لا أحد يحتكر النجاح

2018-11-09 04:18:47

لا أحد يحتكر النجاح

يسعى الجميع للنجاح ورغم اختلاف صورالنجاح، لا أحد يحتكر النجاح لنفسه
المحتويات:
 

 

 النجاح

 

     إن العظماء قبل نجاحهم كانت لديهم معوقات كثيرة

   لكن إصرارهم الدائم وسعيهم أوصلهم لما سعوا لتحقيقه

 

تعريف النجاح :

 

يعرّف النجاح على أنّه الإنجازات التي يتمّ تحقيقها في فترة زمنية محدّدة وبعوامل محدّدة.كما يُطلق النجاح على إكمال الهدف أو الوصول إلى الهدف المراد، سواء كان هذا الهدف مشروعاً بأكمله أم مهمة بسيطة، أو تمّ تحقيقه أثناء العمل أو ضمن الحياة الشخصية للفرد، وبصفة عامة هو وصف الفرد الذي استطاع تحقيق أهدافه الشخصية، أو المهنية، أو المالية،[١] كما يشار إلى أنّه تحقيق النتائج الإيجابية، والمأمولة، والمرغوب.
 

خطوات النجاح:

 

يمكن اتّباع العديد من الخطوات التي من شأنها تمكين وصول الفرد للنجاح، ومن هذه الخطوات:[٣] تحديد مفهوم النجاح بالنسبة للنفس. تحديد الأهداف الشخصية والمهنية والأكاديمية، ورفع سقف التوقّعات الذاتيّة. تطوير الاستراتيجيات التي تساعد على تحقيق الأهداف. استخدام التكنولوجيا كوسيلة لتحقيق الأهداف. توفير شبكة دعم مكوّنة من العائلة والأصدقاء. العمل بجهد، والحرص على المثابرة، وامتلاك المرونة. فهم القدرات الذاتية وطرق تطويرها، ونقاط القوة والضعف.
 

دورات تدريبية عن بعد

 مع الأستاذة / جيهان حسين

 

 

أسرار تحقيق النحاح :

 

  1. استيقظ مبكرًا
  2. اهتم بصحتك
  3. حدد هدفك
  4. حدد العوائق وكيفية علاجها
  5. فكر بإيجابية
  6. إكسر حاجز الخوف جواك
  7. لا تتوقف عن التعلم المستمر

 

صفات الناجحين:

المسؤولية :- يدرك العديد من الناجحين أنّ وضع الأهداف لا يكفي لتحقيقها، بل يجب متابعة تقدّم تحقيق هذه الأهداف، وخلق تحفيزات ذاتية للفرد للمساعدة على زيادة النجاح، كون عدم توافر التحفيزات يؤدي إلى تأجيل المهام الصعبة خاصةً، ومن الممكن زيادة تحقيق النجاح من خلال تقسيم المهام الكبيرة إلى أهداف قصيرة المدى يمكن تحقيقها بسهولة.

 

القدرة على بناء علاقات داعمة :- يعتبر بناء علاقات داعمة مع الآخرين عاملاً مساعداً على النجاح، حيث يحتاج الفرد إلى دعم الآخرين لمساعدته على زيادة المثابرة ومواجهة خيبات الأمل، كما تساهم العلاقات في طلب المشورة ومشاهدة السلوكات المتّبعة من قبلهم، الأمر الذي يدفع نحو التعلّم من نجاحاتهم وأخطائهم.[٤]

 

امتلاك الوعي :- يعدّ امتلاك الوعي صفة يجب على الفرد الناجح امتلاكها، كونه يقود لاتخاذ قرارات صائبة ومناسبة تقرّب من تحقيق الهدف، ويمكن تحقيق هذا من خلال تحديد الهدف الرئيسيّ، والتصرّف وفقاً للقيم الشخصية، وعدم التأثّر بأفكار الآخرين السلبية، والتفكير في القرارات التي من شأنها تحقيق الهدف المرجو، والابتعاد عن القرارات التي تعزّز الفشل.[٥]

 

 

للانضمام دورة إستراتيجيات النجاح 

إضغط هنا

 

71

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.