الكوتشنج

2019-10-22 08:41:54

الكوتشنج

الكوتشينج أو الكوتشنج Coaching ويعني التدريب على الحياة هو شكل من أشكال المشورة التي تساعد الناس على تحقيق أهدافهم. يمكن استخدام الكوتشنج للمساعدة في مجموعة متنوعة من القضايا ، مثل النمو الشخصي ، والتطوير الوظيفي ، وديناميات العلاقات. على عكس العلاج النفسي التقليدي أو جلسات الإرشاد النفسي.

 

يركز الكوتشنج أو التدريب على الحياة على مساعدة العميل على اتخاذ خطوات محددة قابلة للتنفيذ من أجل تحسين وضعه. ولكي تصبح مدرب حياة معتمد ، ستحتاج إلى عامين على الأقل من الخبرة في العمل مع العملاء ويجب أن تكون حاصلاً على درجة جامعية في علم النفس أو أي مجال آخر ذي صلة برعاية الصحة النفسية. بالإضافة إلى ذلك ، ستحتاج إلى شهادة مدرب محترف معتمد من الأكاديمية الدولية لتطوير الذات للتدريب على الحياة. و في هذه المقالة سوف نركز على الإجابة عن كثير من الاسئلة المتعلقة بالكوتشنج
 

 

ما هو الكوتشنج / الكوتشينج / التدريب على الحياة؟

الكوتشنج أو التدريب على الحياة هو مساعدة مهنية تساعد الناس على أن يصبحوا أفضل ما لديهم. يمكن استخدام مصطلح "مدرب الحياة" لوصف مجموعة واسعة من الخدمات ، بما في ذلك النمو الشخصي والتخطيط الوظيفي واستشارات العلاقات. يتمثل الدور الأساسي لمدرب الحياة في مساعدتك في تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين والعمل عليها.

 

ما هي الاختلافات بين الكوتشنج مدرب الحياة وطبيب نفساني؟

 

أحد الاختلافات الرئيسية بين الكوتشنج التدريب على الحياة وعلم النفس هو أن الكوتشنج أو التدريب على الحياة موجه بشكل خاص نحو تحسين نتائج الحياة الشخصية. بدلاً من تقديم الخدمات النفسية في المقام الأول ، يتم تدريب مدرب الحياة بشكل خاص على مساعدة الأشخاص على تحقيق أهدافهم ورغباتهم.

 

كيف تصبح كوتش / مدرب حياة معتمد؟

 

لتصبح مدربًا معتمدًا للحياة ، ستحتاج إلى إكمال برنامج تدريبي شامل يغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات ، بما في ذلك التنمية الشخصية وتحديد الأهداف والعواطف والتحفيز.

 

مجموعات مهارات التدريب على الحياة: نظرة عامة

 

بصفتك مدربًا للحياة ، ستحتاج إلى امتلاك عدد من المهارات. تغطي هذه المهارات مجموعة من المجالات ، بما في ذلك النمو الشخصي وتحديد الأهداف وحل المشكلات والتواصل.

 

فيما يلي خمسة أسئلة يجب على كل عميل طرحها على مدرب الحياة:

 

  • ما الذي جعلك تقرر أن تصبح مدرب حياة؟
  • ما هي مؤهلاتك؟
  • ما هي برأيك أفضل طريقة لتحقيق النجاح؟
  • ما هي جلسات التدريب على حياتك مثل عادة؟
  • ما هو عمر علاقة مدرب الحياة؟

الكوتشنج أو التدريب على الحياة : طريقة فريدة وفعالة لمساعدتك على تحسين حياتك. من خلال برنامج تدريبي شامل ومجموعة من المهارات ، يمكن لمدرب الحياة مساعدتك في تحقيق أهدافك وأحلامك. إذا كنت تفكر في التدريب على الحياة كوسيلة لتحسين حياتك ، فتأكد من طرح الأسئلة والبحث في المجال قبل اتخاذ أي قرار.

 

للإنضمام إلى الماجيستير المهني في الصحة النفسية 

 

تعريفات عن الكوتشنج:

الكوتشنج عبارة عن عملية تسهيل الوصول إلى الهدف من خلال الأسئلة. وكل فرد يحتاج إلى شخص يساعده في الوصول أو إكتشاف أفضل الطرق لتحقيق أفضل النتائج في حياته.

الفرق بين ما نفعله وبين ما يمكن أن نفعله يكفي لحل مشاكل العالم ويمكن تطبيق ذلك على الحياة الشخصية.

ما هو الكوتشنج والكوتش والمستفيد؟

 

- الكوتشنج: هو حوار تفاعلي مرتكز على (المستفيد) وماذا يريد وتمكين المستفيد، ومساعدته لإحداث التغيير المطلوب من خلال تيسير عملية التعلم الذاتي والمسؤولية الحياتية لدى المستفيد.
- الكوتش: هو الشخص المؤهل لتقديم جلسات الكوتشنج لتمكين المستفيد للوصول إلى الاجابات والخيارات المناسبة من قبل المستفيد ، و الكوتش يتفاعل مع المواقف، وإستثارة أفكار و مشاعر المستفيد للوصول إلى النتائج المرجوة باستخدام مهارات الاستماع الفعال، مهارات طرح الأسئلة المثيرة ومجموعة من المهارات الاخرى لإدارة الجلسات.
- المستفيد: هو الشخص الذي لديه مشكلة ويريد الوصول لقرار أو يريد الوصول إلى هدف، ومن خلال أسئلة الكوتش يكون لدى المستفيد الإجابات والحلول.

 

ماذا نعني بجلسة كوتشنج؟

المقصود بجلسة الكوتشنج هي عملية الحوار الملهم بين الكوتش و المستفيد لمدة ساعة،لتمكين المستفيد للوصول إلى النتائج المرجوة و تكون من خلال اللقاء المباشر أو أولاين.

وتتم جلسات الكوتشنج من خلال:

الحوار وتمكين المستفيد للوصول إلى إجابات لحل المشكلة، بإستخدام مهارات وصفات ونماذج الكوتشنج المختلفة.

لماذا نحتاج إلى الكوتشنج؟

  • - نحتاج إلى الكوتشنج لوجود فجوة أو نقص في المعرفة، المهارة، الموارد والثقة ونحتاج الى تحسينها.
  • - نحتاج إلى الكوتشنج لتحديد خطة حياتية (هدف) وكيفية الوصول إليها.
  • - معرفة التخصص الوظيفي المناسب حسب إمكانياتك المستفيد.
  • -كيفية إتخاذ قرار هام أو إختيار من بين مجموعة خيارات.
  • -زيادة الانضباط والمسؤولية الذاتية ومستوى التحفيز لديك.
  • - رفع وعيك الذاتي بـنقاط قوتك، ضعفك، ميولك، إهتماماتك.
  • -تنمية مهارات الأفراد بشكل فردي، وتحديد العقبات وكيفية مواجهتها.
  • -رفع الآداء الشخصي أو المهني، وتقريب الفجوة بين مستوى الآداء الحالي والمرغوب
  • -قيادة وإدارة الذات والآخرين بفعالية، وتحقيق التوازن بين أدوارك الحياتية المختلفة.

 

 ماهي المجالات التي يستطيع الكوتشنج يساعدني؟

  • - المجال الصحي.
  • - المجال العائلي.
  • - المجال المالي.
  • - المجال الفكري.
  • - المجال الاجتماعي.
  • - المجال المهني.

 

هل هناك فرق بين الكوتشنج والتدريب؟

الكوتشنج: هو حوار أو (عملية) تطويرية مركزة على المستفيد وماذا يريد بصورة خاصة، وايضا عملية مستمرة يتم تحديد اطارها الزمني الكوتش والعميل معاً تبدأ من يوم إلى فتره محدده (حسب نوع البرنامج)

 

يركز الكوتش على تمكين العميل للوصول إلى الاجابات والخيارات المناسبة من بيئته ومن داخل نفسه ليس عبر نقل معلومة ما أو تدريبه على مهارة ما كما يحدث في التدريب او التدريس.

 

بينما التدريب: يرتكز بصورة عامة على المدرب وقدرته على عرض ونقل المعلومة، المهارة، أو النظرية ذات العلاقة لمجموعة من المتدربين في سياق زمني ومكاني محدد ينتهي غالبا بانتهاء عملية التدريب، وعبر مادة وانشطة تدريبية محددة ومعدة مسبقا من قبل مدرب المادة.

 

► الفرق بين الكوتشنج والاستشارات أو الطب النفسي؟

 

بصورة عامة، المستشار "الاخصائي" أو الطبيب النفسي يميل عادة إلى التركيز على الماضي ومشاكل العميل العقلية، النفسية، السلوكية أو غيرها ومن ثم تشخيص موضوع الاستشارة كونه خبير مع تقديم علاج طبي في حالة الطبيب النفسي أو استشارة نفسية في حالة الاخصائي أو المستشار.

 

بينما الكوتشنج لا يتعامل مع المشاكل النفسية او العقلية أو السلوكية بمختلف انواعها وإنما يتعامل مع شخص يواجه مجموعة من التحديات في الحياة أو العمل ويريد أن يديرها بطريقة أكثر فعالية، أو شخص يريد أن يتخذ قرار او اختيار ما مثل: التخصص، الوظيفة.
اختلاف آخر الكوتش لا يشخص ولا يصف طرق للعلاج أو نصائح للتطوير بل يثق في امكانيات وموارد الانسان متى ما سنحت له الفرصة المناسبة ليتعرف عليها ويستثمرها الاستثمار الامثل.

 

ماذا يحدث خلال جلسه الكوتشنج؟

 

سيقوم الكوتش بالتعرف عليك أولاً و معرفة ما تريد الوصول إليه وما استطعت الوصول له حتى الآن و ما هي المخاوف والتحديات التي تواجهك.
 إذا كنت لا تعرف ماذا تريد و تشعر بأنك عالق في نقطة ما أو لست متأكداً من صحة اختيارك, لا تقلق لأن الكوتش المعتمد لدينا مدرب على أن يسألك أسئلة متخصصة تهدف إلى أن تدعمك في معرفة الجواب. سيقوم الكوتش بالتحدث معك بعمق في شتى جوانب الهدف الذي ترغب في تحقيقه كما لو كان تحقيق هدفك لغزاً ما تحاول حلَه بينما إجاباتك هي الطريق إلى حل هذا اللغز.

كم عدد جلسات الكوتشنج التي احتاجها لتحقيق هدفي ؟

 

الكوتش عادةً ينصح بجلسات كوتشنج متعددة لمساعدتك على تحقيق هدفك خطوة بخطوة. هذا سوف يدفعك للعمل والحماس والإلتزام أكثر مما لو كنت وحدك في هذا الأمر. سيقوم الكوتش بتقديم الدعم والتحفيز لك من أجل إتمامك للأهداف المتفقة بينكم في الجلسة السابقة ومساعدتك إن واجهت صعوبات خلال إكمالك لها وإكمال خطة الوصول الى الهدف.

لحجز جلسة كوتشينج إضغط هنا

 

كيف اصبح كوتش معتمد؟

 

اولاَ يجب عليك البحث عن مركز تدريب معتمد في مدينتك او المدينه التي ترغب بها. والقصد بالإعتماد هنا هو الإعتماد الذي يخضع لشروط ومعايير المنظمات العالميه للكوتشنج، للتأكد من انك سوف تتدرب على يد خبراء أكفاء ومتمرسين معترف بهم  لممارسه هذا النشاط. وعند الانتهاء من الدوره تصلك شهاده معتمده تخولك الى ان تصبح كوتش يمكن الوثوق بأدائه ويمكنك من خلالها أيضاً التقدم للوظائف التي تحتاج هذه الخبرة.

 

ويجب التنويه هنا أن كثيراً من الاشخاص تشدهم الاعلانات لدورات الكوتشنج التي تدعي الاعتماد ويذهبون لأخذ دورات مدفوعه بمبالغ طائله، ومن ثم يتفاجئون نهاية الأمر بأنها جهة لا تقدم أي قيمة ولا تعرف غلا قشور عن الكوتشنج.

لحجز دورة كوتشينج إضغط هنا

 

هدية دورة التحكم في المشاعر السلبية بتقنية العلاج بخط الزمن عند حجزك دبلوم الكوشنج يساعدك في فهم الشخصيات وإدارة العلاقات والقدرة على التعامل معهم.


للإنضمام إلى الماجيستير المهني في الصحة النفسية 

إضغط هنا

الماجيستير المهني في الصحة النفسية

 

 

144

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.