هل من حقي تفتيش جوال زوجي؟

2019-12-15 18:43:32

هل من حقي تفتيش جوال زوجي؟

 هل من حقي تفتيش جوال زوجي؟

السؤال:

زوجي يقول لي: إنه ليس من حقي أن أمسك الهاتف الخاص به، ويقول: إن له خصوصية، فممنوع أن أمسك ثيابه، أو أي شيء يخصه، وممنوع أن أقوم بسؤاله إلى أين يذهب، أو مع من، وهذه الأسئلة تزعجه، فهل حقًّا لا يحق للزوجة أن تطلع على هاتف زوجها، أو أن تمسك محفظة زوجها أو تفتحها، أو أن تفتح درج السيارة الذي يخص زوجها؟ وهل هذه الأمور محرمة على الزوجة أم ماذا؟



الإجابــة:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فليس من حق الزوجة التجسس على زوجها بتفتيش جواله، أو غيره من أغراضه دون إذنه، وهذا الحكم ليس مختصًّا بالزوجة، ولكنه عام، فلا يجوز للزوج التجسس على زوجته، ولا لأحد أن يتجسس على أحد، إلا عند ظهور ريبة، فيجوز التجسس لمنع منكر، أو درء مفسدة.


أمّا مجرد استعمال الزوجة جوال زوجها، أو غيره من أغراضه، أو النظر فيها من غير تجسس، فليس ممنوعًا، إلا إذا منعها منه الزوج، فهذا حقّه.

ولا يحرم على الزوجة أن تسأل زوجها عن سبب خروجه، ومكانه، ومع من يخرج، لكن لا يجب على الزوج أن يخبر زوجته بذلك. 

مع التنبيه إلى أنّ علاقة الزوجين ينبغي أن تقوم على التفاهم، والتراحم، والتعاون، والثقة، وإحسان الظن، والتجاوز عن الهفوات.

والله أعلم.

اقرأ أيضًا : 


المرجع :

 موقع إسلام ويب إضغط هنا لقراءة المزيد


من أقسام المقالات

تطوير الذات   الأسرة والطفل  تكنولوجيا المعلومات  إسلاميات

قصص قصيرة  من مؤلفات د. مصطفى محمود  الصحة النفسية  أبرز الأخبار

 
132

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.