لا للعنف ضد المرأة

2021-12-04 15:48:58

لا للعنف ضد المرأة

المحتوى :

العنف ضد المرأة والفتيات عموما أحد أكثرانتهاكات حقوق الإنسان انتشارًا في العالم، ويحدث العنف ضد المرأة بشكل يومي، وبأشكال مختلفة في كافة أنحاء  العالم. وله عواقب جسدية ونفسية واقتصادية خطيرة قصيرة وطويلة الأجل على النساء ،لذلك بدأت حملة "لا للعنف ضد المرأة" للقضاء عليها والتصدي لها.

هل تعرضتي للعنف الجسدي؟ هل عنايتي من عنف المجتمع ضدك والتعامل معك أنك الأدنى؟  هل مارس أحدهم ضدك شكل من أشكال العنف النفسي؟ هل تمكنتي من التصدي له؟ أم مازال أثره عليك ؟ هل تعلمتي من تجربة العنف، وحرصتي على تجنب بناتك من التعرض له؟ أم تحول العنف عندك لعادة لابد منها ، واستسلمتي للأمر باعتباره الأصل؟


 


ولعل من أشد أضرار العنف في وقتنا الحالى ، هو عنف المرأة ضد المرأة أو ضد نفسها ، وكأنها تعاقب نفسها على تحمل أو تحمل الكثير من النساء للعنف فقررت توقف هذا العنف ضدها ، بالعنف على نفسها وبكامل إرادتها دون أن تشعر ، فبدأت في التخلي عن دورها كأنثى وزوجة مطيعة وصالحة ، وإنثى تُكرم كما كرمها الله سبحانه وتعالى في كتابه ، إلى عندها ضد نفسها ، بمحاولة القيام بمهام الرجل ، وكان لسان حالها يقول أنا رجل أنا قوية أنا قادرة أن أكون مثلك.

لا ياعزيزتي "ليس الذكر كالأنثى" نعم أنت رجل فهناك فرق بين الرجل والذكر " من المسلمين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه"  فالرجال صفة يمكنك التحلي بها إذا طبقتي الآية (صدق ما عاهدتي الله عليه) وليس مخالفته بأن تكوني ذكر. فلن تكوني مهما حاولت بل هذا هو العنف الفعلي التي تمارسيه أنت ضد نفسك.

وقد كرم الله الإنسان بوجه عام ، قال تعالى ﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا ﴾ (سورة الإسراء 70) ، ووصى نبينا محمد ﷺ  بالنساء فقال في حديث صحيح رواه الشيخان في الصحيحين عن النبي ﷺ من حديث أبي هريرة  ( ‏رضي الله عنه) ، قال ﷺ "استوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فاستوصوا بالنساء خيراً" 

 


لا للعنف ضد المرأة

في إطار حملات التوعية بالعنف ضد المرأة، وجد أن الكثير يعتقد في العنف أنه مجرد العنف الجسدي فقط. لكن هناك أنواع كثيرة من العنف ضد المرأة، وقد يكونوا أكثر قسوة من الضرب. فهم يتركون آثار أشد عمقَا من الجروح الظاهرة ، فتلتئم تلك الجروح السطحية ، وتبقى الجرح الداخلي أشد ألمًا وقد يستمر آثره مدى الحياة، ويترتب عليه آثار أخرى في علاقات المرأة بالآخرين ، ويؤثر على تربيتها لأولادها ، وعلا قتها بزوجها وغيره الكثير من الآثار التي لو بحثت عن أصلها لوجدت سببها الرئيسي تعرضت المرأة للعنف الجسدي أو النفسي أو الإثنين معًا.

لذا إن كانت أية امرأة تتعرض لأي نوع من أنواع العنف ، كل ما أريده منك ألا تستمري في الصمت. فقط تحدثي وحاولي واطلبي المساعدة، فانتِ لست وحدك  ، لكنك وحدك المسئولة عن قرار وقف العنف ضدك ، والقادرة على التخلص منه. وتذكري أن الوقاية خير من العلاج وأن العلاج المبكر خير من التأخر حتى لا يتمكن منك ويقضي عليك.#علاجك_جواك_اتكلم



لماذا يجب القضاء على العنف ضد المرأة:

ويُعد العنف ضد المرأة والفتاة واحدا من أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارًا واستمرارًا وتدميرًا في عالمنا اليوم، ولم يزل مجهولا إلى حد كبير بسبب ما يحيط به من ظواهر الإفلات من العقاب والصمت والوصم بالعار.

بشكل عام، يظهر العنف في أشكال جسدية وجنسية ونفسية وتشمل:

  • عنف العشير (الضرب، الإساءة النفسية، الاغتصاب الزوجي، قتل النساء)؛
  • العنف والمضايقات الجنسية (الاغتصاب، الأفعال الجنسية القسرية، التحرش الجنسي غير المرغوب فيه، الاعتداء الجنسي على الأطفال، الزواج القسري، التحرش في الشوارع، الملاحقة، المضايقة الإلكترونية)
  • الاتجار بالبشر (الاستغلال الجنسي والتعامل معها على أنها سلعة رخيصة الثمن، لاستخدامها لأغراض كسب المال عن طريق كشف جسدها لجذب المزيد من العملاء).

ما هي أنواع العنف المختلفة ضد المرأة؟

 

1- العنف الجسدي ضد المرأة يُعد أبسط أنواع العنف وأكثرها وضوحاً. فيه تتعرض المرأة للضرب أو الصعق، سواء بجزء من أجزاء الجسم أو بأداة ما. كما أنه يشمل أي تصرفات ينتج بسببها أذى جسدي .

2- العنف اللفظي :قد يكون العنف اللفظي من أكثر أنواع العنف انتشارا سواء كان يدرك مستخدميه بأنه عنف أم لا، وهو الكتابة أو النطق بالشتائم والألفاظ الخارجة تجاه الفتاة.

3- العنف الجنسي هذا النوع من العنف عندما تجبر المرأة على ممارسة أي فعل جنسي بالإكراه. ليس بالضرورة أن تكون علاقة كاملة بل يكفي أن تجبر على أي نوع من أنواع الانتهاكات الجسدية، مثل التلفظ بكلام ذو محتوى جنسي أو الإجبار على مشاهدة أفلام جنسية. يعد أيضاً الامتناع عن إشباع الرغبة الجنسية عن الزوجة من أنواع العنف الجنسي.

4- العنف النفسي أو السيكولوجي من أشكال العنف ضد المرأة : يحدث هذا  النوع عندما يلجأ أحد للتهديدات أو التعليقات والتعاملات الدونية بهدف السيطرة على تصرفات "المرأة" وتوليد شعورها بالخوف والقلق. سواء كانت هذه التهديدات موجهه لها بشكل مباشر أو لأحد معارفها أو ممتلكاتها. مثل الترصد، العزل الاجتماعي أو حتى الضغط عليها لعمل تصرف ما دون رغبتها ومنعها من اتخاذ قراراتها بنفسها.

وهذا النوع من أشد الأنواع التي تترك أثراً كبيراً في النفس كما ذكرنا ، ولا ينفصل هذا النوع عن النوعين سابقين بل هو ملازم لهم، حيث أن الأثر النفسي للعنف الحسدي أو الجنسي يستمر لسنوات كثيرة، حسب مقاومة المرأة لهذا العنف.

5- العنف المادي : هذا النوع من أنواع العنف عندما يدفع بعض الرجال وخاصة الأزواج في استغلال القوامة بشكل خاطئ ، واستغلاله أنه هو المنفق على الزوجة ن وبالتالي يؤذيها في منحها حقها الشرعي في الإنفاق أو الطلاق بالمعروف ، أو أخذ أموالها بدون رغبتها أو بتهديها بالطلاق وغيره.

 

6- العنف العام أو المجتمعي من أشكال العنف ضد المرأة : جميعنا نعلم حجم العنف المجتمعي الذي تتعرض له النساء. فهو التسبب في أذى شخص بسبب العادات والتقاليد السائدة في المجتمع. مثل نظرة المجتمع للمراة أنها ضعيفة ، وإن كان أصبح هناك تطور في هذه النقطة ولكنه أيضا له آثاره السلبية المتعددة .


 

 

 
142

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.