على جبل عرفات د.مصطفى محمود

2019-08-10 10:56:02

على جبل عرفات د.مصطفى محمود

من كتابات د.مصطفى محمود على جبل عرفـــــات | تحديث 02-07-2022

 

الشمس تنحدر إلى المغيب على جبل عرفات . الجبل مزروع بالخيام .. مليون وخمسمائة ألف حاج يحطون عليه كالحمام في ثياب الإحرام الأبيض .. لا تعرف الواحد من الآخر .. لا تعرف مَنْ الفقير ومن الغَني .. ولا تعرف من التركي ومن العربي . اختفت الجنسيات .. واختفت الأزياء المميِزة .. واختفت اللغات .. الكل يلهج بلسان واحد .. حتى الجاوي والصومالي والإندونيسي والزنجي والأذربيجاني  .. الكل يتكلم العربية .. بعضهم ينطقها مكسرة، وبعضهم ينطقها بلكنة أجنبية، وبعضهم يمد بعض الحروف .. ولكنك تستطيع أن تفهم مِن الجميع .. وتستطيع أن تسمع أنهم يهتفون .. " لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك" 

 

" لبيـــــك اللهــــــم لبيـــــك " 

 

والذين لا يعرفون العربية تراهم قد التفوا حول مُطَوِف يُرددون وراءه الدعاء العربي حرفا حرفا في خشوع و ابتهال ..

في البقعة التي كنت أقف فيها أكثر من خمس عشرة جنسية مختلفة .. في مكان لا يزيد عن أمتار معدودة ..
و هم قطعًا لا يعرفون العربية ، و لم يكونوا يدركون معاني ما يرددون من حروف .. و إنما شعروا بها بقلوبــهم فبـــكـوا . 

كان كل واحد يشعر أنه يخاطب الله بهذه الحروف .. و أنه في حضرة الله و في ضيافته وفي رحابه .. و أنه يقف حيث كان يقف محمد عليه الصلاة و السلام .. النبي العظيم البدوي الفقير الأمي .. 

و أنه يسجد حيث كان يسجد و يركع حيث كان يركع و يردد ما يردده من دعاء .. بذات اللسان العربي .. و في ذات اليوم .. و في ذات الجمعة من ذي الحجة .. و لعل ذبذبات صوت النبي و أصوات أصحابه ما زال في الفضاء حوله .. فلا شئ يفنى في الطبيعة و لا شئ يُستحدَثْ .

..

كتاب / الطريق إلى الكعبة .

 

 تعلن الأكاديمية الدولية لتطوير الذات عن  دورة تحفيظ القرآن الكريم  (برسوم رمزية )

►► عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (مَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَهُوَ حَافِظٌ لَهُ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ وَمَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ وَهُوَ يَتَعَاهَدُهُ وَهُوَ عَلَيْهِ شَدِيدٌ فَلَهُ أَجْرَانِ)

 

احجز إضغط هنا

دورة تحفيظ القرآن الكريم

 

 

 

77

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.