أراد بذلك أن لا يسارعوا بالضرب، وليس من الصفات الخيرة المسارعة إلى الضرب، بل الضرب آخر الطب، الضرب يكون هو آخر الطب، قبله الهجر، وقبله الوعظ. 

فينبغي للزوج أن لا يلجأ إلى الضرب إلا عند الضرورة، وعند الحاجة، وعند عدم جدوى الوسائل الأخرى؛ لأن الضرب قد يغيرها عليه أكثر، وقد يسيئ أخلاقها، ويسبب فراقها، ويثير أهلها أيضًا، ولاسيما في هذا العصر، الضرب في هذا العصر يسبب مشاكل كثيرة، فينبغي للزوج أن لا يعجل، وألا يسارع إلى الضرب إلا عند الحاجة، وأمن العاقبة، أمن العواقب السيئة.

 

فإذا كان ضربها يفضي إلى فراقه لها، وإلى قيام أهلها عليه، وإلى حصول مشكلة كبرى؛ فينبغي تجنب الضرب، والصبر على ما قد يقع من سوء الأخلاق، حتى يعجل الله الحال بطرق العلاج الذي هو الوعظ، والتذكير، أو الهجر، فالزوج ينبغي أن يكون حكيمًا؛ لأن الضرب يترتب عليه مشاكل، وربما أفضى إلى غير المطلوب، والمراد به التعديل، والمراد به أن تراجع خطأها، فإذا كان الضرب يفضي إلى خلاف ذلك، وإلى مزيد السوء، وإلى مزيد المشاكل، وإلى تفاقم الأمور، فينبغي تركه، وعدم فعله.

الحاصل: أن الضرب رخصة، رخص فيها ربنا سبحانه وتعالى للتأديب إذا دعت الحاجة إليه بعدما قدم عليه من الوعظ، والهجر، وليس من الأفضل أن يسارع إليه، أو يفرح به، أو يتخذه علاجًا دائمًا لا، بل الأفضل أن يؤخر، وأن لا يعجل؛ جمعًا بين النصوص.


ضرب النساء مرفوض

 

 

صفات اخرى تكرها النساء في الرجال:

  • الرجل كثير السفر والغياب عنها: فلا يتحقق الاستقرار في الحياة الزوجية مع رجل كثير السفر بمفردة تاركصا لزوجته وأولاده، ولا يتحقق الود لعدم الترابط بينهم، كما يكون سببا ودافعا قويا لتعرض كل منهم للفتن بسبب بعدهم.

 

  • الرجل البخيل: من الصفات المذمومة جدا التى تكرهها النساء فى الرجل ولأن المرأة تعتبر تحت نفقة الرجل، فهي تشعر بحالة من الذل مع الرجل البخيل، الذي يحاسبها بدقة في كل ماله، ولا يتعامل معها باعتبارهم كيان واحد، وهو من الأسباب القوية لكره المرأة لزوجها، وقسوتها عليه، ودفعها للانتقام منه بكثرة الإنفاق وعدم مراعاة ماله، بل تمنى زوال ماله بسبب حرمانها منه باسلوبه البخيل، ويدفع الكثير لحسم قرار الطلاق

 

  • لا تُحب المرأة فى الرجل أن يكون كسولا اتكاليا لا يُعنى بالنظافة الشخصية: فكثير من الرجال لا يهتم بمظهره داخل البيت، بالرغم من طلبة اهتما المرأة بمظهرها وجمالها، ويعتبر أن هذا الأمر خاص بالنساء فقط، وهو اعتقاد خاطئ جدا، يجب أن يراعي الرجل اهتمام المراة بالنظافة الشخصية للرجل، والتطيب والتعطر وحسن المظهر داخل بيته كما بالخارج.
106

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.