عدم ثقة المرأة بنفسها

2021-11-12 16:55:55

عدم ثقة المرأة بنفسها

عدم ثقة المرأة بنفسها بسبب خيانة الزوج وكثرة نظره للنساء!!

هل عدم ثقتك بنفسك فعلا بسبب زوجك ولا المشكلة جواك أنت؟ وهل في حل مع هذا النوع من الأزواج؟  ولا الحل انها تتركه؟ أم تهمله ولا تهتم بيه خالص؟!

 إليك نصائح كي تزيد المرأة من ثقتها بنفسها:

المرأة ليست بحاجة إلى إمكانيات أو ذكاء خارج الطبيعة، وإنما تحتاج لعامل آخر يدفعها للأمام ، ألا وهو مؤشر ”الثقة بالنفس“، ولأن الثقة بالنفس تساعدها في التغلب على كل الإمكانيات.

يبقى التساؤل: من أين تأتي إذاً عدم ثقة المرأة بنفسها؟

هناك عوامل أسرية منذ الطفولة ، وسببها الأسرة في حالة التفرقة بين الأبناء أو الاهمال الزائد أو حتى التدليل الزائد الذي لم تجده المرأة في حياتها من العالم الخارجي مما يؤدي إلى احباطها واحساسها بعدم الثقة بنفسها.​


اقرأ أيضا :

هكذا تزرع الثقة في نفس طفلك 

خطوات عملية لكل أم لغرس الثقة بالنفس لدى أطفالها


كيف تكون المرأة واثقة من نفسها.. ومن يبني ثقتها؟

 بناء الثقة بالنفس لدى المرأة يبدأ من مرحلة الطفولة من الأسرة والأهل والأقارب ، ولهم دورة كبير جدا في دعم الثقة بالنفس أو هدمها، ثم يأتي دور البيئة المحيطة في المدرسة والجامعة والصحبة ثم ياتي دور شريك الحياة في دعم هذه الثقة أو هدمها.

 

 

مراحل العلاج النفسي _ أ.جيهان حسين


 ومن أهم خطوات تعزيز الثقة بالنفس ما يلي:

  • التعرف على الجوانب الإيجابية في الشخصية، واستغلالها على أكمل وجه.
  • التعرف على نقاط القوة في الشخصية للتمكن من التميز.
  • الاهتمام بالمظهر.
  • بناء صداقات جديدة، والاختلاط في الحياة الاجتماعية، والدخول في المناقشات المختلفة المفيدة، كل تلك الخطوات تقوي الثقة بالنفس، وتعزز من الأفكار الجديدة.
  • ممارسة الأنشطة المختلفة والهوايات التي تحسن من مهارات الشخص، وتحسن من صحته وتقضي على الطاقة السلبية في الجسم، وتعزز من الثقة بالنفس.
  • تجربة كل جديد دائماً لقتل الخوف بداخل الشخص، والتعزيز من القدرة على اتخاذ القرار.

ماذا تفعل المرأة كي تزيد من ثقتها بنفسها؟

 
  • وضعية الجسد تعطي انطباعا جيدا عن الشخص، كما أنها تساعده على التعزيز من ثقته بنفسه، والشعور بالراحة، حيث يجب عند الوقوف أن يكون الشخص منتصب القامة، ويتمتع بخطى ثابتة أمام الجميع.
  • عدم الاكتراث للمشاعر السلبية مثل القلق، التوتر، الخوف والفشل.
  • عدم الشعور بانعدام الثقة عند الفشل، فإذا فشل الفرد بصورة متكررة ليس هذا دليلا على أنه سيظل طوال حياته فاشلاً، وليس عليه أن يستسلم للفشل، وإنما عليه أن يواصل عمله دوما، مقتنعاً بأن تكرار الفشل في الشيء دليل على حجم تحديات الفرد في الحياة، ودليل على قدرته على المواجهة وعدم الاستسلام، وهذا في حد ذاته يشكل قوة وإرادة وعزيمة تعزز الثقة بالنفس.
  • أهمية التريث عند الكلام، والتفكير في الكلمات قبل قولها، حيث إن الكلام ببطء يجعل الشخص أكثر إدراكا لما يقول، ويشعر بأهمية نفسه وأهمية كلامه، وهذا يعمل على تقوية الشخصية وتعزيز الثقة بالنفس.
  • الحرص على تدوين كل الإنجازات والنجاحات المهمة في حياتك، حيث سيساعدك ذلك على بناء الشخصية، والتعزيز من الثقة بالنفس، ومعرفة القدرات بصورة أكثر واقعية وإيجابية.
  • أهمية عدم المقارنة مع الأشخاص، وعدم المناظرة بين شخصية الفرد وشخصية أي إنسان آخر، وهذا ما يجعل الفرد ينجرف وراء المشاعر والأفكار السلبية التي تفقد الفرد ثقته بنفسه.
  • الحرص على أن يكون الشخص مبتسماً طوال الوقت، حيث إن الابتسامة هي كلمة السر للعلاقات الجيدة والتفاعل مع الناس، وتمنح الشخص الانطباع الجيد لدى الجميع، وبالتالي الثقة بالنفس.

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Tatweerazat (@tatweerazat)

143

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.