الزوج النرجسي وكيفية التعامل معه وكسب حبه

2022-08-10 09:05:25

الزوج النرجسي وكيفية التعامل معه وكسب حبه

 

الزوج النرجسي وكيفية التعامل معه وكسب حبه : في البداية يجب عليكي أن تعلمي أنه لكِ الحرية المطلقة في الاستمرار مع زوجك النرجسي وفي هذه الحالة يجب معرفة معلومات عن الزوج النرجسي وكيفية التعامل معه وكسب حبه أو المحاولة في استمرار علاقاتكم لأي سبب من أسبابك الخاصة ولكِ الحرية أيضا في الانفصال عنه في هدوء تام إذا كانت هذه العلاقة تسبب لك المشاكل الصحية والجسدية فإن لنفسك عليك حق ، وإذا كنت تريدين عزيزتي الاستمرار في هذه العلاقة فإليك بعض صفات الزوج النرجسي وكيفية التعامل معه وكسب حبه.


صفات الشخصية النرجسية 

 

أهم ما يميز الشخصية النرجسية هو :

 

  1. الشعور باهمية الذات فهو شخص مغرور بنسبة كبيرة .
  2. يفضل الارتباط بالأشخاص الذين يشعرونهم بالأهمية والقيمة العالية .
  3. لديه مشاعر الاستحقاق فهو شخص يرى دائما انه يستحق الشكر والتقدير والمعاملة الافضل والمميزة .
  4. تولي المحادثات الزوج النرجسي دائما يقود الحوار مع زوجته فهو يعتقد دائما انه افضل منها في تقييم الأمور وعلاج المشكلات حتى ولو لم يكن على صواب .

موضوعات قد يهمك :

 

الشخصة النرجسية

علامات اكتشاف الشخص النرجسي

أعاني من زوج نرجسي خائن سكير 


  1. المبالغة في الانجازات عندما ينجز عمل ما فإنه يقوم بتضخيم هذا العمل وينتظر الكثير من الشكر والثناء والمدح علي هذا العمل .
  2. التقليل من  شاء الاخرين فهو يحاول ان يزعزع من ثقتك في نفسك ليشعرك دائما انه افضل منك .
  3. الاستغلال الزوج النرجسي وةج استغلالي لزوجته عاطفيا واحيانا كثيرا ماديا وذلك للاستفادة في إشباع حبه لذاته .
  4. صعوبة في العواطف فهو يشعر بالعجز عند التعبير عن العواطف ويرى أن ذلك يعد عيبا أو نقصا في شخصيته فهو أفضل من كل الناس .
  5. متقلب المزاج يختلق المشاكل على اتفه الاسباب .
  6. يعاني من نقص في شخصيته وضعف ولكن لا يظهر ذلك ابدا لذلك تنتابه موجة من الغضب الشديد إذا وجه إليه مسؤولية أي خطأ او فشل .
  7. شخص يعاني من الخوف والقلق الشديد من داخله من فقدان شريك حياته لذلك يلجأ الزوج النرجسي الي عزل زوجته عن المحيطين بها وقطع علاقتها مع اصدقائها واهلها لتبقى له وحده  .

 

الزوج النرجسي وكيفية التعامل معه ؟

 

يجب أن تتعلم الزوجة بعض الأمور عن الزوج النرجسي وكيفية التعامل معه وكسب حبه ... كما يجب أن تعلم الزوجة أن ليس كل زوج نرجسي سئ تماما بل  إن الزوج النرجسي درجات منهم من يتحسن بالتعامل الصحيح ومنهم من يحتاج الى طبيب استشاري ولكن من الصعب إقناع الشخص النرجسي بأنه لديه عيوب يجب إصلاحها فهو شخص مثاليا من وجهة نظره لذلك يمكنك نصحه بأن تذهبا سويا لعلاج مشكلات قد تؤدي الى الانفصال ودمار الاسرة .

 

إليك بعض الحلول الفعالة مع الزوج النرجسي وكيفية التعامل معه وكسب حبه

 

●لاتاخذي سلوكه على محمل الجد

 

يجب أن تعلمي عزيزتي أن السلوك النابع من الزوج النرجسي فهو بناء عن اضطراب لديه وليس لسوء في شخصيتك فهو شخص ناقد بصورة جارحة ومؤذيه لذا حاولي أن تتجاهل نقده ولا تظهري له اي علامه دليل علي انزعاج لديك او تاثر بوجه نظره لان هذا يعزز لديه صفة عدم التعاطف مع الآخرين والكبرياء وحب الذات ويزداد في الإهانة لكن تجاهلك لسلوكه وعدم تأثر يجعله يتوقف عن هذا الشي لانه يشعره انه فشل في إحباطك هو شخص يكره الفشل .

 

●تعلمي كيفية بناء حدود في العلاقة

 

لاتسمحي لزوجك باهانتك لفظيا او جسديا ولذلك باسوب هادئ مثلا قولي له انه هو أهم شخص في حياتك وانك تتعلمي منه الأخلاق ولا تردين ابدا ان يكون قدوتك في الحياة بهذة الاخلاق فان ذلك يعزز من ثقته في نفسه وشعوره بالاستحقاق وبالتالي يحاول جاهدا ان يكون نموذجا مشرفا للأخلاق

ايضا حاولي ان لا تكوني كتابا مفتوحا له يعرف نقاط ضعفك وحياتك الخاصه كلها يجب ان يكون لكي خصوصيات وعالم خاص بك لان الزوج النرجسي يتمتع بجاذبية ساحر في الإيقاع بك في شباكة وعند شعوره بامتلاكك يتجاهلك ويستغل نقاط ضعفك ليؤذيك .

 

●كوني شخصية ناجحة

 

يجب ان يكون لك شخصية منفردة وحياة مستقلة واصدقاء  وأن تشغلي وقتك بالمفيد حتى لا يؤثر عليكي الزوج النرجسي فهو يميل الي تدمير شريك حياته وجعله ملك له وحده وكأنه فريسه خاصه به فلا تعطي له الفرصة لتدميرك وحافظي على صحتك العقلية والجسدية ببناء عالمك الخاص أنه ليس هو محور حياتك .

 

●اعطي نتائج ناجحة لتغيير رد فعله

 

من الصعب توجيه اللوم للأشخاص العاديين ولكنه أصعب علي الاشخاص النرجسيه فهم يرون انهم اشخاص مثالية لذلك يجب أن تناقشي معه في وقت هادئ مناسب على نتائج ناجحة ومفيدة مثلا ان تخبريه انه عندما ينتقدك فأنت تشعرين بالإحباط لذلك لا تستطيعين أن تنفذي له ما يريد ولكن التوقف عن الانتقاد الدائم والمدح فإنه يجعلك أكثر تفاؤلا وتبحثين عن كل ما يرضيه وتفعليه وتنفذ له كل رغباته علي اكمل وجه .

 

●تجنبي نقاش المواجهة

 

لا يحب الزوج النرجسي الندية في النقاشات لذلك يحب ان تتعلمي كيفية ادارة حوار هادئ وخفض الصوت وعدم توجيه اللوم أو أنه هو سبب الخلاف ولكن اخبريه انك تثقين في راية وتحبين أن تتناقش معه وسماع وجه نظره في هدوء و محاولة الوصول للحل الأمثل للخلافات .

 

●كوني شخصية إيجابية

 

تعلمي ان تعززي ثقة نفسك فأنت أم عظيمة وزوجة رائعة ولا علاقة لك بما يصدر من الزوج النرجسي فهو نابع من اضطراب لديه ولا علاقة لك به لذلك كوني شخصيه ايجابيه امدحي نفسك كثيرا وتعطي طاقة ايجابية لنفسك فهذا يعود من ثقتك بنفسك ويقلل من تأثيره السلبي عليك .

 

●اطلبي الدعم من الآخرين

 

اطلبي الدعم دائما من الاصدقاء او الاهل والمقربون عندما تشعرين بالاحباط والاكتئاب  ولا ترددي علي لاتؤذي نفسيا ويتأثر أطفالك بحالتك النفسية السيئة وكذلك صحتك الجسدية .

 

●اصري على تنفيذ الوعود

 

الأشخاص النرجسيون جيدون في تقديم الوعود وهم صادقون ايضا ولكم نادرا ما يقومون بتنفيذها لذلك اخبريه اثناء النقاش أنك لن تفعلي شيء من الاتفاق حتى تفي بوعودك وذكريه بها دائما .

 

●قدمى له الحب المعتدل

 

قدمى له الحب والاهتمام والتعاطف المعتدل ولا تفرطي في ذلك لأنه يشعره انه حق مكتسب له ويتجاهل شعورك وعواطفك قدمي الحب القليل والغامض وانتظري رد الفعل إذا كان مرضيا لك وقدمي الأكثر قليلا حتى يشعر معك بالمغامرة فهو شخص مغامر ويحب التملك فلا تجعليه يتملكك وحاولي دائما التغيير والتجديد في العلاقة .

 

●اطلبي الانفصال في هدوء

 

اطلبي الانفصال إذا كان للعلاقة تأثير سلبي قوي على صحتك العقلية والجسدية وانك لا تستطيعين الاستمرار في هذه العلاقة لأنها تستنفذ طاقتك كلها .

انتي لست مجبرة ولكنك محيرة علي اختيار طريق حياتك وان استمرارك على هذه العلاقة إنما هو من ضميرك الحي وقلبك الطيب .

 

الخلاصة

 

الزوج النرجسي وكيفية التعامل معه وكسب حبه

 
الزوج النرجسي هو ليس زوج سيئ دائما ولكنه يكون رائعا احيانا كثيرة ولكن هناك أشخاص يعانون من اضطرابات في الشخصية النرجسية وهذه الاضطرابات تحتاج الى معالج نفسي للتغلب عليها وللحياة حياة هادئة مستقرة.
ولذلك اذا استطعتي ان تقنعيه بالاستشارة الصحية فهي أولى خطوات تحسين العلاقة وحل الخلافات واذا لم تستطيع فلك الحرية في التعامل والتأقلم مع هذه الشخصية أو المغادرة في هدوء .

 

المصادر

 

  1. 10 Tips for Dealing with a Narcissistic Personality
  2.  How to Live With a Narcissist Husband? 15 Signs and Ways to Deal
  3. How To Win With A Narcissist: 5 Secrets Backed By Research

 

 

144

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.