التسامح

2020-10-12 23:41:27

التسامح

التسامح : لا يعني قناعتك التامة يمعتقدات الشخص الآخر ، ولا يعني إلزامك باستمرار العلاقة مع المخطئ في حقك كما يظن البعض ، لأن التعامل يحتاج إلى الثقة في الآخر ، ومن الصعوبة على النفس البشرية أن تجدد الثقة  مرة أخرى في شخص خذلها ، إنما التسامح عمل قلبي يترتب عليه معالجة أمراض القلوب ، أي أنك تطهر قلبك من حب الانتقام أو حتى تمني الأذى له.

المحتوى :

 

تعريف التسامح :
 

التسامح في قاموس أكسفورد الإنجليزيّ يُعرَّف بأنّه: العمل، أو الممارسة المُتمثِّلة بتحمُّل الألم، أو المَشقّة. ويُعرَّف أيضاً بأنّه: القوّة أو المقدرة على التحمُّل.
 وهناك العديد من التعريفات التي تُوضّح معنى التسامح ، فهوَ أحد أكثر المفاهيم المُتنازَع عليها في البحث العلمي الاجتماعيّ ،  فكلمة تسامح تعني: الانفتاح على التنوُّع، والتعدُّد بمختلف أشكاله.

التسامح في الأدب الفلسفيّ:
 

تعني أنّها ردّ فعل الإنسان تجاه شيء يرى أنّه صعب، أو إشكاليّ بالنسبة إلى ما يعتنقه، ويعرفه، كالأفكار، والآراء، والأشخاص، والمجموعات، والقِيم، والسلوكيّات المُتعلِّقة بهم، وهو يظهر على شكل القبول.

 

التسامح كمصطلح في السياسة :
 

يعني قبول الأفراد المختلفين، وإعطاءهم حقّهم في المشاركة في الحياة السياسية، وقبول الخصوم السياسيّين الذينَ لديهم آراء مختلفة.


تعريف أشمل للتسامح :

 

هو التقبل الكامل للآخرين رغمَ اختلاف أحكامهم ومعتقداتهم ، والسعي للمساواة ورعاية حقوق الغير ، والنظر في محنة الآخرين؛ وتقديم الاحترام والتقدير لمشاعر الآخرين ، والمساواة للذين يختلفون في خصائصهم العِرقيّة، والدينيّة، والجنسية وغيرها.

ويحمل تعريف التسامح بمختلف أشكاله أساسيّات مشتركة تشمل الصبر على الآخرين، واتِّخاذ الإنسان موقفاً عادلاً، وموضوعيّاً تجاه الأشخاص الذينَ يختلفونَ عنه في مختلف الجوانب، ورَفض التعصُّب بمختلف أشكاله.

 

103

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.