الرعب الليلي عند الأطفال وأسبابه وأعراضه و نتائجه وعلاجه

2022-06-23 07:46:44

الرعب الليلي عند الأطفال وأسبابه وأعراضه و نتائجه  وعلاجه

 
المحتوى:

 

 
الذعر أو الرعب الليلي عند الأطفال  أو الكوابيس مشكلة شائعة عند الأطفال،  يمكن أن تكون مخيفة ومزعجة للغاية ، مما يسبب صعوبة في النوم ويؤثر على أداء الطفل اليومي، ويعاني كثير من الأمهات ، حول مفهوم الرعب الليلي عند الأطفال وأسبابه وأعراضه و نتائجه  وعلاجه.
تقدم هذه المقالة نصائح حول كيفية منع الرعب الليلي لدى الأطفال وإرشادات حول أفضل السبل للتعامل معها عند حدوثها.
 
 
الذعر أو الرعب الليلي يمكن أن تكون مخيفة للغاية. يحدث الذعر الليلي عادةً أثناء الانتقال من النوم إلى اليقظة ، وقد يستمر لعدة دقائق أو ساعات. يمكن أن تتفاوت حدتها ، لكن معظم الأطفال يعانون من نوع من الخوف أثناء الرعب الليلي. غالبًا ما يكون الذعر الليلي ناتجًا عن شيء حدث أثناء أحلام الطفل أثناء النهار. يميل الأطفال إلى تذكر كوابيسهم بوضوح وقد يصفونها بتفصيل كبير عندما يستيقظون تحت الإشراف بعد تعرضهم لكابوس.
 

ماهو الذعر الليلي؟

هو اضطراب يحدث لدى الأطفال أثناء النوم، ويتميز بظهور أعراض مثل الصراخ والتعرق الشديد والاستيقاظ بشكل مفزع. يعتبر هذا الاضطراب شائعًا جدًا في فئة الأطفال من سن 3 إلى 12 سنة، وغالبًا ما يختفي دون الحاجة إلى علاج خاص.
الرعب الليلي عبارة عن كوابيس أو نوبات مفاجئة من الخوف الشديد التي تحدث عادةً أثناء المساء أو في الليل. إنها أكثر أنواع الكوابيس شيوعًا ، حيث تؤثر على حوالي واحد بالمائة من الأطفال ، وحوالي ضعف عدد الأطفال الذين يعانون منها.

 

▪️ أعراض الرعب الليلي:

 

الرعب الليلي من الأعراض الشائعة والمخيفة للقلق لدى الأطفال. إنها جزء من طيف القلق ويمكن أن تحدث في أي وقت أثناء نمو الطفل. يستمر الذعر الليلي عادةً لبضع دقائق ، ويحدث عادةً في منتصف الليل. ومع ذلك ، يمكن أن تحدث أيضًا أثناء النهار ، أو في أي وقت أثناء الليل إذا كان طفلك قلقًا بشكل خاص.
 
تبدأ نوبات الذعر أو الرعب الليلي عادةً خلال السنة الأولى من العمر ، وتتمثل أعراضها الأكثر شيوعًا في الشعور بالذعر أو الرعب ، وتسابق ضربات القلب ، وآلام البطن ، وأحيانًا صعوبة التنفس.
نوبات الذعر الليلي هي نوبات من الخوف الشديد تحدث أثناء النوم ، وعادةً ما تحدث في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 12 عامًا. إنها شائعة جدًا ، وتمثل حوالي ثلث جميع حالات الطب النفسي للأطفال.
عادة ما يستمر الذعر الليلي من بضع دقائق إلى بضع ساعات ، لكن يمكن أن يستمر لفترة أطول. غالبًا ما تتكرر ، ويعاني بعض الأطفال من نوبات متعددة.

 

▪️  أسباب الذعر الليلي:


غالبًا ما يتم ربط الذعر الليلي بارتفاع مستويات القلق والتوتر عند الأطفال، وقد يحدث نتيجة للأحداث التي حدثت خلال اليوم أو قبل النوم. كما يمكن أن يحدث بسبب عوامل وراثية أو بسبب استخدام الأدوية المؤثرة على الجهاز العصبي المركزي.
 

▪️ أعراض الرعب الليلي:


تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للذعر الليلي صراخ الطفل بصوت عالٍ وغير مفهوم، وتعرق الجسم، والاستيقاظ بشكل مفزع وصعوبة في العودة إلى النوم. وعادةً ما يحدث هذا الاضطراب في الجزء الأول من الليل، خلال الساعات الأولى من النوم.

 

▪️ علاج الرعب الليلي:

 

لا يوجد علاج واحد للرعب الليلي ، لكن التدخلات التي تساعد على تقليل توتر أو شدة الرعب الليلي يمكن أن تكون ناجحة جدًا.
▪️ عادةً ما يتم استخدام العلاجات السلوكية لعلاج الذعر الليلي، بما في ذلك تقليل المصادر المحتملة للتوتر والقلق قبل النوم، وترتيب بيئة النوم بشكل مناسب، وتجنب الأطعمة والمشروبات المحتوية على الكافيين، وممارسة الرياضة بانتظام. في بعض الحالات النادرة، قد يستخدم الأطباء العلاج الدوائي.
▪️ عادة ما يتضمن علاج الذعر الليلي مساعدة الطفل على تحديد المشاعر التي تساهم في الكابوس ، وتعليم تقنيات الاسترخاء ، وفي بعض الحالات ، استخدام الأدوية.
 

▪️ الوقاية خير من العلاج:


تشمل الوقاية من الذعر الليلي تقليل مصادر التوتر والقلق قبل النوم، وتهيئة بيئة النوم المناسبة، وتجنب الأطعمة والمشروبات المحتوية على الكافيين، وتشجيع النوم الجيد للأطفال.
يجب الحرص على زيارة الطبيب إذا كان الطفل يعاني من الذعر الليلي بشكل متكرر ويؤثر على جودة نومه وحياته اليومية. يمكن للطبيب تشخيص الحالة وتقديم العلاج المناسب إذا لزم الأمر.

 

موضوعات قد تهمك:
 
درس مبسط في علم النفس الطفل والمراهق كيف أجعل ابني يحب المذاكرة؟

 

نصائح تفريغ الطاقة الزائدة عند أطفال الحركة الزائدة  مهارات للتعامل مع ذوي الحركة المفرطة

 

صعوبات القراءة عند الأطفال الذين يعانون من ADHDأسئلة وأجوبة عن صعوبات التعلم

 

 

▪️ الرعب الليلي المعروف أيضًا باسم رهاب الخلاء أثناء الليل:

 

عبارة عن نوبات رعب قصيرة ومربكة تحدث غالبًا عند الأطفال أثناء المراحل المبكرة من النوم. الذعر الليلي مشكلة شائعة ، تؤثر على واحد من كل خمسة أطفال في مرحلة ما من حياتهم. يمكن أن تكون خفيفة أو شديدة وقد تستمر من دقائق إلى ساعات. السبب غير مف هوم تمامًا ولكن من المحتمل أن يكون بسبب عدة عوامل بما في ذلك العوامل الوراثية والتأثيرات البيئية. يبدأ الرعب الليلي عادةً بين سن 2 و 5 سنوات ولكن يمكن أن يبدأ أيضًا بعد سن 10 أو أكبر. تميل إلى التوارث في العائلات وعادة ما تحدث بشكل متكرر في الأولاد أكثر من الفتيات ..

 

 

هناك الكثير من الاختلافات في أسباب الرعب الليلي ، ولكن السبب الأساسي الشائع هو نمو الدماغ غير الطبيعي أثناء نمو ما قبل الولادة. يمكن أن يحدث هذا بعدة طرق ، ولكن أحد أكثرها شيوعًا هو وجود مشكلة في قدرة الدماغ على دمج أنواع مختلفة من المعلومات معًا. يمكن أن يتسبب هذا في أن يكون الطفل شديد الحساسية لأنواع معينة من المنبهات ، والتي يمكن أن تؤدي بعد ذلك إلى الرعب الليلي.
غالبًا ما يبدأ الرعب الليلي فجأة وقد يكون مصحوبًا بإحساس بالرعب أو القلق أو الشعور بالاختناق. وقد تتضمن أيضًا صرخات قصيرة وحادة أو أصواتًا غريبة.

 

نتائج الرعب الليلي:

 

▪️ يمكن أن يكون لنوبات الذعر الليلي تأثير سلبي على نوم الطفل وأدائه المدرسي وسلوكه بشكل عام. يصاب بعض الأطفال الذين يعانون من الذعر الليلي بالخوف من الظلام المعروف باسم رهاب الخوف من الظلام.

 

▪️يمكن أن يكون لنوبات الذعر الليلي بدون معالجة آثار طويلة المدى على الصحة العقلية للطفل ، بما في ذلك القلق والاكتئاب. يمكن أن تؤدي أيضًا إلى مشاكل في المدرسة أو التفاعلات الاجتماعية.
هناك عدد من خيارات العلاج المختلفة المتاحة لنوبات الذعر الليلي ، بما في ذلك الأدوية والعلاج النفسي وعلاج الأحداث. 

 

 

 

دبلوم الصحة النفسية للطفل والمراهق

 

▪️يبدأ العلاج عادةً بتحديد ومعالجة السبب الكامن وراء الرعب الليلي. إذا كان هذا ممكنًا ، فيمكن أن يساعد العلاج في تخفيف الأعراض وتحسين الصحة العقلية العامة للطفل.
الذعر الليلي شائع جدًا ويمكن أن يكون له آثار طويلة المدى على صحة الطفل العقلية. تشمل خيارات العلاج الأدوية والعلاج النفسي وعلاج الأحداث.
 
يمكن أن يكون الذعر الليلي علامة على مشكلة أكثر خطورة ، وفي بعض الحالات ، قد يكون علامة على اضطراب يسمى اضطراب الكابوس.
 
  • من المهم أن نتذكر أن الذعر الليلي هو جزء طبيعي من التطور وأن الأطفال الذين يعانون من الذعر الليلي لا يعانون من اضطراب عقلي.

 

  •  من المهم التحدث إلى طبيب طفلك عن الذعر الليلي إذا كان قلقًا بشأن الأعراض أو تأثيرها على حياة الطفل أو احتمال حدوث مشكلة أكثر خطورة.

 

  • الرعب الليلي جزء طبيعي من التطور ويمكن أن يحدث في أي مرحلة من مراحل الحياة. عادة ما تستمر من بضع دقائق إلى بضع ساعات ، لكن يمكن أن تستمر لفترة أطول. يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على نوم الطفل وأدائه المدرسي ورفاهه بشكل عام.

 

نصائح للتعامل مع الرعب الليلي وعلاجه:

 

الذعر الليلي أو الكوابيس مشكلة شائعة للأطفال. يمكن أن تكون مخيفة ومزعجة للغاية ، مما يسبب صعوبة في النوم ويؤثر على أداء الطفل اليومي. غالبًا ما يستمر الذعر الليلي حتى بعد بدء العلاج ، ولكن هناك خطوات يمكن للوالدين اتخاذها لمساعدة أطفالهم في التغلب على هذا الخوف. من المهم أن نفهم ماهية الرعب الليلي ولماذا يحدث ، وكذلك كيفية التعامل معه بشكل فعال.

 

كيفية منع الذعر الليلي عند الأطفال؟

 

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك على التعامل مع قلقه وذعره الليلي. يمكنك محاولة إرخاء طفلك وإعطائه الطمأنينة وإبقاء الطفل هادئًا وثابتًا قدر الإمكان. 

في حين أن الرعب الليلي يعتبر تجربة مخيفة للأطفال ، إلا أنه يمكن أن يكون محيرًا أيضًا. إذا كنت قلقًا بشأن الذعر الليلي لدى طفلك ، يمكنك التحدث إلى طبيب طفلك أو أخصائي طب الأطفال. سيكونون قادرين على تزويدك بمزيد من المعلومات ومساعدتك على فهم الرعب الليلي لدى طفلك والتعامل معه.
 

ماذا تفعل إذا استمر الذعر الليلي حتى بعد العلاج؟

 

إذا استمر الذعر الليلي أو كان متكررًا ، فقد يحتاج طفلك إلى العلاج مع متخصص ، على الرغم من عدم وجود علاج لنوبات الذعر الليلي ، إلا أن هناك بعض العلاجات التي يمكن أن تساعد على التخلص منه.

 

غالبًا ما يستمر الذعر الليلي حتى بعد بدء العلاج ، ولكن هناك خطوات يمكن للوالدين اتخاذها لمساعدة أطفالهم في التغلب على هذا الخوف. من المهم أن نفهم ماهية الرعب الليلي ولماذا يحدث ، وكذلك كيفية التعامل معه بشكل فعال.

 

أتمنى أن تكون هذه المعلومات مفيدة لك، وأتمنى لطفلك الشفاء العاجل.

 
142

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.